هذه أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الإثنين

0 393

اعتقال مفتش شرطة للاشتباه في تزويره خبرة تقنية (المساء)

أودع مفتش شرطة ممتاز رهن الاعتقال الاحتياطي بعد قرار صادر عن قاضي التحقيق بمحكمة الاستئناف بالرباط، للاشتباه في تورطه في قضية تتعلق بتزوير خبرة تقنية منجزة على مركبة كانت موضوع أبحاث قضائية. وأصدر عبد اللطيف حموشي، المدير العام للأمن الوطني، قرار يقضي بالتوقيف المؤقت عن العمل في حق مفتش شرطة ممتاز يعمل بولاية أمن الرباط. وجرى اتخاذ هذا القرار التأديبي بموازاة مع البحث القضائي المنجز في حق الشرطي المشتبه فيه، الذي أسفر عن توقيفه وإيداعه السجن رهن الاعتقال الاحتياطي. المنصوري تحث مسؤولي الوكالة الحضرية لطنجة على الحفاظ على الموروث الثقافي للمدينة (المساء)

صادق المجلس الإداري للوكالة الحضرية لطنجة المنعقد في دورته العشرين، مؤخرا بطنجة، على برنامج عمل وميزانية سنة 2022. وتم خلال أشغال المجلس الإداري، المنعقد برئاسة الكاتب العام لقطاع إعداد التراب الوطني والتعمير، نيابة عن وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة فاطمة الزهراء المنصوري، استعراض أهم منجزات المؤسسة خلال سنوات 2019 و2020 و2021 والمصادقة على التقريرين الأدبي والمالي برسم هذه السنوات، واعتماد مجموعة من التوصيات لتجويد عمل الوكالة. وضمن هذا السياق، حثت المنصوري، في كلمة تلاها بالنيابة الكاتب العام للوزارة، مسؤولي الوكالة على الحفاظ على الموروث الثقافي وتطويره عبر إنجاز مواثيق الهندسة المعمارية والسهر على تفعيلها ضمانا لجمالية وتناسق المشهد العمراني، وتشجيع التحول الرقمي وتطوير الوسائل والأدوات الرقمية والخدمات الإلكترونية والمنصات المتعلقة بلامادية المساطر بصفة عامة.

المغرب وإسبانيا: خارطة الطريق (الأحداث المغربية)

قادت الدبلوماسية الملكية الحكيمة، الأسبوع الماضي، إلى إطلاق مرحلة جديدة للعلاقات المغربية الإسبانية، وهي المرحلة التي بدأت على مائدة إفطار ملكية استقبل خلالها جلالة الملك محمد السادس رئيس الحكومة الإسبانية، بيدرو سانشيز، الذي قام بزيارة إلى المغرب انتهت ببيان مشترك وضع خارطة طريق لإنجاح هذه العلاقات. وأكد البيان أن الرسالة الموجهة من رئيس الحكومة الإسبانية بيدرو سانشيز إلى جلالة الملك محمد السادس يوم 14 مارس 2022 والمحادثة الهاتفية بين جلالته ورئيس الحكومة الإسباني يوم 31 مارس فتحت صفحة جديدة في العلاقات بين المملكة المغربية والمملكة الإسبانية. المرحلة الجديدة ستستند، حسب البيان، إلى مبادئ الشفافية والحوار الدائم والاحترام المتبادل واحترام وتنفيذ الالتزامات والاتفاقات الموقعة بين الطرفين، وتستجيب لنداء جلالة الملك محمد السادس “بتدشين مرحلة غير مسبوقة في علاقة البلدين”، وجلالة الملك فيليبي السادس “للسير سويا لتجسيد هذه العلاقة الجديدة”.

أخنوش: لا نملك خاتم سليمان لحل كل الأزمات (الأحداث المغربية)

