هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الثلاثاء

0 191

(اليوم المغربي)

السفير المغربي لدى الاتحاد الإفريقي يقدم توصيات للمنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة

قدم السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الاتحاد الإفريقي واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، مؤخرا في كيغالي، توصيات وخلاصات الدورة الثامنة للمنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة، وكذا إعلان كيغالي. فبعد ثلاثة أيام من النقاشات والمداولات، قدم السيد عروشي، بصفته النائب الثاني لرئيس مكتب الدورة الثامنة للمنتدى الإقليمي الإفريقي للتنمية المستدامة، هذه التوصيات والرسائل الرئيسية، والتي تم تقسيمها إلى ثمانية محاور. وجرى تقديم هذه التوصيات أمام مجموعة من الوزراء الأفارقة وصناع القرار والشخصيات البارزة، وهي تشمل الأولويات والخيارات السياسية والحلول التي يتعين أن تمكن إفريقيا من تسريع تنفيذ أجندة التنمية المستدامة 2030 وأجندة الاتحاد الإفريقي 2063.

(أوجوردوي لوماروك)

حوالي نصف النساء في المغرب لا يستفدن من أي تغطية صحية

في المغرب، لا يزال معظم النساء بدون تغطية صحية. 44.6 في المائة منهم لسن عضوات ولا مستفيدات لا من نظام التأمين الصحي ولا من نظام المساعدة الطبية “راميد”. هذا ما تبين من خلال دراسة حول “التمييز المتعدد الجوانب ضد المرأة في المغرب” التي عكف على إعدادها المرصد الوطني للتنمية البشرية. ومع ذلك، فإن هذا المعدل المتوسط (44.6 في المائة) يخفي تفاوتات كبيرة بين النساء إذا تم أخذ عدة معايير بالاعتبار من قبيل: منطقة الإقامة، والإنفاق، والجهة. أما في المدن فتبلغ نسبة اللواتي لا يستفدن من التأمين الصحي 39.2 في المائة، مقابل 53.7 في المائة في المجال القروي.

(أوجوردوي لوماروك)

إصدار أول دليل للاستثمار السياحي بجهة سوس ماسة

قام المركز الجهوي للاستثمار لجهة سوس ماسة بإعداد دليل حول فرص الاستثمار السياحي بتراب جهة سوس ماسة، ويعد أداة لتشجيع وجذب الاستثمارات في قطاع السياحة والترفيه. ويتعلق الأمر بمجموعة من المعلومات حول الأصول العديدة التي تزخر بها المنطقة من حيث التراث غير المادي والثروة والمعرفة والبنية التحتية والأراضي المخصصة. بناء على النجاح الذي حققه دليل الأراضي الصناعية في جهة سوس ماسة منذ إطلاقه في نونبر 2020، قام المركز الجهوي للاستثمار سوس ماسة بهذا العمل بغية إثراء العرض السياحي الإقليمي الحالي وتجديده، وضخ دماء جديدة في هذا القطاع الذي عانى الأمرين جراء الأزمة الصحية الناجمة عن جائحة كورونا.

(البيان)

الخطوط الملكية المغربية تطلق رحلات خاصة جديدة للمغاربة المقيمين في أوكرانيا

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية عن إطلاق رحلات خاصة جديدة للمغاربة المقيمين في أوكرانيا. وأوضحت الشركة، في تغريدة لها على موقع التواصل الاجتماعي (تويتر)، أنها تواصل تعزيز عرضها للمغاربة المقيمين بأوكرانيا من خلال رحلات جديدة يومي 7 و8 مارس 2022، من بوخارست ووارسو إلى الدار البيضاء بنفس السعر الثابت البالغ 750 درهما شاملا لكل الرسوم. وتنضاف هذه الرحلات إلى أخرى كانت قد أعلنت عنها الشركة في وقت سابق انطلاقا من براتيسلافا وبوخارست وبودابست ووارسو في اتجاه الدار البيضاء.

