هذه أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة يوم الاثنين

0 171

* ليبيراسيون:

  • المغرب/فنلندا.. توقيع مذكرة تفاهم في مجال الطاقة

تم، بالرباط، توقيع مذكرة تفاهم تروم تعزيز التعاون في مجال الطاقة بين وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الشؤون الاقتصادية والتشغيل الفنلندية. وأوضح بلاغ للوزارة أن هذا الاتفاق، الذي وقعته بالأحرف الأولى وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، ووزير الشؤون الاقتصادية الفنلندي، ميكا تاباني لينتيلا، يروم إحداث إطار قانوني يتيح بالأساس تبادل التجارب والخبرات في مجال الطاقة بين المغرب وفنلندا، فضلا عن تطوير المشاريع ذات الاهتمام المشترك والنهوض بالاستثمارات الفنلندية بالمغرب في هذا المجال. وأضاف البلاغ أنه بموجب هذه المذكرة، سيعمل الطرفان معا بشكل وثيق من أجل تنفيذ إجراءات للتعاون في مجالات الطاقة المتجددة والتكنولوجيا النظيفة والنجاعة الطاقية وتدبير الطلب، مضيفا أن هذا التعاون سيغطي أيضا مجالات البحث والتطوير، والنظم الطاقية المرنة، وحلول التخزين وتكنولوجيا الاندماج، بالإضافة إلى الهيدروجين و(Power-to-X).وعلاوة على ذلك، يضيف المصدر ذاته، ستعمل الوزارتان على تسريع إقامة شراكات بين وكالات وشركات البلدين لتنفيذ مشاريع مشتركة في مجالات الابتكار والبحث والتطوير.

* البيان:

  • تسويق المنتجات الفلاحية.. المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي يدعو إلى رؤية مندمجة

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى بلورة رؤية مندمجة وتشاركية خاصة بتسويق المنتجات الفلاحية من خلال إشراك جميع الفاعلين المعنيين. وأوضح الشامي، خلال لقاء خصص لعرض رأي المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي حول تسويق المنتجات الفلاحية بعنوان “من أجل مقاربة مبتكرة ومندمجة لتسويق المنتجات الفلاحية”، أن هذه الرؤية المندمجة تستوجب وضع تدابير تشريعية وتنظيمية وتقنية ومخطط تواصلي من أجل مكافحة ضياع وهدر المنتجات الفلاحية في مراحل التوزيع والتخزين والتسويق. وأشار إلى أن التسويق يعتبر أحد أهم مراحل سلسلة الإنتاج الفلاحي، إذ يكتسي أهمية كبرى بالنظر لحجم تأثيره على مجموع الأطراف الفاعلة ولدوره في تحسين دخل الفلاحين، داعيا إلى التعجيل بإصلاح فضاءات التسويق من أجل تجنب المضاربات وتعدد الوسطاء، خاصة عبر تسريع إصلاح أسواق الجملة ووضع إطار تنظيمي لتوضيح وتقنين دور ومهام الوسيط. وأضاف الشامي أنه يجب أيضا تسريع التحول الرقمي لمجال التسويق، مع تشجيع إدماج المنتجين الصغار والمتوسطين، لاسيما عبر توفير بنية تحتية رقمية مناسبة، ومواكبتهم في التوفر على أدوات رقمية بسيطة، وذلك من أجل تيسير تسويق منتجاتهم.

* ماروك لوجور:

  • المغرب/كندا: نحو شراكة استراتيجية غنية ومتينة

تباحث وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، الجمعة عبر تقنية الفيديو، مع وزيرة الشؤون الخارجية الكندية، السيدة ميلاني جولي.وذكر بلاغ للوزارة أن بوريطة ونظيرته جولي أشادا، خلال هذه المباحثات، بالاحتفال هذه السنة بالذكرى الستين لإقامة العلاقات الدبلوماسية بين المملكة المغربية وكندا سنة 1962، وهو احتفال ستتخلله سلسلة من الفعاليات المشتركة التي تنظم ترصيدا للمبادلات التجارية والبشرية والتعليمية التي تجمع البلدين، ولا سيما بفضل الجالية المغربية الهامة المقيمة بكندا.وبهذه المناسبة، رحب الطرفان بالعلاقات الثنائية الممتازة، معربين عن رغبتهما في الارتقاء بالتعاون بين البلدين إلى شراكة استراتيجية غنية ومتينة ومفيدة للطرفين من خلال استكشاف الإمكانات التي تتيحها المجالات ذات الاهتمام المشترك.

