هذه أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة الاثنين

0 81

توقيع اتفاقية للتدبير المفوض لبرنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة (أوجوردوي لوماروك)

جرى الجمعة الماضي بالرباط توقيع اتفاقية بين وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة ووزارة الاقتصاد والمالية، والصندوق الوطني للتقاعد والتأمين، يتم بموجبها تحديد شروط وآليات التدبير المفوض الذي تم إسناده للصندوق والمتعلق بتدبير وصرف المنح الدراسية الموجهة إلى أولياء التلاميذ المستفيدين من الدعم في إطار برنامج “تيسير” للتحويلات المالية المشروطة. وتأتي هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة شكيب بنموسى، والوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية المكلف بالميزانية فوزي لقجع، والمدير العام لصندوق الإيداع والتدبير خالد سفير، تفعيلا للتوجيهات الملكية السامية الداعية إلى إعادة هيكلة شاملة وعميقة للبرامج والسياسات الوطنية في مجال الدعم والحماية الاجتماعية.

تحول رقمي.. مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل والانتقال الرقمي (ليزانسبيراسيون إيكو)

جرى الجمعة الماضي بالرباط التوقيع على مذكرة تفاهم بين وزارتي العدل، والانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، تروم إرساء أسس التعاون الوثيق بين الطرفين في مجال التحول الرقمي. وبموجب هذه الاتفاقية، التي وقعها وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، غيثة مزور، ستعمل وزارة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة على ضمان استخدام مختلف المنصات الرقمية التشاركية من طرف وزارة العدل، ومواكبة وتقديم المساعدة التقنية لها في تصميم وتنفيذ المشاريع الرقمية، فضلا عن دعمها ومواكبتها في رقمنة المساطر الإدارية طبقا للقانون رقم 55-19.

المجلس الاقتصادي والاجتماعي يوصي باعتماد سياسة عمومية منصوص عليها في قانون-إطار (ليبراسيون)

دعا رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضا الشامي، إلى تحويل أي استراتيجية رياضية وطنية إلى سياسة عمومية عملية منصوص عليها في قانون-إطار. وأوضح السيد الشامي، خلال لقاء تواصلي لتقديم ومناقشة مخرجات رأي المجلس حول اقتصاد الرياضة، يحمل عنوان “اقتصاد الرياضة: خزان للنمو وفرص الشغل ينبغي تثمينه” أنه “من المهم وضع إطار تنظيمي مناسب يقوم على إصلاح شامل للقانون المتعلق بالتربية البدنية والرياضة، من خلال تحديد جميع العوامل التي تعيق حاليا تنفيذ هذا الورش “.

وجدة تحتضن النسخة الأولى من “المعرض الإفريقي” (لوبنيون)

تحتضن مدينة وجدة، النسخة الأولى من “المعرض الإفريقي”، الذي تنظمه جمعية رواد التغيير للتنمية والثقافة، إلى غاية 24 يوليوز الجاري. ويندرج هذا المعرض، الذي تقام فعالياته بحديقة “لالة عائشة”، في إطار مشروع “حماية المهاجرين بجهة الشرق”، الذي تنفذه الجمعية بشراكة مع جمعية مغرب التضامن الطبي الاجتماعي، وبتمويل من الوكالة الكتالونية للتعاون والتنمية. وتروم هذه التظاهرة نشر “الثقافة الإفريقية”، وقيم التعايش، خاصة أن مدينة وجدة تحتضن جاليات من دول إفريقيا جنوب الصحراء، والعشرات من الطلبة الذين يتابعون دراساتهم العليا في الكليات والمؤسسات الجامعية التابعة لجامعة محمد الأول.

مخطط التنمية الإستراتيجية الجديدة ل (أنابيك)للفترة 2022-2026 يروم إدماج 715 ألف شخص في سوق الشغل (ماروك لوجور)

يهدف مخطط التنمية الإستراتيجية الجديدة للوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات (أنابيك) للفترة 2022-2026، الذي يحمل إسم “MOROC3E” للتشغيل وقابلية التشغيل وريادة المشاريع، إلى دمج 715 ألف شخص في سوق الشغل. وأوضحت الوكالة خلال انعقاد مجلسها الإداري برئاسة وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات يونس السكوري، أن الغرض من هذا المخطط، هو إرساء هيكلة جديدة لعرض الخدمات على أساس نموذج أعمال محس ن.

