إليكم أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الأربعاء

0 225

وزارة الصحة تعمل على تعزيز جاذبية القطاع والحد من هجرة الكفاءات (البيان)

قال وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الإثنين، إن الوزارة تعمل على اتخاذ مجموعة من الإجراءات بغية الحد من ظاهرة هجرة الكفاءات الطبية الوطنية وإضفاء الجاذبية على قطاع الصحة، عبر تحسين وضعية المهنيين وظروف اشتغالهم. وأوضح السيد آيت الطالب، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن أول خطوة تمت في هذا الصدد كانت الاعتراف بخصوصية قطاع الصحة والحماية الاجتماعية باعتبارها من المرتكزات الأساسية لإصلاح المنظومة الصحية الوطنية وتثمين الموارد البشرية، مشيرا إلى إضافة مهنيي الصحة إلى الفئات التي لا تخضع للنظام الأساسي العام للوظيفة العمومية بموجب القانون رفم 21-39.

الأمم المتحدة/فلسطين.. تسليط الضوء بمجلس الأمن على دور لجنة القدس برئاسة جلالة الملك (ليبراسيون)

تم أول أمس الاثنين بمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، تسليط الضوء على دور لجنة القدس برئاسة صاحب الجلالة الملك محمد السادس في الدفاع عن المدينة المقدسة والحفاظ على هويتها. وهكذا أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، أن لجنة القدس الشريف، تحت القيادة المتبصرة لرئيسها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، تضطلع بشكل ثابت بدورها السياسي والميداني لدعم الشعب الفلسطيني عامة، والمقدسيين على وجه الخصوص. وأبز الدبلوماسي المغربي، خلال جلسة النقاش الفصلي لمجلس الأمن بشأن القضية الفلسطينية، أن صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بصفته رئيسا للجنة القدس، ما فتئ يحرص على بذل جهود حثيثة على المستوى السياسي والدبلوماسي والميداني من أجل الحفاظ على الوضع الخاص لهذه المدينة المقدسة.

المغرب يشارك في المعرض الدولي للأغذية بمونريال (ليبراسيون)

شارك وفد مغربي يضم نساء مقاو لات، في المعرض الدولي للأغذية (سيال) في مونريال، بمشاركة عارضين من خمسين بلدا. ويشكل هذا الحدث السنوي الكبير المخصص للصناعة الغذائية الكندية والذي يعد بمثابة بوابة نحو سوق أمريكا الشمالية، فرصة لحوالي خمس عشرة سيدة من النساء المقاو لات لإبراز المنتجات والخبرة المغربية في قطاعات متنوعة، على غرار تثمين المنتجات المحلية (زيت الزيتون وزيت الأركان والنباتات العطرية والتوابل والمعجنات والكسكس)، علاوة على البقوليات وتحويل وتغليف المنتجات الجاهزة للاستهلاك.

التحكيم والوساطة: إجراء جديد يدخل حيز التنفيذ (ليكنوميست)

كما كان منتظرا، فإن الإجراء الجديد المتعلق بالتحكيم والوساطة الاتفاقية يغادر البرلمان أخيرا. مشروع القانون هذا صادق عليه مجلس النواب بالإجماع، وذلك في قراءة ثانية. وفي هذا السياق، أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية لمشروع القانون، أنه يأتي استجابة لدعوات سبق أن وجهها صاحب الجلالة الملك محمد السادس بضرورة تطوير الطرق القضائية البديلة كالوساطة والتحكيم والصلح. وأبرز وهبي أن مشروع القانون سيفتح المجال لرجال الأعمال والشركات والأشخاص لربح الوقت في المقام الأول، ثم لإيجاد حلول لمشاكلهم، فضلا عن إعفاء القضاء من كثير من الملفات التي يمكن حلها بالاستعانة بالوساطة أو التحكيم.

الموسم السياحي: نهاية النفق بعد طريق شاق؟ (لوبنيون)

تقترب الأيام الأولى من ذروة الموسم السياحي بسرعة. إذا كانت 24 شهرا الماضية قد تسبب في أضرار جسيمة لعدد كبير من الفاعلين والمقاولات السياحية، فإن الأمر أضحى اليوم يفرض إعادة بناء وإحياء القطاع في أفضل الظروف الممكنة. وبين الترويج للمغرب كوجهة سياحية، والشراكات مع وكالات الأسفار الدولية والشروع في تنفيد البرنامج الاستعجالي للقطاع ، بدأت تلوح تباشير الانتعاش الذي طال انتظاره. الخطوط الملكية المغربية تستعد، في هذا الصدد، لتخصيص 6 ملايين مقعد في 80 رحلة جوية عبر القارات الأربع، لموسم الصيف المقبل، منها 2.2 مليون للقارة الأوروبية وحدها.