* لوبينيون:

  • من التحسيس إلى الزجر .. مواجهة “جائحة” الأخبار الزائفة تتطلب مقاربة متعددة المداخل

أكد المشاركون في لقاء علمي نظم، السبت بالقنيطرة، أن مواجهة “جائحة” الأخبار الزائفة، سيما خلال فترة الأزمات، تتطلب اعتماد مقاربة شمولية ومتعددة المداخل تجمع بين التحسيس والتكوين واحترام الأخلاقيات والزجر. وأوضح المشاركون في هذا اللقاء، الذي نظمه (تكوين الدكتوراه .. الصحافة والإعلام الحديث) بكلية اللغات والآداب والفنون التابعة لجامعة ابن طفيل، حول موضوع “الإعلام ونشر الأخبار الزائفة .. قضية ريان نموذجا”، أن التغطية الإعلامية لقضية هذا الطفل الذي شغل بال العالم، اتسمت، في كثير من جوانبها، بالترويج للعديد من الأخبار الزائفة على مستوى المنبار الإعلامية الإلكترونية على وجه الخصوص، وغلبة منطق الربح والركض وراء نقرات الإعجاب ورفع عدد المشاهدات. وفي هذا الصدد، أعرب أستاذ القانون الخاص بكلية العلوم القانونية والسياسية بالقنيطرة، بدر السريفي، الذي أطر هذا اللقاء، عن الأسف للجوء من وصفهم ب”المتاجرين في المآسي الإنسانية” إلى توظيف عناوين قائمة على الإثارة وعلى المعلومات المضللة خلال تغطية محاولة إنقاذ الطفل ريان، الذي سقط في بئر ضواحي شفشاون، بهدف تحقيق مكاسب مادية ودون أي مراعاة لأخلاقيات مهنة الصحافة. وأشار السريفي، في مداخلته، إلى أن خطورة الأخبار الزائفة تكمن، أساسا، في سرعة انتشارها في ظل التطورات التكنولوجية والفضاء الرقمي الذي يوفر لها “بيئة رقمية خصبة للانتعاش”، مبرزا، على سبيل المثالن التقرير الصادر عن مرصد الآراء العامة الرقمية بالمغرب، والذي أفاد بأن قضية الطفل ريان لامست أزيد من مليار و700 مليون شخص عبر العالم.

* لوماتان:

  • أخنوش يتباحث مع رئيسة الحكومة التونسية

أجرى رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجمعة في بريست، مباحثات مع نظيرته التونسية نجلاء بودن، وذلك على هامش الشق رفيع المستوى من القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، التي تقام في هذه المدينة الواقعة شمال غرب فرنسا. وبالمناسبة، أجرى الجانبان مبادلات ثنائية أخوية وودية، وبحثا آفاق انعقاد اللجنة المغربية التونسية العليا المشتركة. يذكر أن أخنوش مثل المملكة في هذا الحدث الدولي الذي يستمر ثلاثة أيام والذي يهدف إلى تعبئة المجتمع الدولي من أجل حماية المحيطات. وشارك رئيس الحكومة، الذي ترأس وفدا رفيع المستوى ضم، بالخصوص، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وسفير المملكة في باريس محمد بنشعبون، في الشق رفيع المستوى الذي افتتحه الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون.وبهذه المناسبة، سلط أخنوش الضوء على جهود المغرب والتقدم الذي أحرزه في ما يتعلق بالحفاظ على الثروة السمكية ومكافحة الصيد غير القانوني، وكذلك “التقدم الهائل” الذي حققه المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وذلك بفضل مخطط “اليوتيس”.