(البيان)

فرنسا: تنظيم يومين من أجل الصحراء المغربية بمبادرة من قنصلية المملكة في ستراسبورغ

تنظم القنصلية العامة للمغرب في ستراسبورغ، الإثنين والثلاثاء، حدث “أيام الصحراء المغربية” المخصص لمناقشة تاريخ الصحراء المغربية وثقافة الصحراء وتكريم مبادرات أفراد الجالية المغربية وثقافتها. هذه المبادرة، التي تتزامن مع اليوم العالمي للمرأة، هي فرصة للإشادة بالمرأة الصحراوية ودورها كعنصر فاعل في التنمية بالأقاليم الجنوبية، ولكن أيضا لتسليط الضوء على حالة حقوق المرأة، لاسيما في مخيمات تندوف، حيث يتعرضن للاحتجاز ولهضم حقوقهن

(ماروك لوجور)

التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين وكونغرس جمهورية الكوت ديفوار

تم مؤخرا بالرباط، التوقيع على اتفاقية تعاون بين مجلس المستشارين والكونغرس بجمهورية الكوت ديفوار، بهدف إرساء شراكة قوية والمحافظة على علاقات وثيقة، مبنية على مبدأي الثقة والمصالح المشتركة. وأوضح بلاغ لمجلس المستشارين، أن اتفاقية التعاون هاته، التي وقع عليها كل من رئيس مجلس المستشارين، السيد النعم ميارة، ورئيس الكونغرس بجمهورية الكوت ديفوار، جينوت أهوسو كواديو، تندرج في إطار تقوية علاقات التعاون بين البلدين في المجالات ذات الاهتمام المشترك. وأضاف البلاغ أن هذا الاتفاق يهم أيضا تشجيع تبادل الخبرات والمعارف في المجال القانوني ومسطرة التشريع والرقابة وتقييم السياسات العمومية، والتواصل البرلماني، وكل المواضيع التي تدخل ضمن اختصاصاتهما المشتركة، ولاسيما في مجال التنظيم الترابي، والتعاون اللامتمركز والجالية المقيمة بالخارج.

(لوبينيون)

المغرب – الولايات المتحدة: حوار استراتيجي على خلفية الأزمة الأوكرانية

الساحل وأوكرانيا وليبيا.. العديد من القضايا الساخنة ستكون محط نقاش خلال الحوار الاستراتيجي المغربي الأمريكي المزمع إجراؤه على هامش الزيارة الرسمية لنائبة كاتب الدولة في الخارجية، ويندي شيرمان. ومن المنتظر أن تحل هذه الأخيرة يومي 8 و9 مارس في المملكة، في إطار جولة إقليمية تقوم بها إلى كل من تركيا وإسبانيا، قبل أن تمر بالجزائر ومصر بعد الجولة المغربية. التطورات في الملفين المالي والليبي، والصراع في أوكرانيا وانعكاساته على المنطقة، كلها مواضيع ستتم مناقشتها خلال هذا اللقاء المقرر عقده في 9 مارس، ناهيك عن منتدى الاستثمار المغربي الأمريكي الذي ينعقد بالموازاة مع ذلك في الداخلة.

(لوبينيون)

بالنسبة لجوزيب بوريل وأوروبا: “الجمهورية الصحراوية” الوهمية لا وجود لها

جدد رئيس الدبلوماسية الأوروبية جوزيب بوريل، تأكيده على موقف الاتحاد الأوروبي بخصوص عدم الاعتراف بـ “الجمهورية الصحراوية” الوهمية، وبشأن قضية الصحراء المغربية. وكتب بوريل، في رده على نائب أوروبي نشر على موقع البرلمان الأوروبي، “لا تعترف أي دولة من الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي بالجمهورية الصحراوية، والمشاركة في قمة (الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي) لا تغير في شيء موقف الاتحاد الأوروبي وبلدانه الأعضاء”. وشدد على أن “هذا ليس له أي تأثير على موقف الاتحاد الأوروبي”، مشيرا إلى أن موقف الاتحاد الأوروبي إزاء قضية الصحراء معروف ولم يتغير قط.

