هذه أبرز عناوين الصحف الصادرة اليوم الاثنين بالمغرب

0 281

 -الأحداث المغربية:

أفادت مصادر عليمة لـ«الأحداث المغربية» أن نفاد مخزون الدم بات يهدد إجراء العديد من العمليات الجراحية. وحسب المصادر ذاتها، فمن المرجح أن يتم تأجيل عدد من العمليات الجراحية والتدخلات الطبية المستعجلة ابتداء من منتصف الأسبوع الجاري إن لم يتم إيجاد حل للنفاد المتكرر لمخزون الدم ومشتقاته وعلى رأسها الأمينوكلوبين الموصى به طبيا لعلاج مرضى نقص المناعة الأولي. والمعلوم أن المركز الوطني والمراكز الجهوية لتحاقن الدم أظهرت من خلال الأزمات التي تعيشها بين الفينة والأخرى أنها لا تستطيع جمع الكميات الضرورية من هذه المادة الحيوية، كما أن كمية البلازما التي يستخرج منها دواء الأمينوكلوبين ضعيفة ولا تمكن من تغطية كل حاجيات المرضى بسبب ضعف منظومة تحاقن الدم بالمغرب. والأمينوكلوبين هو دواء حيوي بالنسبة للأطفال المصابين بمرض نقص المناعة الأولي، حيث يتم تصنيعه من بروتين موجود في كريات الدم الحمراء المسؤولة عن حمل الأكسجين إلى أنسجة الجسم ونقل ثاني أكسيد الكربون.

جدد الرئيس الأسبق للحكومة الإسبانية، فيليبي غونزاليس، بنيويورك، تأكيده على أن المبادرة المغربية للحكم الذاتي تعد “الحل الأمثل” من أجل تسوية نهائية للنزاع الإقليمي حول الصحراء. وقال غونزاليس، في تصريح صحفي بمناسبة حفل توزيع جوائز بمعهد الملكة صوفيا الإسباني، انعقد مؤخرا بنيويورك، إن “الأمر يتعلق بالحل الأكثر جدية وواقعية الذي تم تقديمه منذ أكثر من أربعين عاما”. وجدد الرئيس السابق للحكومة الإسبانية (1982-1996)، خلال هذا الحفل، الذي ترأسته الملكة صوفيا وعرف حضور العديد من الشخصيات البارزة، التأكيد على دعمه التام لموقف بلاده الجديد الداعم لمبادرة الحكم الذاتي التي اقترحها المغرب لتسوية هذا النزاع المفتعل.

الاتحاد الاشتراكي:

حل الصمت بدلا من طنين النحل الذي كان يملأ فضاءات المزرعة التقليدية الضخمة لتربيته بقرية “أنزركي” جنوب المغرب، حيث اختفت خلاياه في كارثة بيئية مست أيضا مناطق أخرى من المملكة ويعزوها خبراء إلى جفاف استثنائي هذا العام. ويقول مربي النحل، إبراهيم شتوي، متحسرا وهو يتفقد ما تبقى من الخلايا تحت شمس حارة “يفترض أن يملأ طنين النحل المكان في هذه الفترة من العام، لكنه الآن ينفق بوتيرة عالية”. كارثة غير معزولة فقد فيها هذا المزارع 40 من أصل 90 وحدة لتربية النحل في أقل من شهرين، وهي مرتبة في مزرعة جماعية وسط واحدة من أغنى محميات شجر الأركان بالمغرب. واضطرت عائلات أخرى من مستغلي هذه المزرعة الفريدة من نوعها إلى “التخلي تماما عن تربية النحل، لانعدام الإمكانات”، كما يضيف شتوي. ويصنف خبراء متخصصون هذا الموقع على أنه “أقدم وأكبر مزرعة جماعية تقليدية لتربية النحل في العالم”، ويعود تاريخ إنشائها إلى العام 1850.

أكد الوالي المدير العام للجماعات الترابية، خالد سفير، أول أمس، أن مغرب الجهات الذي نتطلع إليه جميعا، يمنح للضرائب المحلية دورا أساسيا في تدعيم الموارد المالية للجماعات الترابية. وقال سفير خلال ندوة حول “استقلالية الجبايات المحلية والتنمية الترابية: التشخيص وواقع الحال” نظمت بمبادرة من الخزينة العامة للمملكة، إن المغرب اختار منذ الاستقلال أن يزاوج في نظامه الضريبي بين ضرائب الجماعات الترابية وضرائب الدولة. وأشار في مداخلة خلال جلسة حول “التدبير الضريبي المحلي: أي أدوات، أي تناغم، وأي تحديات؟”، إلى أنه مع تطور مسلسل اللامركزية الذي لا رجعة فيه، كانت الجبايات سنة 1962 تهم فقط الجماعات الحضرية قبل توسيعها سنة 1967 لتشمل الجماعات القروية، ثم العمالات والأقاليم سنة 1989، والجهات سنة 1997.

