هذه أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة

0 202

التنمية المستدامة: نحو إعادة بناء صناعة صيد الأسماك ما بعد كوفيد (لوبينيون)

بعد اختبار الوباء، تواجه صناعة صيد الأسماك الوطنية حاليا حتمية إعادة بناء قطاعاتها من خلال دمج قضايا الاستدامة التي تعتمد عليها في سياساتها. وضمن هذا السياق، نظمت الفدرالية الوطنية لصناعات وتثمين السمك، مؤخرا، بالشراكة مع برنامج ترويج الاستيراد السويسري، مؤتمرها الثاني حول “رهانات استدامة الموارد السمكية بالمغرب” ، وذلك من أجل توحيد جهود الأطراف المعنية حول رؤية الانتعاش المستدام للقطاع.

لقاء بالرباط يبحث فرص الاستثمار التي توفرها السوق الأمريكية لرجال الأعمال بجهة الرباط (لوبينيون)

نظمت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط-سلا-القنيطرة، الثلاثاء، لقاء تواصليا مع غرفة التجارة الأمريكية بالمغرب (AMCHAM MAROC)، خصص لبحث الإمكانيات الاستثمارية التي تمنحها السوق الأمريكية بالنسبة لرجال الأعمال بالجهة. ويندرج هذا اللقاء ضمن سلسلة اللقاءات الشهرية التي استهلتها غرفة الرباط مع الوفد الأمريكي والمخصصة للدبلوماسية الاقتصادية من أجل عرض الفرص الاقتصادية والتجارية التي تمنحها السوق الأمريكية لتشجيع ودعم الصادرات المغربية إلى هذه السوق التي تعتبر الأوسع والأقوى على مستوى العالم. وشكل هذا اللقاء، كذلك، مناسبة للحديث عن “منتدى الاستثمار” المزمع عقده في واشنطن في شهر يونيو 2022، والذي سيعرف حضور أزيد من 3 آلاف مشارك من 79 سوقا عالمية.

المقاربة التي اتبعتها المملكة في محاربة كورونا جنبتها موجتين من انتشار الجائحة (البيان)

أكد سفير جلالة الملك في لبنان، امحمد كرين أن المقاربة الجريئة التي اتبعها المغرب في محاربة كورونا جنبت المملكة موجتين من انتشار الجائحة. وقال كرين، في تصريح للصحافة على هامش أشغال المنتدى العربي للتنمية المستدامة، إن المنتدى “شكل مناسبة للتذكير بالمقاربة الجريئة التي اتبعتها المملكة بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في مواجهة جائحة كورونا”. وأوضح أن المغرب “وبفضل القرارات التي اتخذها، والتي اعتبرها البعض صارمة، جعلته لا يعرف إلا ثلاث موجات من الجائحة، في حين أن جل البلدان عرفت خمس موجات، وذلك بفضل القرارات الصارمة وآخرها إغلاق المجال الجوي المغربي إلى حدود منتصف فبراير من هذه السنة”.

المغرب دعم على الدوام الوحدة الترابية للبلدان الافريقية (البيان)

أكد النائب، محمد غيات، أن المغرب دعم على الدوام الوحدة الترابية للبلدان الافريقية الشقيقة في مواجهة التحديات والأزمات السياسية. وقال غيات الذي يقود الوفد المغربي الى المؤتمر ال13 لرؤساء البرلمانات والفرق لمنطقة إفريقيا للجمعية البرلمانية للفرونكوفونية، إنه “منذ اندلاع الازمة في مالي وتشاد وبوركينا فاسو وغينيا كوناكري، حرص المغرب على الدوام على دعم الوحدة الترابية لهذه البلدان الشقيقة، مع دعوة الأطراف الى المصالحة والوفاق، والى تجاوز الخلافات من أجل ضمان امن هذه البلدان، الضروري للاستقرار والتنمية المستدامة لإفريقيا وخارجها. وذكر غيات رئيس فريق التجمع الوطني للأحرار بمجلس النواب في كلمة القاها في افتتاح هذا المؤتمر الذي يستمر يومين، أن الزيارات العديدة التي قام بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لعدد من بلدان افريقيا، أسهمت في تطوير المغرب لتعاون ملموس ومربح لكافة الأطراف، خاصة في مجالات الأمن الغذائي ومراقبة الحدود، والتنمية الاجتماعية، والتكوين العسكري، والتعاون التقني فضلا عن التعاون الأمني.