(ليزانسبيراسيون إكو)

سفيرة فرنسا: المغرب هو البلد الوحيد في شمال إفريقيا والشرق الأوسط المصنف باللون الأخضر

قالت السفيرة الفرنسية في المغرب، هيلين لوغال، إن جهودا كبيرة تم بذلها في المغرب بهدف طمأنة السياح على المستوى الصحي، وكذلك بخصوص تقديم تجارب في غاية الأهمية. وأوضحت المسؤولة الفرنسية، في حوار خصت به الجريدة، أن شركات الطيران لم تكن مخطئة إذ استأنفت جميعها رحلاتها نحو جميع الوجهات المغربية. ومن الناحية الأمنية، قالت هيلين لوغال ” في فرنسا لدينا تصنيف خاص بالدول بألوان تتوافق مع المستويات الأمنية”، مضيفة أن المغرب هو البلد الوحيد في شمال إفريقيا والشرق الأوسط الذي صنف ضمن اللون الأخضر، أي أنه بلد آمن. وشددت على أنه معيار يؤخذ بعين الاعتبار على نطاق واسع لدى السياح.

(لو ماتان)

إضراب مهنيي النقل: المواجهة مع الحكومة يمكن أن تتجاوز ثلاثة أيام، وفق النقابات

بلغ معدل الاستجابة للدعوة التي وجهتها قطاعات النقل التابعة لخمس نقابات من أجل خوض إضراب وطني لمدة 72 ساعة 100 في المائة في عدة مدن. وصرح الأمين العام للنقابة الوطنية لمهنيي النقل الطرقي بالمغرب، منير بن عزوز، أن “هذا الإضراب تمت الاستجابة له بنسبة 100 في المئة في مدن مثل فاس ومراكش وأكادير وتزنيت وكلميم وطانطان”. وقال إن الحكومة لم تتصل بالتجمع التنسيقي للنقابات الخمس. وتابع بن عزوز أن “هذا الإضراب سيتجدد في نهاية 72 ساعة إذا لم تستجب السلطة التنفيذية لمطالب المهنيين الذين يعانون من ارتفاع أسعار المحروقات”.

(ليبيراسيون)

ليلى رحيوي تصف بـ”المهم” الالتزام لفائدة المساواة بين الرجال والنساء

وصفت ممثلة هيئة الامم المتحدة للمرأة بالمغرب، السيدة ليلى رحيوي، بـ”المهم” الالتزام لفائدة المساواة بين الرجال والنساء، مضيفة أن اليوم العالمي لحقوق النساء، الذي يتم تخليده في ثامن مارس من كل سنة، يشكل مناسبة لهيئة الأمم المتحدة للمساواة بين الجنسين وتمكين المرا ة لاستحضار فلسفة هذا اليوم العالمي. وقالت السيد رحيوي، في رسالة بهذه المناسبة، إن تاريخ 08 مارس يخلد ذكرى نضالات النساء من أجل المساواة في الحقوق الاقتصادية والسياسية والاجتماعية. مسجلة أن هذه التعبئة على المستوى الكوني بدأت على إثر مطالبات النساء بداية القرن المنصرم، بالحق في التصويت والحق في الشغل والحق في ممارسة الوظيفة العمومية وكذا القضاء على كل مظاهر التمييز في أماكن العمل.

(ليبراسيون)

مراكش: المجتمع المدني يستعد للاحتفال باليوم العالمي للمرأة

تستعد العديد من الجمعيات والفاعلين في المجتمع المدني والأندية في مراكش للاحتفال باليوم العالمي للمرأة في 8 مارس، من خلال برمجة العديد من الأنشطة الاجتماعية والفنية. ويهدف هذا الحدث الثقافي، الذي ينظم تحت شعار “جميعا من أجل مراكش”، إلى تسليط الضوء على الأدوار الرائدة التي تلعبها المرأة المغربية، وإنجازاتها في العديد من التخصصات العلمية والمهنية مثل الوصول إلى صنع القرار على المستوى الإقليمي والوطني.