نأى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة في أعقاب اجتماع هيئة التحالف الحكومي، مساء الجمعة الماضي، بحكومته عن إيجاد حل سريع لارتفاع أسعار عدد من المواد الأولية في السوق المغربي، خاصة المحروقات، التي تعرف زيادات غير مسبوقة في المغرب. واعتبر رئيس التحالف الحكومي أن الحكومة لا تملك خاتم سليمان لحل كل المشاكل دفعة واحدة، مدافعا في نفس الوقت عن حصيلة حكومته خلال الفترة، التي تلت الحرب الروسية-الأوكرانية، والتي غيرت مجريات الأسواق العالمية. وخلص اجتماع قادة التحالف الحكومي الموسع، الذي عقد بمقر حزب الأصالة والمعاصرة بالعاصمة الرباط، والذي حضره كل من عزیز أخنوش، رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، ونزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال، وعبد اللطيف وهبي، الأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، وكذا رؤساء الفرق النيابية للأحزاب الثلاثة وبعض القيادات الحزبية في الأحزاب الثلاثة المكونة للتحالف الحكومي، إلى أن الإشكالات المطروحة أمام الحكومة الحالية تتعلق بتواصل أعضائها مع الرأي العام، مقدمين وعودا بتجاوز هذا الإشكال.

مدريد والرباط تؤسسان لعهد جديد من العلاقات الثنائية مبني على الثقة والشفافية والاحترام المتبادل (العلم)

شكلت زيارة رئيس الحكومة الإسبانية إلى المغرب لحظة مهمة لتعزيز خارطة طريق، وتحديد الأولويات للاجتماع المقبل، الرفيع المستوى، المقرر عقده قبل نهاية السنة الجارية. واحتكم البلدان في لحظة مفصلية تنطوي على تحديات إقليمية ودولية ضاغطة إلى التاريخ والجغرافيا المشتركة واستحضرا متطلبات المصالح المشتركة لإرساء أسس علاقة ثنائية تقوم على الثقة والشفافية والوفاء بالالتزامات والاحترام المتبادل لضمان الاستقرار والوحدة الترابية للبلدين. رئيس الحكومة الاسبانية بيدرو سانشيز أكد أن المرحلة الجديدة التي انخرطت فيها اليوم مدريد والرباط تعد «لحظة تاريخية» ضرورية للبلدين من أجل تحديد علاقاتهما.

تفاقم طفيف للعجز في متم شهر فبراير (العلم)

أفاد مركز التجاري للأبحاث (AGR)، بأن عجز السيولة البنكية تفاقم بشكل طفيف ب 0,8 مليار درهم في سنة متجددة ، ليستقر عند 64,1 مليار درهم، عند متم فبراير. وأوضح المركز، في مذكرته الأخيرة “Weekly Hebdo Taux – Fixed Income” المتعلقة بالأسبوع الممتد من 1 إلى 7 أبريل الجاري، أن ” بنك المغرب يواصل تلبية 100 في المئة من الطلب البنكي، لكن هذا الأخير سجل انخفاضا قدره 4,2 مليار درهم. من جهة أخرى، نلاحظ تفاقما طفيفا في عجز السيولة البنكية ب +0,8 مليار درهم في سنة متجددة ليبلغ 64,1 مليار درهم في متم شهر فبراير”. وأضاف المصدر ذاته أن المعاملات طويلة الأجل والتي تشمل القروض المضمونة والمستحقات المسلمة استقرت عند نفس المستوى منذ بداية مارس عند 42,5 مليار درهم.

كوفيد-19.. تسجيل 74 إصابة جديدة مقابل تعافي 35 شخصا (بيان اليوم)

في جديد الحالة الوبائية بالمملكة وفق معطيات وزارة الصحة والحماية الاجتماعية لأول أمس، تم تسجيل 74 إصابة جديدة بـ(كوفيد-19)، مقابل تعافي 35 شخص خلال الـ24 ساعة الماضية. وأبرزت الوزارة، في النشرة اليومية لحصيلة (كوفيد-19)، أن 6 ملايين و179 ألفا و181 شخصا تلقوا الجرعة الثالثة من اللقاح المضاد للفيروس، فيما ارتفع عدد الملقحين بالجرعة الثانية إلى 23 مليونا و268 ألفا و613 شخصا مقابل 24 مليونا و793 ألفا و811 شخصا تلقوا الجرعة الأولى. وأشارت النشرة إلى أن الحصيلة الجديدة للإصابات بالفيروس رفعت العدد الإجمالي لحالات الإصابة المؤكدة بالمملكة إلى مليون و163 ألفا و962 حالة منذ الإعلان عن أول حالة في 2 مارس 2020، فيما بلغ مجموع حالات الشفاء التام مليونا و147 ألفا و128 حالة، بنسبة تعاف تبلغ 98,6 في المائة.

