إليكم أبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

0 120

المساء:

  • 29 في المئة من تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في المبيعات

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأن 29 في المئة من تجار الجملة يتوقعون ارتفاعا في حجم إجمالي المبيعات، خلال الفصل الرابع من سنة 2021، وانخفاضا حسب 12 في المئة منهم. وأوضحت المندوبية، في مذكرة تتعلق بالبحوث الفصلية حول الظرفية الاقتصادية بقطاع الخدمات التجارية غير المالية، أن هذا التطور يعزى، من جهة، إلى الارتفاع المرتقب في حجم مبيعات “تجارة المواد الغذائية والمشروبات بالجملة” ومبيعات “أصناف أخرى من تجارة الجملة المتخصصة”. وبخصوص مستوى دفاتر الطلب، يضيف المصدر ذاته، يتوقع أن يكون عاديا حسب 80 في المئة من تجار الجملة. كما يتوقع 91 في المئة من أرباب المقاولات استقرارا في عدد المشتغلين.

  • إدماج المطاعم السياحية ضمن التدابير الاستعجالية ضد كورونا

تعهدت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بإدماج المطاعم السياحية ضمن التدابير الاستعجالية المتخذة الأكثر تماشيا مع نشاطهم. وحسب الوزارة، (قطاع السياحة)، فإن عمور تعهدت خلال اجتماع عقدته مع مجموعة الجمعيات الجهوية للمطاعم السياحية، بإدماج المطاعم السياحية ضمن التدابير الاستعجالية المتخذة الأكثر تماشيا مع نشاطهم، مشيرة إلى أنه سيتم تفعيل العديد من هذه التدابير في أقرب وقت ممكن. وأكدت الوزيرة، خلال الاجتماع، على ضرورة تشجيع الفاعلين على العمل بمقاربة تشاركية مع الوزارة لتعزيز الإطار القانوني للمطاعم المصنفة، حيث سيمكن هذا الورش مختلف الفاعلين وأصحاب المطاعم من تحسين تلبية الانتظارات الجديدة للسياح الدوليين والوطنيين.

العلم:

  • جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء تحصل على براءة اختراع نظام روبوتي لاستخراج سم العقارب

حصلت جامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء على براءة اختراع نظام روبوتي ثوري مخصص للاستخراج الآلي لسم العقارب، وستقدم مؤلفا حول هذا الموضوع في يناير المقبل، حسب ما أفاد به بلاغ للمؤسسة الجامعية. وتم تنفيذ هذا الاختراع، بعد الحصول على إشعار تسليم إيجابي من المكتب المغربي للملكية الصناعية والتجارية، بعد نشر هذا الاختراع في 30 نونبر الماضي، من قبل فريق بحث مؤلف من معاذ مكمل، طالب دكتوراه، والأستاذ أنس الكتاني، مدير الأطروحة، والأستاذ عمر طنان، المدير المشارك للأطروحة، والأستاذ رشيد صايل، مدير مختبر البيولوجيا والصحة بكلية العلوم بن مسيك. ويعمل هذا الجهاز على تجميع السم عبر شبكة من الناقلات الآلية، وجهاز مركزي لاستخراج السم من خلال تصريفات كهربائية تتكيف مع كل أنواع العقارب بسرعة أكبر وبطريقة خالية من المخاطر.

  • لقاء بالرشيدية حول استراتيجية التضامن والإدماج الاجتماعي

جرى، أمس الأربعاء بالرشيدية، تنظيم لقاء جهة درعة تافيلالت حول استراتيجية 2021-2026 لقطاع التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة والمؤسسات التابعة له. ويهدف اللقاء، الذي ترأسته وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة، عواطف حيار، إلى الاطلاع على انتظارات الفاعلين على المستوى الترابي وإشراكهم في إعداد وتنفيذ برنامج عمل القطب الاجتماعي، وتقاسم مجالات تدخله في تنزيل البرنامج الحكومي، وتحقيق الالتقائية والانسجام والتكامل بين برنامج عمل هذا القطب ومخططات التنمية الترابية في المجال الاجتماعي. كما توخى دراسة سبل تعزيز الشراكات وتعبئة الموارد والخبرات، وتوفير بيئة ملائمة لتحرير الطاقات وتحفيز الابتكار في المجال الاجتماعي، وبلورة جيل جديد من الخدمات الاجتماعية الدامجة وتقريبها من المواطنين مع اعتماد الرقمنة والاستدامة.