(ليكونوميست)

البناء والأشغال العمومية: خطة دعم قيد المناقشة

نزار بركة، وزير التجهيز والمياه، لا يتعهد أمام شركات البناء والأشغال العمومية، لكنه يعد بمساعدتها. وفي هذ السياق، أبرز السيد بركة، في مداخلة خلال لقاء نظمه نادي الصحافة بالمغرب، أن “القضية التي أثارتها الفيدرالية واقعية للغاية. فاليوم، سجل ارتفاع صاروخي في أسعار مواد البناء، ويرتبط ذلك أساسا بالتضخم المستورد. وشدد بركة على أن مراجعة الأسعار التي يتم إجراءها بانتظام، والتي تمت مباشرتها الأسبوع الماضي، ليست كافية لتلبية انتظارات الشركات، موضحا أن الهدف من ذلك هو معالجة ما يمكن من تدابير”.

(ليكونوميست)

الريادة: حان الوقت لإعادة التفكير في مكانة المرأة في مجال الأعمال

بالكاد تحصل امرأة من بين خمس مغربيات على فرصة شغل. فعلى مدى السنوات العشرين الماضية، ما فتئ معدل النشاط النسوي يتراجع، حيث خسر ما لا يقل عن 10 نقاط. الآن قد حان الوقت للعمل على إعادة النظر في مكانة المرأة داخل النسيج الاقتصادي. يرى 87 في المائة من المديرين التنفيذيين أنه من الضروري اليوم إعادة التفكير في مكانة المرأة في الشركات، وفقا للمسح الذي أجرته الشركة الاستشارية للخدمات. وقد استطلعت الدراسة، التي أجريت في الفترة من 9 إلى 24 فبراير 2022 ، استبيانا لـ 208 إطار يعملون في شركات مختلفة في المغرب، من بينهم 107 امراة و 101 رجلا. بالنسبة لثلاثة أرباع المستجوبين، تكشف أن غالبية الهياكل يديرها الذكور، ما يبرز بجلاء مشكلة المساواة بين الجنسين.

(لوماتان)

ضحايا إرهاب “البوليساريو” يستنكرون إفلات الانفصاليين من العقاب في إسبانيا

يطالب ضحايا إرهاب “البوليساريو” الإسبان بالتعويض عن الضرر الذي لحق بهم، معبرين عن استنكارهم للإفلات من العقاب الذي يتمتع به الانفصاليون في إسبانيا. ودعت الجمعية الكنارية لضحايا الإرهاب، التي تضم أقارب أكثر من 300 من ضحايا إرهاب “البوليساريو”، البرلمان الإقليمي لجزر الكناري إلى اتخاذ “إجراءات قوية تهدف إلى تعويض نقص الحماية والإهمال المتعمد والتجاهل المؤسساتي “الذي يعاني منه ضحايا الأعمال الإرهابية التي ارتكبها الانفصاليون”. وأوضحت الجمعية في بيان لها، أنه يتعين، على وجه السرعة، إعداد “تقرير كامل وشفاف” يتضمن حالات أكثر من 300 أسرة من جزر الكناري كانت ضحية أعمال إرهابية في إسبانيا على مدى الخمسين عاما الأخيرة.

(الأحداث المغربية)

إضراب النقل.. مهنيون غير معنيين

في وقت أعلن فيه مهنيو النقل الطرقي خوض إضراب وطني بسبب “الارتفاع المهول” لأسعار المحروقات وتأثيرها المباشر على التوازنات المالية للقطاع، أعلنت تنظیمات مهنية وازنة في ميناء الدار البيضاء ومحطة أولاد زيان وسوق الجملة وسيارات الأجرة، وكذا جامعة النقل بالاتحاد العام لمقاولات المغرب، وكافة مكوناتها أنها غير معنية قطعا بالإضراب. عبد الله حموشي، الكاتب العام لاتحاد النقابات المهنية لقطاع النقل بالمغرب، أكد، في تصريح للجريدة، أن قطاع الموانئ قرر الحياد، وعدم المشاركة في الإضراب المعلن عنه، وأن السير والجولان كانا عاديين في ميناء الدار البيضاء صباح أمس، وإن كانت المقاولات النقلية متضررة بشكل كبير، لكن تم قبول مقترحات تتعلق بزيادة معقولة في الحاويات في اجتماعات حضرها كل الفاعلين في ميناء الدار البيضاء.

