هذه أبرز عناوين صحف يوم الخميس

0 88

* لوبينيون :

  • الدائرة القضائية للحسيمة.. تسجيل 661 شكاية عنف ضد النساء خلال سنة 2021

تم خلال سنة 2021 تسجيل ما مجموعه 661 شكاية عنف ضد النساء بالدائرة القضائية لمحكمة الاستئناف بالحسيمة، أنجز منها 588 شكاية. وأفادت معطيات قدمها الوكيل العام للملك لدى محكمة الاستئناف بالحسيمة، مصطفى يرتاوي، مؤخرا خلال افتتاح السنة القضائية الجديدة، بأن هذه الشكايات تتوزع على 30 شكاية بمحكمة الاستئناف بالحسيمة، أنجزت منها 16 شكاية، و274 شكاية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة أنجزت منها 246 شكاية والباقي في طور الإنجاز، و120 شكاية عنف بالمحكمة الابتدائية لتارجيست، أنجزت منها 114 شكاية والباقي في طور الإنجاز. وتابع المسؤول القضائي أن محاكم الدائرة القضائية للحسيمة سجلت، خلال سنة 2021، ما مجموعه 93 شكاية عنف ضد الأطفال أنجزت منها 82 شكاية، فيما توجد الشكايات المتبقية في طور المعالجة والإنجاز.

* لوماتان :

ONEE)/(FRDISI)  يودعان أول ملف براءة اختراع ابتكار يخص منصة رقمية لتفقد خطوط نقل الكهرباء بطائرات الدرون

تم توقيع اتفاقية خاصة بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة (FRDISI)، والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب (ONEE)، من أجل تصميم وإنشاء منصة للمعاينة الآلية لخطوط نقل الكهرباء تعتمد على استخدام طائرات الدرون وتقنية التصوير. وأوضح المكتب، في بلاغ له، أن هذه الاتفاقية، التي وقعها السيدان أندريه أزولاي، رئيس المؤسسة، وعبد الرحيم الحافظي، المدير العام للمكتب، تندرج في إطار شراكة بين مؤسسة البحث والتطوير والابتكار في العلوم والهندسة والمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح الشرب، تهدف إلى تعزيز الخبرات والبحث التطبيقي والابتكار فضلا عن تطوير التكوين. والطرفان معا بصدد تنفيذ أنشطة هامة تتعلق بتصميم وإنشاء منصة متنقلة للتصوير بطائرات الدرون ونظام معالجة الصور، وكذا منصة آلية ذكية لتفقد خطوط نقل الكهرباء. وحسب البلاغ، فإن هذا المشروع سيمكن من تحقيق تحسينات هامة على مستوى الأداء في مجال الاستغلال من بينها تعزيز سلامة المستخدمين، وتقليص مدة توقف الخطوط الكهربائية، والتشغيل الآلي لعمليات التشخيص، وكذا تحسين الآجال والتكاليف.

* البيان :

  • الأساتذة المتهمين بالتحرش.. أحد أطراف الدفاع يرفض حضور المجلس الوطني لحقوق الإنسان من أجل ملاحظة الجلسة السرية بسطات

أكد المجلس الوطني لحقوق الإنسان أن أحد أطراف دفاع الأساتذة المتهمين في قضية التحرش بسطات رفض حضور اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات من أجل ملاحظة الجلسة السرية للمحكمة.

وذكر بلاغ للمجلس، أن اللجنة الجهوية لحقوق الإنسان بجهة الدار البيضاء-سطات، قدمت باسم رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، باعتباره مؤسسة دستورية تتولى النظر في جميع القضايا المتعلقة بالدفاع عن حقوق الإنسان والحريات وحمايتها، بتاريخ 7 فبراير 2022، طلبا من أجل السماح لفريق الملاحظة التابع للمجلس بحضور الجلسة السرية المنعقدة في إطار هذا الملف، وذلك بعد أن التمس دفاع الطرف المدني في جلسة 31 يناير 2022 بجعل جلسة المحاكمة سرية. وأضاف البلاغ أنه “في الوقت الذي رحب دفاع الطرف المدني بالطلب، عارضه بعض أعضاء دفاع المتهمين، استنادا إلى القانون الذي لا يسمح بحضور الملاحظين للجلسات السرية”.

