وسم “أخنوش ارحل” يجتاح مواقع التواصل والنشطاء يسخرون من تخفيض أسعار المحروقات بدرهم

0 281

في الوقت الذي اجتاح فيه وسم “أخنوش ارحل” مواقع التواصل الاجتماعي، شهدت أسعار بيع المحروقات في المغرب، بدءا من منتصف ليلة الجمعة السبت، انخفاضا بعد الارتفاع الكبير الذي شهدته منذ أسابيع.

ولاحظ المواطنون بداية من الساعات الأولى من صباح يومه السبت 16 يوليوز 2022، انخفاض سعر المحروقات بدرهم واحد في بعض المحطات ودرهم وبعض السنتيمات للتر الواحد في محطات توزيع أخرى.
وجاء هذا التخفيض الملحوظ بعد أسابيع من الزيادة الأسبوعية في الأسعار التي تجاوزت 6 دراهم، لحد الآن، وتزامنا مع تراجع أسعار بيع برميل النفط في السوق الدولية.

وكان نشطاء مواقع التواصل الاجتماعي أطلقوا قبل هذا الانخفاض وسوما/هاشتاغات مطالبة بخفض الأسعار التي اعتبروها فاحشة، ودعوا إلى رحيل رئيس الحكومة عزيز أخنوش، الذي يتهمه كثير من المغاربة بتضارب المصالح، على اعتبار أنه يملك واحدة من أكبر شركات توزيع المحروقات.

ويحتل حاليا كل من هاشتاغ  #Dégage_Akhannouch و #أخنوش_ارحل التراندينغ في المغرب، حيث تفاعل الآلاف من المغاربة معهما، وطالبوا بتخفيض أسعار المحروقات، معبرين في ذات الوقت عن رفضهم وسخريتهم من التخفيض بدرهم فقط صباح السبتن في الوقت الذي تعدت فيه الزيادة أزيد من ستة دراهم في اللتر الواحد طيلة الأسابيع الماضية. 

وينتقد الكثير من المراقبين والسياسيين المغاربة صمت الحكومة التي يترأسها رجل الأعمال والملياردير المقرب من السلطة عزيز أخنوش، أمام الزيادة الصارخة لأسعار المحروقات، دون أن تقدم على أية خطوة للتخفيف من عبء ذلك على جيوب المواطنين، علما أن لديها العديد من الآليات لذلك، رغم الظروف الدولية المؤثرة في الأسعار على المستوى الدولي، ومن ذلك مثلا خفض نسبة الضريبة على الموزعين، وإعادة تشغيل محطة التكرير لاسمير بالمحمدية المتوقفة عن العمل منذ سنوات، وهو ما من شأنه أن يجعل المغرب يستورد النفط الخام ويعيد تكريره، ما قد يخفف من الضغط على السوق الوطنية.

الناس/إدريس بادا     

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.