أزمة قلبية تنهي حياة “عندليب المغرب”.. وداعا عبدو شريف المطرب الرقيق

0

صدمة كبيرة هزت الوسط الفني والشعبي المغربي والعربي بعد شيوع خبر وفاة الفنان المطرب عبدو شريف الذي بأحد مستشفيات الدار البيضاء يوم الجمعة 8 مارس عن عمر يناهز 52 عاما، وذلك على إثر نوبة قلبية، قبيل ساعات من إحيائه لحفل فني بمناسبة اليوم العالمي للمرأة الذي يصادف 8 مارس من كل سنة.

ونعت وزارة الشباب والثقافة والتواصل المغربية المطرب الذي عرف بهدوئه وأدائه الفريد لروائع الأغنية العربية لكبار الفنانين ولاسيما المصريين، حيث أبدع بالخصوص في أداء أغاني الراحل عبدالحليم حافظن حتى لقب بـ”عندليب المغرب”.

اشتهر الفنان عبدو شريف بأداء الأغاني الطربية خاصة أغاني عبدالحليم حافظ وقدم حفلات في عدد من الدول العربية من بينها مصر وأطلق عليه النقاد لقب “عندليب المغرب”

الذي توفي قبل ساعات من إحياء حفل بمناسبة اليوم العالمي للمرأة.

ونعت عدة فنانات وفنانين وموسيقيين الفنان الراحل، وأسهبوا في ذكر دماثة خلقه ومواهبه الفنية والغنائية.

ومن هؤلاء الفنانة المغربية الديفا سميرة سعيد المقيمة بمصر التي نعت المرحوم عبر حسابها الخاص بموقع إنستغرام ونشرت صورة له وعلقت عليها “صدمة كبيرة.. وفاة عبدو شريف.. موهبة كبيرة كانت تستحق أن تكون في صدارة الغناء العربي.. الله يرحمك.. وإنا لله وإنا إليه راجعون”.

كما نعته الفنانة لطيفة رأفت على حساباتها في مواقع التواصل الاجتماعي، وكتبت في صفحتها على فيسبوك: “رحمك الله أيها القلب الطيب الجميل، رحمك الله يا رفيق الدرب.. الله يصبرنا على فراقك كنت نعم الصديق ونعم الأخ ونعم السند، كان سيكون لنا لقاء اليوم في حفلك بالبيضاء لكن لا اعتراض على قدر الله ولا نقول الا ما يرضي ربنا”.

ونعاه أيضا عدد من الفنانين والموسيقيين داخل المغرب وخارجه من بينهم التونسية لطيفة والسوبرانو هبة القواس عميدة المعهد الوطني العالي للموسيقى في لبنان.

وكتب المخرج والممثل المصري عمر زهران على صفحته في فيسبوك “كانت تنتظره آلاف الجماهير اليوم في المسرح للاستماع له في حفل غنائي كبير، نفذت جميع التذاكر بعد طرحها بساعات.. والآن يستعدون لتشييع جثمانه إلى القبر وتوديعه للأبد. رحم الله صديقي الغالي”.

وكانت الصفحة الرسمية للمطرب عبدو شريف على فيسبوك قد نشرت بيانًا للجهة المُنظمة لحفله الغنائي الذي كان مُقررا أن يتم إحياؤه مساء الجمعة بمناسبة اليوم العالمي للمرأة وأعلنت من خلاله تأجيل الحفل.

وجاء في البيان “رسالة عاجلة من المنظمين: نأسف لإبلاغكم بتأجيل الحفل إلى موعد لاحق بسبب وعكة صحية ألمّت بالفنّان عبدو الشريف. نتمنى له الشفاء العاجل، سنوافيكم بتاريخ الموعد الجديد فور تحديده، شكرا لتفهمكم، عائلة شدى تتمنى الشفاء العاجل لفناننا العزيز عبدو الشريف”.

ولد عبدو شريف في 1971 واشتهر بأداء الأغاني الطربية خاصة أغاني عبدالحليم حافظ وقدم حفلات في عدد من الدول العربية من بينها مصر وأطلق عليه النقاد لقب “عندليب المغرب”.

وينتمي المطرب الراحل لعائلة فنية عريقة فهو ابن شقيق عبدالوهاب أكومي أحد رواد المدرسة الكلاسيكية للموسيقى العربية بالمغرب، وتلميذ محمود السعدي (العضو المؤسس للظاهرة الموسيقية الشعبية خلال سنوات السبعينات، الفرقتين الأسطوريتين “ناس الغيوان” و”جيل جلالة”).

في عام 1999 تمكن من الغناء في دار الأوبرا المصرية أمام حشد من جماهير أسطورة الأغنية الرومانسية العربية الكلاسيكية المصرية عبدالحليم حافظ، وهو النجاح الذي حدا بالدولة المصرية إلى اعتباره الابن الشرعي لنهر النيل، وتلقيبه “بالعندليب الجديد”، إشارةً إلى “العندليب الأسمر” عبدالحليم حافظ.

ويتميز أسلوب عبدو شريف الغنائي بتأثره الشديد بالعديد من المدارس الطربية التي تتطلب إتقانا ومهارة في الأداء بدءا بمدرسة عبدالحليم حافظ إلى شارل أزنافور، مرورا بسليم الهلالي، وهو النوع الذي أتقنه مقدما لجمهوره في جل حفلاته المباشرة رحلة العودة إلى العصر الذهبي للزمن الفني الجميل.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.