* ماروك لو جور :

  • الآبار العشوائية .. إجراء جرد شامل مع إمكانية المتابعة القضائية للمخالفين

أكد مدير البحث والتخطيط المائي بوزارة التجهيز والماء، عبد العزيز زروالي، أن وكالات الأحواض المائية ستقوم بجرد شامل للآبار العشوائية، التي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، بهدف اتخاذ إجراءات مواكبة، مع إمكانية المتابعة القضائية حتى لا تتكرر فاجعة “الطفل ريان”. وقال زروالي، في حديث خص به وكالة المغرب العربي للأنباء، إن وزير التجهيز والماء “أعطى تعليماته الصارمة لمدراء وكالات الأحواض المائية للقيام بجرد شامل للآبار العشوائية والتي قد تشكل خطرا على السلامة العامة، وذلك بتنسيق مع السلطات المحلية”، مضيفا أن مصالح الوزارة تنكب حاليا على إعداد دورية مشتركة مع وزارة الداخلية لتفعيل مضمون هذا الجرد والإجراءات المواكبة. وفي ضوء عملية الجرد التي ستقوم بها شرطة المياه، بتنسيق مع السلطة المحلية، يوضح زروالي، ستقوم وكالات الأحواض المائية، بتوجيه إنذار للمعنيين بالأمر داخل آجال معقولة لإغلاق هذه الآبار أو ترميمها، لتفادي كل خطر يحدق بالعموم وبالحيوانات، وفق الشروط المحددة في قرارات الترخيص.

* ليبيراسيون :

  • رشيد نيني رئيسا جديدا للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين

قرر المكتب التنفيذي للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين تكليف النائب الأول لرئيس الجمعية، السيد رشيد نيني، بشغل مهام رئيس هذه الهيئة خلفا للسيد عبد المنعم دلمي الذي استقال من منصبه. وأوضح بلاغ للجمعية، أنه “استجابة لرغبة الأستاذ عبد المنعم دلمي بالاستقالة من منصبه كرئيس للجمعية الوطنية للإعلام والناشرين لظروف خاصة، تداول أعضاء المكتب التنفيذي للجمعية في هذا الطلب وقبلوه”. وأضاف المصدر ذاته أنه طبقا للقانون الأساسي للجمعية، ووفقا للبند الرابع عشر الذي ينظم حالة شغور منصب الرئيس ويعهد بهذه المهمة للنائب الأول للرئيس حتى متم فترة انتخاب المكتب الحالي والمحددة في ثلاث سنوات، قرر أعضاء المكتب التنفيذي تفعيل مقتضيات هذا البند وتكليف السيد نيني بشغل مهام رئيس الجمعية.

* ليكونوميست :

  • البنوك أفضل المشغلين خلال 2021

نشر موقع “Rekrute.com” تصنيفه لأفضل المشغلين خلال سنة 2021، والذين استقطبوا أكبر عدد من المرشحين. وتؤكد هذه النسخة الثالثة من التصنيف، التي اعتمدت على ملايين البيانات التي جمعها هذا الموقع خلال العام الماضي، استقطاب البنوك لمعظم الباحثين عن عمل. وهيمنت ثلاث مجموعات بنكية كبرى على المراكز الثلاثة الأولى: “التجاري وفا بنك” متقدما بفارق كبير عن جميع الأبناك الأخرى بنسبة 81٪، و”بنك إفريقيا” (71٪)، و”البنك المغرب للتجارة الخارجية” (60٪). وفي هذا الصدد، قال ألكسندرا مونتانت، المدير العام لـ “Rekrute.com”، إن “القطاع المصرفي هو الملاذ الآمن، خاصة في أوقات الأزمات، مثله مثل الذهب”.