العلم:

أصاب المغاربة الذهول أمام ثمن «الكازوال» الذي قارب ال 15 درهما، واعت بر الحدث سابقة في تاريخ المحروقات بالمغرب إلى درجة لم يعد ينفع معها لا تعليق ولا تحلیل ولجأ «الفايسبوكيون» إلى التهكم والسخرية على الوضعية بتدوينات تستشعر خطورة الوضع، من قبيل أن «الكازوال» حصل على ميزة مشرف بعدما اجتاز امتحان الإشهادية. وسبق للجامعة الوطنية لأرباب وتجار ومسيري محطات الوقود بالمغرب أن التمست من الوزارة الوصية على القطاع التدخل لحث الشركات الموزعة للمحروقات على احترام القوانين والاتفاقيات المبرمة وذلك قصد ضمان استمرار مناخ الثقة والشفافية في التعامل التجاري واحترام سيادة القانون الذي يجب أن يشمل الجميع. وأوضحت الجامعة أن الظرفية الحالية لا تسمح بأي تصعيد من أي جھة خاصة مع موجة غلاء أسعار المحروقات. أما فيما يتعلق بالمواد الغذائية يرى المهنيون وتجار التقسيط أن الحديث عن ارتفاع الأسعار وانخفاضها هو الانطباع الذي يتملك المستهلكين في بداية كل موسم، وخاصة على رأس كل رمضان، معتبرين أن هناك مواد عرفت أسعارها ارتفاعا مهولا قبل رمضان بشهور.

اضطلاعا من حزب الاستقلال بدوره في تعزيز الدبلوماسية الحزبية التي ما فتئ يستثمرها لخدمة القضايا الوطنية وعلى رأسها قضية وحدتنا الترابية وبما يساهم في تقوية إشعاع صورة المغرب في المحافل الحزبية الدولية، شارك نزار بركة الأمين العام لحزب الاستقلال، مرفوقا بإبراهيم ولد الرشيد، عضو اللجنة المركزية وعضو لجنة العلاقات الخارجية بالحزب في فعاليات المؤتمر الوطني العشرون للحزب الشعبي الإسباني المنعقد يومي 1 و2 أبريل الجاري بمدينة إشبيلية. وخلال مجريات هذا المؤتمر الذي شهد انتخاب الرئيس الجديد للحزب الشعبي الإسباني “ألبرتو نونيزفيجو”، قام نزار بركة بإجراء سلسلة من اللقاءات الثنائية مع عدد من الشخصيات السياسية البارزة، حيث التقى بكل من “ماريانو راخوي” الرئيس السابق للحكومة الإسبانية، و”بابلو كاسادو” الرئيس المنتهية ولايته للحزب الشعبي الإسباني، و”آنا باستور” نائبة رئيس البرلمان الإسباني، إلى جانب “برنارد بونس” مسؤول العلاقات الخارجية بالحزب الشعبي الإسباني، و”الياس بندودو” المنسق العام للحزب الشعبي الإسباني.

رسالة الأمة:

احتل المغرب المرتبة الثانية عربيا و55 عالميا في “مؤشر الدول الجيدة” لسنة 2022، الذي يقيس ما تسهم به الدول في تحقيق المصلحة العامة للمجتمع والبيئة. ويقيس مؤشر “Good country Index” الذي أصدره الباحث وعالم السياسة البريطاني، سيمون أنولت، أداء 16 بلدا في التأثير عالميا بالنسبة للحجم، ويتضمن 35 معیارا تنقسم إلى سبع فئات رئيسة، تشمل العلوم والتكنولوجيا، والثقافة، والأمن والسلام الدوليين، والنظام العالمي، والأرض والمناخ، والرخاء والمساواة، والصحة والرفاهية. وأظهر تقرير المؤشر، أن المرتبة الإجمالية للمغرب تختلف كثيرا عن تصنيفه في المؤشرات الفرعية، حيث تبوأ المرتبة الأولى عالميا في معيار الأمن والسلام الدوليين، والمرتبة 34 عالميا في المؤشر الخاص بالرخاء والمساواة، و46 عالميا في المؤشر المتعلق بالعلوم والتكنولوجيا، الذي يبحث عدد الإصدارات العلمية والطلبة الدوليين، وكذا الحائزين على جائزة نوبل». الداكي والجواهري يتصديان لغسيل الأموال وتمويل الإرهاب (رسالة الأمة)