اليوم المغربي:

  • لفتيت : الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية يتطلب توظيف الاستثمارات العمومية لتقوية جاذبية الجهات

أكد وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الثلاثاء بالرباط، على أن رهان الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية يتطلب توظيف الاستثمارات العمومية لتقوية جاذبية الجهات وتنافسيتها الاقتصادية. وأبرز لفتيت في معرض جوابه على سؤال محوري حول ” برنامج محو الفوارق المجالية والاجتماعية” بمجلس المستشارين، أن رهان الحد من الفوارق المجالية والاجتماعية لا يقتصر على تحويل المزيد من الاستثمارات العمومية لتدارك الخصاص فحسب، بل يتعين توظيف هذه الاستثمارات للرفع من قدرات الجهات على مستوى استقطاب الاستثمارات وتقوية جاذبيتها وتنافسيتها الاقتصادية. وقال إن هذا البرنامج، الذي يبقى تكميليا للبرامج الحكومية الأخرى، له خصوصيته وظروف تنزيله، لافتا إلى أنه لا يحل محل برامج القطاعات الوزارية، بل فقط کمساهمة لسد النقص والاختلالات التي تم رصدها بين الجهات وداخل الجهة نفسها.

  • وزير العدل يدعو المحامين إلى الالتزام بالإدلاء بجواز التلقيح قبل ولوج المحاكم

دعا وزير العدل، عبد اللطيف وهبي المحامين إلى الالتزام بتطبيق القانون القاضي بإلزامية الإدلاء بجواز التلقيح ضد كوفيد-19 قبل ولوج المحاكم. وقال وهبي، في معرض تعليقه على طلب إحاطة حول ” ولوج المحامين وموظفي كتابة الضبط والمرتفقين إلى المحاكم”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار ومجموعة العدالة الاجتماعية والتنمية المستدامة ضمن جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس المستشارين، إن الحكومة سبق وأصدرت بلاغا أعلنت من خلاله قرارها اعتماد “جواز التلقيح ” كوثيقة معتمدة من طرف السلطات الصحية، وذلك استنادا للمقتضيات القانونية المتعلقة بتدبير حالة الطوارئ الصحية. وأكد الوزير أن “رغبتنا تتمثل في تطبيق القانون”، داعيا إلى العمل بشكل مشترك من أجل مراقبة عملية الإدلاء بجوازات التلقيح قبل ولوج المحاكم.

الاتحاد الاشتراكي:

  • “أوميكرون” يهدد ب “شل” مصالح الإنعاش والعناية المركزة

أكد الدكتور مولاي سعيد عفيف، عضو اللجنة العلمية والتقنية للتلقيح ضد كورونا، على ضرورة تفادي التعثر الذي أصبحت تعرفه عملية التلقيح بشكل عام، مشددا على أنه يجب منح الجرعة الثالثة ل 200 ألف شخص في اليوم الواحد، لتدارك التأخير المسجل. وأوضح عفيف، في تصريح للصحيفة، أن عدد أسرة الإنعاش والعناية المركزة التي يوجد بها مصابون بالفيروس ارتفع إلى حوالي 120 سريرا. وأبرز رئيس الجمعية المغربية للعلوم الطبية، أن مجموع أسرة هذه المصالح لايتجاوز 5 آلاف و500 سرير، وهو ما يعني بأنه إذا ما ارتفعت أعداد الإصابات بشكل كبير، وهو السيناريو المرجح وفقا للتقديرات العلمية الوبائية، فإن هذه المصالح ستصبح ممتلئة عن آخرها، مما سيؤزم الوضع الصحي، لأن هناك حالات مختلفة يجب التكفل بها داخل هذه المصالح، والتي تخص مصابين بأمراض مزمنة، ومرضى يعانون من علل مختلفة، وضحايا الحوادث المتعددة، الأمر الذي لن يكون هينا، مؤكدا أن هنا تكمن، تحديدا، خطورة المتحور “أوميكرون”.