* أوجوردوي لو ماروك :

  • كلميم، “إلدورادو” فرنسي بريطاني في مجال الطاقة. لا يمكن إنكار اهتمام الفاعلين العالميين في مجال الطاقة بالاستثمار في المغرب

وإذا كانت المملكة قد أطلقت الكثير من المشاريع في السنوات الأخيرة، فإن جهة واحدة، على الخصوص، استأثرت باهتمام متزايد من لدن المستثمرين. ويتعلق الأمر بجهة كلميم واد نون. وفي ضوء الإعلانات الصادرة، فإنه من المحتمل أن تصبح هذه الجهة “إلدورادو” في مجال الطاقة. آخر إعلان يعود إلى الأيام القليلة الماضية، حيث عبرت شركة “توتال” الفرنسية، الرائدة في مجال الطاقة، من خلال فرعها “إرين”، عن عزمها الاستثمار بكثافة في مشروع طاقي بهذه المنطقة. وعليه، تعتزم “توتال إرين” رصد 10.69 مليار دولار، أي 100 مليار درهم، لإنجاز مشروع لإنتاج الهيدروجين الأخضر والأمونياك بكلميم – واد نون. هذه الأنباء، التي كشفت عنها وكالة “Ecofin”، تأتي بناء على التوضيحات التي قدمتها مصادر مقربة من الملف. مشروع بريطاني آخر سيتم إنجازه على صعيد هذه الجهة. وي قدم هذا المشروع، الذي ستنفذه شركة “Xlinks”، على أنه أحد أهم المشاريع الطاقية.

* بيان اليوم :

  • المغرب يستعرض بنيويورك الورش الملكي الخاص بتعميم التغطية الاجتماعية

أكدت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، بنيويورك، أن تعميم التغطية الاجتماعية هو ورش ملكي لكل المغاربة. جاء ذلك خلال كلمة لحيار بمناسبة الدورة الـ 60 للجنة التنمية الاجتماعية التابعة للمجلس الاقتصادي والاجتماعي للأمم المتحدة، والتي انعقدت حول موضوع “التعافي الشامل والصمود في مواجهة (كوفيد-19).. القضاء على الفقر والجوع”. وأكدت الوزيرة، بهذه المناسبة، أن المغرب يعمل اليوم على ترسيخ قيم التضامن والتعاون والتآزر، من خلال التزامه القوي اتجاه الفئات الفقيرة والهشة، حيث تم تتويج هذا الالتزام بإطلاق الورش الملكي لتعميم الحماية الاجتماعية الذي يمثل خطوة مهمة على طريق تعميم الحماية لكل المواطنين. وأبرزت، في هذا السياق، أن المغرب يهدف إلى تعميم التأمين الإجباري عن المرض خلال سنتي 2021 و2022، مشيرة إلى أن 22 مليون مستفيد إضافي سيتمكن من هذا التأمين الذي يغطي تكاليف العلاج والأدوية والاستشفاء.

  • حجم المبادلات التجارية بين المغرب ودول منظمة التعاون الإسلامي فاق 9 مليارات دولار خلال 2020

