إليكم عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

0

المغرب يراقب تطورات مرض يهدد الماشية في أوروبا (الأحداث المغربية)

بينما تتصاعد في أوروبا مخاوف بشأن سلامة اللحوم الحمراء، بعدما تم رصد مرض النزف الوبائي بين القطعان، يراقب المكتب الوطني للسلامة الصحية للمنتجات الغذائية (أونسا) تطورات انتشار الفيروس، خصوصا أن المغرب مازال يستورد الأبقار والعجول والأغنام لسد الفجوة بين الطلب والعرض في أسواق المملكة. وسبق أن تم رصد حالات للنزف الوبائي بفرنسا وإيطاليا، وسويسرا التي سجلت أول حالة تفش للفيروس في أكتوبر الجاري. وقد سبق لـ(أونسا) أن أكدت للجريدة أن جميع الحيوانات الحية المستوردة تخضع لرقابة “صارمة ومنتظمة” على مستوى مراكز التفتيش على الحدود، من خلال فحص حالتها الصحية والتحقق من الشهادات والوثائق الصحية وإجراء الفحوصات اللازمة لتحديد الحالة الصحية للقطيع في ما يتعلق ببعض الأمراض الحيوانية المعدية. ويسبب مرض النزف الوبائي الحيواني علامات سريرية تشمل الحمى وفقدان الوزن وجروح الفم وصعوبات التنفس، لكن مع معدل وفيات منخفض جدا، وحتى اليوم لا يوجد لقاح ضد هذا المرض.

الربط القاري.. انبعاث الحلم (الأحداث المغربية)

حرك الإعلان الرسمي عن التنظيم المشترك لمونديال 2030 بين المغرب وإسبانيا والبرتغال، حلم ربط القارتين بنفق أو قنطرة عبر البوغاز من جديد. وأكدت مجموعة مصادر، منها مسؤولون بالبلدان الثلاثة، على أن أحسن فرصة لإحياء مشروع الربط القاري هو الآن، وأن العمل على تنفيذ هذا الحلم سيكون معجزة كبيرة لفائدة البلدان المعنية أولا، وبالنسبة للقارتين معا ثانيا. وقد دفع حماس الإعلان عن التنظيم المشترك للمونديال، شركة (Secegsa)، الشركة المسؤولة عن تنفيذ المشروع، للقول أن كلا البلدين، في إشارة للمغرب وإسبانيا، يواصل اتخاذ خطوات دقيقة ويقتربان بشكل متزايد من التوصل إلى نتيجة ناجحة. وحسب الشركة، فإن الدراسات الجديدة المنجزة تشير إلى إمكانية تحقيق ربط بحري بين البلدين من خلال نفق، يربط بين جرفي البوغاز، ويمر من خلاله قطار يربط مدينة الدار البيضاء في المغرب بالعاصمة الإسبانية مدريد، مضيفة أن المشروع يمكن إنجازه خلال خمس سنوات كمعدل مقبول، وأن المدة كافية ليكون جاهزا قبل انطلاق المونديال.

منيب: لن أترشح لولاية ثالثة (الأحداث المغربية)

في ظل الانقسام الحاد الحاصل داخل الحزب الاشتراكي الموحد، وعلى مقربة من محطة المؤتمر، أعلنت الأمينة العامة لحزب “الشمعة”، نبيلة منيب، عدم ترشحها لولاية ثالثة على رأس الحزب في المؤتمر الوطني الخامس، الذي ينعقد نهاية الأسبوع الجاري بمدينة بوزنيقة. وأكدت منیب، خلال الندوة الصحافية التي عقدتها بالدار البيضاء، أنها لا تعتزم الترشح لولاية ثالثة، مضيفة أنها ستظل داخل تنظيمها السياسي تشتغل بجانب رفيقاتها ورفاقها، وموردة أن “هناك عدة رفاق يمكنهم الترشح لقيادة الحزب”. وقبل أيام، أعلن تيار التغيير الديمقراطي بالحزب الاشتراكي الموحد عن مقاطعة أشغال المؤتمر الوطني الخامس، المقرر عقده أيام 20 و21 و22 أكتوبر الجاري. وأوضح التيار في بلاغ له، أن مقاطعة المؤتمر تأتي بسبب “الاختلالات الجوهرية والتجاوزات القانونية” التي شابت عملية الإعداد للمؤتمر.

