هذه أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الجمعة

0 135

المساء:

  • بعد المحروقات.. عدوى ارتفاع الأسعار تنتقل إلى الخضر

بعد الزيادات الصاروخية في أثمنة المحروقات ومجموعة من المواد الأساسية انتقلت الزيادات إلى قطاع الخضر الذي يعد من أساسيات عيش المواطنين المغاربة من الفئات الفقيرة، إذ عرفت أثمنتها أول أمس الأربعاء ارتفاعا مهما عزاه التجار إلى تأخر الأمطار وقلة العرض أمام الطلب.

ووصلت أثمنة الخضر الأساسية كالطماطم إلى 8 دراهم، فيما وصل سعر البطاطس ما بين 5 و6 دراهم، وبلغت أسعار الجزر ما بين 5 و6 درهم وهو الثمن ذاته الذي وصلت إليه أسعار البصل دون الحديث عن أثمنة بعض الخضروات الموسمية التي تجاوزت سقف العشرة دراهم. وفيما تكتفي الحكومة بمراقبة الأوضاع وتمني نزول المطر من أجل إنقاذ الموسم الفلاحي، تعاني شرائح واسعة من الشعب المغربي من الارتفاع الصاروخي الذي عرفته أسعار المواد الاستهلاكية الأساسية.

وفي تعليقه على هذا الوضع، أكد بوعزة خراطي، رئيس الجامعة الوطنية لحماية المستهلك، أن “الحكومة تلتزم الصمت ولم تتخذ أي قرار من أجل التخفيف على مواطنيها من تداعيات الارتفاع الكبير الذي تعرفه أسعار المواد الاستهلاكية والمحروقات من خلال حذف الضريبة على المواد الأساسية بشكل مؤقت لمواجهة الأزمة”.

  • المغرب-البنك الأوربي للاستثمار – الاتحاد الأوربي .. توقيع اتفاقيتين لتمويل بناء 150 مدرسة جماعاتية

جرى بالرباط توقيع اتفاقيتين لتمويل برنامج التمدرس القروي بين المغرب والبنك الأوربي للاستثمار والاتحاد الأوروبي، وذلك من أجل بناء 150 مدرسة جماعاتية وبنياتها التحتية، ضمن العديد من الأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين، الواقعة أساسا في المناطق القروية للمملكة.

ويعد التمويل على شكل قرض للبنك الأوربي للاستثمار، بمبلغ 102,5 مليون أورو (أزيد من مليار درهم) مصحوبا بمنحة قدرها 23,3 مليون أورو (245 مليون درهم) من الاتحاد الأوروبي برسم منصة للاستثمار من أجل الجوار، مكونة من هبة للاستثمار بمبلغ 14 مليون أورو ومساعدة تقنية قدرها 9,3 مليون أورو لمواكبة تنفيذ المشروع. ويضاف لهذا المبلغ، مساهمة من الميزانية العامة للدولة بحوالي 100 مليون أورو لإتمام مخطط تمويل البرنامج.

وتم توقيع الاتفاقيتين من طرف وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، ومديرة عمليات القروض في البلدان المجاورة للاتحاد الأوروبي والبنك الأوربي للاستثمار فلافيا بالانزا، ووزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، وسفيرة فوق العادة ومفوضة الاتحاد الأوروبي لدى المغرب باتريشيا بيلار لومبارت كوساك.

اليوم المغربي:

  • تنظيم المنتدى البرلماني الدولي السادس للعدالة الاجتماعية يوم الاثنين المقبل بالرباط

ينظم مجلس المستشارين بشراكة مع المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، يوم الاثنين المقبل بالرباط، الدورة السادسة للمنتدى البرلماني الدولي للعدالة الاجتماعية في موضوع “الحوار الاجتماعي ورهانات الدولة الاجتماعية”.

وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الدورة التي تنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، تنعقد في سياق بروز جيل جديد من الحقوق الاقتصادية والاجتماعية والثقافية وبروز فاعلين اجتماعيين جدد وأشكال جديدة لتفاعلات المواطنات والمواطنين مع القضايا المجتمعية. كما تنعقد هذه الدورة، يضيف البلاغ، في سياق التحديات التي تفرضها الثورة الرقمية وتداعيات جائحة كورونا، وما واكبها من تطورات متسارعة على مستوى حجم الوظائف ونوعيتها، وشروط وبيئة العمل، وآليات العمل وأنماطه، وتأثير كل ذلك على علاقات الشغل.