صناعة الطيران: مجموعة AD للصناعات تفتتح وحدة صناعية جديدة لها بالدار البيضاء (ليبراسيون)

قامت مجموعة AD للصناعات مؤخرا بالدار البيضاء بافتتاح ثاني وحدة صناعية جديدة لها بالمغرب، والتي تختص في إنتاج الأجزاء المعدنية للطيران. وتمتد هذه الوحدة، المتواجدة بمنطقة MIDPARC بالقرب من مطار محمد الخامس الدولي، على مساحة 5 آلاف متر مربع، حيث تنشط أساسا في صناعة هذه الأجزاء باعتماد وسائل تقطيع وتشكيل وثني ولحام بتقنية عالية. وتتوفر “أديما المغرب” ADIMA CASABLANCA ، على أحدث جيل ليزر خماسي المحاور فريد من نوعه في المغرب.

مجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات تنضم لبرنامج “داتاـ ثقة” (ماروك لوجور)

وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي ومجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات، أول أمس بالرباط، اتفاقية شراكة لانضمام المجموعة إلى برنامج اللجنة “داتا-ثقة”. وتضفي هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي عمر السغروشني والمديرة العامة لمجموعة المعهد العالي للتجارة وإدارة المقاولات نادية بياز، الطابع الرسمي على انضمام المعهد إلى البرنامج الذي أطلق في 9 يوليوز 2020، بهدف مواكبة تنفيذ القانون رقم 08 – 09 المتعلق بحماية الأشخاص الذاتيين تجاه معالجة المعطيات ذات الطابع الشخصي. وتقوم الشراكة بين الجانبين التي تستمر أربعة أعوام، ثلاثة جوانب أساسية تتمثل في تعزيز الامتثال للقانون 09-08 المتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، وتوجيه مسار النموذج ومشاريع المعهد المتعلقة بنظام البيانات وفق نظامه البيئي حيث ستواكب اللجنة المعهد في مجال تحديد إشكالياته الخاصة بحماية المعطيات، وتوفير إرشادات توجيهية لبناء الثقة الرقمية.

وفد إسباني يطلع على المؤهلات الثقافية والطبيعية والاقتصادية بإقليم طرفاية (ماروك لوجور)

اطلع وفد إسباني، يقوم بزيارة لجهة العيون الساقية الحمراء، مؤخرا، على المؤهلات الثقافية والطبيعية والاقتصادية التي يزخر بها إقليم طرفاية. وشكلت محمية النعيلة المحطة الأولى ضمن برنامج هذه الزيارة المنظمة بمبادرة من مركز الساقية الحمراء للدراسات والأبحاث، وجمعية مورسيا للطلح، حيث تعرف الوفد عن قرب على ما تزخر به هذه المحمية الطبيعية. ويضم هذا الوفد، الذي يرافقه القنصل العام للمملكة المغربية في مورسيا، سيدي محمد بيد الله، أنطونيو فيسينتي فراي سانشيز، مؤرخ وأستاذ جامعي بجامعة مورسيا، وغونزالو سانشيز الفاريز كاستيلانوس، مصور و مصمم، وباولينو روس، صحفي بالراديو الجهوي لمورسيا.

كمال مقداد: “سوق الأسهم بحاجة إلى المزيد من الدعم” (ليكونوميست)

البورصة هي بنية تحتية ويمكنها فقط تعزيز السوق. وفي هذا السياق، قال كمال مقداد، رئيس مجلس إدارة بورصة الدار البيضاء، إن “هدفنا هو جعلها أولوية وطنية”. وأضاف مقداد، في حوار مع الصحيفة، “قررنا التوجه إلى المقاولات في مختلف مناطق المغرب والتعبئة من أجل فتح حوار في هذا المجال”، مضيفا أن بعض الملفات تحققت عند إحداث سوق بديل مخصص للمقاولات الصغيرة والمتوسطة. ومع ذلك، يقول مقداد، فإن سوق الأوراق المالية بحاجة إلى مزيد من الدعم، خاصة في السياق الحالي للانتعاش الاقتصادي.

