واشنطن تفحم النظام الجزائري وتكذّب ادعاءاته بوصفه الطرف الرئيسي في نزاع الصحراء

0

 اعتبرت الولايات المتحدة الأمريكية، في بيان صادر عن البيت الأبيض، أن “الجزائر هي الطرف الرئيسي في قضية نزاع الصحراء”، مشيرة إلى أن “الأطراف الرئيسية للنزاع هما المغرب والجزائر”، معربة عن ارتياحها بتعيين ستافان دي ميستورا، الذي وصفته بـ”أكثر الدبلوماسيين الدوليين ذوي التجربة الكبيرة” لإيجاد حل سياسي لنزاع الصحراء.

الإقرار الأمريكي بضلوع الجزائر كطرف رئيس في قضية الصحراء، جاء في آخر بيان إعلامي صادر عن الولايات المتحدة، بحر الأسبوع الماضي، بشأن الصحراء، والذي نشر الخميس على الموقع الرسمي للبيت الأبيض، معربة عن ارتياحها بتعيين ستافان دي ميستورا، مبعوثا جديدا للأمين العام الأممي إلى الصحراء.

وسبق أن أشارت الخارجية الأمريكية في بلاغات سابقة إلى الجزائر كطرف في نزاع الصحراء، وقد أكدت في البيان الأخير تجاهلها لادعاءات الجزائر الذي يروج إلى كون أن الجزائر ليست طرفا في هذه القضية، بالرغم من مساندتها لجبهة البوليساريو وتحويل وزارة خارجيتها إلى ما يُشبه “الناطق الرسمي للبوليساريو”.

ويتماشى إقرار واشنطن الجديد مع ما يؤكده المغرب أكثر من مرة، وآخرها تصريح وزير الخارجية المغربي ناصر بوريطة، عندما قال إن الجزائر جزء من الصراع في الصحراء، وعليها أن تجلس على طاولة المفاوضات من أجل البحث عن حلول لهذه القضية التي عمرت طويلا.

وبالمقابل فإن الجزائر ترفض لحد الآن الجلوس أمام المغرب للتفاوض حول قضية الصحراء، وتعتبر نفسها بعيدة عن هذا النزاع، لكنها تواصل استضافة البوليساريو على أراضيها، وتقدم لها الدعم المالي والمعنوي وتوفر لها السلاح.

الناس/الرباط

 

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.