  • رئيس الحكومة يعبر عن اعتزازه الكبير بالعناية الملكية الموصولة لساكنة العالم القروي ولكل مكونات القطاع الفلاحي

عبر رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، أمس الخميس، عن اعتزازه الكبير بالعناية الموصولة التي ما فتئ يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس لساكنة العالم القروي، ولكل مكونات القطاع الفلاحي، حيث أعطى جلالته تعليماته السامية بإطلاق برنامج استعجالي يساهم في مجهوده الاستثماري المهم صندوق الحسن الثاني للتنمية الاقتصادية والاجتماعية.

وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان، الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحافية عقب اجتماع مجلس الحكومة، الذي انعقد بتقنية التواصل المرئي، إن أخنوش تقدم، أيضا، في كلمته الافتتاحية للمجلس بعبارات الشكر والامتنان لجلالة الملك على توجيهاته السامية الداعية إلى اعتماد ميثاق تنافسي جديد للاستثمار في إطار الحوار مع الشركاء.

وأكد أخنوش، في هذا الصدد، على الحرص الشديد للحكومة على إخراج هذا المشروع في أقرب الآجال لتسريع إحداث مناصب الشغل، والنهوض بتنمية م نص فة للمجال، وتحديد القطاعات الواعدة ذات الأولوية بالنسبة إلى الاقتصاد الوطني.

الصحراء المغربية:

  • نوفل الناصيري.. الاستثمار إحدى الأدوات لمواجهة تداعيات الجفاف

أكد نوفل الناصيري، خبير اقتصادي ومحلل مالي، أن النهوض بالاستثمار يعد أحد الروافد التي ستسهم في التحسن المعيشي للمواطنين. وقال في تصريح لـ “الصحراء المغربية”، إن المملكة تجعل من الاستثمار إحدى الأدوات والآليات الأساسية لمواجهة التحولات التي تقع على المستوى العالمي، وأيضا تعثر سلاسل التوريد العالمية وكذلك لمواجهة التداعيات والآثار السلبية للجفاف الذي يشهده المغرب. وأردف موضحا أن “الاهتمام به من قبل أعلى سلطة في البلاد أمر بالغ الأهمية ورسالة قوية على تأكيد مواصلة المغرب لمساره التنموي”.

  • بروكسيل.. افتتاح قمة الاتحاد الأوروبي-الاتحاد الإفريقي بمشاركة المغرب

افتتحت أشغال القمة السادسة للاتحاد الأوروبي- الاتحاد الإفريقي، أمس الخميس في بروكسيل، بمشاركة المغرب. ويقود الوفد المغربي المشارك في القمة وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة.

وإذا كانت هذه القمة ستشكل بالنسبة للجانب الأوروبي مناسبة لإرساء أسس شراكة متجددة ومعمقة مع الاتحاد الإفريقي، فإن المغرب سيؤكد من خلال حضوره النوعي، مدعوما بريادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، التزامه السياسي على أعلى مستوى، الذي يندرج ضمن الرؤية الملكية لإفريقيا مزدهرة، متحررة وقادرة على أخذ مصيرها بين يديها.

وإلى جانب المشاركة المغربية النشطة للغاية على مختلف الأصعدة (الحكومية، القطاع الخاص والمنظمات غير الحكومية)، تمهيدا لهذه القمة، فإن الرئاسة المشتركة للمغرب للمائدة المستديرة التي ستعقد يوم الجمعة حول التعليم، الثقافة التكوين المهني، الهجرة والحركية، تشكل مؤشرا على تجديد الثقة في المكانة التي تتمتع بها المملكة، بفضل القيادة الملكية، من طرف أشقائها الأفارقة، أصدقائها وشركائها الأوروبيين.

الأحداث المغربية:

  • الشراكة جنوب/جنوب .. غواتيمالا تشيد بالمغرب

أكد وزير خارجية غواتيمالا، ماريو بوكارو، بغواتيمالا سيتي، أن المغرب يضطلع بدور طلائعي في تعزيز التعاون جنوب -جنوب وفي إحلال السلم والأمن. وقال بوكارو، خلال مباحثات مع رئيس مجلس المستشارين، النعم ميارة، “إن الموقع الجغرافي والمكانة السياسية التي يحظى بها المغرب في محيطه الجهوي والإقليمي يتيح للمملكة لعب أدوار طلائعية في تعزيز التعاون جنوب جنوب وفي إحلال السلم والأمن، وهو الدور الذي عززه المغرب من خلال استئناف العلاقات المغربية الإسرائيلية”.