مطار محمد الخامس.. أزيد من 930 ألف مسافر ما بين 7 فبراير و31 مارس 2022 (لوبنيون)

استقبل مطار محمد الخامس، المنشأة المطارية الأولي في المملكة، 937 ألف و818 مسافر، خلال الفترة الممتدة من 7 فبراير (اليوم الأول لاستئناف حركة النقل الجوي الدولي) إلى غاية 31 مارس 2022، وفقا للمكتب الوطني للمطارات. وأضاف المكتب في بلاغ له، أن مطار محمد الخامس استقبل خلال شهر مارس وحده 565 ألف و484 مسافرا عبر 5330 رحلة جوية، وهو ما يمثل 71 في المائة من حركة النقل الجوي للمسافرين و75 في المائة من حركة الطائرات المسجلة خلال مارس 2019. من جهة أخرى، استقبلت مطارات المملكة مليونين و228 ألف و723 مسافرا عبر 21 ألف و330 رحلة جوية، خلال الفترة الممتدة من 7 فبراير إلى غاية 31 مارس 2022.

مجلس النواب: تحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون (البيان)

صادق مجلس النواب، أول أمس الاثنين، بالإجماع على مشروع قانون تنظيمي رقم 15/ 86 يتعلق بتحديد شروط وإجراءات الدفع بعدم دستورية قانون. وأكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، في كلمة تقديمية أن هذا النص هو ثمرة جهود بذلت وفق مقاربة تشاركية تميزت بإشراك الفاعلين في الحقل القانوني والقضائي والممارسين والمختصين والخبراء في مجال القضاء الدستوري والقضائي الإداري داخل الوطن وخارجه. وأضاف أن الهدف من هذه المقاربة التشاركية يكمن في وضع صيغة لمشروع قانون تنظيمي “يوفر التوازن بين صيانة الحقوق والحريات التي يضمنها دستور المملكة عن طريق آلية الدفع بعدم دستوري قانون، وبين تحقيق النجاعة القضائية من خلال الحد من الدفوع الكيدية والتقاضي بسوء نية بما لا يعرقل السير العادي لعدالة فعالة وناجعة”.

هنغاريا تقترح استقبال 1000 طالب مغربي عائد من أوكرانيا (أوجوردوي لوماروك)

توشك قضية الطلبة المغاربة العائدين من أوكرانيا بسبب الحرب على الانتهاء. على أية حال، فإن وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، قال، في معرض جوابه على أسئلة شفوية بمجلس المستشارين، إنه تم إجراء اتصالات مع الهيئة الدبلوماسية لبعض الدول بأوروبا الشرقية التي تتوفر على نظام تعليمي مماثل لنظيره بأوكرانيا (رومانيا، المجر، بلغاريا) وتدارس إمكانيات استقبال الطلبة المغاربة في مؤسسات التعليم العالي بهذه البلدان. وبخصوص الاقتراح الذي تقدمت به السفارة الهنغارية، ذكر الوزير أنه يخص إمكانيات استقبال ما يناهز 1000 طالب مغربي لاستكمال دراستهم بهذا البلد.

بنسعيد: جل المعالم الأثرية المتميزة في المغرب تستفيد من برامج الترميم ورد الاعتبار بشكل مستمر (ماروك لوجور)

أكد وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أول أمس الإثنين، أن جل المعالم التاريخية والأثرية المتميزة في المغرب تستفيد من برامج الترميم ورد الاعتبار والتهيئة بشكل مستمر ودائم. وأبرز السيد بنسعيد، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أنه تم خلال هذه السنة برمجة إصلاح عدد من المآثر التاريخية مثل الحي البرتغالي بالجديدة، والحائط التاريخي لمسجد حسان بمدينة الرباط، وموقع ليكسوس بالعرائش، وأغمات بمراكش، و وليلي بمكناس، وشالة بالرباط، والمدرسة المرينية بسلا، ومتحف محمد بن عبداله بالصويرة، فضلا عن عدد من الأماكن التاريخية بمدينتي مراكش وأكادير مثل قصر البديع والباهية والمنارة وضريح السعديين والقبة المرابطية وموقع أكادير أوفلا وغيرها.