  • مهرجان قلعة مكونة: تكريس لثقافة المسرح وترسيخها

تنظم المديرية الجهوية للثقافة بجهة درعة تافيلالت، والمركز الثقافي قلعة مكونة (إقليم تنغير)، من 29 الى 31 دجنبر الجاري، الدورة الرابعة لمهرجان قلعة مكونة للمسرح (دورة افتراضية)، وذلك تحت شعار “المسرح عابر للحدود”. وأكد بلاغ للمنظمين أن الدورة الرابعة لمهرجان قلعة مكونة للمسرح يسعى إلى “تكريس ثقافة المسرح وترسيخها، وذلك من خلال التركيز والانفتاح على كل ألوان الفرجة المسرحية وتوسيع قاعدة الفئات المستهدفة”. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذا الموعد الثقافي يهدف إلى “تسويق صورة قلعة مكونة كوجهة سياحية ثقافية حاضنة لمخزون تراثي لامادي غني”.

رسالة الأمة:

  • بروتوكول اتفاق يمهد الطريق للتصنيع المحلي للمنتجات الطبية

تم بالرباط، التوقيع على بروتوكول اتفاق بين وزارة الصناعة والتجارة ووزارة الصحة والحماية الاجتماعية، والجمعية المغربية لمجموعات الصحة، وقطب التنافسية والابتكار الطبي، لتطوير التصنيع والتزود المحلي للأجهزة الطبية والمنتجات الصحية. ووقع بروتوكول هذا الاتفاق وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، ووزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، ورئيس الجمعية المغربية لمجموعات الصحة، محمد المنجرة، ورئيس قطب التنافسية والابتكار الطبي، سعيد بن حاجو. ويأتي بروتوكول هذا الاتفاق في أعقاب الاتفاق الأول الموقع خلال شهر شتنبر 2021 بين وزارة الصناعة والتجارة وقطب التنافسية والابتكار الطبي وجامعة محمد السادس لعلوم الصحة (UM6SS)، مما سمح بالتصنيع المحلي للمنتوجات الطبية، ولا سيما الطاولات الجانبية للأ سرة، وحاملات الأمصال، والكراسي الإسعافية، وأدوات أخذ العينات لإجراء اختبار PCR، التي اقتناها المستشفى الجامعي الدولي الشيخ خليفة بالدار البيضاء.

  • جائزة الملك فيصل تكرم الفائزين بجوائزها لعامي 2020 و2021 من بينهم الباحث المغربي محمد مشبال

أقامت هيئة جائزة الملك فيصل، مساء الثلاثاء، حفل تكريم للفائزين بالجوائز في فروع الجائزة لعامي 2020 و2021، والذين برزوا في مجالات خدمة الإسلام، والدراسات الإسلامية، واللغة العربية والأدب، والطب، والعلوم، من بينهم الباحث المغربي محمد مشبال. وكانت الهيئة، التي يرأسها الأمير خالد الفيصل، مستشار خادم الحرمين الشريفين أمير منطقة مكة المكرمة، قد أعلنت في فبراير الماضي عن أسماء الفائزين بالجائزة لعام 2021 في فروعها الخمسة، من ضمنها جائزة الملك فيصل للغة العربية والأدب وموضوعها “البلاغة الجديدة” التي منحت هذا العام لأستاذ البلاغة والنقد الأدبي بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة عبد المالك السعدي بتطوان الدكتور محمد مشبال، الذي ارتبطت معظم أعماله بموضوع الجائزة.

الصحراء المغربية:

  • التدابير الاستباقية لمواجهة البرد القارس تستهدف حوالي 800 ألف نسمة

أعلن عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية أول أمس الثلاثاء، أن المغرب تمكن بفضل التراكمات التي حققها على مدى 11 سنة من وضع مقاربة قادرة على التصدي للتقلبات، التي تشهدها بعض المناطق بسبب موجة البرد القارس والتساقطات الثلجية، وتخفيف معاناة السكان بها وتذليل مختلف الصعاب التي تعترضهم. وقال لفتيت في رده على تساؤلات المستشارين بمجلس المستشارين حول التدابير الاستباقية لمواجهة البرد القارس والتساقطات الثلجية بالعالم القروي والمناطق الجبلية، بجلسة الأسئلة الشفوية، إن المقاربة التي أعدها المغرب، والتي تتميز بسرعة التدخل، وأرست برنامجا يستهدف 2007 دواوير وحوالي 800 ألف نسمة، مؤكدا أن هذه المقاربة توجت بمسار تصاعدي لسرعة تدخل كافة المتدخلين “مما يشكل مكسبا يجب استثماره”.

