إليكم أبرز عناوين الصحف المغربية اليومية الصادرة الأربعاء

0 265

* لوبينيون:

  • المجلة الأمريكية (World Grain) تسلط الضوء على قطاع الحبوب المغربي

يمثل قطاع الحبوب رهانات سوسيو – اقتصادية قوية بالنسبة للقطاع الفلاحي بالمغرب. وهكذا، يمثل هذا النشاط ما يقرب من 71 في المائة من إجمالي المساحات الصالحة للزراعة. كما يخلق 20 في المائة من إجمالي رقم المعاملات الفلاحية مع تقلبات حسب المواسم. وبالنظر إلى هذه الأهمية، أجرت مجلة (World Grain)، وهي مجلة أمريكية مرجعية في القطاع، تحليلا لقطاع الحبوب المغربي. وأوضح هذا التحليل، ضمن هذا السياق، أن واردات الحبوب ستنخفض إلى 7.0 مليون طن خلال موسم 2021-2022، مقابل 8.4 مليون في 2020-2021. كما أبرز أن كندا ستظل المورد الرئيسي للقمح الصلب للمملكة، وأن القمح الأمريكي لا يزال باهظ الثمن في السوق المغربية. كما أشارت المجلة الأمريكية إلى أن تايلاند تعد المصدر الأول للأرز إلى المغرب.

  • الطلبيات العمومية: تفضيل المقاولات الوطنية

من أجل تفعيل الأفضلية الوطنية، تعتزم الحكومة إعطاء مساحة أكبر للمقاولات الوطنية في مجال الطلبيات العمومية مع فرض ضرائب كبيرة على المنتجات الأجنبية. ويشكل “جعل الطلبيات العمومية رافعة لنمو المقاولات الوطنية”، موضوع إجماع داخل الطبقة السياسية والنخبة الاقتصادية ويتطلب إرادة قوية لترجمته إلى أرض الواقع. وضمن هذا السياق، اعتبرت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي أن دعم المقاولات والمنتجات الوطنية مسألة سيادة. وأكدت أن الأفضلية الوطنية تعتبر إحدى توجهات قانون المالية.

* ماروك لوجور:

  • بمناسبة ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال: جلالة الملك يصدر عفوه السامي على 637 شخصا

بمناسبة تخليد ذكرى تقديم وثيقة المطالبة بالاستقلال، تفضل صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بإصدار عفوه السامي على مجموعة من الأشخاص، منهم المعتقلين ومنهم الموجودين في حالة سراح، المحكوم عليهم من طرف مختلف محاكم المملكة الشريفة وعددهم 637 شخصا.

  • وكالة: رصد أزيد من 6 ملايين درهم لحماية ووقاية مناطق من شمال المغرب من الفيضانات

رصدت وكالة الحوض المائي اللوكوس وشركاؤها أزيد من 6 ملايين درهم لحماية ووقاية بعض المناطق بشمال المغرب من الفيضانات. وأوضحت الوكالة في تقرير خاص، جرى مؤخرا عرض تفاصيله خلال اجتماع المجلس الإداري، أن الدراسات المنطلقة سنة 2020 للحماية من الفيضانات كلفت مليون درهم وشملت مركز زمانة بجماعة بني سميح والشماعلة بجماعة بني بوزرة بإقليم شفشاون، ومركز جماعة الحمراء بإقليم تطوان وحي الواحة وروافد وادي كزناية بمدينة طنجة (80 في المائة من الإنجاز)، وسهل واد المالح بعمالة المضيق الفنيدق (20 في المائة من الإنجاز).

* أوجوردوي لو ماروك:

  • الكشف عن الخطوط الرئيسية لميثاق الاستثمار الجديد

من المرتقب أن يعرض ميثاق الاستثمار الجديد على مجلس الحكومة عما قريب. جاء ذلك على لسان محسن جازولي، الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، خلال مداخلته في 10 يناير 2022 أمام أعضاء مجلس النواب. وتأتي هذه النسخة الجديدة بعد انتظار دام 10 سنوات. كما تأخذ بعين الاعتبار الإكراهات التي حددتها المسودات الـ 65 التي تم وضعها في هذا السياق. وفي هذا الصدد، أوضح محسن جازولي أن هذه النسخة الجديدة تتميز بمحتواها “الواضح” بالنسبة للمستثمرين، علاوة على إحداث نظام دعم جديد يهدف إلى تعزيز حوافز الاستثمار لجعل العرض المغربي أكثر تنافسية.