أسواق الجملة : فوضى التدبير (ليكونوميست)

لا تتوفر العديد من المدن الكبرى بالمملكة على أسواق جملة للخضر والفواكه. حوالي 29 سوقا في جميع أنحاء التراب الوطني، وفقا لآخر تقرير صادر عن المجلس الأعلى للحسابات، وأقل من ذلك في مدن الجهة الشرقية التي لا توجد بها أسواق جملة ولا مجازر بالمعايير المطلوبة. وبحسب محمد صديقي، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، فإن وزارته تخطط لإحداث حوالي خمسين سوقا حديثا للبيع بالجملة في جميع أنحاء البلاد. وبحسب مراقبين، فإن أسواق الجملة الحالية تتوفر على مساحات متفاوتة ولا تغطي جميع مناطق المغرب، بما في ذلك بعض المناطق الفلاحية.

الاتحاد العام لمقاولات المغرب وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية يوقعان اتفاقية شراكة استراتيجية (ليبراسيون)

وقع الاتحاد العام لمقاولات المغرب، وهيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية، مؤخرا في تل أبيب، اتفاقية شراكة استراتيجية، على هامش المنتدى الاقتصادي الإسرائيلي المغربي. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها شكيب لعلج، رئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، ورون تومر، رئيس هيئة المشغلين وأرباب الأعمال الإسرائيلية ورئيس اتحاد الصناعيين الإسرائيلي، وأوريل لين، رئيس اتحاد غرف التجارة الإسرائيلية، تعين الأطراف المعنية (الفاعلون في ميدان الأعمال بالمغرب وإسرائيل الممثلين على التوالي من طرف الاتحاد والهيئة) بعضهما البعض كقناة اتصال وشريك رئيسي في القطاع الخاص في بلديهما، ويتشاورون بينهم لاتخاذ مجموعة من الإجراءات المشتركة، وفقا للموارد المتاحة.

السجون: المساحة المخصصة لكل نزيل انتقلت من 1.67 متر مربع إلى 2 متر مربع (أجوردوي لوماروك)

بلغت السعة الإجمالية للسجون أكثر من 169 ألف متر مربع في عام 2021 ، مقارنة بـ 120.780 مترا مربعا في 2013، بزيادة قدرها 40 في المئة. وبذلك انتقلت المساحة المخصصة لكل نزيل من 1.67 متر مربع إلى 2 متر مربع. أما الميزانية المخصصة للتغذية بالنسبة لكل نزيل فقد زادت من 12 إلى 23 درهما، بنسبة 92 في المئة. هذا ما كشف عنه تقرير حول أوضاع السجون في المغرب، أعده مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية، ومركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن، والمندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج.

الجيش والشرطة والدرك… مؤسسات تحظى بمستويات عالية من ثقة المغاربة (لوماتان)

أفاد تقرير مؤشر الثقة 2022 الصادر حديثا عن المعهد المغربي لتحليل السياسات، بأن المغاربة جددوا ثقتهم في المؤسسات. إذا كانت المؤسسة العسكرية والمؤسسات الأمنية تحظى على الدوام بثقة المواطنين، فإن الحكومة قد انضمت إلى القائمة، خاصة بعد التدبير “الجيد” للوباء. أما إحدى المفاجآت الكبرى في هذا التقرير هي ثقة المغاربة في المدارس العمومية: 80 في المئة منهم ما زالوا يثقون فيها. وقد اعتمد هذا التقرير على عينة تمثيلية من 1500 شخص.