(اليوم المغربي)

المطارات المغربية استقبلت أزيد من 660 ألف مسافر خلال فبراير

أفاد المكتب الوطني للمطارت أن مطارات المملكة استقبلت، خلال الفترة الممتدة من 7 إلى 28 فبراير الماضي، 660 ألف و45 مسافرا عبر 5714 رحلة جوية دولية (وصول ومغادرة). وأوضح المكتب، في بلاغ له حول حصيلة الأنشطة الممتدة ما بين 7 و28 فبراير الفارط، أن هذه الرحلات تمثل نسبة 55 في المائة من حركة المسافرين، و65 في المائة من عدد الرحلات الجوية المسجلة خلال الفترة نفسها من سنة 2019. وحسب المصدر ذاته، فقد استقبل مطار محمد الخامس، الذي يعتبر البوابة الرئيسية للمملكة، خلال هذه الفترة، 50 في المائة من الحجم الإجمالي لحركة النقل الجوي، باستقباله لـ2724 رحلة جوية دولية (وصول ومغادرة)، والتي أقلت 328 ألف و627 مسافر، أي ما يمثل 72 في المائة من حركة المسافرين خلال الفترة ذاتها من سنة 2019، فضلا عن 74 في المائة من حركة الطائرات.

(رسالة الأمة)

حوار مع عائشة ادويهي: 8 مارس مناسبة لاستحضار معاناة المرأة الصحراوية في مخيمات تندوف

تطرقت عائشة ادويهي، رئيسة “مرصد الصحراء للسلم والديموقراطية وحقوق الإنسان” المناهض لجبهة “البوليساريو”، في حوار مع (رسالة الأمة) بمناسبة اليوم العالمي للمرأة لمجموعة من المواضيع أبرزها تسليط الضوء على معاناة النساء الصحراويات في مخيمات تندوف، باعتبارها من أشد المدافعين والمتابعين لهذا الملف، حيث أماطت اللثام عن استغلال “البوليساريو” للعنصر النسوي من أجل تأجيج النزاع وإطالة الأزمة. وقالت إن “يوم 8 مارس مناسبة لاستحضار معاناة المرأة الصحراوية في مخيمات تندوف”، مضيفة، “نريد التذكير بالمناشدات والتوصيات المقدمة لتعزيز الآليات والإجراءات الرامية إلى ضمان عدم إخضاع النساء والفتيات في مخيمات تندوف للعنف والإيذاء الجنسي”.

(العلم)

نتيجة التساقطات لن تظهر حاليا والاستيراد وراء ارتفاع الأسعار

تواصل أسعار العديد من المواد الأساسية الاستهلاكية بالمغرب زياداتها الصاروخية في الآونة الأخيرة، ما ينعكس سلبا على جيوب المواطنين، خاصة الفئات الهشة منهم. وأضحى المغاربة يكتوون بلهيب غلاء الأسعار في مجمل المواد خصوصا المتعلقة بالمعيش اليومي والتي تظهر آثارها سريعا، كالمواد الغذائية الأساسية والخضروات والفواكه وكل مواد البقالة، ثم المحروقات وكل الأمور المتعلقة بالفلاحة، مثل أعلاف المواشي، الأمر الذي أصبح كارثيا، وكل هذه الأمور تؤثر على المواطنين شكل يومي. بالمقابل، فالدخل الفردي متدن والأكثر من ذلك، فإن الزيادات لم تشمل مادة واحدة بل شملت عدة مواد، وهناك مواد تضاعف ثمنها بنسبة مائة بالمائة، ومع انحباس الأمطار وتسريح عدد من العمال في مجموعة من القطاعات، فإن الأمر يزداد سوءا وبحسب مقاطع فيديو عجت بها منصات التواصل الاجتماعي دعا المحتجون إلى زيادة أجور العمال والتراجع عن رفع أسعار المواد الأساسية والمحروقات، رافعين لافتات كتب عليها «لا لغلاء الأسعار» و “أجور هزيلة وأسعار حارقة”.