  • العملة المشفرة : الجدوى التقنينية قيد الدراسة

دخلت العملة المشفرة النقاش خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب. وفي هذا السياق، تم توجيه سؤال لنادية فتاح العلوي، وزيرة الاقتصاد والمالية، عن الاستخدام الرسمي للعملة الافتراضية على المستوى الوطني ورؤية الحكومة في هذا الصدد، حيث كان رد الوزيرة مقتضبا ومباشرا. وحسب نادية فتاح العلوي، فإن وزارتها تدرس بشكل مشترك مع بنك المغرب وشركاء مؤسساتيين دوليين آخرين الجدوى التقنينية لهذا الاستخدام. وذكرت الوزيرة بتوصيات وزارة الاقتصاد والمالية والبنك المركزي والهيئة المغربية لسوق الرساميل التي حذرت، في بيان مشترك، صدر عام 2017، من المخاطر المرتبطة باستخدام هذه العملات كوسيلة للأداء، لا سيما استخدامها لأغراض غير مشروعة من حيث غسيل الأموال وتمويل الإرهاب.

* ليكونوميست:

  • الدراجات النارية الكهربائية : وحدة رائدة للتركيب

“E-Move” هي علامة تجارية للدراجات النارية الكهربائية التي يتم تركيبها كاملة بالمغرب، والتي ستتجول قريبا في شوارعنا. وقد تم افتتاح أول نقطة بيع في فاس، إذ يتم إمدادها من طرف مصنع e-Move Véhicules Company الواقع على مساحة 6 هكتارات بمدينة برشيد. وتعمل الوحدة الصناعية، التي تم إنشاؤها برأسمال مغربي 100٪، على تطوير مجموعة كاملة من مختلف الأنواع، والتي تتوزع بين الدراجات النارية الصغيرة ودراجات “سكوتر”، مرورا بالدراجات النارية ثلاثية العجلات. وتبدأ الأسعار بحوالي 4500 درهم ويمكن أن تصل إلى 10.000 درهم بالنسبة لدراجات “سكوتر”. كما يمكن شحن الدراجات النارية بموصل كهربائي عادي. وتتراوح سرعتها ما بين 70 و140 كيلومترا. كما تبلغ كلفة التأمين حوالي 500 درهم سنويا بالنسبة لجميع الفئات.

* العلم:

  • الحكومة في مواجهة ظاهرة ارتفاع أسعار العديد من المواد الاستهلاكية

نبهت وزيرة الاقتصاد والمالية نادية فتاح العلوي، إلى أن أسعار بعض المواد الغذائية الأساسية كانت ستبلغ مستويات أعلى لولا الإجراء الحكومي المتعلق بتعليق الرسوم الجمركية على واردات القمح اللين والصلب، واستمرار تعليق الرسوم الجمركية على القطاني. وكشفت الوزيرة فتاح العلوي، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، عن جملة من الإجراءات التي اتخذتها الحكومة من أجل مواجهة الارتفاع المهول في أسعار الدقيق. وقالت فتاح العلوي، “في ما يخص تكوين مخزون كاف من الحبوب والدقيق، مكنت الإجراءات المتخذة من طرف الحكومة على صعيد التزود من السوق الوطنية أو الدولية من توفير مخزون مريح من الحبوب بلغ منتصف شهر دجنبر 2021، 19 مليون قنطار، منه 12 مليون قنطار من القمح اللين، و3 مليون قنطار من القمح الصلب، وهي كمية كافية”.