100 ألف مستفيد من “جواز الشباب” (الأحداث المغربية)

أفاد وزير الشباب والثقافة والتواصل محمد المهدي بنسعيد، بمجلس المستشارين، بأن عدد المستفيدين من التطبيق المعلوماتي “جواز الشباب”، بلغ 100 ألف شاب وشابة خلال المرحلة التجريبية التي أطلقتها الوزارة على صعيد جهة الرباط، سلا، القنيطرة. وأوضح بنسعيد، في معرض جوابه عن سؤال خلال جلسة الأسئلة الشفوية حول “برنامج جواز الشباب وكيفية تعميمه على باقي الجهات”، تقدم به فريق التجمع الوطني للأحرار، أن الوزارة تتطلع، بعد مرور سنة على إطلاق هذا البرنامج “الذي يقوي الثقة بين الشباب ومؤسسات الدولة”، إلى الوصول إلى ملايين الشباب من خلال تعميمه على الصعيد الوطني. وأبرز بنسعيد أن اقتصار الوزارة في المرحلة التجريبية على جهة الرباط، سلا، القنيطرة “كان بهدف التمكن من مواكبة هذا البرنامج الجديد وضمان إقبال الشباب على مختلف خدماته، بالإضافة إلى تفادي كل الأخطاء التقنية المحتملة وتمكين أطر قطاع الشباب من مواكبة هذا البرنامج الجديد”.

رئيس الفيدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين: الحق في السكن حق دستوري وجلالة الملك يسهر شخصيا على تنفيذه على أرض الواقع (الصحراء المغربية)

أكد توفیق کمیل، رئيس الفدرالية الوطنية للمنعشين العقاريين، أن البرنامج الجديد للمساعدة في مجال السكن سيعود بالمنفعة على المملكة، سواء من الناحية الاقتصادية والاجتماعية، كما هو معروف على هذا القطاع. وأشاد كميل، في تصريح للجريدة، بالمبادرة الملكية التي تعد “التفاتة نحو الطبقة المتوسطة، التي كانت تنتظر منذ سنوات سكنا مدعما خاصا بها”، قائلا إن “الحق في السكن هو حق دستوري، وصاحب الجلالة الملك محمد السادس يسهر شخصيا على تنفيذه على أرض الواقع”. وأضاف أن الفيدرالية “ستبذل جهودها من أجل إنجاح هذا البرنامج، خاصة بعد الخبرة التي اكتسبناها، نحن كفاعلين في القطاع الخاص، من الحلة القديمة للسكن الاقتصادي، والذي توقفت مشاريعه منذ 2020، وسنحاول تدارك الأخطاء، التي كانت في السابق”.

شهور من الجمود تؤخر طي ملف إصلاح أنظمة التقاعد (الصحراء المغربية)

يستمر الجمود مخيما على ملف إصلاح أنظمة التقاعد، الذي توقف النقاش بشأنه بين الحكومة والنقابات منذ شهور. فبعدما كانت أجندة مواعيد المسار التفاوضي تتضمن برمجة زمنية تحدد مبدئيا تاريخ طي هذا الملف في شتنبر الماضي، ما زالت اللجنة المكلفة بتدارس الإصلاح لم تستكمل أشغالها، التي لم تستأنف منذ فبراير الماضي وإلى اليوم. وبهذا الخصوص، أكد عبد الحق حيسان، القيادي في نقابة الكونفدرالية الديمقراطية للشغل، وعضو لجنة إصلاح التقاعد، “منذ فبراير الماضي والأشغال متوقفة. وإلى اليوم لم نتوصل بأي استدعاء لاستئناف جلسات التفاوض”. وأضاف حيسان، في تصريح لليومية، “ليس لدي أي تفسير لهذا التوقف، الذي دام شهورا”، قبل أن يزيد موضحا أنه “كانت هناك أخبار تتحدث حول إمكانية عقد لقاء في شتنبر الماضي، لكن ذلك لم يحدث”. وينتظر أعضاء لجنة إصلاح أنظمة التقاعد أن تقدم الحكومة تصورها وموقفها من هذا الإصلاح بمنهجية لا تضر بحقوق الأجراء والموظفين، دون تحميلهم تبعات إفلاس صناديق التقاعد.

مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة يجري مشاورات حول قضية الصحراء المغربية (الصحراء المغربية)

عقد مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة، بنيويورك، مشاورات مغلقة حول قضية الصحراء المغربية. وأفادت مصادر دبلوماسية في نيويورك بأن أعضاء مجلس الأمن تلقوا إحاطة من المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، والممثل الخاص للأمين العام للأمم المتحدة للصحراء ورئيس بعثة المينورسو، ألكسندر إيفانكو. وتأتي هذه المشاورات في أفق اعتماد قرار، متم أكتوبر الجاري، بتمديد مهمة بعثة المينورسو، التي أوصى الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، بتمديدها لمدة عام.

وزارة الفلاحة: موسم 2023/2022 تميز بظروف مناخية غير ملائمة وارتفاع تكاليف الإنتاج (الصحراء المغربية)

أوردت وزارة الفلاحة والتنمية القروية أن الموسم الفلاحي 2022-2023 مر في ظل ظروف مناخية غير ملائمة تميزت بنقص التساقطات المطرية إلى جانب الصدمات الحرارية وموجة حر استثنائية والزيادة في تكاليف الإنتاج. وأبرزت الوزارة، في بيان، أن هذا الموسم جاء في سياق مناخي صعب استمر خمس سنوات، وتميز بسلسلة من سنوات الجفاف (4 سنوات من أصل آخر 5 سنوات)، إذ أن مؤشر الغطاء النباتي لهذا الموسم كان أقل بكثير من متوسط طويل المدى (20 سنة الماضية). وأضافت أن التساقطات المطرية، رغم أنها كانت ضعيفة وغير منتظمة مع تراكم على المستوى الوطني قدره 249 ملم إلى غاية 31 غشت 2023، إلا أنها سجلت زيادة بنسبة 21+ في المائة مقارنة بالموسم السابق (205 ملم)، وانخفاضا قدره 32- في المائة مقارنة بموسم عادي (365.6 ملم).

توقيف عنصرين بشبهة ترويج زيوت نباتية مضرة بالصحة (المساء)

فتحت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة العيون، بحثا قضائيا تحت إشراف النيابة العامة المختصة، مساء أمس الإثنين، وذلك للتحقق من الأفعال الإجرامية المنسوبة لشخصين يبلغان من العمر 29 و49 سنة، يشتبه تورطهما في حيازة وترويج زيوت نباتية يشتبه في كونها مضرة بالصحة العامة. وذكرت المصادر بأنه جرى توقيف المشتبه فيهما على متن سيارة نفعية بأحد أحياء مدينة العيون، وهما في حالة تلبس بنقل كمية من زيت الزيتون التي يشتبه في كونها غير صالحة للاستعمال ومضرة بالصحة العامة، حيث أسفرت عملية الضبط والتفتيش المنجزة بداخل هذه الناقلة عن العثور بداخلها على حوالي طنين من هذه الزيوت.

وزير النقل: أزيد من 2,84 مليون مسافر عبروا الموانئ المغربية (المساء)

أفاد وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل، بالرباط، بأنه تم تسجيل عبور 2,84 مليون مسافر و642 ألف سيارة في الاتجاهين عبر الموانئ المغربية خلال عملية “مرحبا 2023” (5 يونيو -15 شتنبر). وأوضح عبد الجليل، في كلمة خلال اجتماع خصص لتقييم حصيلة عملية النقل البحري الذي تقوم به الوزارة من أجل المساهمة في إنجاح “عملية مرحبا”، أنه تم تسجيل زيادة قدرها 23 بالمائة بالنسبة للركاب و20 بالمائة بالنسبة للسيارات مقارنة مع عملية “مرحبا 2022”. وسجل الوزير أن وزارة النقل واللوجستيك عملت على تعبئة 32 سفينة تابعة لـ9 شركات على مجمل الخطوط البحرية التي تربط الموانئ المغربية بنظيراتها في إسبانيا وفرنسا وإيطاليا، وذلك لتأمين 538 رحلة أسبوعية، بسعة قصوى قدرها 500 ألف مسافر و136 ألف سيارة كل أسبوع.