وفي هذا الصدد، نوه الوزير بمتانة العلاقات الثنائية التي تربط بين المغرب وغواتيمالا، مبرزا الرغبة المشتركة لتخليد الذكرى 50 على إقامة العلاقات الدبلوماسية بين البلدين، على أعلى المستويات، من خلال البرمجة المشتركة لسلسلة من الأنشطة الدبلوماسية والثقافية، تعكس أهمية هذه المحطة في التاريخ الدبلوماسي المغربي الغواتيمالي.

  • العرائش.. إطلاق مزرعة ذكية بالكلية متعددة التخصصات لتعزيز البحث العلمي في الفلاحة والصناعات الغذائية

تم مؤخرا بالكلية متعددة التخصصات بالعرائش بإطلاق مزرعة ذكية ستساهم في تعزيز البحث العلمي في مجال الفلاحة والصناعات الغذائية.

وتهدف هذه المزرعة الفريدة من نوعها، التي افتتحت بحضور وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار عبد اللطيف ميراوي ورئيس جامعة عبد المالك السعدي بوشتى المومني وعميد كلية متعددة التخصصات بالعرائش محمد العربي كركب، إلى تطوير تقنيات الذكاء الاصطناعي والثورة الصناعية الرابعة في القطاع الفلاحي قصد تخطيط وإدارة المحاصيل بشكل دقيق.

وستساهم هذه البنية البحثية، الموضوعة في جهود عقلنة استخدام الموارد الطبيعية وترشيد استعمال المبيدات والأسمدة بمعالجة انتقائية للتربة والمحاصيل ضمن مقاربة مستدامة، إذ تعتمد هذه المزرعة الذكية على استخدام تقنيات أنترنيت الأشياء وطائرات بدون طيار لتحديد خصائص التربة ومراقبة تطور النبات وتقدير الغلات، بالإضافة إلى برامج معلوماتية ذكية تقوم بتحليل البيانات واتخاد القرارات بدون حاجة إلى تدخل بشري.

ليكونوميست:

  • برنامج مكافحة آثار الجفاف.. تخصيص 10 مليارات درهم لإنقاذ قطاع الفلاحة

بعد استقبال جلالة الملك، الأربعاء الماضي، لكل من رئيس الحكومة ووزير الفلاحة، بدأ تسريع العملية. وقد تلا هذا الاستقبال اجتماع عقده رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، مع مختلف الوزارات المعنية بتنزيل هذا البرنامج.

بعد ذلك، سيتم الإعلان عن التدابير والآليات والجدول الزمني لتطبيق مختلف القرارات. وفي نفس السياق، أكد الوزير المنتدب المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، خلال ندوة صحفية أسبوعية، أنه من الطبيعي أن تصطف الدولة والحكومة إلى جانب فئة الفلاحين التي تساهم خلال السنوات العادية في زيادة القيمة المضافة للاقتصاد الوطني، موضحا أن مساهمتها سنة 2021 تجاوزت 17 بالمائة.

  • استثمار.. ميثاق من أجل ضمان المناصفة المجالية

إحداث مناصب الشغل، والنهوض بتنمية منصفة للمجال، وتحديد القطاعات الواعدة ذات الأولوية بالنسبة للاقتصاد الوطني. تلك هي أهم أهداف الميثاق الجديد للاستثمار، الذي تم تقديم خطوطه الكبرى بين يدي جلالة الملك، من قبل الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار، محسن جزولي. وفي إطار هذا الميثاق، سيتم دعم الاستثمارات المنسجمة مع الأولويات التي حددتها الحكومة والنموذج التنموي الجديد؛ وتشجيع الاستثمار في الأقاليم الأكثر هشاشة؛ علاوة على إنعاش القطاعات الواعدة.

لوبينيون:

  • السيادة الصناعية.. المغرب يراهن على الصناعة المحلية

تواجه الصناعة المغربية التي خرجت سالمة من الركود، الذي امتد لشهور جراء الأزمة الصحية، تحدي المنافسة. وفي هذا الصدد، أشاد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، بالتقدم الذي أحرزته المملكة في مجموعة من القطاعات كالسيارات والطيران والنسيج.

وأكد الوزير، خلال استضافته في برنامج “Confidences de presse”، الذي تبثه القناة الثانية، أن المغرب هو ثالث بلد منافس في القطاعات المذكورة بعد الهند والصين. هذا التصنيف ليس وليد الصدفة، وإنما هو مبني على معايير محددة، لاسيما تكلفة الإنتاج. وأشار رياض مزور، في هذا السياق، أن متوسط التكلفة الإجمالية لصناعة سيارة واحدة في المغرب تقل على تلك المسجلة في مجموعة من الدول الصاعدة كالمكسيك وتركيا.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.