  • نسبة الاستثمار في المغرب تمثل 30 بالمئة من الناتج الداخلي الخام

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والالتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن نسبة الاستثمار في المغرب من أعلى المعدلات في العالم، حيث تمثل 30 في المئة من الناتج الداخلي الخام، بينما المتوسط العالمي محدد في 20 في المئة. وأوضح الوزير في معرض رده على سؤال آني بمجلس النواب حول موضوع “النهوض بالاستثمار ببلادنا”، أن هذه النسبة المهمة ساهمت في تحقيق قفزة نوعية على مستوى البنيات التحتية كشبكات الطرق السيارة والقطار فائق السرعة، وميناء طنجة المتوسطي. وأشار إلى أن هذه التحولات مكنت من جلب مزيد من الاستثمارات الأجنبية المباشرة وساهمت في خلق بنية صناعية وطنية في مجالات مهمة كقطاع الطيران وصناعة السيارات.

* رسالة الأمة:

  • تعليم.. 15 ألف إطار يشرعون في تكوين تأهيلي لمدة سنتين

شرع 15 ألف مترشحا ناجحون في مباراة توظيف الأساتذة أطر الأكاديميات الجهوية لمهن التربية والتكوين (دورة دجنبر 2021)، في تكوين تأهيلي لمدة سنتين، في أفق ممارستهم لمهنة التدريس. ويتعلق الأمر بـ 7700 مدرسا بسلك التعليم الابتدائي و7300 بسلك التعليم الثانوي، التحقوا بالمراكز الجهوية لمهن التربية والتكوين بمجموع التراب الوطني. وأفاد بلاغ للوزارة بأن وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، أكد، في كلمة بالمناسبة، أن الإجراءات التنظيمية الجديدة المعتمدة في هذه المباراة مكنت “من تحسين موثوقية النتائج وتعزيز الشفافية وضمان تكافؤ الفرص بين المترشحات والمترشحين واعتماد مبدأ التميز والتفوق لانتقاء أجود الكفاءات العلمية والمعرفية والمهنية”، معتبرا أن هؤلاء الشغوفين بممارسة مهنة التدريس “يمتلكون الاستعداد النفسي والمعرفي والقيمي ليتحملوا مسؤولياتها”.

  • حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم

قال الوزير المنتدب المكلف بالاستثمار والإلتقائية وتقييم السياسات العمومية، محسن جازولي، إن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم، بلغت السنة الماضية 100 مليار درهم. وأضاف جازولي، في معرض رده على سؤال شفهي آني بمجلس النواب حول موضوع “الإجراءات الكفيلة بتحفيز مغاربة العالم على الاستثمار ببلادهم”، أن حجم التحويلات المالية لمغاربة العالم انتقل من 70 مليار درهم سنة 2020، إلى 100 مليار درهم سنة 2021 رغم تداعيات جائحة كوفيد-19. وأشار الوزير إلى أن 10 في المئة من هذه التحويلات المالية المسجلة السنة الماضية، وجدت طريقها نحو الاستثمار، مبرزا أنه تم في هذا الصدد استثمار 8 مليارات درهم في قطاع العقار وملياري درهم في القطاعات المنتجة.

* اليوم المغربي:

  • الحكومة ترصد أكثر من 16 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للمواطنين

أكدت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن الحكومة خصصت في قانون المالية لسنة 2022 أكثر من 16 مليار درهم لدعم القدرة الشرائية للمواطنين. وأوضحت الوزيرة، في معرض ردها على سؤال شفوي آني، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن العوامل التي أدت إلى ارتفاع أسعار بعض المواد الأساسية، مرتبطة بالسياق الدولي. وأشارت إلى أنه رغم الظروف الصعبة المرتبطة بتداعيات الجائحة، “إلا أن بلادنا تمكنت من توفير السلع وتحقيق استقرار كبير على مستوى الأسعار”، مشددة على أن المواد المدعمة “لم تعرف أي تغيير، لأن استقرار هذه المواد مضمون من خلال صندوق المقاصة”.

  • المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم: “نتائج مشجعة بشأن بئر “أنشوا-2

أعلن المكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم، عن وجود “نتائج مشجعة” بشأن بئر “أنشوا-2”. وذكر المكتب، في بلاغ، أنه “على إثر النتائج المشجعة للدراسات الجيولوجية والجيوفيزيائية، تقرر حفر البئر المسماة “أنشوا-2″، الواقعة على بعد 38 كيلومترا من ساحل العرائش و87 كيلومترا من مدينة القنيطرة”، مشيرا إلى أن أشغال الحفر انطلقت في 17 دجنبر 2021 لتبلغ العمق النهائي 2512 مترا في 31 دجنبر. وأوضح المكتب أن التقييم الأولي للمعطيات يؤكد “وجود تراكم للغاز على مستوى بئر “أنشوا-2” بسمك إجمالي صاف قدره 100 متر، موزع على 6 مناطق، يتراوح سمكها بين 8 و30 مترا لكل منها. وأشار المصدر ذاته، إلى أن تراخيص ليكسوس البحرية، الواقعة قبالة العرائش، منحت للمكتب الوطني للهيدروكاربورات والمناجم ولشركة “Chariot Oil & Gas” البريطانية في 30 ماي 2019. وأكد المكتب أنه سيتم إجراء تحاليل معمقة أخرى من أجل تدقيق تقييم القدرات الغازية المكتشفة.

* الأحداث المغربية:

  • الاتحاد الأوروبي/إفريقيا: المغرب يدعو إلى شراكة رابح رابح جديدة

بالتوازي مع تسلم فرنسا الرئاسة الدورية للاتحاد الأوروبي، دعا المغرب إلى شراكة رابح – رابح جديدة بين التكتل الأوروبي والقارة الإفريقية، وذلك عبر مداخلة لوزير الصناعة والتجارة، ریاض مزور، خلال افتتاح مؤتمر دولي حول موضوع “العلاقات التجارية بين الاتحاد الأوروبي وإفريقيا: نحو شراكات جديدة”، عقد بداية الأسبوع الجاري وفق صيغة هجينة بباريس. وقال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، إنه من الضروري القيام سويا بتحدید میثاق تجاري وصناعي مشترك قائم على مؤهلات أوروبا كقوة صناعية متجددة ومبتكرة، وإفريقيا التي تقدم مجالات للتنافسية خالية من الكربون من حيث الإنتاج، والابتكار والخدمات. وبعد التذكير بعمق العلاقات التجارية القائمة بين أوروبا وإفريقيا وبأن اتفاقيات الشراكة المبرمة بين الاتحاد الأوروبي ودول الحوض المتوسطي يفوق عمرها 25 عاما، أكد الوزير أن “هذا يمثل بالتأكيد ضمانة للاستدامة، ولكن قبل كل شيء، يشير إلى أن الوقت قد حان لإعادة النظر فيها قصد تحديد توازن جدید”.

  • المغرب يتدارس جدوى إقرار قانون خاص بالعملات المشفرة

أعادت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، التأكيد على أن العملة الرقمية المشفرة “بيتكوين” ممنوعة بالمغرب بقرار من بنك المغرب. وأفادت الوزيرة، خلال الجلسة العمومية للأسئلة الشفوية بمجلس النواب، بأن بيانا مشتركا سابقا صادرا عن وزارة المالية وبنك المغرب والهيئة المغربية لسوق الرسامیل قد أنذر في 2017 بمخاطر استخدام العملات الرقمية المشفرة بما في ذلك المتعلقة بغسيل الأموال وتمويل الإرهاب، مضيفة أن الحكومة المغربية، وبتنسيق مع شركاء دوليين، بصدد دراسة جدوى إقرار قانون خاص بالعملات المشفرة. يشار إلى أن تداول العملة الرقمية “البيتكوين” قد شهد ارتفاعا غير مسبوق على مدى الثلاث سنوات الماضية في المغرب. ورغم حظر بنك المغرب للعملات المشفرة منذ 2017، محذرا من غرامات تطال المخالفين لقانون الصرف الجاري به العمل في المملكة، فإن شهر فبراير من العام الماضي كان أفضل شهر على الإطلاق للتعامل بالعملة الرقمية في المغرب، حيث تم خلال ذات الفترة، وحسب موقع “كوين ديسك” المختص في تتبع العملات المشفرة عبر العالم، إنشاء أكثر من 700 حساب جديد وتداول ما يقارب المليون دولار.

الناس/ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.