قال مدير العلاقات الخارجية الدولية بوزارة الصناعة والتجارة، محمد بنجلون، إن حجم المبادلات التجارية بين المغرب وشركائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي فاق 9 مليارات دولار أمريكي خلال سنة 2020. وأوضح بنجلون، خلال افتتاح الاجتماع الـ 20 للمستشارين الاقتصاديين بسفارات الدول الأعضاء بمنظمة التعاون الإسلامي المعتمدة بالرباط، أنه على الرغم من تباطؤ حركة التجارة الدولية الناجمة عن الإغلاق والتدابير الاحترازية في ظل جائحة كوفيد-19، فقد تم تسجيل مستوى مهم للمبادلات التجارية بين المملكة المغربية وشركائها من البلدان الأعضاء في المنظمة يقدر بأكثر من 9 مليارات دولار أمريكي. وأكد خلال هذا الاجتماع الذي نظمه المركز الإسلامي لتنمية التجارة، أن المغرب، وتماشيا مع حرصه الراسخ على تعزيز العلاقات الاقتصادية والتجارية مع أشقائه من الدول الأعضاء في منظمة التعاون الإسلامي، يعمل بإخلاص على إنجاح مختلف جهود تعزيز التجارة البينية والعلاقات لاستثمارية، فضلا عن تصميم مشاريع مشتركة بين الدول الأعضاء على أساس المنفعة المتبادلة.

* رسالة الأمة :

  • مؤشر الأسواق الناشئة .. المغرب الأول إفريقيا وتاسع أفضل سوق في العالم في “أساسيات مزاولة الأعمال”

تصدر المغرب دول القارة الإفريقية، واحتل المرتبة 20 عالميا في تقرير مؤشر “أجيليتي اللوجستي السنوي للأسواق الناشئة لسنة 2022” لأفضل الظروف لمزاولة الأعمال بين الأسواق الناشئة على مستوى العالم، رغم تراجعه بثلاث درجات، مقارنة مع ترتيب السنة الماضية. وكشف تقرير المؤشر أن المغرب احتل هذه المرتبة، من بين 50 دولة شملها التصنيف عبر العالم، بعد حصوله على نتيجة إجمالية بلغت 5.07 نقط، ومقارنته مع باقي الدول انطلاقا من أربعة محاور رئيسية تتمثل في أساسيات مزاولة الأعمال، وفرص الخدمات اللوجستية الدولية، وفرص الخدمات اللوجستية المحلية، والاستعداد الرقمي. وفي هذا الصدد، أظهر التقرير أن المغرب احتل المرتبة التاسعة عالميا في محور أساسيات مزاولة الأعمال، بحصوله على 6.81 نقط في هذا المؤشر، الذي يشمل البيئة التنظيمية وآليات عمل الائتمان والديون، وتنفيذ العقود وأطر مكافحة الفساد والتضخم والتكاليف التي يتم تكبدها نتيجة الجرائم وأعمال العنف، والوصول إلى السوق ومستويات الاستقرار المحلي.

  • البحرية الملكية تقدم المساعدة لـ 256 مرشحا للهجرة غير الشرعية معظمهم من إفريقيا جنوب الصحراء

قدمت وحدات لخفر السواحل التابعة للبحرية الملكية، تعمل في البحر الأبيض المتوسط والمحيط الأطلسي، من الخامس إلى الثامن من فبراير الجاري، المساعدة لـ 256 مرشحا للهجرة غير الشرعية ينحدر معظمهم من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، من ضمنهم 41 امرأة وخمسة أطفال، كانوا في ظروف صعبة على متن قوارب مطاطية تقليدية الصنع، حسب ما علم لدى مصدر عسكري. وأوضح المصدر ذاته، أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية اللازمة على متن وحدات البحرية الملكية، قبل أن يتم نقلهم إلى الموانئ الأقرب بالمملكة وتسليمهم إلى الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل.