مجلس المستشارين.. المصادقة على أجندة الأنشطة الدبلوماسية والإشعاعية (ماروك لوجور)

صادق مكتب مجلس المستشارين في اجتماع عقده أول أمس الاثنين برئاسة السيد النعم ميارة، رئيس المجلس، على أجندة الأنشطة الدبلوماسية والإشعاعية المبرمجة خلال الأسابيع المقبلة. وذكر بلاغ لمجلس المستشارين أن هذه الفعاليات تشمل الاحتضان المشترك مع مجلس النواب لدورة منتدى رئيسات ورؤساء المجالس التشريعية لدول أمريكا اللاتينية والكاريبي (فوبريل) أواخر شهر ماي المقبل، واحتضان الجمعية العامة للبرلمان الأنديني مطلع شهر يوليوز، واحتضان الدورة السنوية لشبكة البرلمانيين الأفارقة لتقييم التنمية في بداية شهر غشت، إضافة إلى تنظيم الفعاليات التأسيسية لملتقى مجلس المستشارين للشباب المغربي وفعاليات الملتقى البرلماني الرابع للجهات، وغيرها من الفعاليات واللقاءات الحوارية ذات الصلة باهتمامات وأولويات اشتغال المجلس.

إطلاق خدمة التعريف الإلكتروني وإثبات الهوية لفائدة مستعملي الخدمات الرقمية (لوماتان)

أطلقت وكالة التنمية الرقمية، بشراكة مع المديرية العامة للأمن الوطني، أول أمس الإثنين بالرباط، خدمة التعريف الإلكتروني وإثبات الهوية المرتكزة على البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية. ويندرج إطلاق هذه الخدمة الجديدة، في إطار المجهودات المبذولة والرامية إلى تعزيز الثقة الرقمية وإرساء إطار ملائم قصد تحقيق تنمية رقمية مسؤولة ومندمجة في المغرب. وترتكز هذه الخدمة الجديدة على منصة وطنية موثوق بها، تم تطويرها من طرف المديرية العامة للأمن الوطني لهذا الغرض، وتتيح هذه الخدمة لمختلف الهيئات والمؤسسات العمومية والخاصة التحقق من هوية الأشخاص الذاتيين الراغبين في الولوج إلى الخدمات الرقمية عن بعد، وذلك من خلال التعريف وإثبات هوية مستعملي الخدمات الرقمية، وتوفير المعطيات الشخصية بشكل دقيق من خلال البطاقة الوطنية للتعريف الإلكترونية، والاشتراك والاستفادة من خدمات متنوعة عن بعد.

الخطوط الملكية المغربية تعزز برنامج رحلاتها لمواكبة استئناف الرحلات الجوية (ليزانسبيراسيون إيكو)

أعلنت الخطوط الملكية المغربية، أمس الثلاثاء، تعزز برنامج رحلاتها لموسم صيف 2022 لمواكبة استئناف الرحلات الجوية. وأوضحت الخطوط الملكية المغربية في بلاغ أن “الشركة الوطنية ستوفر 6 مليون مقعدا لفائدة 80 خطا جويا يغطي القارات الاربع. وبإعادة تأمين خطوط جوية تم تعليقها منذ الأزمة الصحية وفتح أخرى جديدة مثل تل أبيب ودبي، ستغطي الخطوط الملكية المغربية ما يقارب من 90 في المئة من الشبكة التي كانت تؤمنها خلال سنة 2019”. وأضاف المصدر ذاته أنه حرصا منها على تسهيل حركة زبنائها خلال العطلة الصيفية، ستوفر الخطوط الملكية المغربية أزيد من 2.2 مليون مقعدا نحو القارة الأوروبية، والتي تحتضن نسبة مهمة من الجالية المغربية في العالم.