وقعت رئاسة النيابة العامة، وبنك المغرب، مؤخرا بالرباط، مذكرة تفاهم بشأن التعاون المشترك بين الطرفين، تروم وضع إطار للتعاون من أجل تبادل المعلومات والتجارب في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وذكر بلاغ مشترك لرئاسة النيابة العامة وبنك المغرب، أن مذكرة التفاهم هاته، التي وقعها السيدان مولاي الحسن الداكي، الوكيل العام للملك رئيس النيابة العامة، وعبد اللطيف الجواهري، والي بنك المغرب، تأتي في إطار تنزيل توصيات مجموعة العمل المالي لشمال إفريقيا والشرق الأوسط الواردة في خطة العمل الموضوعة من قبل فريق المراجعة التابع لهذه الأخيرة، والتي تحث من خلالها المغرب على ضرورة تعزيز آليات التنسيق والتعاون بين المؤسسات لمكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب، ولما يتطلبه موضوع مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وكافة أشكال الجرائم الماسة بالنظام البنكي والمالي من تكامل الأدوار وتضافر الجهود لكشف هذا النوع من الجرائم وردع مرتكبيها.

المساء:

في تصعيد جديد ناتج عن الارتفاع الصاروخي الذي عرفته أسعار المحروقات خلال الأسابيع الماضية والتي وصلت إلى مستويات قياسية تجاوزت 14 درهما سواء بالنسبة للغازوال والبنزين، أعلنت الجامعة الوطنية للنقل المتعددة الوسائط على هامش اجتماعها المنعقد نهاية الأسبوع الماضي، عن التوقف المفتوح عن العمل ابتداء من يوم الأربعاء 6 أبريل الجاري إلى حين تحقيق المطالب المسطرة من طرف المهنيين. وأكدت الجامعة، التي تضم عددا مهما من الشركات والمقاولات العاملة في مجال النقل، أنه على الرغم من تخصيص الحكومة لدعم استثنائي للعاملين في مجال النقل إلا أنه يبقى إجراء حكوميا يطبعه الكثير من القصور بشكل يجعل منه غير قادر على التخفيف من معاناة المقاولة النقلية؛ مضيفة أنه، وأمام هذا الوضع المتأزم الذي أصبحت معه المقاولة النقلية غير قادرة على تغطية أعبائها المالية بفعل التهام ارتفاع التكلفة الطاقية لهامش الربح عندها، أضحت معظم هذه المقاولات مهددة بالإفلاس وقررت التوقف عن العمل.

أفاد مكتب الصرف أن صادرات الفوسفاط ومشتقاته تضاعفت لتبلغ 14,21 مليار درهم عند متم فبراير 2022، مقابل 7,26 مليار درهم مقارنة مع نفس الفترة من السنة الماضية. وأوضح المكتب، في نشرته الشهرية الأخيرة الخاصة بمؤشرات المبادلات الخارجية، أن هذا الارتفاع يعزى إلى تنامي مبيعات الأسمدة الطبيعية والكيماوية (+4,48 مليار درهم)، الراجع إلى ارتفاع تأثير السعر الذي تضاعف، (7.214 درهم / طن متم فبراير 2022 مقابل 2.996 درهم / طن فقط، متم فبراير 2022)، في حين سجلت الكميات المصدرة تراجعا بنسبة 16,4 في المائة. و بالموازاة، يضيف المصدر ذاته، فإن مبيعات قطاع “الفلاحة والصناعة الغذائية” بلغت 15,44 مليار درهم، عند متم فبراير الماضي مقابل 13,57 مليار درهم خلال نفس الفترة من السنة الماضية، أي زيادة ب 13,8 في المائة. ويعزى هذا التطور إلى الزيادة في مبيعات الصناعات الغذائية بنسبة +36,2 في المائة.