* الصحراء المغربية :

  • رئيس الحكومة يراهن على دور المركزيات النقابية في التحسيس بضرورة استكمال مسار التلقيح

شدد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على أهمية دور المركزيات النقابية، في عملية التحسيس بضرورة انخراط الموظفين والمستخدمين في استكمال مسار التلقيح، وتعزيزه بالجرعة الثالثة من أجل حماية صحة المواطنين، وتحقيق المناعة الجماعية، الكفيلة بالعودة إلى الحياة الطبيعية. كما أكد أخنوش، خلال اجتماعه، أمس الأربعاء مع مسؤولي المركزيات النقابية، بأن ممثليها يلعبون دورا محوريا في توعية المواطنين بأهمية الالتزام بالتدابير الصحية التي تتخذها السلطات العمومية، سيما الإقبال على التلقيح، من أجل تحصين المكتسبات وحماية صحة المواطنات والمواطنين. وحسب بلاغ لرئاسة الحكومة، فإن ممثلي المركزيات النقابية، أبرزوا في مداخلاتهم أن استكمال مسار التلقيح سيسمح بالعودة التدريجية إلى الحياة الطبيعية خاصة الجرعة الثالثة المعززة، التي ستحمي أرواح الموظفين والمستخدمين، في حالة الإصابة وتحميهم من مرحلة الخطر. وعبروا، في هذا السياق، عن انخراطهم في الرفع من وتيرة تحسيس المواطنين وتعبئتهم من أجل الإقبال على التلقيح، منوهين بما حققته المملكة من مكتسبات في مجال مكافحة الجائحة.

  • طرق سيارة .. الشركة تسعى إلى تحقيق رقن معاملات بقيمة 3.2 مليار درهم خلال 2022

صادق مجلس إدارة الشركة الوطنية للطرق السيارة بالمغرب، المنعقد بالرباط، على ميزانية سنة 2022. وترتكز الفرضيات والتوجهات الأساسية لهذه الميزانية، التي تمت المصادقة عليها خلال الاجتماع المنعقد برئاسة وزير التجهيز والماء، نزار بركة، على تحقيق رقم معاملات قيمته 3.2 ملايير درهم عام 2022 وزيادة في حركة المرور تقدر بـ 2 في المئة، فضلا عن ارتفاع عدد مستعملي “جواز” بواقع 400 ألف مستعمل ليصل إلى 1.9 مليون مشترك نهاية سنة 2022. وتشمل الفرضيات أيضا، حسب بيان للوزارة، أشغال الإصلاحات الكبرى لقارعة الطريق السيار على طول 87 كلم، سيتم تنفيذها سنة 2022 بالاعتماد على مقاولات مغربية 100 في المئة، واستثمارا قيمته 1.4 مليار درهم، يخص أساسا مواصلة أشغال تثليث الطريق السيار الدار البيضاء – برشيد والطريق السيار المداري للدار البيضاء وإطلاق أشغال إنجاز الطريق السيار تيط مليل برشيد.

* الأحداث المغربية :

  • خطة المغرب للتعايش مع كورونا

تهيئ السلطات المغربية خطة للتعايش مع فيروس كورونا المستجد على أساس أنه “انفلونزا موسمية”، ترتكز على الصرامة في تحقيق المناعة الجماعية التي لن تكون إلا بالانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح، والتي لمستها منذ أكثر من أسبوع، اجتماعات مكثفة في هذا الإطار اتضح أنه لا تعایش بدون صرامة في تحقيق حصانة ضد الوباء. خارطة طريق هاته الغاية منها، حسب مصادر الصحيفة، العودة بالحياة إلى طبيعتها حتى وإن كان الأمر سيحدث بشكل تدريجي، لكن في الأشهر القليلة المقبلة، وإن كانت المصادر تتحدث عن شهر مارس كبداية لمرحلة جديدة في التعامل مع الفيروس. وحسب المصادر ذاتها، فالرؤية الجديدة تتلخص في عدة نقاط، أولها إلغاء حالة الطوارئ الصحية، ثانيا السماح بالعودة إلى السفر بدون قيود اللهم، التوفر على جواز التلقيح التي يؤكد على الاستفادة من الجرعات الثلاث، ثالثا استئناف التجمعات الكبری، رابعا التوقف عن الإعلان حالات الإصابة اليومية، خامسا التعايش مع الفيروس كأنه “انفلونزا موسمية”، وأخيرا دفع عموم المواطنين بالانخراط في الحملة الوطنية للتلقيح، حيث تبين للمسؤولين أنه حان وقت الصرامة لتعميم التطعيم ضد الفيروس.