فاس-مكناس: قريبا بنك للمشاريع القطاعية لفائدة المقاولين (ليزانسبيراسيون إيكو)

بعد الانتهاء من “بنك المشروع الصناعي” الذي أطلقته وزارة الصناعة والذي يعد جزءا من مخطط الإنعاش الصناعي الجديد 2021 -2023 ، يعمل المركز الجهوي للاستثمار فاس- مكناس حاليا على إنشاء بنك للمشاريع “القطاعية” يتكيف مع خصوصيات المنطقة. وفي هذا السياق، شرع المركز أمس في فتح طلبات العروض المتعلقة بإنجاز بنك للمشاريع القطاعية للمنطقة. وتهدف هذه الخدمة، التي تقدر تكلفتها بنحو 800 ألف درهم، إلى بناء مجموعة من المشاريع ذات القيمة المضافة العالية للمنطقة.

انضمام المغرب ل”منظمة التعاون الرقمي” (اليوم المغربي)

أعلنت منظ مة التعاون الرقمي، أمس الثلاثاء، عن انضمام المملكة المغربية لعضويتها، وهي هيئة متعددة الأطراف تسعى لتحقيق الازدهار الرقمي للجميع، من خلال إطلاق مختلف الأنشطة والمبادرات التي تركز على الاقتصاد الرقمي ودعم الشباب ورواد الأعمال والنساء. ووقع سفير المغرب المعتمد لدى المملكة العربية السعودية مصطفى المنصوري، على الميثاق التأسيسي للمنظمة في حفل ن ظ م بهذه المناسبة لتصبح بذلك العضو التاسع في المنظمة. وقالت المنظمة في بيان لها، أمس، إن انضمام المملكة المغربية “يشكل إضافة نوعية مهمة لعمل المنظمة بالنظر إلى مكانتها كمحور رقمي وتكنولوجي مرجعي على المستوى الأفريقي”.

برنامج توزيع الزراعات الربيعية سجل زيادة في المساحة بنسبة 20 في المائة (اليوم المغربي)

أفادت وزارة الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات بأن المساحة الإجمالية المبرمجة للزراعات الربيعية في المناطق البورية، باستثناء الخضروات، خلال هذا الموسم، بلغت حوالي 272.000 هكتار، مسجلة زيادة بنسبة 20 في المائة مقارنة بإنجازات الموسم الفلاحي السابق. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن ما يقارب 220.000 هكتار من هذه المساحة الإجمالية خصص للزراعات الربيعية الرئيسية التي تشمل الحمص والذرة وعباد الشمس والفاصوليا الجافة؛ أما البقية فتشغلها زراعات ثانوية أخرى.

المكتب الوطني المغربي للسياحة يوظف فريق عمله في القارات الأربع (لوماتان)

عقد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، اجتماعا مع كافة فرقه، مندوبي المكتب بالخارج والمدراء المركزيين بغية تدارس آخر التفاصيل المتعلقة بالحملة الترويجية الدولية الجديدة “أرض الأنوار”. وذكر المكتب في بلاغ له، أنه “لمواكبة عملية بث الحملة الترويجية الدولية الجديدة (أرض الأنوار) بالقارات الأربع، عقد عادل الفقير، المدير العام للمكتب الوطني المغربي للسياحة، اجتماعا مع كافة فرقه، مندوبي المكتب بالخارج والمدراء المركزيين بغية تدارس آخر التفاصيل المتعلقة بهذه العملية الطموحة والفريدة من نوعها”. وأضاف البلاغ أنه “انطلاقا من هذا، فالمهمة أصبحت اليوم ملقاة على عاتق مندوبي المكتب للعمل على ضمان أقصى قدر من الوضوح-وفي أقرب الآجال الممكنة- للعلامة السياحية (المغرب) وتمتيعها بأقصى قدر من الشهرة؛ وبالتالي العمل على جذب اهتمام الفئات المستهدفة وتحفيزها على الإقبال على وجهة المغرب”.