* الصحراء المغربية:

  • تأسيس ائتلاف مدني للترافع من أجل حماية الأطفال بمخيمات تندوف

أعلن فاعلون من مختلف المشارب، السبت بالرباط، عن تأسيس الائتلاف المدني للترافع من أجل حماية الأطفال بمخيمات تندوف، وذلك بمناسبة اليوم العالمي لمناهضة تجنيد الأطفال، الذي يخلد في 12 فبراير من كل سنة. ويهدف الائتلاف، الذي يضم ستون عضوا مؤسسا، من بينهم إعلاميين، أكاديميين ومدافعين عن حقوق الطفل وفاعلين جمعويين، على خصوص إلى الدفاع عن الحقوق الأساسية للأطفال الذين يعيشون في مخيمات تندوف، وحمايتهم من الزج بهم في النزاعات العسكرية وكل أشكال العنف والاستغلال.

  • بنما.. تدشين الفضاء المغربي بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب

تم الخميس تدشين الفضاء المغربي بمقر برلمان أمريكا اللاتينية والكراييب بجمهورية بنما، والذي تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإطلاق إسم جنابه الشريف عليه “مكتبة الملك محمد السادس”. وجاء هذا الحدث في إطار الزيارة التي يقوم بها رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، لجمهورية بنما، خلال الفترة الممتدة من 10 إلى 12 فبراير 2022، حيث يشارك على رأس وفد عن المجلس، في فعاليات الجمعية العامة السنوية لبرلمان أمريكا اللاتينية والكراييب، وقمة رؤساء الاتحادات البرلمانية الجهوية والإقليمية بإفريقيا وأمريكا اللاتينية. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن ميارة أكد، في كلمة بهذه المناسبة، وعقب رفع العلم المغربي أمام مقر البرلاتينو وعزف النشيد الوطني المغربي وقص شريط الافتتاح، أن “مكتبة الملك محمد السادس” تشكل رمزا يجسد غنى وتنوع الموروث الثقافي والمجالي للمملكة المغربية داخل مقر أكبر تجمع برلماني بمنطقة أمريكا اللاتينية والكراييب، وكذا جسرا للتواصل والتقارب بين شعوب إفريقيا ومنطقة أمريكا اللاتينية والكراييب”.

* الأحداث المغربية:

  • انتهاء عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022

أفاد بلاغ لوزير الداخلية أن عملية الإحصاء المتعلق بالخدمة العسكرية برسم سنة 2022 قد انتهت الخميس. وجاء في البلاغ أنه ” في إطار الإعداد لإدماج الفوج المقبل في الخدمة العسكرية برسم السنة الجارية، تنفيذا للتعليمات الملكية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله وأيده، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، انتهت يوم الخميس 10 فبراير الجاري الفترة المحددة لإجراء عملية إحصاء الشباب الخاضعين للخدمة العسكرية ” . وبهذه المناسبة، يخبر وزير الداخلية الشباب الذين تم إحصاؤهم، وقاموا بتقديم طلب إعفائهم من الخدمة المذكورة، بصفة مؤقتة أو دائمة، مرفق بالوثائق اللازمة لإثبات سبب الإعفاء وفقا للمقتضيات الجاري بها العمل لدى السلطات الإدارية المختصة، أن اللجان الإقليمية ستعقد، على صعيد كافة عمالات وأقاليم وعمالات مقاطعات المملكة، اجتماعات، طيلة الفترة الممتدة ما بين 16 و22 فبراير الجاري، تخصص لدراسة ملفات الاعفاء المعروضة عليها، واتخاذ القرار اللازم في شأن كل طلب في ضوء الوثائق المرفقة به.