مصطفى بايتاس: تنظيم الأسعار يتطلب إصلاحا عميقا لأسواق الجملة (لوماتان)

أكد الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أمس بالرباط، أنه إذا لم يتم إصلاح أسواق الجملة، فإن الوسطاء والمضاربين سيستمرون في فرض قانونهم الخاص، وبالتالي، فإن أسعار المواد الغذائية لن تنخفض بتاتا. وقال، في هذا الصدد، “ليس من المعقول أن يبلغ سعر الطماطم في سوق إنزكان 5 دراهم، في حين يصل في الرباط إلى 12 درهما”. وأضاف أن المضاربة وتعدد الوسطاء هي التي ترفع أسعار الفواكه والخضر.

حكامة المقاولات: آخر نقطة قبل التحديث (ليزانسبيراسيون إيكو)

تطلق اللجنة الوطنية لحكامة المقاولات، في الفترة من 16 مارس إلى 30 أبريل، استشارة عامة حول مشاريع مدونات الحكامة الجيدة للمقاولات. والهدف من ذلك هو استقبال التعليقات من المقاولات وباقي الأطراف المعنيين بخصوص مسودات المدونات قبل اعتمادها النهائي، ولاسيما بشأن التغييرات المقترحة على المدونات الحالية. والأطراف المهتمة التي ترغب في إبداء رأيها مدعوة لملء نموذج مباشرة على موقع اللجنة .

إطلاق الحملة الوطنية لتلقيح القطيع (ليزانسبيراسيون إيكو)

يطلق المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا)، ابتداء من 18 مارس 2022، الحملة الوطنية التذكيرية لتلقيح قطيع الأبقار ضد الحمى القلاعية، مقرونة بمتابعة عملية ترقيم الأبقار على الصعيد الوطني، وذلك وفق النظام الوطني للترقيم وتتبع مسار الحيوانات. وذكر بلاغ للمكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية بأن هذه الحملة تندرج في إطار برنامج مكافحة الأمراض الحيوانية المعدية من أجل تعزيز مناعة القطيع الوطني. وبالموازاة مع ذلك، ينظم المكتب حملة وطنية تذكيرية لتحصين القطيع الوطني من الأغنام والماعز ضد مرض طاعون المجترات الصغيرة والأغنام ضد داء الجدري.

صادرات المغرب تجاوزت 326 مليار درهم عام 2021 (أوجوردوي لوماروك)

ارتفعت الصادرات بنحو 24 في المئة في عام 2021 مقارنة بـ 2020. هذه النسبة تم الإعلان عنها، أمس الخميس بالرباط، خلال اجتماع مجلس الحكومة، من قبل وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح. أداء جيد ، في إشارة لـ”الجهود المبذولة لتحسين العرض القابل للاستغلال”. وهذا ليس كل شيء، فقد تم تسجيل أيضا تحسن على مستوى “معدل التغطية الذي ارتفع من 56.8 في المئة عام 2017 إلى 62 في المئة في 2021”. أكثر من ذلك، تابعت الحكومة، على مستوى القطاعات المختلفة، “وضعية الصادرات إلى غاية نهاية عام 2021 وبداية عام 2022 مع نهاية فبراير الماضي، وكذلك التوقعات حتى نهاية السنة”.

الزمن المدرسي.. صرخة الآباء (الأحداث المغربية)

عبرت الفيدرالية الوطنية المغربية لجمعيات آباء وأمهات وأولياء التلاميذ عن استنكارها الشديد للاستهتار والاستخفاف اللذين يتم التعامل بهما مع الزمن المدرسي للتلميذات والتلاميذ، ورفضها المبدئي الصارم للمساس بحقهم في التعلم تحت أية ذريعة. وقالت الفيدرالية إنها تطلق هذه الصرخة في وجه كل من يتلاعب بالزمن المدرسي للتلاميذ. ودعت الفيدرالية وزارة التربية الوطنية وتنسيقية الأساتذة المضربين إلى العمل بكل مسؤولية على وضع حد لهدر الزمن المدرسي، وإجراء حوار جاد ومسؤول يفضي إلى إنهاء الأزمة ودعم التلاميذ لاستدراك الدروس الضائعة. وقال بيان للفيدرالية إن سياسة التوظيف بالتعاقد في ميدان التربية الوطنية تسببت في إضرابات متكررة للأطر التربوية الشيء الذي أحدث أزمة حقيقية في الخمس سنوات الأخيرة ذهب ضحيتها ولازال الحق الدستوري للأبناء في التعليم.