  • الحكومة تنكب على بنية إدارية مؤسساتية للناطق الرسمي باسم الحكومة لتشكل قناة للمعلومات الموثوقة

كشف مصدر حكومي بعض الاستراتيجيات القطاعية التي تنكب الحكومة على صياغتها، في إطار تنزيل برنامج “الحكومة الاجتماعية”. وأفاد المصدر الحكومي الذي اجتمع بثلة من الصحافيين، أن معظم القطاعات الحكومية بصدد إعداد استراتيجيات جديدة من أجل الاستجابة لانتظارات المواطنين. وقال المصدر نفسه، الذي فضل عدم ذكر اسمه، إن من بين الاستراتيجيات التي ستعتمدها الحكومة من أجل إحداث قناة للمعلومات الرسمية، “بنية إدارية مؤسساتية” تعنی بالإسناد الإداري والتقني للناطق الرسمي باسم الحكومة في مجال التواصل الحكومي داخل الوزارة المكلفة بالعلاقات مع البرلمان.

الأحداث المغربية:

  • مجلس المستشارين يصادق على تشريع مؤسستين صحيتين

صادق مجلس المستشارين، في جلسة عامة، بالإجماع، على مشروع قانون رقم 43.21 بتغيير وتتميم الظهير الشريف بمثابة قانون رقم 1.93.228 الصادر في 10 شتنبر 1993 القاضي بإنشاء مؤسسة “الشيخ زايد ابن سلطان”، وكذا على مشروع قانون رقم 44.21 القاضي بتغيير وتتميم القانون رقم 12.07 المنشأة بموجبه مؤسسة “الشيخ خليفة بن زايد”. وتعتبر هاتان المؤسستان داعمتين للمنظومة الصحية الوطنية، خاصة في ظل تنزيل ورش تعميم الحماية الاجتماعية على كافة المواطنات والمواطنين المحفوف بالرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، وذلك من خلال تقديم خدمات طبية من مستوى عال في مختلف التخصصات، وفي التكوين الجامعي في علوم الصحة بشكل عام، وتطوير البحث العلمي في مجال الطب، وكذا في التعاون مع وزارة الصحة والمؤسسات الاستشفائية الجامعية والهيئات المهنية في جميع الميادين ولاسيما في الميدان الاجتماعي.

  • مجموعة “مرجان” تنضم إلى جمعية متاجر الأغذية

أعلنت مجموعة “مرجان” عن انضمامها رسميا إلى جمعية “متاجر الأغذية” FSQA، لتكون بذلك أول علامة من خارج أوروبا تحرز صفة العضوية الكاملة في هذه الجمعية. وتضم جمعية متاجر الأغذية، وهي هيئة مهنية يوجد مقرها بفرنسا، 14 علامة أوروبية للتوزيع الكبير، تجمعها إرادة مشتركة من أجل ضمان السلامة الصحية للمنتجات الغذائية التي تعرضها في محلاتها التجارية. وتلتزم مجموعة “مرجان”، بانضمامها إلى “جمعية جودة متاجر الأغذية”، باعتماد “معايير جودة متاجر بيع الأغذية” وتطبيقها في سائر مكونات شبكتها، سواء تعلق الأمر بوحدات “مرجان” أو بمتاجر القرب “مرجان ماركت”. وتعتمد “مرجان” في إنجاز هذا المشروع على مواكبة “يوروفينز لتأمين الأغذية”EFA ، الفاعل الأساسي في مجال مواكبة مقاولات صناعة وتوزيع المنتجات الغذائية في ما يتعلق بمطابقة الإجراءات الصحية، وذلك من خلال فرعها المتخصص في فرنسا “يوروفينز لسلامة الأغذية”، الذي يعتبر واحدا من بين ثماني هيئات مراقبة معتمدة من طرف اللجنة الفرنسية للاعتماد COFRAC.

بيان اليوم:

  • موسم 2020-2021.. ارتفاع مردودية الهكتار للمنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون بأكثر من 30%

أعلنت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط (OCP) أن المنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون سجلت، خلال موسم 2020 /2021، ارتفاعا في المردودية للهكتار بأكثر من 30% مقارنة مع المردودية المسجلة من طرف الفلاحين على مستوى الأراضي الفلاحية النموذجية. وأوضحت مجموعة (OCP)، التي كشفت مؤخرا عن النتائج المؤقتة للمنصات التطبيقية لزراعة أشجار الزيتون/ موسم 2020-2021 لمبادرة (المثمر)، أن المردودية المتوسطة المسجلة على مستوى المنصات التطبيقية كانت 6,1 طن/هكتار واحد، بينما سجلت الأراضي الفلاحية النموذجية مردودية متوسطة تقدر ب 4,7 طن/للهكتار الواحد. وأشار المصدر ذاته إلى أن تحسين الإدارة التقنية وكذلك استخدام التقنيات الجديدة، سيما المنتجات المتخصصة، ساهم بطريقة ملحوظة في تحسين وزن وحجم الثمار بنسبة 11% مقارنة بالأراضي الفلاحية النموذجية.