  • محنة ريان .. مليار و700 مليون متفاعل عبر العالم

أثارت قضية الطفل المغربي ريان موجة “رقمية عالمية استثنائية”، حسب خلاصة الدراسة، التي أنجزها المرصد الوطني للرأي العام الرقمي، والذي أعلن نتائجها في الرباط. وانكبت الدراسة على تحليل البصمة الرقمية للحادث، الذي أودى بالصغير ريان، في الفترة الممتدة من فاتح فبراير إلى السابع منه في حدود الساعة الـ 11 صباحا. وانتهت الدراسة إلى أن التحليل الكمي للتفاعلات التي واكبت محنة ريان كان كبيرا جدا واستثنائيا، لدرجة أن الحالة ظلت مستمرة في التواجد على الشبكات الرقمية حتى تاريخ إعلان نهاية الدراسة في 9 فبراير الحالي. وخلصت الدراسة إلى أن اهتمام المتفاعلين في الشبكات الاجتماعية الرقمية في كل المعمور أخذ طابعا جديا ابتداء من الثالث من فبراير، حيث أصبح الحديث عن مأساة ريان موضوعا عالميا ليصل إلى ذروته الجمعة 5 فبراير، وقد سجلت الدراسة نشر ما يفوق عن 127 ألف تدوينة أو صورة أو فيديو عن المأساة، لامست ما يقارب المليار و700 مليون شخص عبر العالم كحد أدنى في ظرف أربعة أيام فقط. ص/بل/

العلم :

  • المغرب/بريطانيا .. نحو إنجاز أطول كهربائي بحري في العالم. كشفت شركة الطاقة المتجددة البريطانية “إكس لينكس” عن أحدث خطواتها لتنفيذ أطول خط کھرباء بحري في العالم يربط بين المغرب وبريطانيا. وحسب موقع “طاقة” المتخصص، طرحت الشركة، قبل أيام، مناقصة لإجراء المسوحات الجيوفيزيائية والتقنية على طول خط كهرباء بحري يبلغ 3 آلاف و800 کلم. وحسب المصدر نفسه، سيربط الخط، التيار المستمر عالي الجهد بين مجمع الطاقة الشمسية وطاقة الرياح -الذي تخطط شركة “إكس لينكس” لبنائه في منطقة كلميم (المغرب)- والمملكة المتحدة، لتزويد نحو 7 ملايين منزل بريطاني بالطاقة المتجددة، حسب موقع “موروكو وورلد نيوز”.
  • الداخلة .. السيد صديقي يطلع على مشاريع للصيد البحري وتربية الأحياء المائية

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية للاطلاع على مشاريع للصيد البحري وتربية الأحياء المائية، وإطلاق سلسلة مشاريع لمقاولين شباب متخصصين في الطحالب والمحار. وهكذا، زار صديقي، رفقة منتخبين من الجهة ووفد من مسؤولي الوزارة، سوق السمك والمنطقة المخصصة لسفن الصيد بالمياه المبردة وعدة وحدات للإنتاج والتعبئة، ومركز البحث في الصيد البحري، كما أطلق مشاريع للشباب رواد الأعمال المتخصصين في الأعشاب البحرية والمحار. وفي هذا الصدد، قام الوزير بزيارة سوق السمك الجديد للداخلة الذي دشنه جلالة الملك محمد السادس في فبراير 2016، والذي يندرج في إطار تنزيل استراتيجية “أليوتيس” لتنظيم قطاع الصيد الساحلي والتقليدي. وتهدف هذه المنشأة، التي عبأت غلافا ماليا قدره 26 مليون درهم، إلى ضمان جودة منتجات الصيد التي تمر عبر السوق، وتنظيم تدفق المنتجات والأشخاص داخل السوق، ورفع جاذبية السوق والسماح بتسويق جميع منتجات البحر.