التوفيق يبرز الإصلاحات التي قام بها المغرب في مجال تأهيل التعليم العتيق (رسالة الأمة)

أبرز وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أول أمس خلال ندوة دولية بالرباط، الإصلاحات التي قام بها المغرب في مجال تأهيل التعليم العتيق. وقال التوفيق، في كلمة خلال هذه الندوة، التي نظمتها مؤسسة دار الحديث الحسنية، بشراكة مع معهد الدراسات الابستمولوجية-أوروبا، حول موضوع “المدارس الدينية التقليدية بالمغرب العربي وإكراهات التحول العولمي”، إن المملكة حرصت، خلال العشرين سنة الماضية، على تأهيل التعليم العتيق من عدة جوانب، لاسيما من خلال التأطير القانوني، والرفع من عدد المؤسسات التي يبلغ عددها اليوم ما يقرب من أربعة عشر ألف كتاب قرآني و222 مؤسسة تعليمية ما بين ابتدائي وإعدادي وثانوي وعالي، وإدخال آليات حديثة للتسيير وتقديم الدعم المادي للمؤسسات التعليمية.

الحكومة تستعجل “الدعم المباشر” لمهنيي النقل لمواجهة “تغول” أسعار المحروقات (رسالة الأمة)

مع استمرار أثمنة المحروقات بمحطات توزيع الوقود بالمغرب تصاعدها على نحو غير مسبوق، حيث تجاوز سعر البنزين 14 درهما للتر الواحد، وقفز سعر لتر الغازوال إلى أكثر من 12 درهما، أعلنت الحكومة، أول أمس (الأربعاء) اعتزامها تقديم دعم مالي مباشر للعاملين في قطاع النقل، بهدف الحفاظ على قدرتهم الشرائية. وجاء إعلان هذا القرار، بمقر وزارة الاقتصاد والمالية بالرباط، الذي احتضن لقاء صحفيا مشتركا لكل من محمد عبد الجليل، وزیر النقل واللوجستيك، ومصطفى بايتاس، الوزير المنتدب المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، وفوزي لقجع، الوزير المنتدب المكلف بالميزانية. وفي هذا الإطار، كشف محمد عبد الجليل، أنه تم خلال هذا اللقاء تأسيس لجنة بين وزارية، والتي قال إنها” ستعمل على تحديد تفاصيل الدعم الذي من المرتقب أن يتم الإعلان عنه خلال الأسبوع المقبل”.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يظفر بشراكة قياسية مع “رايان إير” (اليوم المغربي)

أعلن المكتب الوطني المغربي للسياحة، أمس الخميس، عن نجاحه في الظفر بشراكة قياسية مع “رايان إير” لموسم صيف 2022. وأبرز المكتب الوطني المغربي للسياحة، في بلاغ له، أن “إيدي ويلسون، المدير التنفيذي لشركة “رايان إير” تنقل شخصيا للمغرب، للتوقيع خصيصا على اتفاقية شراكة استراتيجية مع عادل الفقير، مدير عام المكتب الوطني المغربي للسياحة”. وعقد ويلسون، الذي كان مرفوقا بجاسون ماك كينيس، المدير التجاري للشركة، عدة اجتماعات عمل مع فرق المكتب قبل التوقيع النهائي على اتفاق الشراكة المتضمن لالتزامات الشركة بالمغرب برسم موسم الصيف القادم .

سعيد عفيف: التقيد بالتدابير الوقائية سيسمح بصيام وتعبد آمنين خلال رمضان (الاتحاد الاشتراكي)