الحرب الروسية الأوكرانية تمنع الفحم الروسي من الوصول إلى المغرب وأزمة كهرباء تلوح في الأفق (العلم)

يواجه المغرب أزمة حادة في مادة الفحم بسبب التداعيات المباشرة للحرب الروسية-الأوكرانية، وبذلك فإن إنتاج و توليد الكهرباء في البلاد معرض لأخطار كثيرة وكبيرة، حيث تعتبر مادة الفحم من المواد الرئيسية في عملية إنتاج و توليد الكهرباء، والمغرب استورد سنة 2021 ما نسبته 59 بالمائة من حاجياته من مادة الفحم من روسيا. وبذلك فإن محطات إنتاج و توليد الكهرباء الست الموجودة في المغرب، خصوصا المحطة الرئيسية الموجودة بالجرف الأصفر، والتي تنتج أكثر من نصف الاستهلاك الوطني، معرضة جميعها إلى ارتدادات ستكون لها انعكاسات على تكلفة استهلاك الكهرباء في البلاد. وأكدت مصادر وثيقة لجريدة “العلم” أن أزمة الفحم بدأت في الاستفحال، ذلك أنه يمثل ما بين 60 إلى 70 بالمائة من المواد المعتمدة في إنتاج الكهرباء، وأن الحرب الروسية الأوكرانية تسببت في ارتفاع مهول جدا في أسعار هذه المادة، حيث انتقلت من 75 دولارا للطن الواحد قبل بداية الحرب إلى 430 دولار للطن .

المغرب يجدد التأكيد على ضرورة وضع قضايا الشباب في صلب مقاربة السلم والأمن والتنمية في إفريقيا (الصحراء المغربية)

جدد المغرب أول أمس الاثنين التأكيد أمام مجلس السلم والأمن التابع للاتحاد الإفريقي، على ضرورة وضع قضايا الشباب في صلب مقاربة السلم والأمن والتنمية في إفريقيا. وأبرز السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الإتحاد الإفريقي، واللجنة الاقتصادية لإفريقيا التابعة للأمم المتحدة، محمد عروشي، الذي كان يتحدث خلال اجتماع لمجلس السلم والأمن التابع للإتحاد الإفريقي، خصص لموضوع الشباب والسلم والأمن في إفريقيا، الرؤية الملكية السديدة التي تضع الشباب في صلب النموذج التنموي الجديد وترسي استراتيجية مندمجة تمكن من تحسين الظروف والآفاق لفائدة الشباب.

وزارة الداخلية تحتفظ بحقها في تفعيل المساطر القانونية والقضائية في حق الهيئات الجمعوية المخالفة للقانون (الصحراء المغربية)

أكدت وزارة الداخلية، باعتبارها القطاع الحكومي المسؤول عن تدبير المساطر المتعلقة بالوضعية القانونية للجمعيات، أنها تحتفظ بحقها في تفعيل المساطر القانونية والقضائية في حق الهيئات الجمعوية المخالفة للقانون. وذكر بلاغ للوزارة أن بعض الهيئات الجمعوية، خاصة الجمعيات المهنية، تقوم بإصدار بلاغات حول أنشطتها أو مواقفها أو إعلان قراراتها، بالرغم من عدم توفرها على الصفة القانونية التي تخول لها ذلك، بسبب عدم ملاءمتها مع المقتضيات القانونية أو لعدم تجديد أجهزتها المسيرة، كما يقتضي ذلك القانون المتعلق بتنظيم حق تأسيس الجمعيات.

مستشفيات المغرب تنتج 7 آلاف طن من “النفايات الطبية” سنويا (رسالة الأمة)

كشف وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت الطالب، أول أمس الإثنين، بأن كمية النفايات الطبية التي ينتجها القطاع الصحي تقدر بـ 7000 طن سنويا. وأوضح الوزير، في معرض جوابه على سؤال شفوي بمجلس النواب، أن هذه الكمية من النفايات تتوزع على 3500 طن بالمستشفيات العمومية، و 800 طن بمؤسسات العلاجات الأولية، و2000 طن بالمؤسسات الصحية بالقطاع الخاص. وأكد آيت الطالب أن الوزارة عملت على اتخاذ مجموعة من التدابير بخصوص تدبير ومعالجة هذه النفايات الطبية بطريقة آمنة، شملت اقتناء 21 جهازا لتفتيت ومعالجة النفايات الطبية منذ سنة 2002 و اقتناء 3 أجهزة أخرى لمعالجة النفايات بالمستشفيات الجامعية (بمراكش وفاس) خلال السنوات الأخيرة. مجلس المستشارين يعتمد الترجمة الفورية للأمازيغية قريبا (رسالة الأمة)

