هل أبلغت واشنطن الرباط بأنها لن تتراجع عن اعترافها بمغربية الصحراء؟

0

كشف موقع “أكسيوس”، يوم السبت فاتح ماي الجاري، أن وزير الخارجية الأميركي أنتوني بلينكن، أبلغ نظيره المغربي ناصر بوريطة خلال مكالمة هاتفية، جرت يوم الجمعة، أن إدارة الرئيس جو بايدن “لن تتراجع” عن اعتراف الولايات المتحدة بسيادة المغرب على الصحراء الغربية، وفق ما نقل موقع “I24” الإسرائيلي.

ونقل الموقع الأمريكي عن مصدرين “مطلعين”، بحسب وصفه، قولهما “إن القضية نوقشت، وأن بلينكن قال إن إدارة بايدن لن تتراجع عن سياسة ترامب على الأقل في الوقت الراهن”. فيما لم يشر بيان وزارة الخارجية الأميركية إلى قضية الصحراء الغربية ضمن المواضيع التي تم التطرق إليها.

وأضاف الموقع أن مستشار بايدن لشؤون الشرق الأوسط بريت ماكغورك، قد “تحدث مع وزير الخارجية المغربي، قبل عشرة أيام، وأعطى انطباعا بأنه لن يكون هناك أي تغيير في سياسة الولايات المتحدة بشأن الصحراء الغربية”.

يذكر أن الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب اعترف في أيلول/ديسمبر العام الماضي، قبل فترة وجيزة من مغادرته البيت الأبيض، بالسيادة المغربية على كامل الصحراء الغربية في مقابل تطبيع علاقات الرباط مع إسرائيل.

وكان بلاغ صادر عن وزارة الخارجية المغربية قد كشف، في وقت سابق عن إجراء وزير الخارجية المغربي محادثات هاتفية مع نظيره الأمريكي، موردا انهما تطرقا للعديد من القضايا دون ذكر قضية اعتراف أمريكا بمغربية الصحراء، وهو ما أثار الكثير من علامات الاستفهام حول الموقف الرسمي للإدارة الأمريكية الجديدة من قضية المغرب الأولى.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.