  • ورشة تحسيسية لفائدة ضباط الشرطة القضائية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة

نظم المعهد الملكي للشرطة، الجمعة بالقنيطرة، ورشة تحسيسية حول حقوق الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس، لفائدة ضباط الشرطة القضائية. وتهدف هذه الورشة، التي نظمتها جمعية محاربة السيدا، بشراكة مع المجلس الوطني لحقوق الإنسان والمديرية العامة للأمن الوطني، لفائدة 25 عنصرا من ضباط الشرطة القضائية، إلى تعزيز القدرات القانونية والتنظيمية للمشاركين. وتم خلال هذا اللقاء بحث سلسلة من المواضيع المتعلقة بالحالة الوبائية والوقاية، والخطة الاستراتيجية الوطنية لمكافحة داء السيدا، والتمييز، والوصم، والعنف القائم على نوع الجنس تجاه الأشخاص المتعايشين مع داء فقدان المناعة المكتسبة (السيدا) والفئات المعنية الأكثر عرضة للإصابة بالفيروس.

* الاتحاد الاشتراكي:

  • الظروف الجوية غير المواتية سبب رئيس في شح التساقطات خلال فصل الشتاء

أكد الحسين يوعابد، رئيس مصلحة التواصل بالمديرية العامة للأرصاد الجوية، الجمعة، أن ضعف التساقطات المطرية الملحوظ خلال فصل الشتاء في المغرب وجنوب أوروبا، يرجع إلى الأحوال الجوية والمناخية غير المواتية. وقال يوعابد، إن ” الأحوال الجوية تميزت خلال فصل الشتاء بوجود مرتفع الآصور، وهي منطقة ذات ضغط جوي مرتفع تقع في شمال المحيط الأطلسي، وتمتد إلى جنوب أوروبا وحوض غرب البحر الأبيض المتوسط والمغرب” .وأوضح المسؤول أن هذا الوضع “أثر على الأحوال الجوية لهذا الموسم، ليسود طقس مستقر وهادئ وجاف بشكل عام”، مضيفا أن الموقع المتمركز للمرتفع الآصوري بالقرب من المحيط الأطلسي وحوض البحر الأبيض المتوسط ، يدفع الجزء الأكبر من الاضطرابات الجوية، التي تتسبب في هطول الأمطار، نحو الشمال والجزر البريطانية، وكذلك في اتجاه أوروبا الشرقية والبلقان والشرق الأوسط” .

  • سفارة المملكة المغربية بكييف توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم

أعلنت سفارة المملكة المغربية المغربية بكييف، في بلاغ السبت، أنه في ظل الوضع الحالي، فإنها توصي المواطنين المغاربة المتواجدين في أوكرانيا بمغادرتها حرصا على سلامتهم، وذلك عبر الرحلات الجوية التجارية المتوفرة. كما دعت السفارة المواطنين المغاربة الراغبين في السفر إلى أوكرانيا إلى تأجيل سفرهم في الوقت الراهن، مشيرة إلى أنها وضعت رهن إشارة كل المغاربة المتواجدين في أوكرانيا أرقاما هاتفية مخصصة لتلقي مكالماتهم .

* بيان اليوم:

  • رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية تجاوز 893 مليون درهم سنة 2021

سجل رقم معاملات صادرات الصناعة التقليدية ارتفاعا خلال سنة 2021، حيث حقق قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة. وذكر بلاغ لوزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه ” بعد تراجع ملحوظ أثناء سنة 2020 (ناقص 25 في المائة)، وفترة توقف مرتبطة بالأزمة الصحية والاقتصادية لجائحة كوفيد- 19، عادت صادرات الصناعة التقليدية إلى الارتفاع أثناء سنة 2021، مسجلة بذلك قيمة تجاوزت 893 مليون درهم، بمعدل نمو بلغ 50 في المائة مقارنة بالسنة الفارطة” . وأوضح المصدر ذاته أنه، وبالمقارنة مع فترة ما قبل الوباء (2019)، أبان رقم معاملات تصدير منتوجات الصناعة التقليدية عن مستوى تطور جيد، من خلال نسبة نمو بلغت 13 في المائة.