الصحراء المغربية:

صرح مستشار جلالة الملك، والرئيس المؤسس لجمعية الصويرة – موكادور، أندري أزولاي، بأن “الصويرة هي التي ستجسد بالنسبة للمغرب، مكانة، ودور ومركزية الثقافة في برنامج 2030 للأمم المتحدة للتنمية المستدامة”. وأوضح أزولاي، في كلمة بالصويرة، في سياق ورشة للتتبع (31 مارس- 1 أبريل) حول المؤشرات الموضوعاتية التي وضعتها اليونسكو من أجل تقييم مساهمة الثقافة في إنجاز أهداف التنمية المستدامة، التي حددتها منظمة الأمم المتحدة في أفق العام 2030، أنه “منذ ما يزيد عن 30 سنة بقليل، وتحديدا سنة 1991، قامت الصويرة بخيار رائد ومتفرد، تمثل في تجذير إعادة تأسيسها ونهضتها في الغنى، الذي لا ينضب، لجميع تعابيرها الثقافية والفنية”. وأضاف مستشار جلالة الملك “لقد انكب المجتمع المدني الصويري بمدينة الرياح، معززا بالموافقة الوطنية والدولية على استراتيجيته والإمكانية التي منحته إياها وزارة الثقافة واليونسكو لقياس المكتسبات بشكل علمي، إضافة إلى الدروس المستفادة وجوانب الهشاشة، على تحديد خارطة طريق 2030، والتي ستعلي من دور الثقافة في استعادة عالمية متصالحة مع الاحترام والمشروعية، وغنى كافة مظاهر تنوعه”.

قام سفير المغرب بالغابون، عبد الله الصبيحي، تحت القيادة المستنيرة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، أمير المؤمنين، بتسليم مجموعة كبيرة من نسخ المصحف الشريف لمسجد الحسن الثاني الكبير في ليبرفيل لتوزيعها على أفراد الجالية المسلمة في الغابون. وقد تم تسلم هذه المصاحف، عشية حلول شهر رمضان المبارك، من قبل إمام مسجد الحسن الثاني الكبير إسماعيل أوسيني أوسا، رئيس المجلس الأعلى للشؤون الإسلامية. وأكد الدبلوماسي المغربي أن “الجميع يعلم بتشبث المغرب بإسلام السلام والتسامح، والاعتدال والوسطية”، داعيا إلى الاستفادة من هذه الهبة وتوزيعها بشكل جيد. ومن جهته شكر الإمام إسماعيل أوسيني أوسا السفير المغربي على “هذه المبادرة التضامنية”.

بيان اليوم:

شدد وزراء إسبان على أهمية خارطة الطريق الجديدة التي توافق عليها المغرب وإسبانيا، والآفاق التي تفتح لمواصلة تطوير علاقات التعاون بين البلدين الجارين والصديقين. وفي هذا الصدد، دافعت وزيرة السياسة الإقليمية والمتحدثة باسم الحكومة الإسبانية، إيزابيل رودريغيز، عن إطلاق “خارطة الطريق الجديدة” لضمان استقرار العلاقات الثنائية وتقدمها. وأكدت رودريغيز في تصريحات لوسائل إعلام، أن العهد الجديد الذي يدشنه البلدان “مهم” للمضي قدما بالعلاقات الثنائية، ليس فقط في المجال الثقافي و القرب والجوار، ولكن أيضا في المجال الاقتصادي، تدبير تدفقات الهجرة ومكافحة الإرهاب. وشددت المتحدثة باسم الحكومة الإسبانية أن “مرحلة جديدة من الأمل تنطلق بين البلدين لإعطاء بعد أكثر شمولية لعلاقات حسن الجوار والتعاون”. وفي سياق متصل، رحب وزير الرئاسة الإسبانية فيليكس بولانوس، بتصميم البلدين على تدشين “مرحلة جديدة من التعاون والشراكة والتوافق والوفاء”، مشددا على أهمية توثيق شراكة متينة مع المغرب.

تواصل المملكة المتحدة والمغرب التقدم في بناء الكابل الذي سيربط البلدين كهربائيا، وأعلنت شركة XLCC البريطانية المتخصصة في بناء السفن، الجمعة الماضية، عن تصميم السفينة الجديدة لهذا المشروع. وكشفت الشركة، في بيان صحفي، نقلته “رينيوز”الدولية المختصة في أخبار الطاقة المتجددة وسوق الرياح البحرية والبرية، أن السفينة ستكون مسؤولة على نقل الكابل ووضعه في قاع البحر بحيث يتم الربط الكهربائي بين البلدين. وتتوقع الشركة تشغيل الكابل في عام 2025 من خلال مزرعة الرياح والطاقة الشمسية التي يتم بناؤها جنوب المملكة المغربية ، بهدف تزويد 7 ملايين منزل بالكهرباء، في إطار المشروع المعروف ب ” XLinKs”.