(العلم)

حوار مع الوزيرة عواطف حيار.. جلالة الملك محمد السادس يعطي عناية كبرى للنهوض بأوضاع النساء

قالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إن “جلالة الملك محمد السادس يعطي عناية كبرى للنهوض بأوضاع النساء”، مضيفة في حوار مع (العلم) أن البرنامج الحكومي أعطى دفعة قوية للنساء ويسعى إلى رفع نسبة اشتغالهن من 20 إلى 30 في المائة. الوزيرة أكدت أن هناك “مؤشرات إيجابية جدا تجعلنا كنساء مغربيات نشعر بالتفاؤل في المستقبل وأننا مقبلات على تحقيق المزيد من المكتسبات” مضيفة: “نعمل على توسيع دعم التمكين الاقتصادي للنساء من 800 امرأة إلى 3000 في جميع جهات المملكة، ووقعنا على عدد من الشراكات كي تستفيد 36 ألف امرأة من برنامج طموح جدا لدعم القدرات والمواكبة، بغلاف مالي يتراوح ما بين 200 و220 مليون درهم”.

(بيان اليوم)

منتدى المناصفة والمساواة يدعو إلى إيلاء اهتمام خاص المرأة في المجال القروي

دعا منتدى المناصفة والمساواة، بصفته منظمة موازية لحزب التقدم والاشتراكية الحكومة إلى إيلاء اهتمام خاص ودعم استثنائي للمرأة في المجال القروي، والمغرب يعيش على وقع ظرفية الجفاف وندرة المياه، وتمكين النساء من حقوقهن الاقتصادية والاجتماعية. كما دعا المنتدى، في بيان بمناسبة اليوم العالمي للمرأة، إلى إصلاح القانون الجنائي برؤية تحديثية تنتصر للحريات وتنصف المرأة المغربية وتمكنها من المساواة الكاملة وإقرار المنع التام لتزويج القاصرات، بشكل خاص، وعموما تعديل مدونة الأسرة، بما يتلاءم مع روح دستور سنة 2011، في اتجاه توطيد مبدأ المساواة، وإطلاق حوار هادئ ومسؤول ومتزن حول القضايا ذات الحساسية الخاصة في مجال المساواة، من قبل مسألة الإرث.

(بيان اليوم)

الباطرونا” يوقع ميثاقا لتعزيز التنوع المهني والتمكين الاقتصادي للنساء

قام الاتحاد العام لمقاولات المغرب وشبكة “We4She”، مؤخرا بالدار البيضاء، بالتوقيع على ميثاق تنوع النوع الاجتماعي، من أجل تعزيز التنوع المهني والتمكين الاقتصادي للنساء. ويندرج هذا الميثاق، الذي وقعه كل من النائب العام لرئيس الاتحاد العام لمقاولات المغرب، السيد مهدي التازي، ورئيسة شبكة “We4She”، السيدة لمياء المرزوقي، والذي يعد الأول من نوعه في إفريقيا، في إطار منتدى الرؤساء التنفيذيين في إفريقيا، وهو يهدف إلى تحسين تمثيلية المرأة في الهيئات الإدارية والمستويات الأخرى للمنظمة. ويشكل هذا الميثاق، أداة لتعبئة قادة القارة الأفريقية، من خلال التزامات طوعية لصالح التنوع ، وخطة عمل تتلاءم مع قضايا وموارد المقاولة الموقعة. ويؤكد انضمام الاتحاد العام لمقاولات المغرب لهذا الميثاق، التزام الاتحاد القوي والدائم بتحقيق المساواة بين الجنسين.