وفد أمريكي يحل بمدينة أكادير ضيف شرف “يوم المغرب 2023” بواشنطن (البيان)

حل بأكادير وفد أمريكي رفيع المستوى يقوده رون بوسبي، رئيس غرف التجارة للسود الأمريكيين “يو إس بلاك تشامبرز”، وذلك في إطار زيارة عمل للمغرب. وتأتي زيارة الوفد الأمريكي لجهة سوس-ماسة، والتي استغرقت يومين، في سياق التحضير للاحتفال بمدينة أكادير كضيف شرف “يوم المغرب 2023” بالعاصمة الأمريكية واشنطن. وبالمناسبة، قام الوفد بزيارة محطة تحلية مياه البحر بإقليم اشتوكة أيت باها، وتكنوبارك سوس ماسة، والمركز الاستشفائي الجامعي وكذا محطة تيليفيريك وقصبة أكادير أوفلا وذلك بغرض الإطلاع على المؤهلات الاقتصادية والفرص الاستثمارية التي تزخر بها المدينة والجهة.

محمد بشيري: قطاع السيارات يساهم في إشعاع علامة “صنع في المغرب” بأكثر من 60 وجهة (الصحراء المغربية)

أكد المدير العام لمجموعة رونو المغرب، محمد بشيري، الجمعة الماضي بمراكش، أن قطاع السيارات المغربي يساهم في إشعاع علامة “صنع في المغرب” بأكثر من 60 وجهة. وسلط السيد بشري، في مداخلة، خلال جلسة بعنوان “إدماج أكبر لصناعة السيارات الأفريقية”، نظمت في إطار الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية-الافريقية، الضوء على تجربة المغرب الناجحة للغاية في هذا القطاع، الذي أصبح أول مصدر في المغرب والثاني من حيث التشغيل، مساهما بذلك في إشعاع علامة “صنع في المغرب” في أزيد 60 من وجهة.

توقيع اتفاقية إطار لدعم الساكنة المتضررة من حرائق الغابات بكلفة مالية تصل إلى 290 مليون درهم (العلم)

تنفيذا للتعليمات الملكية السامية، أشرف رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الجمعة الماضي بالرباط، على مراسيم توقيع اتفاقية إطار لتنزيل مجموعة من التدابير الاستعجالية للحد من تأثير الحرائق، التي اندلعت في شهر يوليوز الجاري، على النشاط الفلاحي والغابات، ودعم الساكنة المتضررة منها وتصل كلفة تنزيل هذه التدابير إلى 290 مليون درهم. وأوضح بلاغ لرئاسة الحكومة أن هذه الاتفاقية، التي تهدف إلى التخفيف من تبعات الحرائق الأخيرة التي اندلعت خلال شهر يوليوز الجاري على الساكنة المتضررة منها، ستشمل اتخاذ مختلف التدابير على المدى القصير والمتوسط من أجل دعم الساكنة لتأهيل وترميم المنازل المتضررة، التي تم إحصاؤها من طرف السلطات العمومية، والقيام بعمليات التشجير في الغابات التي دمرتها الحرائق وإعادة تأهيل الأشجار المثمرة المتضررة من خلال إعادة تشجير حوالي 9330 هكتارا.

اختتام أشغال الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية-الإفريقية (رسالة الأمة)

اختتمت، الجمعة الماضي بمراكش، أشغال الدورة 14 لقمة الأعمال الأمريكية -الإفريقية ، بعد ثلاثة أيام من التبادل والنقاش البناء تحت شعار “لنبن المستقبل معا”. وشهد هذا الحدث، الذي نظمته الحكومة المغربية بشراكة مع “مجلس الشركات المعني بإفريقيا”، مشاركة وفد حكومي أمريكي هام، ووزراء أفارقة وصناع القرار بأكبر الشركات الأمريكية متعددة الجنسيات ورجال الأعمال الأفارقة. وشكل فرصة لإقامة شراكات تجارية ثلاثية موجهة نحو المستقبل بين الولايات المتحدة والمغرب وإفريقيا.