اليوم المغربي:

أكد وزير الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، مؤخرا بالداخلة، أن تجنيد الأطفال، الذي تمارسه “البوليساريو” بمخيمات تندوف بدعم من الجزائر، يفاقم حالة عدم الاستقرار في شمال إفريقيا والساحل. وسلط بوريطة، في كلمة بمناسبة افتتاح ندوة نظمها المركز الدولي للأبحاث حول الوقاية من تجنيد الأطفال، الضوء على العلاقة بين غياب تدبير المخيمات واستغلال الأطفال المجندين، مشيرا إلى أنه يتعين على البلد المضيف تحمل كامل مسؤوليته الدولية غير القابلة للتقادم، لا سيما في ما يتعلق بأمن وحماية الأطفال الذين يعيشون على أراضيه. وشدد على أن استغلال الأطفال وتجنيدهم من قبل المليشيات المسلحة التابعة لـ “البوليساريو” يشكل جريمة ضد الإنسانية، وخرقا للحقوق الأساسية للأطفال المجندين، وانتهاكا صارخا للقرارات المعتمدة من قبل مجلس الأمن في هذا الإطار.

أكدت نادية فتاح علوي، وزيرة الاقتصاد والمالية ، المندوبة العامة للجناح المغربي في إكسبو دبي 2020 ، أن تسجيل 800 ألف زائر لجناح المملكة بالمعرض، إضافة إلى زيارة ثمانية آلاف شخصية رفيعة المستوى، يترجم مدى أهمية المحتوى الذي قدمه هذا الجناح.واعتبرت فتاح علوي في كلمة ألقتها في حفل أقيم بالجناح ، بمناسبة إسدال الستار عن فعاليات إكسبو دبي 2020، أن ثمرة النجاح وجدت أسبابها في ما استرعى اهتمام الزوار بالجناح ، بما قدمه من تراث مغربي غني متعدد الروافد يشكل هوية المملكة، ويعكس بيئتها وطبيعتها المتفردة، وحداثتها وكونية ثقافتها، وفن الحياة فيها ، وكذا امكانياتها الاقتصادية وإنجازاتها ، ومشاريعها وكفاءاتها، ورؤيتها المستقبلية لتحقيق التقدم المستدام. وأشارت الوزيرة إلى أن عوامل أخرى هامة ساهمت في استقطاب الزوار، تكمن بالخصوص في حسن الاستقبال، والكرم الذي يميز المغاربة سواء في الداخل أو الخارج ، إضافة إلى فن الطبخ المغربي ، الذي كان له حضور قوي من خلال مطعم أقيم على امتداد فترة المعرض بفضاء الجناح، قدم مختلف الأطباق المغربية الأصيلة.

ليكونوميست:

تعزز النشاط الصناعي في مدينة كرسيف منذ فترة وجيزة بإطلاق وحدة جديدة متخصصة في تصنيع منتجات الألبان. استثمار مرحب به في إقليم يتوفر بالكاد على عدد قليل من المصانع المنتشرة في العديد من المقاطعات. وذلك في انتظار تطوير منطقة صناعية حقيقية لاستقبال فاعلين جدد من أجل توفير مناصب الشغل. وتهدف هذه الوحدة، التي تبلغ تكلفتها الإجمالية 60 مليون درهم، إلى تطوير وتعزيز مراعي المواشي، لا سيما على مستوى الإنتاج والتثمين والتنظيم المهني وتحسين دخل الفلاحين وخلق فرص العمل. وبسعة 30 طنا في اليوم، يستفيد من هذه الوحدة 2689 فلاحا منظمين في إطار 13 تعاونية حول تجمع المصالح الاقتصادية.

شراء العقارات في إقليم سطات ينتعش. في واقع الأمر، تنتشر أوراش البناء بشكل ملحوظ وي ستأنف النشاط بسرعة. هذه أخبار سارة بالنسبة للمنعشين العقاريين والمواطنين . ووفقا لشهادات العديد من المنعشين، فقد تم الشروع في إزالة الغبار عن الملفات العالقة. وتهدف خطة عمل الوكالة الحضرية إلى أن تصبح مؤسسة قادرة على دمج الابتكارات الحضرية (الرقمية والتكنولوجية والبيئية والطاقية، وما إلى ذلك) لتحسين استغلال الأراضي وتقليص الآجال النهائية والاستجابة على الفور للتطلعات. وأيضا لتقديم الدعم للسلطات المحلية من أجل تشجيع تطوير التخطيط بالمدن، ليس فقط لبناء المساكن، ولكن أيضا لمناطق الأنشطة المدرة للدخل ومناطق الترفيه والرياضة والثقافة.

