مباحثات عسكرية في الرباط بين المغرب وأمريكا استحضرت التحديات الأمنية وتواطؤ الانفصال والإرهاب

0

عقد المغرب والولايات المتحدة، يوم أمس الاثنين، مباحثات عسكرية بالرباط، لتعزيز جوانب التعاون بين القوات المسلحة الملكية والقيادة الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم).

جاء ذلك خلال لقاء المفتش العام للقوات المسلحة الملكية بالمغرب بلخير الفاروق مع قائد أفريكوم مايكل لونغلي، بحسب بيان للقوات المسلحة الملكية، نشرته وكالة الأنباء الرسمية “ومع”.

وأشار البيان إلى أن “المسؤولين بحثا التنظيم المشترك بالمغرب لتمارين عملياتية على غرار “الأسد الإفريقي”، معبرين عن ارتياحهما لنجاح الدورات السابقة والخبرة التي حققتها القوات المسلحة الملكية.

وأكدا، وفق البيان، “على المؤهلات التي يمتلكها المغرب سواء الجغرافية أو العملياتية للتخطيط والدعم اللوجيستي، والتنظيم”.

وأبرزا الدور الحاسم للمغرب كفاعل رئيسي من أجل السلام والاستقرار، قادر على رفع التحديات الأمنية المتعددة بإفريقيا، كالجريمة العابرة للحدود، والاتجار في المخدرات، والاتجار بالبشر، والتواطؤ بين الانفصال والإرهاب.

ومن جهتها نشرت السفارة الأمريكية بالرباط مجموع تغريدات على حسابها في تويتر قالت فيها: “أشاد الجنرال في مشاة البحرية الأمريكية الجنرال مايكل لانجلي، المسؤول العسكري الأمريكي الأعلى رتبة والذي يعمل في إفريقيا، بقوة الشراكة الأمنية بين الولايات المتحدة والمغرب، خلال زيارته للمملكة اليوم، وهي الأولى له منذ توليه قيادة القوات الأمريكية في إفريقيا (أفريكوم)”.

وبحسب السفارة فإنه من الواضح أن التزام الولايات المتحدة والمغرب بدعم السلام والأمن الإقليميين، أصبح أقوى من أي وقت مضى، كما صرح الجنرال الأمريكي بعد لقائه بمسؤولين مغاربة مؤكدا: “أن شراكتنا العسكرية مبنية على روابط تاريخية عميقة تعود إلى تاريخ تأسيس الولايات المتحدة.

وأضافت السفارة في تغريداتها الثلاث حول الموضوع، بالقول على لسان الجنرال الأمريكي: “ركزت مناقشاتنا اليوم على سبل مواصلة العمل معًا، بشأن مجموعة من القضايا الأمنية ذات الأهمية والاستمرار في ضمان الاستقرار الإقليمي”.

ويزور لونغلي المغرب يومي 17 و18 أكتوبر الجاري، على رأس وفد عسكري أمريكي.

و”الأسد الإفريقي” تمرينات عسكرية مشتركة تنظمها القوات المسلحة الملكية والقوات الأمريكية سنوياً، وتعدّ أكبر مناورات عسكرية في إفريقيا.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.