نبه الدكتور مولاي سعيد عفيف، (عضو اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد كوفيد-19)، إلى أن الجائحة الوبائية لا تزال حاضرة في المغرب وخارجه، مستدلا على ذلك بما يقع بالصين، محذرا من التراخي والتهاون والتخلي عن التدابير الوقائية، التي تعتبر الآلية الناجعة إلى جانب التلقيح لمواجهة الفيروس ومتحوراته، تفاديا لأية انتكاسة وبائية قد تقع. وأوضح الدكتور عفيف، في تصريحه لـ”الاتحاد الاشتراكي”، أن استمرار احترام التدابير الاحترازية وتطبيقها إضافة إلى الحرص على الحصول على الجرعة الثالثة المعززة يعتبر السبيل الوحيد الذي بإمكانه أن يسمح بصيام وتعبد آمنين خلال شهر رمضان الأبرك، خاصة مع الإقبال على المساجد لاسيما لأداء صلاة التراويح، إذ أن اكتظاظا مماثلا سيكون آمنا إذا ما رافقه تطبيق الإجراءات الحاجزية، مشددا على أن الأمر لا يتعلق بالمساجد فحسب بل كل الفضاءات التي تشهد تجمعات كبيرة.

المغرب وإسرائيل.. تعاون اقتصادي غير مسبوق (الأحداث المغربية)

بمناسبة الاجتماع بين رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين المنعقد بتل أبيب، كشفت دائرة الإحصاء المركزية الإسرائيلية أن حجم التجارة المباشرة بين المغرب وإسرائيل في العام 2021 شهد طفرة كبيرة. وزاد حجم التجارة بين البلدين بنحو 6% في 2021 ليبلغ حوالي 90 مليون دولار، كما ارتفع حجم صادرات البضائع من إسرائيل إلى المغرب بنسبة 214% مقارنة بعام 2020 إذ بلغ حوالي 12 مليون دولار. ويتوقع معهد التصدير الإسرائيلي أن فرص الاستثمار مع المغرب ستبلغ 250 مليونا سنويا. وبمناسبة انعقاد مؤتمر رجال الأعمال المغاربة والإسرائيليين في إسرائيل بمبادرة من وزارة التعاون الإقليمي الإسرائيلية، لم تخف “نحمياس فيربين”، رئيسة معهد التصدير الإسرائيلي، في تصريح لصحيفة “يديعوت أحرونوت” وقناة الحرة الأمريكية، حماسها من استضافة رجال أعمال ومسؤولين من المغرب، معتبرة أن هذا الحدث يعد حجر زاوية في العلاقات بين المغرب وإسرائيل.

تقرير يؤكد تواصل ظاهرة اكتظاظ السجون المغربية (بيان اليوم)

قدم مركز دراسات حقوق الإنسان والديمقراطية بشراكة مع مركز جنيف لحوكمة قطاع الأمن تقريرا يرصد التطورات التي يعرفها قطاع السجون بالمغرب ويسلط الضوء على مكامن القوة ومكامن الخلل في المؤسسة السجنية المغربية. وجاء في التقرير المفصل حول وضعية السجون بالمغرب خلال الفترة 2016-2020 الذي تم تقديمه، بحضور محمد صالح التامك المندوب السامي لإدارة السجون وإعادة الإدماج، أن مشكلة اكتظاظ السجون ترتبط ارتباطا وثيقا بسير النظم الوطنية للعدالة الجنائية، في إشارة إلى الاعتقال الاحتياطي المعمول به في المغرب، إذ تعدت نسبة المعتقلين الاحتياطيين ضمن عموم الساكنة السجنية في سنة 2019 نسبة 39 بالمئة، وأزيد من 45 بالمئة بالنسبة لسنة 2020 . ولمعالجة هذا الوضع، يرى الباحثون والخبراء الذين أعدوا هذا التقرير أن المسؤولية والخيارات المتاحة لمعالجة اكتظاظ السجون والتضخم السجني تقع على عاتق أصحاب القرار السياسي والمشرعين.

تاج الدين الحسيني: الاعتراف الأمريكي بالسيادة على الصحراء مستمر من خلال عدة مظاهر (الصحراء المغربية)

اعتبر الدكتور تاج الدين الحسيني، أستاذ القانون الدولي، أن قرار الكونغرس الأمريكي تجديد منح مساعدات تشمل الصحراء المغربية وتكريس أولوية مخطط الحكم الذاتي، يثبت بكيفية واضحة أن الاعتراف الأمريكي بالسيادة المغربية على الصحراء مستمر من خلال عدة مظاهر. وأعلن تاج الدين الحسيني، في تصريح ل”الصحراء المغربية”، أن مناورات ” الأسد الأفريقي” التي نظمت في المغرب كانت تشمل بعض المناطق في قلب الصحراء، وهو في حد ذاته دليل على استمرارية هذا الاعتراف.