لوبنيون:

أطلقت شركة الطيران الإسبانية “بينتر” منخفضة التكلفة، ومقرها جزر الكناري، أول أمس، خطا جويا دوليا بين مطاري كناريا الكبرى ومدينة كلميم بواقع رحلتين في الأسبوع. وحطت طائرة تابعة للشركة من طراز ( أ تي إر ـ 72 ) بسعة 72 مقعدا، وعلى متنها 14 راكبا، اليوم بمطار كلميم، حوالي الساعة 11H25 إيذانا بالانطلاق الرسمي لهذا الخط الجوي الجديد. وسيؤمن هذا الخط الجوي الجديد رحلتين في الأسبوع ذهابا وإيابا، بين حاضرة جهة كلميم واد نون وجزيرة كناريا الكبرى يومي الأربعاء والسبت. وأكد قائد مطار كلميم عبد الوهاب الشعباوي، في تصريح للصحافة، أن هذا الجسر الجوي الجديد يعتبر أول خط دولي يربط بين مطار كلميم وكناريا الكبرى، وهو يكتسي أهمية بالغة لساكتة جهة كلميم وادنون لأنه سيؤمن النقل الجوي الدولي لساكنة الجهة الذين يقطن عدد مهم منهم بجزر الكناري.

تم توقيف ما مجموعه 133 مرشحا للهجرة السرية، بينهم أربع نساء، ليلة الجمعة-السبت في المنطقة الساحلية لإمطلان التابعة لإقليم وادي الذهب، حسب ما علم لدى مصدر أمني. وأوضح المصدر أنه تم توقيف مجموعتين من 68 و65 مهاجرا سريا شمال قرية الصيد إمطلان (140 كلم عن الداخلة) في جماعة بئر انزاران. وأضاف أنه تم توقيف هؤلاء الأشخاص، المنحدرين من عدة مدن بالمملكة، بفضل تعزيز نظام المراقبة الساحلية وتدخل عناصر من الدرك الملكي، في إطار عمليات التمشيط التي تتم بانتظام لمكافحة ظاهرة الهجرة غير الشرعية. وأشار إلى أنه تم فتح تحقيق من قبل السلطات المختصة، تحت إشراف النيابة العامة، للوقوف على ملابسات تنظيم هذه العمليات الخاصة بالهجرة السرية.

ليزيكو:

تنمية مدينة طنجة تلهم العديد من المدن الإفريقية. هذا أقل ما يمكن قوله بالنظر إلى توافد مختلف الوفود من إفريقيا جنوب الصحراء على مدينة البوغاز. آخر زيارة لهذه الوفود جرت الأسبوع الماضي، ويتعلق الأمر، على الخصوص، بسيدات أعمال من غينيا والسنغال وبنين وطوغو ونيجيريا وبوركينا فاسو وكوت ديفوار. والهدف هو استلهام النموذج الناجح للتنمية في الجهة. ومن حيث الخدمات اللوجستية، فإن التسهيلات التي يوفرها الموقع الاستراتيجي لميناء إعادة الشحن طنجة المتوسط هي التي تثير اهتمام الفاعلين والشركاء الأفارقة. ويخصص ما لا يقل عن 30 في المئة من نشاط ميناء طنجة المتوسط لموانئ القارة الإفريقية.

استمرت أسعار التبغ في الارتفاع منذ فاتح أبريل، وفقا لمرسوم وزير الاقتصاد والمالية رقم 926-22 ، المؤرخ في 30 مارس 2022، والمنشور في الجريدة الرسمية عدد 7078، في 31 مارس 2022. وفي دوريتها رقم 6309/214 نشرت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة قائمة بالزيادات في أسعار التجزئة لماركات التبغ المصنعة التي تمت الموافقة عليها بالفعل، بالإضافة إلى قائمة أسعار التجزئة لماركات التبغ المرخصة حديثا.

ماروك لوجور:

قام المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مؤخرا، بزيارة إلى المحطة الحرارية الجديدة لجرادة للاطلاع على ظروف اشتغالها. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، أن هذه المحطة الحرارية الجديدة بجرادة، التي تبلغ قدرتها 350 ميغاواط، هي محطة إنتاج أساسية تشتغل بالفحم، ويبلغ إنتاجها السنوي 2400 جيغاواط ساعة؛ أي ما يمثل مساهمة في تلبية الطلب على الطاقة الكهربائية نسبتها 7 في المائة. وتم بناء هذه المحطة من طرف شركة “SEPCOIII” الصينية على مساحة 19 هكتار، وجرى تشغيلها في شهر دجنبر 2017 حيث تم إبرام عقد مع هذه الشركة لتشغيل وصيانة المحطة لمدة 5 سنوات قابلة للتجديد.