في لقاء لوفد استقلالي مع سفير فلسطين.. التأكيد على المواقف الراسخة للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك من القضية الفلسطينية (العلم)

قام الأمين العام لحزب الاستقلال، نزار بركة، بمعية وفد عن قيادة الحزب، بزيارة إلى مقر سفارة فلسطين بالرباط، حيث التقى بجمال الشوبكي سفير دولة فلسطين لدى المملكة المغربية. وكان هذا اللقاء مناسبة للتأكيد على المواقف الراسخة للمملكة المغربية بقيادة جلالة الملك محمد السادس، كرئيس للجنة القدس، التي تجعل القضية الفلسطينية أولوية وطنية في مرتبة قضية الوحدة الترابية للمملكة. وأكد بركة أن “حزب الاستقلال، على غرار الشعب المغربي قاطبة، لا يمكنه إلا أن يصطف إلى جانب الشعب الفلسطيني في هذه المحنة، ويطالب بوقف الهجمة العسكرية الشرسة غير المسبوقة التي يتعرض لها قطاع غزة”. ومن جهته، ثمن الشوبكي المواقف الثابتة للمغرب تجاه القضية الفلسطينية، معتبرا أن الشعب المغربي قاطبة يتوحد حول القضية الفلسطينية، كما يتوحد في قضية الوحدة الترابية للمملكة.

الأمم المتحدة قلقة من تدهور الحالة الإنسانية بمخيمات تندوف (العلم)

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء المغربية، كشف الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، مجددا، تدهور وضعية حقوق الإنسان في مخيمات تندوف بالجزائر، واستمرار انتهاكات وتجاوزات “البوليساريو” ومصادرتها لحقوق الساكنة المحتجزة بهذه المخيمات، لاسيما الحق في حرية التعبير والتنقل. فقد سلط غوتيريش الضوء على تقارير المغرب المرفوعة إلى المفوضية السامية لحقوق الإنسان، بتاريخ 14 يونيو 2023 و3 يوليوز 2023، والتي تقدم قائمة مفصلة بالانتهاكات الممنهجة لحقوق الإنسان التي ترتكبها جماعة “البوليساريو” الانفصالية المسلحة، تحت أنظار البلد الحاضن، الجزائر، المتواطئ بالصمت، في حق الساكنة المدنية والهشة المحتجزة في مخيمات تندوف.

شكيب بنموسى يسلط الضوء على النظام الأساسي لموظفي التربية الوطنية (العلم)

أكد وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بمجلس النواب، أن النظام الأساسي الخاص بموظفي قطاع التربية الوطنية “سيواكب الإصلاح الشامل للمدرسة العمومية، مع الحفاظ على حقوق جميع الفئات ودون المساس بالمكتسبات”. وأبرز بنموسى في اجتماع عقدته لجنة التعليم والثقافة والاتصال أن النظام الأساسي الجديد سيساير الحياة المهنية للأطر التربوية والإدارية من التوظيف إلى التقاعد، مؤكدا أنه يترجم التزامات اتفاق 14 يناير مع النقابات التعليمية الأكثر تمثيلية من أجل تنزيل نظام أساسي موحد منبثق عن قانون الوظيفة العمومية. وأضاف أن النظام الأساسي يأخذ بعين الاعتبار خصوصية مهنة التعليم، دون أي تمييز على مستوى التوظيف، “كما يحل ملف أطر الأكاديميات بشكل نهائي”.

الأمين العام للأمم المتحدة يبرز تعاون المغرب مع الآليات الأممية لحقوق الإنسان (الاتحاد الاشتراكي)

في تقريره الأخير إلى مجلس الأمن حول الصحراء، أبرز الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، تعاون المغرب الممتاز مع آليات حقوق الإنسان التابعة للأمم المتحدة. وسلط التقرير الضوء، على الخصوص، على تفاعل المغرب الإيجابي مع آلية الاستعراض الدوري الشامل، مشيرا إلى أن مجلس حقوق الإنسان اعتمد تقرير الاستعراض الدوري الشامل للمملكة المغربية في جولته الرابعة. ويذكر أن اعتماد هذا التقرير، بتاريخ 24 مارس 2023، تزامن مع عضوية المغرب لولاية ثالثة في مجلس حقوق الإنسان، بعد إعادة انتخابه بأغلبية كبيرة.