(رسالة الأمة)

أفضل الدول في تربية الأطفال.. المغرب الأول إقليميا والثالث عربيا

تبوأ المغرب المرتبة الأولى على صعيد منطقة شمال إفريقيا ضمن تصنيف مؤشر أفضل الدول التربية الأطفال، الذي يصدر سنويا عن شبكة أخبار الولايات المتحدة وتقرير العالم (US News and World Report) الإعلامية الأمريكية. واحتل المغرب المرتبة الثالثة عربيا و55 عالميا ضمن مؤشر أفضل الدول التربية الأطفال سنة 2021، الذي يستند في تصنيفه على تقييمه وتحليله لأداء 78 دولة عبر العالم إلى مجموعة من المعايير مرتبطة بوجود أنظمة صحية وتعليمية ذات مستوى عالي، والأمن والأمان، والمساواة بين الجنسين، وتكلفة المعيشة، وسهولة الوصول إلى الخدمات الصحية، وجودة القوانين الصديقة للأسرة، وحقوق الإنسان، والسعادة والرفاه المعيشي، وغير ذلك من المعايير التي تتعلق بإجازة الأمومة والأبوة، ونسبة الأطفال الذين يعانون من الفقر.

(الصحراء المغربية)

رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس البيروفي يؤكد أن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي

أكد رئيس لجنة الشؤون الخارجية بالكونغرس البيروفي، إيرنيستو بوستامانتي، أن الحل الوحيد للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية يمر عبر مقترح الحكم الذاتي، الذي تقدمت به المملكة المغربية من أجل الطي النهائي لهذا الملف. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن بوستامانتي، شدد خلال استقباله من طرف رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، أمس الاثنين، على أن “سيادة المغرب على صحرائه أمر مفروغ منه”، مؤكدا أن “الموقف الصريح لبرلمان البيرو يتمثل في دعم توطيد العلاقات الثنائية بين البلدين”.

(الاتحاد الاشتراكي)

شبح المديونية والعجز يخيم على مالية الدولة خلال العام الجاري

تواجه ميزانية الدولة هذا العام تحديات خطيرة وغير مسبوقة تتمثل في محدودية الموارد بالمقارنة مع ارتفاع غير متوقع في حجم النفقات، وذلك بسبب التطورات المتسارعة على الساحة الدولية وتقلب أسواق المواد الأساسية، وهو ما سيكون له بلا شك تأثير مباشر على تدبير مالية الخزينة التي تشهد ضغطا غير مسبوق بفعل انهيار جميع الفرضيات التي بني عليها قانون المالية 2022. وإذا كانت الحكومة قد بنت قانونها المالي على فرضية إنتاج 80 مليون قنطار من الحبوب، و67 دولارا لبرميل النفط، فإنها مدعوة اليوم إلى مراجعة جميع حساباتها بعدما قفزت أسعار النفط الخام إلى أكثر من 105 دولارات للبرميل للمرة الأولى منذ عام 2014، فيما تحطم أسعار القمح يوميا أرقاما قياسية لم تسجل منذ 14 عاما، وهو ما يتزامن مع فترة جفاف حادة تنبئ بمنتوج فلاحي هزيل سيضاعف حاجة المغرب إلى الاستيراد.

(الاتحاد الاشتراكي)

لفتيت يكشف حصيلة المخدرات التي حجزتها الأجهزة الأمنية عام 2021

کشف وزير الداخلية عبد الوافي لفتيت، حصيلة المخدرات التي تمكنت مختلف الأجهزة الأمنية المخول من حجزها. وأكد لفتيت، جوابا عن سؤال كتابي لأحد الفرق البرلمانية، أن عدد الأقراص المهلوسة المحجوزة من قبل المصالح الأمنية بلغ، خلال السنة المنصرمة، أزيد من مليون و616 ألف قرص. وقدر مصدر جيد الاطلاع أن الكميات المحجوزة تقدر بمئات الملايير، وقد تم إتلافها بإشراف الجهات المختصة وفق القوانين الجاري بها العمل. وقال لفتيت ضمن الجواب ذاته، إن “مكافحة الجرائم المرتبطة بالمخدرات، تندرج ضمن قائمة أولويات المصالح الأمنية بجميع مكوناتها، نظرا لما تشكله من تحديات أمنية ومخاطر إجرامية مرتبطة أساسا بالجريمة المنظمة، وبالأخص منها تهريب المخدرات والأقراص المهلوسة”.