* الاتحاد الاشتراكي :

  • 129 مليون كلغ حجم صادرات المغرب من الطماطم إلى الاتحاد الأوروبي

بلغت صادرات الطماطم المغربية الموجهة إلى الاتحاد الأوروبي في الفترة من 1 أكتوبر إلى 30 يناير 2022، 128.89 مليون كيلوغرام، وهو ما يمثل 45.22% من أصل 285 مليون كيلوغرام التي يحددها الاتحاد كحصة سنوية للمغرب، بمتوسط سعر 1.33 أورو للكيلوغرام. ومن جهتها، وصلت صادرات القرع الأخضر (الكورجیط) في الأيام الأخيرة من شهر يناير إلى 22.43 مليون كيلوغرام من أصل 56 مليون كلغ المحددة في حصة المغرب، بسعر 1.46 أورو للكلغ في الأسبوع الأخير من شهر يناير. وكشفت قاعدة البيانات الإحصائية الإسبانية “Hortoinfo” المتخصصة أن صادرات المغرب من الطماطم والقرع الأخضر إلى الدول الأعضاء في الاتحاد الأوروبي، بما في ذلك إسبانيا، تقترب من نصف الحصة المنصوص عليها في هذا الموسم، وفقا للأرقام التي قدمتها قاعدة البيانات والجمارك الضريبية للمفوضية الأوروبية من خلال مرصد الأسعار والأسواق الأندلسي.

  • رصد مبادرات على شبكات التواصل العمومي تحاول استغلال حادثة وفاة الطفل ريان. أفاد بلاغ لعمالة إقليم شفشاون بأنه تم في الآونة الأخيرة رصد عدد من المبادرات، على شبكات التواصل العمومي، من داخل المغرب وخارجه، وبصيغ وأشكال مختلفة، تحاول استغلال حادثة وفاة الطفل ريان أورام، الذي وافته المنية بعد سقوطه في بئر بإقليم شفشاون، وذلك تحت ذريعة جمع تبرعات نقدية أو عينية لفائدة أسرة الفقيد. وذكر البلاغ، في هذا الصدد، بأن المقتضيات القانونية الوطنية، تضبط وتقنن عمليات ومسطرة التماس الإحسان العمومي، ومختلف المبادرات والدعوات التي تهدف لجمع التبرعات وتقديم المساعدات، وذلك حماية للفئات التي قد تتضرر من ذلك، بما فيها أسرة المرحوم ريان، في هذه الحالة، طبقا للفصل الأول من القانون المتعلق بالتماس الإحسان العمومي.

* المساء :

  • البرلمان ينتظر البت في دراسة حول تنظيم الأسعار

ما يزال جدل تنظيم الأسعار والزيادات المتتالية في سعر المحروقات وعدد من المواد الأساسية مطروحا في قبة البرلمان، بعد أن أحال مجلس النواب مقترح قانون يتعلق بتنظيم أسعار بعض المواد الأساسية والخدمات بالمغرب على لجنة المالية والتنمية الاقتصادية للدراسة. وحسب المادة الأولى من مقترح القانون، “تستثنی المواد الأساسية والخدمات التالية: المحروقات، زيوت المائدة الحليب، الدقيق بكل أنواعه، ومشتقاته، حليب الأطفال، الأرز، القطاني، التعليم الخصوصي بكل مستوياته، من لائحة المواد والخدمات المحررة أسعارها”. ويهدف مقترح القانون، الذي قدمه تحالف فيدرالية اليسار بمجلس النواب، إلى حماية القدرة الشرائية للمواطنين والوقاية من الآثار السلبية لارتفاع الأسعار على المعيش اليومي واتساع الفوارق الاجتماعية.