الممثل الدائم للمغرب في فيينا يقدم تصريح المملكة في إطار نقاش الشق العام للدورة 65 للجنة المخدرات (الصحراء المغربية)

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب في فيينا، عز الدين فرحان، على الدور الأساسي للجنة المخدرات في خلق تآزر يهدف إلى تعزيز التعاون بين مكتب الأمم المتحدة المعني بالمخدرات والجريمة وهيئات الأمم المتحدة الأخرى، كل في إطار اختصاصه، لمساعدة الدول الأعضاء في المكافحة العالمية للمخدرات. وأبرز فرحان، الذي قدم تصريح المغرب في إطار نقاش الشق العام للدورة الـ 65 للجنة المخدرات، أن الوثائق التي اعتمدتها اللجنة خلال العقد الماضي أكدت أن إشكالية المخدرات العالمية هي مسؤولية عامة ومشتركة يتعين تحملها في إطار متعدد الأطراف.

زيادات صاروخية جديدة في أسعار المحروقات (المساء)

تفاجأ المواطنون المغاربة بزيادات جديدة في أسعار المحروقات، طالت مادتي الغازوال والبنزين. ووصلت الزيادة في سعر الغازوال حوالي 0.70 سنتيم، فيما وصل ارتفاع سعر البنزين إلى حوالي 1.20 درهم. ومن المتوقع أن تنعكس الزيادات الأخيرة المتوالية في أسعار المحروقات على أثمنة المواد الاستهلاكية الأساسية بفعل ارتفاع تكلفة النقل. وأمام هذا الوضع اضطرت الحكومة للخضوع لمطالب مهنيي النقل من خلال اتخاذ قرار تقديم دعم لمهنيي النقل بهدف الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين في ظل الوضع الراهن، الذي يتسم بارتفاع أسعار المحروقات على المستويين الوطني والعالمي.

95 في المائة من المغاربة يعتقدون أن الرشوة منتشرة (المساء)

كشف تقرير حول مؤشر ثقة المغاربة صادر عن المركز المغربي لتحليل السياسات أن 80 في المائة من المستطلعين يثقون في مؤسسات التعليم العمومي في المغرب (43 في المائة يثقون تماما في التعليم العمومي و37 في المائة يثقون فيه إلى حد ما). وكما هو متوقع، بلغت نسبة الأشخاص الذين يثقون في التعليم الخاص 76 في المائة (38 في المائة يثقون تماما في التعليم الخاص و38 في المائة يثقون فيه إلى حد ما). ويرى 95 في المئة من المستطلعين أن الرشوة منتشرة على نطاق واسع في المغرب (يعتقد 66 في المئة أنها منتشرة جدا، فيما يرى 27 في المئة أنها منتشرة إلى حد ما).

إطلاق مشاورة عمومية حول مشاريع مدونات الحكامة الجيدة داخل المقاولة (بيان اليوم)

أطلقت اللجنة الوطنية لحكامة المقاولة، مؤخرا، مشاورة عمومية حول مشاريع مدونات الحكامة الجيدة داخل المقاولة، تمتد من 15 مارس إلى 30 أبريل 2022. وأوضح بلاغ مشترك للوزارة المنتدبة المكلفة بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، والاتحاد العام لمقاولات المغرب، أن الهدف من هذه العملية هو تجميع تعليقات المقاولات وباقي الأطراف المعنية حول مشاريع المدونات قبل اعتماد صيغها النهائية. وأضاف البلاغ أن اللجنة الوطنية لحكامة المقاولة باشرت مراجعة المدونات الموجودة وإعداد مدونات جديدة، لاقتناعها بأن الحكامة الجيدة داخل المقاولة هي عملية دائمة التطور تشجع على الاستثمار الوطني والأجنبي وتضمن النمو الاقتصادي.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.