مجلس النواب يعتمد الترجمة الأمازيغية ابتداء من يومه الإثنين (بيان اليوم)

أعلن رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، يوم الجمعة الماضي، أنه سيتم الشروع، رسميا، في اعتماد الترجمة الفورية في اللغتين العربية والأمازيغية خلال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية والجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة على أسئلة أعضاء المجلس. وأوضح الطالبي العلمي في كلمة له بمناسبة افتتاح أشغال الدورة الثانية من السنة التشريعية الأولى للولاية التشريعية الحادية عشرة أن تفعيل هذه الخطوة سيتم ابتداء من جلسة الإثنين 11 أبريل. وأكد رئيس مجلس النواب أن الأمر يتعلق ب “لحظة وطنية هامة ينبغي تقدريها، والبناء عليها لمواصلة تفعيل مقتضيات الدستور والقانون التنظيمي ذات الصلة، بكل ما يرمز إليه ذلك في حياتنا الوطنية”.

جلالة الملك يقيم مأدبة إفطار على شرف صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان ولي عهد أبوظبي (رسالة الأمة)

اعتبارا لعمق روابط الأخوة المتينة والتقدير المتبادل، التي تجمع على الدوام، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، نصره الله، بأخيه صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، وتجسيدا لوشائج المحبة الموصولة والتواصل الدائم التي تربط العائلتين الشقيقتين، ولعلاقات التعاون المثمر والتضامن الفعال القائمة بين المملكة المغربية ودولة الإمارات العربية المتحدة، استقبل جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد أول أمس بالإقامة الملكية بسلا، صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، الذي يقوم بزيارة لبلده الثاني المغرب، وأقام على شرفه مأدبة إفطار. حضر هذه المأدبة سمو الشيخ حمدان بن زايد آل نهيان ممثل الحاكم في منطقة الظفرة، وسمو الشيخ هزاع بن زايد آل نهيان نائب رئيس المجلس التنفيذي لإمارة أبوظبي، وسمو الشيخ نهيان بن زايد آل نهيان رئيس مجلس أمناء مؤسسة زايد للأعمال الخيرية والإنسانية، وسمو الشيخ منصور بن زايد آل نهيان نائب رئيس مجلس الوزراء وزير شؤون الرئاسة، بالإضافة إلى عدد من الشخصيات المرافقة لصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان.

الطاقة الريحية.. المغرب ضمن الدول الرائدة بالشرق الأوسط وإفريقيا (رسالة الأمة)

جاء المغرب ضمن أسواق حددها مجلس طاقة الرياح العالمي (GWEC) تمتلك إمكانات هائلة من طاقة الرياح تساعدها على تحقيق طفرة بنسبة توليد الكهرباء من مصادر متجددة، كما أنه يعتبر البلد الثالث من حيث إنتاج الطاقة الريحية على مستوى منطقة الشرق الأوسط وأفريقيا. وتوقع المجلس، في تقرير “السوق العالمي لطاقة الرياح السنة 2022″، أن يسهم المغرب في إضافة سعة جديدة من طاقة الرياح في الشرق الأوسط وأفريقيا، خلال الفترة ما بين سنتي 2022 و2026، بنحو 1.8 جيغاواط، بينما من المتوقع إضافة 14 جيغاواط من السعة الجديدة بطاقة الرياح في المنطقة، خلال الخمس سنوات المقبلة، مدفوعة أساسا من جنوب إفريقيا المساهم الأكبر بنحو 5.4 جيغاواط، ومصر ب2.2 جيغاواط، ثم السعودية المساهم الرابع، بعد المغرب، ب1.3 جيغاواط؛ مرجحا في السياق ذاته تراجع نمو طاقة الرياح في الشرق الأوسط وإفريقيا خلال سنتى 2022 و2023، وذلك بعد سنة قياسية من سعة طاقة الرياح المركبة المضافة في سنة 2021.