انطلاق فعاليات الدورة السابعة لمهرجان موسيقى أنغام كناوة بمراكش (الاتحاد الاشتراكي)

انطلقت، الجمعة الماضي بمراكش، فعاليات الدورة السابعة لمهرجان موسيقى أنغام كناوة، بمشاركة عدد من الشباب الذين يسعون الى صقل مواهبهم في هذا المجال. وتروم هذه التظاهرة الفنية، المنظمة على مدى يومين، بمبادرة من جمعية (مغربنا للتنمية والثقافة)، تحفيز الأجيال الصاعدة وتشجيعها على الحفاظ على هذا الموروث الثقافي والفني، بالإضافة إلى تكريم ثلة من رواد هذا الفن الذي يعد تراثا ثقافيا لاماديا.

برنامج فرصة: مهلة إضافية لإتمام الملفات غير المكتملة (لوماتان)

أعلنت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، أول أمس السبت، أن برنامج “فرصة” قرر منح مهلة إضافية لحاملي المشاريع إلى غاية فاتح غشت المقبل لاستكمال ملفات ترشيحهم. وأوضحت الوزارة، في بلاغ صحفي، أن “مرحلة معالجة نحو 160 ألف ترشيح التي تم التوصل بها أبانت أن مجموعة من الملفات غير مكتملة ولا تتضمن المعلومات الضرورية من أجل تقييمها”، مشيرة إلى برنامج “فرصة” باشر عدة عمليات للإشعار عبر البريد الإلكتروني والهاتف من خلال مركز التواصل مع الزبناء، من أجل حث حاملي المشاريع على إتمام ملفاتهم للانتقال إلى مراحل الانتقاء .

كوفيد: الموجة الرابعة في مرحلة التراجع حاليا؟ (ليكونوميست)

انخفضت الحالات المسجلة بعدوى كوفيد-19 في الأيام الأخيرة. ووفقا لبعض الخبراء، فإن الموجة الرابعة في مرحلتها التنازلية بالفعل. ويتقاسم هذا الرأي سعيد زهير، رئيس جمعية مكافحة الأمراض المعدية ورئيس مختبر علم الجراثيم والفيروسات بالمستشفى العسكري ابن سينا بمراكش. ويرى أن هذه الموجة قد وصلت إلى ذروتها قبل أسبوع من عيد الأضحى. وقال “مع اختلاط الأهالي في العيد كنا نخشى تفشي الحالات بعد ذلك، لكن معظم الذين تنقلوا كانوا في الواقع مصابين قبل أسبوع إلى أسبوعين من حلول العيد. لذا فقد كانوا بالفعل محصنين، مما قلل من انتقال العدوى.

رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات يتباحث مع رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات (الأحداث المغربية)

أجرى رئيس الجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، منير ليموري، مباحثات مع رئيس الفيدرالية الإسرائيلية للبلديات، حاييم بيباس، وذلك خلال زيارة عمل قام بها لإسرائيل بدعوة من هذا الأخير خلال الفترة ما بين 12 و15 يوليوز الجاري. وأوضح بلاغ للجمعية المغربية لرؤساء مجالس الجماعات، أن مباحثات ليموري وبيباس، التي حضرها عدد من المنتخبين المحليين بالفيدرالية الإسرائيلية، همت، على الخصوص، سبل التعاون بين المؤسستين في كل ما يتعلق بقضايا التنمية المستدامة والتدبير المحلي، والحكامة الترابية، والتنسيق والتواصل، وخلق آلية وفضاء للحوار والتشاور بين المؤسستين بشأن مختلف قضايا التدبير المحلي، إضافة لتبادل الزيارات والتجارب والخبرات.

برقية تهنئة من جلالة الملك إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم بمناسبة بلوغه الدور النهائي لكأس أمم افريقيا لكرة القدم والتأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2023 (اليوم المغربي)

بعث صاحب الجلالة الملك محمد السادس برقية تهنئة إلى أعضاء المنتخب الوطني المغربي النسوي لكرة القدم بمناسبة بلوغه الدور النهائي لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات التي احتضنها المغرب والتأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2023. ومما جاء في برقية جلالة الملك “تتبعنا ببالغ السرور والاعتزاز مسيرتكم المتألقة في منافسات الدورة الرابعة عشرة لكأس أمم إفريقيا لكرة القدم للسيدات، التي احتضنتها بلادنا، والتي تكللت ببلوغكم الدور النهائي لهذه المنافسة القارية، والتأهل التاريخي إلى نهائيات كأس العالم 2023”.

