هذه تفاصيل دورة يوليوز 2019 لمجلس جهة الرباط سلا القنيطرة+صور وفيديو

118

شهدت القاعة الكبرى لمقر مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة، يومه الاثنين فاتح يوليوز الجاري، انعقاد دورة المجلس العادية ترأسها عبد الصمد السكال رئيس مجلس الجهة وبحضور محمد اليعقوبي والي الجهة وأعضاء ومستشاري المجلس.

وأشرف رئيس مجلس الجهة عبد الصمد سكال على تقديم تقرير إخباري حول الأعمال التي قام بها خلال الفترة الفاصلة بين دورتي مارس ويوليوز 2019، ومنها اجتماعات المكتب واللجان الدائمة للمجلس، ولجنة الإشراف والمراقبة للوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع، وافتتاح شركة المجال الصناعي عين جوهرة، وبلورة برامج التنمية المندمجة لعمالات وأقاليم الجهة، وأنشطة تتبع تنفيذ المشاريع، وتنظيم أنشطة والمشاركة في أنشطة أخرى.

وصادق أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على النقطة المتعلقة باستكمال انتخاب أعضاء اللجن الدائمة لمجلس الجهة، وتهم عضوية نور الهدى فاضل في لجنة التنمية الاجتماعية والشؤون الرياضية وعبد القادر الياحي في لجنة الفلاحة والتنمية القروية والمهدي الغزوي في لجنة الشؤون المالية والميزانية والبرمجة.

 

وشهدت أشغال الدورة العادية لشهر يوليوز المصادقة على مجموعة من النقاط التي تهم تعزيز التنمية الاقتصادية وجذب الاستثمار وإنعاش التشغيل وتحسين جودة التعليم ودعم العرض الصحي وحماية البيئة.

كما تميز الاجتماع بالمصادقة على مَشروع اتفاقية شراكة لإنجاز مركز صحي للقرب بمدينة سلا بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 67 مليون درهم بمساهمة مجلس الجهة بمبلغ 10 مليون درهم، حيث يندرج هذا المشروع في إطار مساهمة مجلس الجهة في تعزيز مختلف المبادرات التي تنفذها مؤسسة محمد الخامس للتضامن في دعم العرض الصحي.

كما صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة تتعلق ببناء وتجهيز مراكز لتثمين المنتوجات المحلية الفلاحية بموجب اتفاقية شراكة مع مؤسسة محمد الخامس للتضامن والمديريتين الجهويتين للفلاحة والمكتب الوطني للاستشارة الفلاحية.

وفي إطار تنفيذ برنامج تكوين 2000 شاب وشابة من غير الحاصلين على شواهد ودعم 500 من حاملي المشاريع سنويا، صادق مجلس الجهة بالإجماع على ملحق تعديلي لاتفاقية الشراكة مع الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل والكفاءات يتعلق بتحمل مصاريف المطعمة والسكن طيلة مدة التكوين بالنسبة للمرشحين الذين تم انتقاءهم أوليا من قبل المشغلين في أفق إدماجهم بعد نجاحهم في اختبار نهاية التكوين.

ومن أجل تسريع تنزيل مشاريع المخطط الاستراتيجي للتنمية المندمجة والمستدامة لإقليم القنيطرة صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية تتعلق بتأهيل المنطقة الصناعية الساكنية بالقنيطرة مع إدماج الوحدات الصناعية التي كان مقررا إنجازها بالمنطقة الصناعية بئر الرامي الشرقية.

ولتعميم مراكز الفرصة الثانية بتراب الجهة عن طريق تأهيل وتجهيز بعض المؤسسات المغلقة لإعادة فتحها كمراكز الفرصة الثانية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع الأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين بتكلفة مالية إجمالية تصل إلى 20 مليون درهم يساهم فيها مجلس الجهة ب 14 مليون درهم.

ومساهمة منه في نشر ثقافة حماية البيئة وتثمينها، صادق أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة المُكلفة بالبيئة والتنمية المستدامة والأكاديمية الجهوية للتربية والتكوين تتعلق بإحداث أول مركز جهوي للتربية على البيئة والتنمية المستدامة في أفق تعميمه بمختلف عمالات وأقاليم الجهة.

وفي موضوع ذي صلة بالتنمية المستدامة، صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع اتفاقية شراكة مع كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة ومجالس جماعات كل من الرباط وسلا والقنيطرة وولاية جهة الرباط سلا القنيطرة من أجل تعزيز شبكة رصد جودة الهواء بالجهة.

وفي إطار تنزيل مشاريع تأهيل الأسواق الأسبوعية بتراب الجهة التي يتضمنها برنامج التنمية الجهوية، صادق مجلس الجهة بالإجماع على اتفاقية شراكة لتأهيل السوق الأسبوعي بجماعة سوق ثلاثاء الغرب من خلال إنجاز مجموع من الأشغال من قبل الوكالة الجهوية لتنفيذ المشاريع باعتبارها صاحبة المشروع.

عبد الصمد سكال رئيس مجلس جهة الرباط سلا القنيطرة متحدثا قبل انطلاق أشغال دورة مجلس 2019

ونتيجة التحاق وزارة الأسرة والتضامن والمساواة والتنمية الاجتماعية كشريك جديد لاستكمال تمويل إضافي إلى جانب شركاء مؤسساتيين آخرين في مشروع بناء وتجهيز المركز الجهوي للتكوين وتنمية قدرات العاملين الاجتماعيين بجماعة القصيبية بإقليم سيدي سليمان صادق مجلس الجهة بالإجماع على مشروع ملحق تعديلي لاتفاقية شراكة سابقة تروم تقوية قدرات العاملين الاجتماعيين.

ومساهمة منه في تثمين وصيانة وترميم المدينتين العتيقتين سلا والرباط والحفاظ على آثارهما المعمارية والترويج لهما سياحيا وثقافيا تمت المصادقة على مشروع اتفاقية شراكة مع مجلــس جماعة الربــاط من أجل صيانة وترميم العقار الجماعي المعروف بـ”دار المريني“.

وفي موضوع ذي صلة، ومن أجل دعم التنشيط الثقافي والفني وإدماج الشباب بتراب الجهة، صادق أعضاء مجلس الجهة بالإجماع على مشروعي اتفاقيتي شراكة لنفيذ برامج ثقافية وفنية مع جمعية أمل سلا وجمعية مهرجان الرباط الدولي للثقافة والفنون.

رشيد أبوهبة /الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.