يومية لاراثون: يتعين على البيرو تصحيح موقفها بشأن الوحدة الترابية للمغرب (الاتحاد الاشتراكي)

كتبت يومية لاراثون البيروفية أن البيرو، التي وقعت في فخ الدعاية الكاذبة واستسلمت لضغوطات من جهات خارجية، وقامت بإعادة علاقاتها الدبلوماسية مع كيان وهمي، مطالبة اليوم بتصحيح موقفها بخصوص الوحدة الترابية للمملكة المغربية. وشدد كاتب المقال ريكاردو سانشيز سيرا على أن “وزارة الخارجية البيروفية يجب أن تصحح موقفها حتى لا تستمر في خسارة الأصوات في المجتمع الدولي وجعل الدول الصديقة أعداء لها “. وكتب سانشيز سيرا أنه من بعيد، يتلقى المرء أخبارا شاذة ومعلومات متحيزة، فضلا عن معلومات مغلفة بالأيديولوجية حول الصحراء المغربية عند الحديث عن جمهورية في تندوف، وهي بالتأكيد لا وجود لها على أرض الواقع، لأنها لا تملك الشروط اللازمة لتكون دولة، وفقا للقانون الدولي. المجلس الوطني لحقوق الإنسان يستضيف وفدا عن اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب (الاتحاد الاشتراكي)

يستضيف المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في الفترة الممتدة من 11 إلى 15 أبريل الجاري، وفدا عن اللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان والشعوب، يترأسه السيد ريمي نكوي لومبو، رئيس اللجنة. وذكر المجلس، في بلاغ له، أن هذه الزيارة تندرج في إطار الترافع الذي يقوده المجلس واللجنة الإفريقية لحقوق الإنسان ورئيس اللجنة الإفريقية من أجل مصادقة المغرب على الميثاق الإفريقي لحقوق الإنسان والشعوب، وتعزيز الحوار بين مختلف الفاعلين المؤسساتيين والمدنيين للتشجيع على الانخراط في المنظومة الإفريقية لحقوق الإنسان وتعزيز التفاعل معها.

إسبانيا والمغرب قاما بإرساء أسس علاقة للقرن الـ 21 (الصحراء المغربية)

أكد وزير الداخلية الإسباني، فرناندو غراندي-مارلاسكا، أن إسبانيا والمغرب، البلدان الصديقان، قاما بإرساء أسس “علاقة للقرن الـ21”. وقال غراندي-مارلاسكا، يوم السبت، في تصريحات صحفية، إن “إطار العلاقات الثنائية للقرن ال21” ينفتح اليوم من أجل إنهاء فترة من “سوء التفاهم بين بلدين تجمعهما علاقات أخوية، صديقان، متعاونان، ومخلصان”. وأشار الوزير الإسباني إلى أن المغرب وإسبانيا أقاما “علاقة للقرن الـ21 بين بلدين لطالما كانا قريبين من بعضهما البعض”؛ مضيفا أن زيارة رئيس الحكومة بيدرو سانشيز إلى المغرب، بدعوة من صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مكنت من “إعادة تأسيس” كامل للعلاقات الثنائية.

وزارة الصحة تنفي نقل معدات طبية من المركز الاستشفائي بطنجة إلى المركز الطبي للقرب بني مكادة (الصحراء المغربية)

نفت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، الجمعة الماضي، الأخبار المغلوطة حول نقل معدات طبية من المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس بطنجة إلى المركز الطبي للقرب بني مكادة. وأكد المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس، في بيان توضيحي، أنه “على إثر الأخبار المغلوطة التي تداولتها بعض المنابر الإعلامية ووسائل التواصل الاجتماعي، والتي مفادها أنه تم تنقيل معدات طبية من المركز الاستشفائي الجهوي محمد الخامس إلى المركز الطبي للقرب بني مكادة، فإن إدارة المستشفى تنفي نفيا قاطعا ما تم تداوله من أخبار ومغالطات مجانبة للصواب”.

تخليد الذكرى الـ 66 للزيارة التاريخية لجلالة الملك المغفور له محمد الخامس لتطوان (اليوم المغربي)

خلدت المندوبية السامية لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، السبت، الذكرى السادسة والستين للزيارة التاريخية لجلالة الملك المغفور له محمد الخامس، طيب الله ثراه، لمدينة تطوان في 09 أبريل 1956. وتم بالمناسبة عقد مهرجان خطابي بمقر عمالة تطوان، جرى خلاله تسليط الضوء على سياق ودلالات هذه الزيارة التاريخية التي وصفت بالمحطة البارزة والمفصلية في مسار الكفاح الوطني من أجل نيل الحرية والاستقلال. وأبرز المندوب السامي لقدماء المقاومين وأعضاء جيش التحرير، مصطفى الكثيري، ان اختيار بطل التحرير والوحدة لحاضرة تطوان لتكون المكان التاريخي لإعلان وتثبيت وحدة شمال الوطن بجنوبه، لم يكن من محض الصدفة، بل إن اختيار مدينة تطوان نابع من كونها كانت مركزا للسلطة الاسبانية ومقرا لقيادتها العليا، بعد أن اختار في نونبر 1955 مدينة الرباط عاصمة ملكه ليزف لشعبه بشرى بزوغ فجر الحرية والاستقلال وإعلانه دخول المغرب مرحلة الجهاد الأكبر، جهاد بناء الوطن والإنسان.

