وباء كورونا القاتل يخترق دول الخليج والسلطات تعلن حالة استنفار

294

يبدو أن فيروس كورونا القاتل آخذ في التمدد، ومن المناطق التي اجتاحها بكفية تدعو إلى كثير من القلق دول الخليج العربي، التي تتميز باستقطاب الملايين من العمالة الآسيوية والعربية، ما يطرح اكثر من علامة استفهام عما إذا كان هذا العامل مساعدا لنقل الفيروس القاتل إلى باقي ربوع العالم.  

وبعد تسلل فيروس “كورونا” إلى دول الخليج والعراق، بدأت بتشديد التدابير الاحترازية لمنع تفشي الفيروس القاتل على أراضيها، عبر إجراءات وقائية تتضمن وقف الرحلات الجوية والبحرية، مع الدول التي ظهرت في إصابات بالفيروس.

الإمارات كانت الدولة الخليجية الأولى التي أعلنت عن تسجيل إصابات بالفيروس، وتلتها البحرين ثم الكويت وسلطنة عمان، في حين لم تعلن السعودية وقطر حتى الآن عن تسجيل إية إصابات بالمرض.

البحرين

بلغت حتى الآن عدد حالات الإصابات المؤكدة في البحرين 8 حالات.

وقالت وزارة الصحة البحرينية، في بيان، إن “حالات الإصابات الجديدة تعود لمواطنين بحرينيين اثنين (رجل وامرأة) وأربع مواطنات سعوديات، كانوا قد وصلوا جميعهم إلى البلاد بعد زيارة لإيران”.

وفي محاولة للحد من تسجيل إصابات جديدة، علقت المنامة، جميع الرحلات القادمة من مطاري دبي الدولي والشارقة الدولي الإماراتيين لمدة 48 ساعة.

وقالت الهيئة في بيان الثلاثاء، إنه سيتم فحص جميع القادمين لمطار البحرين الدولي المشتبه إصابتهم بالفيروس، وفي حال ظهور الأعراض عليهم سيتم نقلهم فوراً للعلاج، بعد التأكد من نتائج التحليل، وعزلهم في المراكز المخصصة لذلك.

فيما دعت وزارة خارجية البحرين جميع المواطنين إلى عدم السفر إلى ايران وتايلاند وسنغافورة وماليزيا وكوريا الجنوبية، نظرًا لتفشى الفيروس بالدول المذكورة.

الكويت

كما أعلنت وزارة الصحة الكويتية أنه تم تأكيد إصابة 3 مواطنين كويتيين بفيروس “كورونا”، ليصل بذلك عدد الحالات المؤكد إصابتها في الكويت إلى 8 إصابات.

والاثنين، قررت السلطات الكويتية إلغاء كافة فعاليات الأعياد الوطنية والشعبية التي كانت مقررة يومي الثلاثاء والأربعاء.

من جانبها، قالت الإدارة العامة للطيران المدني الكويتية (حكومية)، الثلاثاء، إنها أوقفت جميع الرحلات المغادرة والقادمة من كوريا الجنوبية ومملكة تايلاند وإيطاليا إضافة إلى وقف الرحلات الجوية مع العراق.

كما أعلنت مؤسسة الموانئ الكويتية، الإثنين، حظر دخول السفن القادمة من العراق بكل أنواعها لموانئها، حتى إشعار آخر، ضمن جهود مكافحة “كورونا”.

وكانت المؤسسة قد حظرت، الأحد، دخول السفن القادمة من إيران، لموانئها حتى إشعار آخر.

وقامت وزارة التجارة والصناعة الكويتية، أمس الإثنين، بحظر تصدير المطهرات والقفازات الطبية بكافة أنواعها ومستلزمات فحص فيروس “كورونا”، بحسب بيان لها.