  • ورشة تفكير بالرباط حول الصحة العقلية للاجئين والمهاجرين

شكل الدفع بولوج اللاجئين بالمغرب إلى العلاجات الطبية، لاسيما في مجال الصحة العقلية، محور ورشة للتفكير نظمتها الجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، أمس الأربعاء بالرباط، حول موضوع “الصحة العقلية في سياق الهجرة المختلطة.. تحديات وآفاق”. ويعد هذا اللقاء، المنظم بشراكة مع سفارة اليابان بالمغرب وممثلية المفوضية السامية للأمم المتحدة لشؤون اللاجئين بالرباط، فرصة لمناقشة رهانات وآفاق الصحة العقلية للاجئين والمهاجرين. كما يتعلق الأمر بإبراز المشروع الإنساني للجمعية المغربية لتنظيم الأسرة، وتبادل وجهات النظر حول العمل المشترك المسطر برسم سنة 2022، من أجل ضمان ولوج أفضل للصحة العقلية ولضمان وضع صحي سليم لهذه الفئة من المواطنين.

ليكونوميست:

  • السكن الاجتماعي: أزيد من 100 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء

وصل البرنامج الذي تم وضعه عام 2010 لملء الخصاص في مجال السكن بإنجاز 840 ألف وحدة سكنية إلى نهايته خلال عام 2020، إلا أنه منذ تفعيل هذا البرنامج متم أكتوبر الماضي، تمت المصادقة على 1507 اتفاقية لبناء 2.107.543 وحدة سكنية. وأبرزت آخر إحصائيات الوزارة الوصية أنه في متم شهر أكتوبر الماضي، تمت الموافقة على 562.503 وحدة سكنية. يوجد في السوق حاليا أزيذ من 100 ألف وحدة سكنية قيد الإنشاء.

لوبينيون:

  • تكوين مراقبين في مجال جودة اللقاح

أضحى تقاسم المعرفة والتكنولوجيا عنصرا أساسيا في مكافحة كوفيد- 19. ومن هذا المنطق، وحد المغرب والصين مرة أخرى جهودهما في هذا المجال. حاليا، يقوم وفد صيني، مكون من متخصصين وباحثين في مجال تصنيع اللقاحات، بتكوين مجموعة من الأطر المغاربة على مراقبة جودة اللقاح المضاد لفيرورس كوفيد – 19 بمعهد باستور في الدار البيضاء. من خلال هذه المهمة، يدخل المشروع الوطني لإنتاج اللقاح ضد كوفيد- 19 مراحله الأخيرة. المعهد مكلف بمراقبة سلسلة إنتاج اللقاحات بأكملها في المغرب.

أوجوردوي لوماروك:

  • أكادير: توقيع اتفاقيات مع المستفيدين الخمس الأوائل من برنامج الدعم المخصص لتجديد وتأهيل الوحدات الفندقية

تم الثلاثاء، خلال حفل ترأسه والي جهة سوس – ماسة عامل عمالة أكادير إداوتنان، أحمد حجي، التوقيع على خمس اتفاقيات تتعلق بالبرنامج الخاص بدعم تجديد وتأهيل المؤسسات الفندقية باكادير.وأفاد بلاغ لولاية جهة سوس – ماسة بأن الأمر يتعلق بخمس مؤسسات تمثل الدفعة الأولى من المستفيدين من البرنامج المذكور على مستوى المنطقة السياحية والساحلية، بوسط المدينة وبحي تالبورجت، هي “أتلانتيك بلاص”، و”سوفتيل طلاسا”، و”أطلس أماديل بيتش”، و”أفرني” و”أمنو”.وتبلغ التكلفة الإجمالية لتجديد وتأهيل هذه المؤسسات 300 مليون درهم (مجموع مبالغ الاستثمار المخصصة للتجديد)، بينما يصل مبلغ الدعم الممنوح من طرف البرنامج 5ر32 مليون درهم.