  • إعطاء الانطلاقة لجائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي

أعطيت بالرباط، الإنطلاقة الرسمية لجائزة “القدس الشريف” للتميز الصحفي في الإعلام التنموي، لفائدة طلبة الإجازة والماستر بالمعهد العالي للإعلام والإتصال وبدائرة الإعلام بجامعة القدس الشريف. وتهدف هذه الجائزة، التي تندرج في إطار التعاون بين وكالة بيت مال القدس الشريف والمعهد العالي للإعلام والإتصال من جهة، ومعهد الإعلام العصري التابع لجامعة القدس من جهة أخرى ، إلى تعزيز وعي الأجيال الصاعدة بالقضية الفلسطينية وتشجيع طلبة علوم الإعلام والإتصال في المغرب وفي فلسطين على إنجاز أبحاث ودراسات ذات صلة بواقع مدينة القدس وبمستقبلها. وبهذه المناسبة، قال المدير المكلف بتسيير وكالة بيت مال القدس محمد سالم الشرقاوي، في كلمة له ، ” إن مبادرات الوكالة هي خير دليل على الجهود الجبارة التي تقوم بها المملكة المغربية، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس رئيس لجنة القدس من أجل دعم الشعب الفلسطيني الشقيق ” .

*ليكونوميست:

  • سياحة/ المغرب- إسرائيل: توقع تدفق كبير للسياح الإسرائيليين على وجهة المغرب

من المرتقب أن يزور المغرب هذه السنة 300 ألف سائح إسرائيلي. وهكذا، فإن المكتب الوطني المغربي للسياحة سيطلق قريبا برنامجا خاصا بهذه الفئة من المسافرين. علاوة على ذلك، فإن الخطوط الملكية المغربية وكذلك شركة الطيران الإسرائيلية (العال) أعلنتا استئناف رحلاتهما بين البلدين. بالإضافة إلى ذلك، من المتوقع أن يزور العديد من الوزراء الإسرائيليين من أصل مغربي المملكة هذا العام، إذ ستدشن وزيرة الاقتصاد، أورنا باربيفاي، هذه الزيارات في غضون الأيام القليلة المقبلة.

* أوجوردوي لوماروك:

  • قمة “محيط واحد”.. أخنوش يبرز جهود المغرب للحفاظ على الموارد السمكية

أبرز رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الجمعة في بريست، خلال الشق رفيع المستوى من القمة الدولية الأولى للمحيطات “قمة محيط واحد”، التقدم الذي أحرزه المغرب في الحفاظ على الثروة السمكية ومكافحة الصيد الجائر. وأكد أخنوش، خلال جلسة بعنوان “حماية واستعادة النظم البيئية البحرية وتعزيز الصيد المستدام”، إلى جانب رئيسة تنزانيا سامية سولو، ورئيس بولينيزيا الفرنسية إدوارد فريتش ورئيس غانا نانا أكوفو أدو، أن الجهود التي تبذلها السلطات المغربية المشرفة على القطاع مكنت من جعل 95 في المئة من الموارد التي يتم صيدها في المغرب تحت المراقبة بمخططات تهيئة. وسجل رئيس الحكومة، الذي يمثل المغرب في هذا الحدث على رأس وفد رفيع المستوى، يضم بالخصوص وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات محمد صديقي وسفير المملكة في باريس محمد بنشعبون، أن المغرب يضمن متابعة الموارد التي يتم اصطيادها بفضل الاتفاقيات التي تربط المملكة بالاتحاد الأوروبي. كما سلط أخنوش الضوء، خلال هذه الجلسة التي ترأسها الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، على “التقدم الكبير” الذي أحرزه المغرب بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بفضل مخطط “أليوتيس”، في هذا المجال، ولا سيما على الأطلسي مع تحقيق “نتائج إيجابية”.

* رسالة الأمة:

  • كوفيد 19.. 969 إصابة جديدة

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، عن تسجيل 969 إصابة جديدة بفيروس (كوفيد-19)، مقابل تعافي 1498 شخصا، فيما تم تسجيل 19 وفاة خلال الـ 24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 5 ملايين و 81 ألفا و973 أشخاص تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليون و136 ألف و555 شخصا، مقابل 24 مليون و701 ألف و939 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و154 ألف و531 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام المليون و119 آلاف و71 حالة بنسبة تعاف تبلغ 97 في المائة، فيما بلغ عدد الوفيات 15 ألفا و766 بنسبة فتك تصل إلى 1.4 في المائة.