بكالوريا 2022: أزيد من 41 ألف ممدرسة وممدرسا اجتازوا بنجاح اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد (بيان اليوم)

اجتاز بنجاح 41 ألف و988 مترشحة ومترشحا من الممدرسين بالتعليم العمومي والخصوصي اختبارات الدورة الاستدراكية للامتحان الوطني الموحد لنيل شهادة البكالوريا 2022، التي أجريت من 15 إلى 19 يوليوز الجاري. وذكرت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، في بلاغ لها أول أمس، أن نسبة النجاح لدى الإناث بلغت 82.14 في المائة، من مجموع الممدرسات اللواتي اجتزن هذا الاختبار، بينما سجلت لدى الذكور 75.04 في المائة من مجموع الممدرسين، مشيرة إلى أن نسبة الحضور في هذه الدورة بلغت 92.67 في المائة لدى المترشحين الممدرسين.

أنتربول الرباط يوقف 62 شخصا بالخارج (المساء)

عمم المكتب المركزي الوطني (مكتب أنتربول) 42 أمرا دوليا بإلقاء القبض، تكللت بتوقيف 62 شخصا بـالـخـارج كـانـوا يشكلون مـوضـوع بـحـث مـن طـرف السلطات القضائية المغربية، كما تم تنفيذ 26 إنابة قضائية دولية خلال النصف الأول من السنة الجارية. أما على الصعيد الوطني، فقد نشر مكتب أنتربول الرباط 1851 مذكرة بحث في قواعد بيانات الأشخاص المبحوث عنهم على الصعيد الوطني استجابة للأوامر الدولية بإلقاء القبض الصادر عن مكاتب أنتربول في الدول الأجنبية، في وقت نشر فيه مكتب الاتصال العربي الذي يشتغل بالتنسيق مع الأمانة العامة لمجلس وزراء الداخلية الـعـرب 271 إذاعـة بحث و185 طلب إيقاف البحث، فضلا عن معالجة 29 طلب معلومات صادرا عن شعب الاتصال في الدول العربية.

خالد أيت الطالب: مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية فرصة تاريخية لبناء نظام صحي أكثر قوة وإنصافا (المساء)

اعتبر وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد أيت الطالب، أول أمس بالدار البيضاء، أن مشروع القانون الإطار رقم 06.22 المتعلق بالمنظومة الصحية الوطنية يعد فرصة تاريخية لبناء نظام صحي أكثر قوة وإنصافا. وقال الوزير في كلمة تلاها عبر تقنية التناظر المرئي خلال لقاء حول مواكبة تأهيل المصحات الخاصة بالمغرب من أجل إنجاح ورش تعميم الحماية الاجتماعية، نظمته الجمعية الوطنية للمصحات الخاصة (فرع جهة الدار البيضاء-سطات)، إن مشروع القانون الإطار يشكل أيضا فرصة تاريخية لبناء نظام صحي أكثر نجاعة اقتصاديا وأكثر قابلية للتطبيق من حيث الاستثمار، وقبل كل شيء له مظهر إنساني.

الداخلية تقيد استعمال الماء.. لفتيت يدعو إلى إجراءات حازمة لترشيد تدبير المياه (الأحداث المغربية)

مـن جديد دعا وزير الداخلية إلى تقنين صبيب المياه الموجه للمستعملين. وبعد خمسة أشهر على تنبيه رؤساء الجهات والعمالات والأقاليم والمجالس الجماعية إلى أزمة الماء ووضع تدابير لحمايته من التبذير عاد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، لتذكير المنتخبين والمسؤولين الترابيين بحزم بالتدابير الضرورية المفروض اتخاذها لترشيد استعمال الموارد المائية. وأكد وزير الداخلية في دورية جديدة إلى المعنيين بتدبير الشأن العام أن «بلاننا نعيش وضعية مائية مقلقة، بسبب تراجع حقينة السدود والأحواض الهيدروليكية، وانخفاض الفرشة المائية»، داعيا إلى اتخاذ تدابير لترشيد استعمال الماء وضمان التزود بالماء الصالح للشرب. وذكـر عـبـد الـوافـي لفتيت بالتدابير التي تضمنتها الدورية، التي سبق لوزارة الداخلية أن وزعتها على المسؤولين الـتـرابـيـن فـي 17 فبراير، وأعاد التأكيد على ضرورة تطبيق القيود على نفقات الماء وتقنين صبيب المياه الموجه للمستعملين.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.