إعادة انتخاب البقالي على رأس نقابة الصحافيين وانتقادات لـ”الاستحواذ الحزبي”

119

أعاد المؤتمر الوطني الثامن للنقابة الوطنية للصحافة المغربية انتخاب عبد الله البقالي رئيسا للنقابة، بينما انتخب الصحافي عبد الكبير اخشيشن رئيسا للمجلس الوطني، وذلك في الجتماعات المؤتمر الثامن الذي جرى بمدينة مراكش، يومي 21 و22 يونيو 2019.

وأعلن البيان الختامي للمؤتمر الذي رفع شعار “حرية الصحافة وأخلاقياتها، أساس المهنة”، أنه يتأسف على التخلف الذي مازالت تعيشه مؤسسات الإعلام العمومي، السمعية البصرية ووكالة المغرب العربي للأبناء، التي مازال الطابع الرسمي طاغيا على أدائها، والتي ترفض تقديم خدمة عمومية ذات مصداقية وجودة، كما يستحقها الشعب المغربي، ويطالب بالمراجعة الجذرية للقوانين المؤطرة لوسائل الإعلام العمومية ودفاتر تحملاتها، حتى تستجيب لمتطلبات المرفق العام.

كما أكد المؤتمرون إدانتهم  لـ”الاعتداءات” التي يتعرض لها الصحافيون ومهنيو الإعلام، وهم يؤدون واجبهم المهني، دون أن يفتح تحقيق في كل هذه الحالات، ويتم ترتيب الجزاءات، رغم وجود قوانين تسمح بذلك، لذلك يطالب المؤتمر بجعل هذه الظاهرة الخطيرة على رأس أولويات النقابة الوطنية للصحافة المغربية، من أجل حماية الصحافيين وضمان سلامتهم وأمنهم.

وناشد المؤتمر السلطات المغربية لإطلاق سراح الصحافي حميد المهداوي، من أجل وضع حد للمعاناة التي يعانيها هو وعائلته، خاصة وأن التهم التي وجهت إليه تعتبر باطلة ولا تبرر الأحكام الصادرة في حقه.

كما اعتبر المؤتمرون أن الشعار الذي تم اختياره للمؤتمر الوطني الثامن، ينبغي أن يكون نبراساً لعمل كل مهنيي الإعلام، لحماية حرية الصحافة، وجعل مسألة احترام الأخلاقيات خارطة الطريق، تجاوباً مع انتظارات المجتمع الذي يتطلع لصحافة حرة، أخلاقية، وذات جودة عالية.

وعبر المؤتمر عن قلقه الشديد إزاء أوضاع الهشاشة الخطيرة التي شملت قطاعات عديدة في مؤسسات الإعلام المكتوب والمرئي والمسموع والإلكتروني وخاصة في قطاع الإذاعات الخاصة، ويطالب المؤتمر السلطات العمومية بإدراك حجم مسؤوليتها في هذا الصدد وبالمبادرة سريعا بإنقاذ المشهد الإعلامي من هذه الهشاشة المستفحلة والخطيرة.

وانتخب المؤتمرون باقي الأجهزة النقابية حيث توزعت باقي المهام على الشكل التالي:

الرئيس عبد الله البقالي، رئيس المجلس الوطني عبد الكبير اخشيشن، نائب الرئيس مكلف بالحريات رحاب حنان، نائب الرئيس مكلف بالتنسيقيات محمد الطالبي، نائب الرئيس مكلف بالفروع سعيد كبريت، امين المال : محمد الحجوي، نائب امبن المال: عزيز الجهابلي، مقرر المكتب التنفيذي : عبد القادر حجاجي، نائب المقرر : مينة حجب، باقي اعضاء المكتب التنفيذي : عبد الحفيظ منور، سعاد شاغل، عثمان النجاري، مونية عريش، احمد الادريسي علوةً، عبد الحق العظيمي، الحسين الحنشاوي، عبد اللطيف فدواش، ابراهيم بوهوش، بوجمعة حلفاوي، الطاهر الطويل.

وعبر العديد من الصحافيين المهنيين على صفحاتهم على فيسبوك وتويتر عن انتقادهم لسيطرة نفس الوجوه على النقابة الصحافية الأولى في المغرب، واتهم هؤلاء أسماء بعينها وتحديدا الاتحاد يونس مجاهد والاستقلالي عبدالله البقالي بالرغبة في السطرة والاستحواظ على النقابة وتسخيرها لحزبيهما من اجل أجنداتهما السياسية، داعين إلى القطع مع العقلية الحزبية والنأي النقابة عن الحسابات السياسية، وهذا ما يتطلب عقد مؤتمرات حقيقية وليست صورية.

سعاد صبري

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.