وحدة متخصصة على مستوى رئاسة الحكومة لتتبع تقارير المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات (اليوم المغربي)

تم، على مستوى رئاسة الحكومة، إحداث وحدة متخصصة من أجل تتبع الإجراءات المتخذة لتنفيذ التوصيات المتضمنة في التقارير التي ينجزها المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات. وذكرت رئاسة الحكومة، في بلاغ الجمعة، أن هاته الوحدة، التي تم تكليف السيد محمد الصوابي، رئيس غرفة سابق بالمجلس الأعلى للحسابات بالإشراف عليها، تروم “التتبع المنتظم والمتواصل للإجراءات المتخذة لتنفيذ هذه التوصيات من طرف القطاعات الوزارية المعنية والأجهزة العمومية الخاضعة لوصايتها”. وتتوخى هذه الوحدة أيضا العمل على تذليل الصعوبات التي قد تعيق تطبيق هذه التوصيات، “وذلك بتنسيق مع المخاطبين الرسميين الذين تم تعيينهم على مستوى كل قطاع وزاري على إثر إصدار المنشور 11/2021 للسيد رئيس الحكومة بتاريخ 03 يونيو 2021، والذي يروم تعزيز التواصل مع المجلس الأعلى للحسابات والمجالس الجهوية للحسابات”.

الحماية الاجتماعية: البنك الدولي يدعم الورش الملكي (لوماتان)

يستعد البنك الدولي لمنح المغرب 500 مليون دولار كتمويل لدعم المشروع الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية. ويتمثل الهدف في تمويل برنامج جديد يغطي الإصلاح الكامل للصحة والحماية الاجتماعية، ولاسيما إضفاء الطابع المؤسسي على الإطار القانوني، والتعميم التدريجي للتأمين الإجباري على المرض، وتعزيز الكفاءات والبنيات التحتية الصحية، وإصلاح الدعم وتوسيع نطاق أنظمة التقاعد.

الجيل الأخضر/الفلاحة التضامنية: مشاريع جديدة قيد الإعداد (لوماتان)

تعتزم وزارة الفلاحة تفعيل مخطط الجيل الأخضر (2020-2030) المتعلق بالفلاحة التضامنية. وبهذا فهي تخطط لتفعيل برنامج لبناء قدرات العاملين في مختلف البنيات المعنية (المديريات الجهوية، المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي…) ومواكبتهم في إعداد الجيل الجديد من مشاريع الفلاحة التضامنية.

المغرب-إسبانيا: تحويلات قياسية للمغاربة المقيمين في الخارج على الرغم من الأزمة (ليكونوميست)

رغم فترة الأزمة، سجلت تحويلات المغاربة المقيمين في إسبانيا رقما قياسيا. وفي واقع الأمر، فقد بلغت 6.3 مليار درهم، بزيادة 9.8 في المئة في 2020. وبلغت نسبتهم في إجمالي تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج 9.2 في المئة، وهو مستوى لم يتحقق منذ 2011. وهكذا، تظل إسبانيا ثاني بلد من حيث تحويلات المغاربة المقيمين بالخارج في 2020 بعد فرنسا (35.7 في المئة) وقبل إيطاليا (9.1 في المئة). ويلاحظ هذا الأداء الجيد على الرغم من الأزمة الصحية وانعكاساتها على اقتصاديات بلدان الاستقبال. وهذا يدل على ارتباط المغاربة المقيمين بالخارج ببلدهم الأصلي وزخم التضامن مع أسرهم، لاسيما في الأوقات الصعبة. وتقدر الجالية المغربية التي استقرت بانتظام في إسبانيا بأكثر من 800.000 شخص.