الإمارات

في الإمارات بلغ مجموع الإصابات بفيروس “كورونا” 13 إصابة حتى اليوم الثلاثاء، أحدث حالتين هما لسائح إيراني وزوجته، فيما تم شفاء 3 حالات أعلن عنها سابقا، بحسب بيان لوزارة الصحة.

وتجنبا لتفشي الفايروس في البلاد، قررت السلطات الإماراتية منع سفر مواطنيها إلى إيران وتايلاند، حتى إشعار آخر كإجراءات احترازية، بسبب انتشار المرض فيهما بشكل كبير.

فيما قامت شركة طيران الإمارات (الناقلة الوطنية المملوكة لحكومة دبي)، بإلغاء 4 رحلات بين دبي والبحرين خلال يومي 25 و26 فبراير/شباط الحالي.

سلطنة عُمان

أفصحت سلطنة عمان عن وجود حاليتن مصابتين بفيروس كورونا، بحسب ما أفاد التلفزيون الحكومي الإثنين، نقلا عن وزارة الصحة.

فيما سلطان ميناء “خصب” العماني، عن تعليق استيراد البضائع الإيرانية عبر الميناء، تحسبا من انتشار وباء “كورونا”.

وفي وقت سابق الإثنين، أعلنت الهيئة العامة للطيران المدني في سلطنة عمان، تعليق جميع رحلات الطيران المدني بين السلطنة وإيران حتى إشعار آخر.

السعودية

لم يعلن حتى الآن عن أي إصابات بالفيروس في السعودية، إلا أن الكويت والبحرين سجلتا إصابات سعوديين على أراضيهما بالفيروس.

من جهتها، أوقفت السعودية قبل أيام سفر مواطنيها والوافدين إلى إيران.

قطر

أكدت الدوحة أنها لم تسجل حتى الآن أي حالة إصابة بفيروس “كورونا”.

وأعلنت عن اتخاذها إجراءات وقائية بهدف رصد أي حالات يشتبه في إصابتها الفيروس بشكل مبكر، والحد من انتقاله، إضافة إلى تطبيق التوصيات الصادرة عن منظمة الصحة العالمية.

ومن بين تلك الإجراءات، أعلنت شركة مواني قطر (حكومية)، الإثنين، بدء فحص جميع السفن القادمة إلى موانئ حمد والرويس والدوحة، خاصة من البلدان التي أعلنت تسجيل حالات إصابة بالفيروس.

من جانبها، أعلنت الخطوط الجوية القطرية (حكومية)، الاثنين، في بيان، أنها ستطلب من الركاب القادمين من إيران وكوريا الجنوبية البقاء في منازلهم أو في منشأة للحجر الصحي لمدة 14 يوما، بسبب مخاوف من انتقال “كورونا”.

العراق

كشفت وزارة الصحة العراقية، الإثنين، عن ظهور أول حالة مصابة بفيروس “كورونا” في محافظة النجف (جنوب)، قبل أن تعلن الثلاثاء، عن تسجيل 4 إصابات جديدة بمحافظة كركوك (شمال)، ليبلغ مجموع الإصابات في البلاد 5 أشخاص.

وحظر العراق دخول المسافرين من كوريا الجنوبية واليابان وتايلند وسنغافورة وإيطاليا إضافة إلى الصين وايران، تحسبا من انتشار المرض.

كما قررت وزارة النقل العراقية، تعليق رحلات الخطوط الجوية الحكومية إلى إيران من بغداد والنجف.

وظهر الفيروس الغامض في الصين، لأول مرة في 12 ديسمبر/كانون الأول 2019، بمدينة ووهان (وسط)، إلا أن بكين كشفت عنه رسميا منتصف يناير/كانون الثاني الماضي.

وأعلنت منظمة الصحة العالمية في وقت سابق حالة الطوارئ على نطاق دولي لمواجهة تفشي الفيروس، الذي انتشر لاحقا في عدة بلدان، ما تسبب في حالة رعب سادت العالم أجمع.

الناس/الأناضول

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.