  • الصرع يصيب أكثر من 400 ألف شخص في المغرب

قالت الرابطة المغربية لمكافحة الصرع أن هذا المرض يصيب أكثر من 400 ألف شخص في المغرب، وذلك في بلاغ لها، بمناسبة اليوم الوطني لمكافحة الصرع. وأوضحت الرابطة أن “يوم الثلاثاء 8 فبراير الجاري هو اليوم الوطني لمكافحة الصرع، الذي تنظمه الرابطة المغربية لمكافحة الصرع، بهدف جعل الناس يتحدثون أكثر عن هذا المرض من أجل محاربة الأفكار السائدة عن مرض الصرع، وتقليل الشعور بالوحدة لدى المصابين به”. وحسب هذه الرابطة، فإن الأمر يتعلق بمرض عصبي مزمن يتسبب في ارتفاع غير طبيعي في الشحنات الكهربائية للدماغ، مما يؤدي إلى نوبات غير متحكم فيها، غالبا ما تكون قصيرة جدا، لكن يمكن أن تختلف في حدتها. وأضافت أن هذا المرض هو الأكثر انتشارا بين الأمراض العصبية الخطيرة، وواحدا من أكثر الأمراض غير المعدية شيوعا في العالم، مسجلة أنه ما يزال غير معروف بشكل كاف في المغرب، بسبب المعتقدات الشعبية التي تحد من فعالية علاجه.

* اليوم المغربي :

  • الاتحاد الأوروبي يريد تعميق الشراكة “الاستراتيجية، الوثيقة والمتينة” مع المغرب

أكدت رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، أمس الأربعاء بالرباط، إرادة الاتحاد الأوروبي بمواصلة تعميق الشراكة “الاستراتيجية، الوثيقة والمتينة” مع المغرب. وقالت فون دير لاين، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، عقب مباحثات أجرياها، إن “المغرب بلد أقمنا معه شراكة استراتيجية ووثيقة ومتينة”، مبرزة الروابط التاريخية التي تجمع بين الطرفين. وتابعت قائلة “أجدد التأكيد على إرادتنا بمواصلة تعميق علاقاتنا بوصفنا جارين وشريكين وصديقين”، مشيرة إلى أن محادثاتها مع أخنوش شكلت مناسبة للتأكيد على هذه الإرادة المتبادلة. وأكدت المسؤولة الأوروبية أنه “على هذا الأساس، يمكننا معا إرساء رؤية مشتركة وطموحة لشراكتنا “. وبعد أن أعربت عن سرورها بهذه الزيارة التي تعد الأولى لها للمغرب بصفتها رئيسة للمفوضية الأوروبية، أشارت فون دير لاين إلى أن المملكة تعد الشريك الأول للاتحاد الأوروبي على الصعيدين الاقتصادي والتجاري على مستوى القارة الإفريقية.

  • أخنوش : المغرب سيعمل على تقوية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي

أكد رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، الأربعاء بالرباط، أن المغرب سيعمل على تقوية الشراكة الاستراتيجية مع الاتحاد الأوروبي. وقال أخنوش، خلال لقاء صحفي مشترك مع رئيسة المفوضية الأوروبية، أورسولا فون دير لاين، عقب المحادثات التي أجرياها، “سنعمل بجدية على تقوية هذه العلاقات التي يوليها صاحب الجلالة الملك محمد السادس أهمية خاصة”، مبرزا أن المغرب يسعى للمضي قدما في شراكته مع الاتحاد الأوروبي عبر إقامة مشاريع كبرى مستقبلا. وتابع أن المملكة والاتحاد الأوروبي، اللذين يجمعهما مستقبل مشترك، يتقاسمان نفس وجهات النظر، مشيرا إلى أن محادثاته مع فون دير لاين شكلت مناسبة لاستعراض الأوراش المهمة التي تم إطلاقها تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس والتي تحظى فيها الحماية الاجتماعية بالأولوية.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.