الاستثمار الأجنبي المباشر: المغرب، أول مستثمر إفريقي في فرنسا (ليكونوميست)

احتل المغرب المرتبة الأولى إفريقيا من حيث خلق فرص العمل في فرنسا في سنة 2021، بإجمالي 259 فرصة عمل تم إحداثها من خلال 15 مشروعا، بحسب حصيلة الاستثمارات الدولية في فرنسا للسنة المالية 2021، التي نشرتها وكالة الأعمال الفرنسية. وتعد المملكة ثاني دولة إفريقية في عدد المشاريع بعد تونس، وهي من بين أقوى 20 دولة شريكة لباريس، وبذلك تحتل المركز السابع عشر من حيث الاستثمار الأجنبي في فرنسا. وتتركز المشاريع ذات الأصل المغربي بشكل رئيسي في قطاعي البرمجيات وخدمات الأعمال.

المغرب يقيد تصدير زيت الأركان (أوجوردوي لوماروك)

أضحى الآن تصدير أحد المنتجات المحلية الرائدة في المغرب خاضعا لشروط. وهكذا، اتخذت السلطات قرارا مهما بشأن زيت الأركان. وبالتالي، فإن تصدير زيت الأركان المحمص وغير المحمص، في عبوات تحتوي على أكثر من 5 لترات، يخضع لترخيص التصدير. وسيدخل هذا القرار حيز التنفيذ في 1 يوليوز. وابتداء من هذا التاريخ، يتعين على المصدرين الراغبين في الاستفادة من تراخيص تصدير المنتج المذكور أعلاه تقديم طلباتهم على منصة “بورتنت” (PortNet) مصحوبة بنسخة من الفاتورة الأولية.

جودة الهواء: 15 حالة وفاة يوميا وخسارة 11 مليار درهم سنويا (لوبينيون)

يتسبب تلوث الهواء في وفاة أكثر من 5000 شخص في المغرب ، بمعدل 15 حالة وفاة يوميا، ويكلف البلاد قرابة 11 مليار درهم سنويا ، بحسب الشبكة المغربية للدفاع عن الحق في الصحة. وهكذا، يتعين اتخاذ إجراءات عاجلة لتصحيح الوضع. يشير خبراء الجمعية إلى أن الحصة الكبيرة للفحم في مزيج الطاقة الوطني هي المسؤولة عن هذا التلوث. وضع من المرجح أن يزداد سوء ا نظر ا للاحتياجات المتزايدة للطاقة في المملكة مدفوعة بالتصنيع. وبالتالي، فإن التحدي الأكبر الذي يواجه السلطات المغربية هو إيجاد توازن دقيق بين احتياجات الطاقة ونوعية الهواء ، لا سيما من خلال تقليل حصة الفحم في مزيج الطاقة.

نجاعة طاقية: غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية توقعان اتفاقية شراكة (لوبينيون)

وقعت غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الرباط – سلا – القنيطرة والوكالة المغربية للنجاعة الطاقية، السبت، اتفاقية شراكة تهدف إلى وضع تدابير لتوفير الطاقة واتخاذ مبادرات للتحسيس والتكوين بشأن الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية.وتندرج هذه الاتفاقية التي وقعها رئيس الغرفة حسن الساخي والمدير العام للوكالة سعيد مولين، في إطار نموذجية الإدارة في مجال النجاعة الطاقية والاقتصاد الأخضر، وفق بلاغ للغرفة. وأوضح المصدر ذاته أنه بموجب هذ الاتفاقية، تقوم الوكالة المغربية للنجاعة الطاقية بمواكبة غرفة التجارة والصناعة والخدمات في إجراء تشخيص طاقي بمقر الغرفة، وكذلك في تنفيذ التوصيات المنبثقة عن التشخيص الطاقي، مبرزة أن الهدف من ذلك يتمثل في التقليل من الاستهلاك ونفقات الطاقة داخل الغرفة، وترسيخ ثقافة الاقتصاد الأخضر لديها من خلال إجراءات توفير الطاقة والتحسيس والتكوين على الاقتصاد الأخضر والنجاعة الطاقية.

