ينتج سنويا 135 ألف طن و453 صنفا.. المغرب هو السابع عالميا في إنتاج التمور

0

 أفادت وزارة الفلاحة بالمغرب، أن المملكة تحتل المرتبة السابعة عالميا في إنتاج التمور، بمتوسط إنتاج سنوي يبلغ 135 ألف طن تتوزع على 453 صنفا.

جاء ذلك، في جواب كتابي لوزارة الفلاحة أمس الاثنين، على سؤال للمجموعة النيابية لحزب العدالة والتنمية بمجلس النواب، حول “تزويد السوق الوطنية بالتمور بأسعار مناسبة”.

وقالت الوزارة إن البلاد استطاعت الحفاظ على مكانتها عالميا في إنتاج التمور، إذ تعد سابع منتج للتمور في العالم، والتوفر على نحو 453 نوعا.

وأضافت: “متوسط الإنتاج السنوي خلال الأعوام الأخيرة 135 ألف طن.. إلا أنه وبسبب الجفاف فإن مستوى إنتاج التمور تراجع هذه السنة، حيث لم يتعد 108 آلاف طن على الصعيد الوطني”.

وأشارت الوزارة إلى أن عدد أشجار النخيل حاليا على الصعيد الوطني يبلغ نحو 6 ملايين نخلة، بينما تراهن المملكة على إنتاج 300 ألف طن من التمور سنويا مع حلول عام 2030.

وتشهد أسعار التمور خلال الأسابيع الماضية ارتفاعا في السوق المغربية قُبيل شهر رمضان، أرجعته الوزارة إلى “ارتفاع تكاليف نقل والزيادة التي طرأت على أسعار المحروقات”.

وتشكل زراعة النخيل البنية الأساسية للنشاط الفلاحي في الواحات، حيث تساهم في 40 – 60 بالمئة من الدخل الزراعي لأزيد من 1.4 مليون نسمة.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.