  • تطوان.. إجهاض محاولة ترويج أزيد من 79 ألف علبة سجائر مهربة

تمكنت عناصر الدائرة الثامنة للأمن بتطوان بتنسيق مع المصلحة الولائية للشرطة القضائية بنفس المدينة، مساء الجمعة، من إجهاض محاولة ترويج 79 ألف و190 علبة سجائر مهربة، وتوقيف شخصين يبلغان من العمر 41 و51 سنة، أحدهما من ذوي السوابق القضائية، وذلك للاشتباه في تورطهما في التهريب الدولي للسجائر والاتجار غير المشروع فيها. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن الأبحاث والتحريات المنجزة في إطار هذه القضية أسفرت عن توقيف المشتبه فيه الأول الذي كان يتولى سياقة سيارة نفعية محملة بكمية من السجائر المهربة، قبل أن يتم الاهتداء إلى المشتبه فيه الثاني الذي كان يستغل مستودعا بحي “خندق الزربوح” لتخزين وترويج هذه السجائر المهربة.

* العلم:

  • منح الدراسة بالجامعات الهندية

أعلن المجلس الهندي للعلاقات الثقافية، التابع لوزارة الشؤون الخارجية، أنه سيتم تقديم منح دراسية للطلبة المغاربة برسم السنة الدراسية 2022-2023. وأشار بلاغ لسفارة الهند بالرباط إلى أنه يتعين على الطلبة المغاربة الراغبين في التسجيل في التخصصات والمنح المقدمة من المجلس الهندي للعلاقات الثقافية زيارة الموقع الإلكتروني ( http://a2ascholarships.iccr.gov.in)  من أجل الحصول على المعلومات المتعلقة بدورات السلك الأول والسلك الثاني ودراسات سلك الدكتوراه المتاحة لدى مختلف الجامعات والمعاهد الهندية البارزة. وأضاف المصدر ذاته أن الموقع الإلكتروني الخاص بالمنحة الدراسية مفتوح من 10 إلى 30 فبراير 2022، مشيرا إلى أنه يجب أن تكون لدى المترشحين معرفة باللغة الإنجليزية، وأن تتراوح أعمارهم ما بين 18 و30 سنة، وأن يكونوا مستوفين لشروط الأهلية التي تحددها الجامعة التي يرغب الطالب بالتقدم بطلب الحصول على قبول/منحة لديها.

  • هندوراس تسعى إلى تسريع الجهود لإحياء التعاون البرلماني مع المغرب

أكدت النائبة البرلمانية الهندوراسية، جوهانا برموديز، أن بلادها تسعى إلى تسريع الجهود لإحياء التعاون البرلماني مع المغرب. وقالت النائبة البرلمانية، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، “نعرب عن رغبتنا في العمل على إعادة تشكيل فوري لمجموعة الصداقة البرلمانية هندوراس – المغرب في ظل الولاية التشريعية الجديدة، لمواجهة التحديات الثنائية في مرحلة ما بعد كوفيد-19، وتكثيف التعاون الدولي بين البلدين ” . كما أشادت بجهود التنمية المهمة في الأقاليم الجنوبية للمملكة المغربية، معربة عن إدانتها الشديدة لجبهة ” البوليساريو ” الانفصالية ومساعيها المعادية للوحدة الترابية للمغرب.