منتجات/ أسعار: ضبط 2550 مخالفة بين فاتح شعبان و3 رمضان 1443 (البيان)

أفادت مديرية المنافسة والأسعار والمقاصة التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية بأن تدخلات اللجن المختلطة المحلية لمراقبة الأسعار وجودة المواد الغذائية خلال الفترة الممتدة من فاتح شعبان الى3 رمضان من الشهر المبارك، أسفرت عن ضبط 2550 مخالفة.وذكرت المديرية في بلاغ لها حول اجتماع اللجنة الوزاراتية المكلفة بتتبع التموين والأسعار وعمليات مراقبة الأسعار والجودة المنعقد الأربعاء، تحت رئاسة وزارة الاقتصاد والمالية وبحضور ممثلين عن القطاعات الوزارية المكلفة بالداخلية والفلاحة والصيد البحري والصناعة والتجارة والانتقال الطافي والمؤسسات العمومية المعنية، أن هذه المخالفات تشمل 514 كانت موضوع انذارات للمخالفين و2036 تم انجاز محاضر بشأنها أرسلت إلى المحاكم المختصة.وتتوزع هذه المخالفات على 1030 مخالفة لمقتضيات القانون رقم 31-08 المتعلق بحماية المستهلك وتتعلق بالأساس بعدم اشهار الأسعار وعدم تقديم الفاتورة للمستهلك؛و 347 مخالفة للقانون 104-12 المتعلق بحرية الاسعار والمنافسة تتعلق بالأساس بالزيادة غير القانونية في الأسعار المقننة؛ و 597 مخالفة للقانون 77-15 بشأن حظر استخدام الأكياس البلاستيكية؛و 62 مخالفة للنصوص المتعلقة بالصحة والسلامة”.

المغرب البديل المستدام والمستقر لسيادة أوروبا في المجال الطاقي (ليبيراسيون)

كتبت اليومية البلجيكية “دي تايد”، الجمعة، أن على أوروبا في هذه الظرفية التي تتسم بالحاجة الملحة لتأكيد استقلاليتها في المجال الطاقي، التوجه نحو المغرب الذي يشكل البديل المستدام والمستقر من أجل ضمان سيادتها الاقتصادية.وأكدت اليومية المتخصصة في الشأن الاقتصادي، عالية السحب، في مقال موقع من طرف الخبير السياسي الناطق بالهولندية، فؤاد غندول، أن أوروبا في حاجة إلى خيار طاقي جديد لمواجهة محدودية صادرات الغاز والنفط من روسيا.واعتبر كاتب المقال أن “هناك بالفعل بديل دائم ومستقر، على الجانب الآخر من مضيق جبل طارق: إنه المغرب”، مشيرا إلى أن هذا ممكن بالنسبة لأوروبا في حال رفعها بشكل كبير لحصة الطاقات المتجددة ضمن المزيج الطاقي، عبر الاستفادة من الإمكانيات الشمسية الهائلة التي تتوفر عليها للمملكة، والتي فضلا عن ذلك، وعلى عكس الجوار المضطرب، “تلبي معايير الأمن والاستقرار التي تبرر سياسة استثمارية ضخمة”.وأضافت الصحيفة أن المغرب هو البلد الوحيد في إفريقيا الذي يتوفر على خبرة في البحث وتطوير الطاقات المتجددة والعمليات الصناعية ذات الصلة.

المحمدية: إطلاق أشغال بناء “المركز المستقبلي للتكنولوجيا الرقمية الذكية لإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة ومنصة للشباب” (ليبيراسيون)

تم، يوم الجمعة بالمحمدية، إطلاق أشغال بناء “المركز المستقبلي للتكنولوجيا الرقمية الذكية لإنشاء المقاولات الصغرى والمتوسطة ومنصة إقليمية للشباب”، وذلك بهدف تزويد الشباب بفضاء لاحتضان المشاريع والاستقبال والتكوين.ويشكل هذا المشروع، الذي تقدر كلفته الإجمالية بنحو 30 مليون درهم، ثمرة شراكة بين مؤسسة البحث والتنمية والابتكار في العلوم والهندسة (FRSDISI)، والمديرية العامة للجماعات الترابية، وولاية جهة الدار البيضاء سطات، ومجلس الجهة، وعمالة المحمدية، واللجنة الإقليمية للتنمية البشرية لعمالة المحمدية، ومجلس عمالة المحمدية والمجلس الجماعي للمحمدية. وقد تم، بهذه المناسبة، إبرام ثلاث اتفاقيات شراكة بين مختلف الشركاء في مشروع المركز المستقبلي للتكنولوجيا الرقمية لاحتضان المقاولات الصغرى والمتوسطة ومنصة إقليمية للشباب.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.