على غرار مجلس النواب، الذي شرع في اعتماد الترجمة الفورية باللغتين العربية والأمازيغية خلال الجلسات العامة الأسبوعية المخصصة للأسئلة الشفوية، و الجلسة الشهرية التي يجيب خلالها رئيس الحكومة عن أسئلة أعضاء المجلس يتجه مجلس المستشارين إلى اعتماد الترجمة الفورية إلى الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته في الأيام المقبلة. وحسب بلاغ للغرفة الثانية توصلت به جريدة “رسالة الأمة” أفادت فيه بأن مكتب المجلس أخذ علما بتقدم أشغال اللجنة التقنية المكلفة بتحيين مخطط عمل المجلس حول كيفيات ومراحل إدماج اللغة الأمازيغية في أشغال الجلسات العمومية للمجلس وأجهزته، وفقا لأحكام القانون التنظيمي رقم 26.16 المتعلق بتحديد مراحل تفعيل الطابع الرسمي للأمازيغية وكيفيات إدماجها، في مجال التعليم وفي مجالات الحياة العامة ذات الأولوية.

جامعة محمد الخامس تحتل المرتبة الأولى على المستوى المغاربي (العلم)

احتلت جامعة محمد الخامس بالرباط المرتبة الأولى على المستوى المغاربي في التصنيف السنوي لأفضل الجامعات العالمية، الصادر عن مركز التصنيف العالمي للجامعات (CWUR)، والذي كشف عن نتائجه أول أمس الإثنين. وأبرزت جامعة محمد الخامس، في بلاغ لها، أن نسخة 2022-2023 الخاصة بـ”القائمة العالمية 2000″، التي أعدها مركز التصنيف العالمي للجامعات، قد صنفت أفضل 2000 جامعة من إجمالي 19788 مؤسسة جامعية عبر العالم، مضيفة أن الجامعة احتلت، للسنة الثانية على التوالي، المركز الأول على المستويين الوطني والمغاربي. وأضاف البلاغ أن جامعة محمد الخامس بالرباط احتلت المرتبة 11 على الصعيدين العربي والإفريقي، والمرتبة 950 على المستوى العالمي بالنسبة لنسخة 2022-2023.

مطالب برفع الأجور ومراجعة ضريبة الدخل والاستهلاك (بيان اليوم)

على بعد خمسة أيام عن “فاتح ماي”، شرعت الحكومة أول أمس الاثنين، في فتح مسلسل لقاءات الحوار الاجتماعي بشكل متأخر. واعتبرت مصادر نقابية ل “بيان اليوم” أن صحوة الحكومة متأخرة، مرة أخرى، مع بعدها التام عن انشغالات الطبقة العاملة وعدم تفاعلها الإيجابي والجدي مع الملفات المطلبية لنقابات شغيلة القطاع العام والخاص. وكان وفد حكومي مكون من وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى و التشغيل والكفاءات يونس سكوري، ووزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة غيثة مزور، والوزير المكلف بالميزانية فوزي لقجع، قد عقد اجتماعات متفرقة مع المركزيات النقابية، للاستماع إلى وجهات نظرها بشأن الحوار الاجتماعي، واستعراض ملفاتهم المطلبية. وكشفت مصادر نقابية، أن هذه الاجتماعات المصغرة هيمن عليها بشكل رئيسي نقاش الرفع من الأجور، ومراجعة الضريبة على الدخل والاستهلاك، في ظل الارتفاع المضاعف للأسعار في السوق الوطنية، مضيفة أنها لم تلمس تجاوبا من الحكومة التي بررت فشلها بالظرفية الاقتصادية الدولية.

الفريق الاشتراكي بمجلس النواب يسائل الحكومة بشأن تعميم نظام التغطية الصحية الشاملة (الاتحاد الاشتراكي)

وجه النائب حمید الدراق عضو الفريق الاشتراكي بمجلس النواب سؤالا شفويا آنيا إلى وزير الصحة والحماية الاجتماعية حول تعميم نظام التغطية الصحية الشاملة. وأكد النائب الاشتراكي في السؤال ذاته، أن تحسين وتعميم نظام التغطية الصحية يشكل أحد المكونات الأساسية للتنمية الاجتماعية التي يدعو إليها جلالة الملك محمد السادس، حيث قامت البلاد بإعداد مشروع لتعميم التغطية الاجتماعية يتضمن تعميم التغطية الصحية على 22 مليون مواطن في نهاية 2022. وأضاف النائب الدراق أن هذا المشروع يتضمن توسيع قاعدة الانخراط في أنظمة التقاعد، من خلال دمج حوالي خمسة ملايين شخص من الساكنة النشيطة التي لا تتوفر حاليا على أي تغطية متعلقة بالتقاعد وتعميم الاستفادة من التعويض عن فقدان الشغل سنة 2025، وكذا تعميم التعويضات العائلية التي سيستفيد منها حوالي سبعة ملايين طفل في سن التمدرس خلال سنتي 2024-2023 .

