هل تخطط إيران لضرب الملاحة في مضيق جبل طارق؟

0

نقلت وسائل إعلام إيرانية نهاية الأسبوع الماضي تهديدَ قائد في “الحرس الثوري” الإيراني، بأن “البحر الأبيض المتوسط قد يُغلق”، إذا واصلت الولايات المتحدة وحلفاؤها ارتكاب “جرائم” في غزة، من دون أن يوضح كيف سيحدث ذلك، وفق ما أوردته وكالة “رويترز”.

وتدعم إيران “حماس” ضد إسرائيل وتتهم الولايات المتحدة بدعم ما تصفها بـ”الجرائم الإسرائيلية” في غزة، حيث أدى القصف المستمر منذ أسابيع إلى مقتل أكثر من 20 ألف شخص ونزوح معظم السكان من منازلهم.

ونقلت وكالة “تسنيم” عن محمد رضا نقدي القائد المنسق لـ”الحرس الثوري الإيراني” قوله: “سينتظرون قريبا إغلاق البحر الأبيض المتوسط ومضيق جبل طارق والممرات المائية الأخرى”.

وأضاف أنه “مع استمرار الجرائم في قطاع غزة” يجب على الولايات المتحدة وحلفائها أن يتوقعوا أيضا ظهور المزيد من جماعات المقاومة.

ويوم الجمعة الماضي 22 ديسمبر 2023، قالت فصائل عراقية مسلحة إنها استهدفت هدفا حيويا في البحر المتوسط “بالأسلحة المناسبة” منذ عدة أيام وحققت إصابة مباشرة.

وهاجمت جماعة الحوثي اليمنية المتحالفة مع إيران خلال الشهر الماضي سفناً تجارية تبحر عبر البحر الأحمر رداً على الهجوم الإسرائيلي على غزة، مما دفع بعض شركات الشحن إلى تغيير مساراتها.

وقال البيت الأبيض يوم الجمعة إن إيران “منخرطة بعمق” في التخطيط لعمليات ضد السفن التجارية في البحر الأحمر.

وليس لإيران منفذ مباشر إلى البحر الأبيض المتوسط ولم يكن من الواضح كيف يمكن للحرس الثوري أن يحاول إغلاقه رغم أن “نقدي” تحدث عن “ولادة قوى مقاومة جديدة وإغلاق ممرات مائية أخرى”.

ونُقل عن نقدي قوله: “أمس، أصبح الخليج ومضيق هرمز كابوسا بالنسبة لهم، واليوم هم محاصرون… في البحر الأحمر”.

والجماعات الوحيدة التي تدعمها إيران على البحر الأبيض المتوسط هي “حزب الله” اللبناني والميليشيات المتحالفة معه في سوريا.

الناس/وكالات

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.