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، الجمعة الماضي بالرباط، إلى اعتماد استراتيجية وطنية لحماية التراث الثقافي والمحافظة عليه وتثمينه. جاء ذلك خلال لقاء نظمه المجلس، بشراكة مع وزارة الشباب والثقافة والتواصل بفضاء شالة الأثري لتقديم مخرجات رأي أعده حول موضوع “من أجل رؤية جديدة لتدبير التراث الثقافي وتثمينه”، في إطار إحالة ذاتية، وحضره على الخصوص، وزير الشباب والثقافة والتواصل، السيد محمد المهدي بنسعيد، وعدد من السفراء المعتمدين بالمملكة، وشخصيات من عالم الثقافة والإعلام والبحث العلمي. وقال السيد الشامي إنه بناء على التشخيص الذي تتقاسمه مختلف الأطراف، فإن المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي “يوصي باعتماد استراتيجية وطنية لحماية التراث الثقافي والحفاظ عليه وتأهيله قائمة على فعلية الحقوق واحترام التنوع الثقافي وإشراك آليات الديمقراطية المحلية في حكامته”.

ليبراسيون:

وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والمديرية العامة للأمن الوطني مذكرة تفاهم حول الاحتياجات الخاصة بمنصات التجريد المادي للجنة الوطنية، قيد الإعداد، وذلك في إطار تفعيل الطرف الثالث الوطني الموثوق به، المكلف بإثبات هوية مستخدمي الخدمات الرقمية. وذكر بلاغ للجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي أنه بموجب مذكرة التفاهم هذه تخول المديرية العامة للأمن الوطني للجنة الوطنية استخدام الوظائف التقنية للبطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، مسجلا أن اللجنة تصبح بذلك أول مؤسسة عمومية مؤهلة من طرف المديرية العامة للأمن الوطني للولوج لهذه الخدمة. وأوضح المصدر ذاته أن اعتماد هذا الطرف الثالث الوطني الموثوق به، المكلف بإثبات هوية مستخدمي الخدمات الرقمية يتماشى ومداولات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي.

أفاد مكتب الصرف، أن العجز التجاري للمغرب بلغ عند متم فبراير 2022، ما قيمته ناقص 39,64 مليار درهم، أي بزيادة نسبتها 57,2 في المئة مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2021. وأوضح مكتب الصرف، في نشرته الأخيرة حول المؤشرات الشهرية للتجارة الخارجية المتعلقة بشهر فبراير، أن الواردات بلغت 102,12 مليار درهم برسم أول شهرين من السنة الجارية، مقابل 74,13 مليار درهم في متم شهر فبراير 2021، أي بزيادة قدرها 37,8 في المئة، في حين ارتفعت الصادرات بنسبة 27,7 في المئة إلى 62,47 مليار درهم في متم فبراير الماضي، مقابل 48,92 مليار درهم خلال سنة 2021. وأبرز المصدر ذاته، أن الزيادة في واردات السلع والبضائع تهم مجمل المنتجات، مشيرا إلى أن واردات المنتجات شبه المصنعة حققت زيادة بنسبة 51,7 في المئة نتيجة ارتفاع مشتريات الأمونياك التي تضاعفت أكثر من أربع مرات، لتنتقل من 693 مليون درهم إلى 2,92 مليار درهم.

لوماتان:

دعت الجبهة الوطنية لإنقاذ المصفاة المغربية للبترول “سمير” إلى استئناف عاجل للخدمة في هذه المصفاة، وتحديد مسؤوليات الفاعلين في ما يتعلق بتكوين مخزون استراتيجي تحسبا لأي انقطاع أو اضطراب في الإمداد. ومن أجل مواجهة الارتفاع غير المسبوق في أسعار المحروقات على المستوى الدولي، تدعو أيضا إلى العودة إلى تنظيم أسعار المحروقات بموجب الصلاحيات الممنوحة لرئيس الحكومة بموجب قانون حرية الأسعار والمنافسة. كما طالبت الجبهة، في بلاغ صحفي، الحكومة بإظهار الحياد الإيجابي وتقديم طلب باسم الدولة المغربية للاستحواذ على “سمير”. هذا الاستحواذ من قبل الدولة، تقول الجبهة، لا يحظره القانون، ويمثل الحل الأكثر فعالية للحفاظ على المصالح العليا للمغرب.