تفاوت في المخزون المائي بسدود الشمال إلى غاية 25 أبريل (الاتحاد الاشتراكي)

يفوق المخزون المائي بالسدود الكبرى على مستوى جهة طنجة-تطوان-الحسيمة، أول أمس الاثنين، 911 مليون متر مكعب. وأفاد تقرير للمديرية العامة للمياه، التابعة لوزارة التجهيز والماء، بأن مخزون المياه بسدود جهة طنجة-تطوان-الحسيمة يصل إلى 911.91 مليون متر مكعب، أي ما يعادل 52.98 في المائة من مجموع حقينات سدود الجهة التي تفوق مليار و 721 مليون متر مكعب. ومقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، كان يصل حجم المخزون المائي لسدود الجهة بتاريخ 25 أبريل 2021 إلى 1209 مليون متر مكعب، بمعدل ملء يصل إلى 70.24 في المائة.

ملف هجرة الأطباء يعود إلى البرلمان (المساء)

أثار مجموعة من البرلمانيين، خلال الجلسة الشفهية المنعقدة أول أمس بمجلس النواب، مختلف المشاكل التي يتخبط فيها قطاع الصحة بالمغرب وانتقد العديد منهم، سواء كانوا في الأغلبية أو في المعارضة، افتقاد معظم مستشفيات البلاد للموارد البشرية الضرورية لتجويد خدمات هذا المرفق الحيوي وتمكين المواطنين من حقهم في العلاج. وفي هذا السياق، وجه فريق التقدم والاشتراكية سؤالا كتابيا إلى خالد آيت الطالب، وزير الصحة والحماية الاجتماعية، أعرب فيه عن قلقه البالغ إزاء الخصاص الفظيع الذي تعاني منه المنظومة الصحية الوطنية في عدد الأطر الصحية، وقال إن بلادنا يعمل بها 23 ألف طبيب، في حين تحتاج إلى 32 ألف طبيب إضافي، حسب معايير منظمة الصحة العالمية، فضلا عن حاجتها لأزيد من 65 ألف مهني صحي، وفق قوله. وحذر رشيد حموني ، عضو الفريق البرلماني المذكور، في نفس السؤال من النزيف المتواصل لهجرة الأطباء والأطر الصحية الذي تشهده المملكة ، مشيرا إلى أن الإحصائيات تقدر أن هناك مابين 10 آلاف و14 ألف طبيب مغربي يمارسون ببلدان المهجر، خصوصا بالبلدان الأوروبية.

نقابة تطالب بوقف الهجوم على القدرة الشرائية للمغاربة (المساء)

طالبت المنظمة الديمقراطية للشغل بالتوقف الفوري للهجوم على القدرة الشرائية للمواطنين والحد من ارتفاع أسعار المحروقات و أسعار المواد الغذائية الرئيسية عبر سن إجراءات وتدابير نظام المقاصة، ومراجعة قانون حرية الأسعار والمنافسة، وإعادة تشغيل شركة ” سامير” وتمليكها للدولة في إطار ضمان الأمن الطاقي ودعم أسعار المحروقات وغاز البوتان والدقيق والسكر وزيت المائدة، وتخفيض نسبة الضريبة على القيمة المضافة، والعمل على فرض وتقنين سقف الأرباح، لوضع حد لفوضى الأسعار والربح السريع و الاغتناء اللامشروع. كما دعت النقابة إلى مراقبة مسالك توزيع المواد الغذائية وسلامتها وجودتها وإشهار الأسعار ومصادرة وإتلاف كل المواد الغذائية والدوائية الملوثة والمزورة والمنتهية الصلاحية، مع المتابعة القضائية لتجار المواد الفاسدة، وتحسين القدرة الشرائية للطبقة العاملة بالزيادة في أجور وتعويضات الموظفين والعمال ورفع المعاشات.