لوماتان:

  • “كوفيد-19”.. تلقي الجرعة المعززة من اللقاح أصبح ممكنا بعد استكمال أربعة أشهر

أعلنت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أمس الأربعاء، عن جدولة جديدة لعملية التطعيم بالجرعة المعززة من اللقاح المضاد لفيروس “كوفيد-19″، موضحة أنه أصبح بإمكان جميع الأشخاص المعنيين تلقي هذه الجرعة بعد استكمال أربعة أشهر.وأوضحت الوزارة، في بلاغ، بشأن الإجراءات الجديدة للاستفادة من الجرعة الثالثة المعززة من اللقاح، أنه “سوف يصبح الأشخاص المعنيون بهذه الجرعة المعززة كل الذين استكملوا أربعة أشهر، وكذلك الأمر بالنسبة للذين تلقوا الجرعة الأولى من لقاح “جانسون” ومرت على عملية تطعيمهم أربعة أشهر”.ويأتي هذا القرار، تبرز الوزارة، تبعا لتوصية اللجنة العلمية الوطنية للتلقيح ضد “كوفيد- 19″، والتي تدخل في إطار جهود التصدي للمتحور الجديد “أوميكرون”، من خلال تسريع عملية التلقيح بالجرعة الثالثة.

ليبيراسيون:

  • حوادث السير : 23 قتيلا بالمناطق الحضرية خلال الأسبوع الماضي

لقي 23 شخصا مصرعهم وأصيب 2066 آخرون بجروح، إصابات 75 منهم بليغة، في 1506 حادثة سير داخل المناطق الحضرية، خلال الأسبوع الممتد من 20 إلى 26 دجنبر 2021. وعزا بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني الأسباب الرئيسية المؤدية إلى وقوع هذه الحوادث، حسب ترتيبها، إلى عدم انتباه السائقين، وعدم احترام حق الأسبقية، والسرعة المفرطة، وعدم انتباه الراجلين، وعدم ترك مسافة الأمان، وتغيير الاتجاه بدون إشارة، وعدم احترام الوقوف المفروض بعلامة قف، وتغيير الاتجاه غير المسموح به، وعدم التحكم، وعدم احترام الوقوف المفروض بضوء التشوير الأحمر، والسير في يسار الطريق، والسير في الاتجاه الممنوع، والسياقة في حالة سكر والتجاوز المعيب.

البيان:

  • المياه المعبأة في المغرب: ثلاث علامات تجارية تتقاسم السوق

أفادت دراسة أجرتها مجموعة “سنيرجيا” (Sunergia)، أن ثلاث علامات تجارية تتقاسم سوق المياه المعبأة في المغرب، ويتعلق الأمر بعلامات سيدي علي، وعين سايس، وسيدي حرازم .وتظهر هذه الدراسة حول سمعة العلامات التجارية للمياه المعبأة في المغرب، والتي لها حضور كبير على المستوى المحلي ، أن “سيدي علي” تتصدر القائمة بنسبة 51 في المائة من الشهادات، في حين احتلت “عين سايس” و”سيدي حرازم” المركزين الثاني والثالث في الترتيب، بنسبة 15 في المائة، و11 في المائة، على التوالي.

ماروك لوجور:

  • إحالة العنصر المتطرف الذي كان ينشط بمنطقة سلا الجديدة على أنظار النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب

أحال المكتب المركزي للأبحاث القضائية، التابع للمديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، على أنظار النيابة العامة المكلفة بقضايا الإرهاب والتطرف، الثلاثاء، عنصرا متطرفا مواليا لما يسمى بتنظيم “الدولة الإسلامية”، يبلغ من العمر 24 سنة، والذي كان ينشط بمنطقة سلا الجديدة. وذكر بلاغ للمكتب المركزي، أن الخبرات التقنية والتحليلات الرقمية المنجزة على المعدات الإلكترونية والأجهزة المعلوماتية المحجوزة في هذه القضية، أثبتت أن المشتبه فيه قام بتحميل العديد من الوثائق والمؤلفات والمحتويات الرقمية من مواقع متطرفة على شبكة الأنترنت، تستعرض مراحل صناعة المتفجرات والأجسام الناسفة، وتحدد طبيعة المواد الكيميائية والتركيبات والمستحضرات التي تدخل في صناعتها.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.