(المساء)

مستثمرون مغاربة يطالبون بالحماية من تصرفات عدد من الوسطاء

دعا مستثمرون مغاربة، بعضهم يقيم خارج أرض الوطن، الدولة إلى التدخل العاجل لحمايتهم من تصرفات عدد من الوسطاء المحتالين الذين يعرضونهم للابتزاز بسبب توريطهم في معاملات مالية مشبوهة تتسبب لغالبيتهم في الإفلاس. وكشفت مليكة لحيان، عضو الفريق الاستقلالي للوحدة والتعادلية والنائبة البرلمانية عن جهة طنجة تطوان الحسيمة، في سؤال كتابي وجهته إلى عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن المشتكين، الذين سبق لهم أن استثمروا ویودون تعزيز هذا الاستثمار في بلدهم المغرب والمساهمة في تنميته الاقتصادية والاجتماعية يقعون ضحية بعض الانتهازيين السماسرة الذين يستغلونهم ويبتزونهم من خلال معاملات مالية، قد تكون غير ثابتة وصورية. وأشارت عضو لجنة الخارجية والدفاع الوطني والشؤون الإسلامية والمغاربة المقيمين في الخارج إلى أن الوسطاء المذكورين يستغلون تلك المعاملات من أجل استصدار أوامر قضائية في مواجهة المستثمرين المعنيين، وإجراء حجوزات تحفظية، غالبا ما تكون مؤسسة على وقائع وعقود غير صحيحة من الناحية القانونية مما يؤدي إلى عرقلة عمل المستثمرين ودفعهم إلى إيقاف نشاطهم.

(المساء)

صغار الفلاحين يدعون الحكومة إلى إعفائهم من الديون

دعت النقابة الوطنية الفلاحين، التابعة للجامعة الوطنية للقطاع الفلاحي، حكومة عزیز أخنوش إلى توفير الدعم المادي المباشر للفلاحين الصغار، وإلغاء ديونهم والحرص على إشراكهم في تتبع مختلف عملیات الدعم المخصص لهم. واستنكر المكتب الوطني للنقابة الوطنية المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، ما وصفه بالتعاطي السلبي لوزارة الفلاحة والمؤسسات والمصالح التابعة لها، مع شكايات ومطالب الفلاحين الصغار، وضمنها المذكرة المطلبية التي تقدمت بها النقابة الوطنية، رغم وعود بعقد جلسات حوار بشأنها، معبرا عن قلقه من استمرار نفس البرامج “المرتجلة” لمواجهة آثار الجفاف، دون اكتراث بطابعه الهيكلي، مما يجعلها مناسبة أخرى لنهب وهدر مبالغ طائلة من المال العام، دون أي أثر إيجابي ملموس على الفلاحة والفلاحين الصغار، وفق قوله.

(الصحراء المغربية)

تسجيل تراجع في منحنى كشوفات بي سي آر في المغرب

أفادت مصادر طبية أن المختبرات المرجعية للكشف عن كوفيد-19، تسجل منذ أكثر من أسبوعين، تراجعا في عدد عمليات الكشف عن الحمض النووي لفيروس كوفيد-19 على الصعيد الوطني، إذ بلغ عدد التحاليل المنجزة 7293 اختبارا، خلال 24 ساعة، إلى غاية مساء أول أمس الأحد، ما رفع مجموع التحاليل المنجزة في المغرب إلى أزيد من 11مليونا و108 آلاف، منذ ظهور الجائحة إلى اليوم. وينظر إلى المنحنى الحالي لعملية إنجاز التحاليل البيولوجية “بي سي آر” بالمنحنى التراجعي، مقارنة بما كان عليه الأمر في ذروة انتشار متحور “أوميكرون” في المغرب. ويعلل هذا التراجع بمجموعة عوامل علمية وموضوعية، أولها استقرار الوضعية الوبائية المتسمة بتراجع انتشار فيروس كوفيد-19، بعد انخفاض مستوى التحاليل الإيجابية إلى 2 في المائة.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.