طلبة أوكرانيا.. حلول خارجية، وميراوي يطالب بإبعاد الملف عن التجاذبات السياسية (الأحداث المغربية)

مازال مصير الطلبة العائدين من أوكرانيا، التي تشهد حربا ضروسا منذ أسابيع، مصيرا مجهولا في ظل تحركات حكومية، تطالها الانتقادات من كل جهة. وطالب عبد اللطيف ميراوي، وزير التعليم العالي وتكوين الأطر والبحث العلمي، إبعاد هذا الملف عن التجاذبات السياسية، معتبرا في الجلسة العمومية لمجلس المستشارين، صبيحة أمس الثلاثاء، أن هذا الأمر لن يفيد الملف في شيء، مضيفا أن “جدية الحكومة في الموضوع لا تخفى سواء من وزارة التعليم العالي أو رئاسة الحكومة”. وكشف ميراوي أن زيارته الأخيرة لرومانيا نجحت في أخذ وعد من هذه الدولة بإدماج سريع لطلبة السنة الأولى والثانية من الطلبة العائدين من أوكرانيا، دون مشاكل، ووعدت دولة هنغاريا بإدماج ألف طالب، داعيا إلى التعامل بواقعية مع الموضوع.

النظام الجزائري يبيع فلسطين ويعترض على دعمها في مجلس الأمن بسبب الكراهية للمغرب (الأحداث المغربية)

خطأ سياسي فظيع، وقرار مشين، وسلوك مستهجن! لا يجد الدبلوماسيون في نيويورك الكلمات المناسبة لنعت السلوك المشين للوفد الجزائري خلال المناقشة الفصلية لمجلس الأمن التابع للأمم المتحدة التي انعقدت حول الوضع في فلسطين. وبالفعل، ولأول مرة في سجلات مجلس الأمن، لم تصدر المجموعات العربية والمجموعة الإسلامية وحركة عدم الانحياز بيانات دعم وتضامن مع الشعب الفلسطيني. والسبب وجيه: اعتراض الجزائر من القيام بذلك لسبب بسيط هو أن خطاباتهم باسم مجموعاتهم تضمنت إشارات إلى الدور المحوري الذي تضطلع به لجنة القدس ورئيسها، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، في الدفاع عن المدينة المقدسة والقضية الفلسطينية.

التوقيع على مخطط العمل المشترك بين وزارة الشباب والثقافة والتواصل ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب (بيان اليوم)

ترأس وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أمس الثلاثاء بالرباط، مراسيم توقيع مخطط العمل المشترك بين الوزارة ووكالات الأمم المتحدة بالمغرب. وذكر بلاغ لوزارة الشباب والثقافة والتواصل أن هذا المخطط يهدف إلى تعزيز التعاون المشترك بين الوزارة ومختلف وكالات الأمم المتحدة بالمغرب، انطلاقا من أهمية التعاون متعدد الأطراف والذي يعد من التوجهات الأساسية للسياسة الخارجية للمملكة تحت القيادة الرشيدة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس. وفي هذا الصدد، أكد بنسعيد على أن التعاون الدولي متعدد الأطراف يساهم في تطوير عدد من المشاريع الهامة، وهو ما تشتغل عليه الوزارة والتي أخذت على عاتقها خلق ديناميكية جديدة لا سيما في مجال إدماج الشباب في المجال الاقتصادي والمقاولاتي.

ألباريس يؤكد دعم إسبانيا لموقف المغرب بشأن الصحراء هو “قرار سيادي” (بيان اليوم)

قال وزير الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون الإسباني، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس الإثنين، إن موقف الحكومة الإسبانية الداعم لمبادرة الحكم الذاتي المقدمة من طرف المغرب لتسوية قضية الصحراء هو “قرار سيادي”. وأكد ألباريس في حديث خص به الإذاعة الخاصة “أوندا سيرو”، أنه من خلال الاعتراف بمبادرة الحكم الذاتي التي قدمها المغرب، باعتبارها الأساس “الأكثر جدية، واقعية ومصداقية” لحل الخلاف حول الصحراء، فإن “إسبانيا اتخذت قرارا سياديا”. وأشار رئيس الدبلوماسية الإسبانية إلى أن موقف حكومة بلاده “يندرج في إطار الشرعية الدولية، وليس هناك ما يضاف إلى هذا الموضوع”، داعيا إلى تجنب “الخلافات العقيمة” بشأن هذا الملف.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.