تتمركز بجهة الدار البيضاء – سطات ما يقرب 30,7 في المائة من مجموع المقاولات المصرح بها، على المستوى الوطني، لدى كل من الإدارة العامة للضرائب والصندوق الوطني للتضامن الاجتماعي، والمكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، أي 175 ألف و653 مقاولة نشيطة منها 87,6 في المائة من الشركات جد صغيرة التي يقل رقم معاملاتها عن 3 ملايين درهم.وأوضح تقرير للمرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة، أن 78 في المائة من المقاولات في هذه الجهة تتركز في عمالة الدار البيضاء على المستوى القطاعي، وأزيد من 48 في المائة من الشركات التي تعمل في مجال التجارة والبناء سنة 2019، وهذه النسبة مماثلة لتلك المسجلة على المستوى الوطني.وأشار التقرير ذاته، الذي تم إعداده على أساس بيانات التشغيل التي جمعت ما بين متم 2019 ومتم 2020، والذي يرسم جرد للنسيج الإنتاجي لجهة الدار البيضاء – سطات، إلى أن أزيد من 88 في المائة من مناصب الشغل تتمركز على مستوى عمالة الدار البيضاء.

أوجوردوي لوماروك:

بدأ العد التنازلي بالمملكة من أجل استيراد الغاز الطبيعي المسال. وسيشهد شهر رمضان الحالي بداية عمليات الاستيراد. جاء هذا الإعلان من قبل ليلى بنعلي، وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، بمناسبة انعقاد الدورة الخامسة عشر لمؤتمر الطاقة بالرباط. للقيام بذلك ، يعتزم المغرب الاعتماد على شركاء أجانب للتزود بالغاز ولكن أيضا في تخزينه ونقله. عملية ستشهد إعادة تنشيط خط أنابيب الغاز المغاربي الأوروبي الذي يربط المغرب وإسبانيا مع العلم أنه تم نقل ملكيته على النحو المنصوص عليه في العقد الأولي وقت إنشائه إلى المملكة المغربية. وتعتزم المملكة إحداث بنيات تحتية خلال السنوات القادمة، لاستقبال وتخزين واردات الغاز الطبيعي المسال. كما تعتزم الدولة أيضا تقليل بصمتها الكربونية إلى حد كبير، لا سيما في الأنشطة الصناعية.

البيان:

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي في أديس أبابا ، السيد محمد عروشي ، أن المغرب، المنخرط بشكل كامل ومسؤول في ورش إصلاح مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ، يجدد التأكيد على أن حفظ الأمن والسلم الدوليين يبقى اختصاصا حصريا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة. وقال عروشي في كلمة خلال الاجتماع الأول للولاية الجديدة لمجلس السلم والأمن إن ” المملكة المغربية تنخرط بشكل كامل ومسؤول ، بمعية الدول الإفريقية الشقيقة والصديقة ، في ورش إصلاح مجلس السلم والأمن ، حيث ترتكز المقاربة المغربية في هذا المضمار على تعزيز شفافية أساليب العمل وضمان مصداقية مسلسل صنع القرارات داخل المجلس”.وجدد الدبلوماسي المغربي الذي ترأس الوفد المغربي في هذا الاجتماع ، التأكيد على أنه يتعين على مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي ، خلال ولايته ، استحضار وعلى نحو جدي ، مقتضيات بروتوكوله التي تؤكد على أن حفظ الأمن والسلم الدوليين يبقى اختصاصا حصريا لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

مع حلول شهر رمضان المبارك، يتجدد الحديث عبر مواقع التواصل الاجتماعي وبين المتعلمين وأولياء أمورهم عن أوقات الدراسة في هذا الشهر الفضيل، نظرا للتحديات التي تواجهها بعض الأسر في تنظيم وقت الدراسة، بما يتلاءم مع مميزات هذه الشعيرة الدينية التي تتجلى أساسا في الصيام وعادات اجتماعية قد تؤثر على التلاميذ كل حسب فئته العمرية ومرحلته التعليمية.فوعيا بهذه التحديات وتحقيقا لتوزان المتعلم والمدرس على حد سواء خلال هذا الشهر المبارك، ومراعاة لتوقيت أولياء الأمور، أقرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة أوقاتا للدراسة تتيح للكثيرين منهم مصاحبة أبنائهم للمدرسة قبل الالتحاق بالعمل، ومرافقتهم بعد الخروج منها.وهكذا، فإن التوقيت الزمني لدخول و خروج التلميذات والتلاميذ من المؤسسات التعليمية خلال هذا الشهر الأبرك وتبعا لقرار رئيس الحكومة بشأن تغيير الساعة القانونية القاضي بالعودة إلى توقيت غرينتش، سيتم بتأخير وقت الدخول ب 30 دقيقة خلال الفترة الصباحية، وتقديم وقت الخروج ب 30 دقيقة خلال الفترة المسائية في السلك الابتدائي، على أساس أن يتم تطبيق هذا التوقيت بإجراء التخفيض المناسب في الحصص المقررة بمختلف الوحدات الدراسية.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.