* المساء:

  • تفاقم عجز السيولة إلى 79,2 مليار درهم

أفاد مركز الأبحاث “بي إم سي إي كابيتال غلوبال ريسيرش” (BKGR)، أن عجز السيولة البنكية تفاقم بنسبة 11,2 في المائة، خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 فبراير الجاري، ليستقر عند -79,2 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي. وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة (Fixed Income Weekly)، أن “عجز السيولة البنكية تفاقم ب11,2 في المائة ليستقر عند -79,2 مليار درهم في المتوسط الأسبوعي، بينما خفض بنك المغرب تسبيقاته على سبعة أيام بشكل طفيف، حيث انتقلت من 35,8 مليار درهم إلى 34 مليار درهم” . وبالموازاة مع ذلك، ارتفعت توظيفات الخزينة بشكل مهم، منتقلة من 15,4 مليار درهم إلى 21,7 مليار درهم، كما واصل المتوسط المرجح (TMP) استقراره عند 1,50 في المائة.

  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي يمدد الاستفادة من الإعفاء من ذعائر التأخير والغرامات

أعلن الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، أنه تم تمديد آجال الاستفادة من الإعفاء من ذعائرالتأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون إلى غاية 31 دجنبر 2022. وأوضح الصندوق، في بلاغ له، أنه “طبقا لقرارات المجلس الإداري للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي خلال جلسة 5 يناير 2022، وكذا قراري وزيرة الاقتصاد والمالية المؤرخين في 11 فبراير 2022، ينهي الصندوق إلى علم كافة المقاولات المعنية أنه قد تم تمديد آجال الاستفادة من الإعفاءين من ذعائر التأخير والغرامات وصوائر تحصيل الديون المرتبطة بفترة يونيو 2020 وما قبلها، و2016 وما قبلها، إلى غاية 31 دجنبر 2022” .

* اليوم المغربي:

  • انخفاض سعر صرف الدرهم مقابل الأورو خلال الفترة الممتدة من 03 الى 09 فبراير

أفاد بنك المغرب بأن سعر صرف الدرهم انخفض بنسبة 0,62 في المائة مقابل الأورو، وارتفع بنسبة 0,47 في المائة مقابل الدولار الأمريكي، خلال الفترة الممتدة من 03 إلى 09 فبراير 2022. وأوضح البنك المركزي، في مذكرته حول المؤشرات الأسبوعية، أنه لم يتم خلال هذه الفترة إجراء أي عملية مناقصة في سوق الصرف، مضيفا أنه إلى غاية 4 فبراير 2022، استقرت الأصول الاحتياطية الرسمية في 329,4 مليار درهم، بانخفاض نسبته 0,3 في المائة من أسبوع إلى آخر، وبنسبة 5,4 في المائة على أساس سنوي. وأشار بنك المغرب إلى أنه ضخ، خلال نفس الفترة، مبلغ 76,4 مليار درهم، منها 34 مليار درهم على شكل تسبيقات لمدة سبعة أيام بناء على طلب عروض، و 22,7 مليار درهم على شكل عمليات لإعادة الشراء، و19,7 مليار درهم في إطار برامج دعم تمويل المقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة.

  • المغرب “تدارك الجزء الأكبر مما فقده” جراء الركود سنة 2020

أكد صندوق النقد الدولي أن الاقتصاد المغرب تمكن من تدارك الجزء الأكبر مما فقده جراء الركود العالمي الحاد الذي طبع سنة 2020، معلنا عن توقعات بمعدل نمو بنسبة 3 في المائة خلال سنة 2022، و”عودة الإنتاج الفلاحي إلى المستويات المتوسطة واستمرار تعافي النشاط غير الفلاحي”. وقال صندوق النقد الدولي، في بيان صدر في واشنطن عقب مشاورات مجلسه الإداري برسم المادة الرابعة مع المغرب، إن “هذا الأداء يعزى إلى استمرار إجراءات التحفيز المالي والنقدي، وانتعاش الصادرات، وقوة التحويلات المالية ولموسم فلاحي استثنائي أعقب عامين من الجفاف”. وأشارت المؤسسة المالية إلى أنه، بعد انكماش بنسبة بلغت 6.3 في المائة خلال سنة 2020، من المتوقع أن يكون الناتج الداخلي الخام للمملكة قد ارتفع بنسبة 6.3 في المائة في عام 2021،وهي إحدى المعدلات الأكثر ارتفاعا في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.