المجلس الوطني لحقوق الإنسان يشارك بأكرا في المؤتمر الـ14 لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان (الاتحاد الاشتراكي)

يشارك المجلس الوطني لحقوق الإنسان، في فعاليات المؤتمر الرابع عشر لشبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان حول موضوع: “تعزيز السلوك التجاري المسؤول واحترام حقوق الإنسان في إفريقيا”، والذي ينعقد من 17 إلى 20 أكتوبر 2023 في العاصمة الغانية أكرا. وذكر المجلس، في بلاغ له، أن مشاركته في هذا المؤتمر، بوفد تترأسه آمنة بوعياش، رئيسة المجلس، تمثل استمرارا لالتزامه بمهامه ضمن شبكة المؤسسات الوطنية الإفريقية لحقوق الإنسان للنهوض بحقوق الإنسان في جميع أنحاء القارة وتعزيز التعاون والتنسيق بين المؤسسات الوطنية لحقوق الإنسان. وأبرز أن هذا المؤتمر يروم الوقوف على دور المؤسسات الوطنية في إعمال حقوق الإنسان في سياق العمليات التجارية، واتفاقية منطقة التجارة الحرة القارية الإفريقية.

حزب التقدم والاشتراكية يدين القصف الإسرائيلي للمستشفى المعمداني في غزة (بيان اليوم)

أدان حزب التقدم والاشتراكية، بـ”قوة” قصف القوات الإسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة، مما أدى إلى سقوط ضحايا وإصابة المئات من الأبرياء، من مرضى وأطقم طبية وأطفال ونساء وشيوخ. ونوه المكتب السياسي للحزب، في بيان له، بكل الأصوات عبر العالم، وفي المغرب، التي تعبر عن استنكارها وتنديدها بهذا القصف الاسرائيلي، وعن مساندتها المتصاعدة، بأشكال تضامنية، للشعب الفلسطيني في محنته التي بلغت ذروتها حاليا. ودعا الحزب، في هذا السياق، إلى الرفع من أشكال ووتيرة التضامن والدعم تجاه الشعب الفلسطيني من أجل إيقاف هذه الحرب.

تخليد الذكرى الـ22 للخطاب الملكي التاريخي بأجدير (بيان اليوم)

نظمت مؤسسة روح أجدير الأطلس، سلسلة من الأنشطة الثقافية تخليدا للذكرى الـ22 للخطاب الملكي التاريخي بأجدير، والذي يعد محطة تاريخية مهمة في تطوير وتعزيز الثقافة الأمازيغية كمكون أساس للهوية الوطنية. ويندرج هذا المهرجان، المنظم تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، بشراكة مع مجلس جهة بني ملال-خنيفرة، والمجلس الإقليمي لخنيفرة، في إطار تفعيل المشروع الثقافي والتنموي لمؤسسة روح أجدير الأطلس، الذي يروم تثمين رمزية روح أجدير والتأكيد على أهمية ربط البعدين التاريخي والثقافي بالتنمية المجالية المستدامة في احترام للذاكرة الجماعية والتعدد الذي يتميز به المجتمع المغربي.

اصطدام “طاكسي مجنون” بالباب الرئيسي للبرلمان.. والأمن يكشف تفاصيل الحادث (رسالة الأمة)

تمكنت عناصر ولاية أمن الرباط، من ضبط شخص في حالة غير طبيعية، يشتبه في ارتكابه لحادثة سير مع إلحاق خسائر مادية بالبوابة الخارجية للبرلمان، باستخدام سيارة أجرة مملوكة لوالدته. وحسب المعلومات الأولية للبحث، المدعومة بالمعاينات المكانية، فقد تولى المشتبه فيه سياقة سيارة أجرة تحمل مأذونية مملوكة لوالدته، عندما انحرفت به على مستوى ساحة البريد بالرباط، متسببا في إلحاق خسائر مادية بممتلكات عمومية. وتشير معطيات البحث كذلك إلى أن المشتبه فيه كان في وضعية غير طبيعية، بسبب شبهة تعاطي مواد وعقاقير يجري التحق ق من طبيعتها، كما سبق له الخضوع في عدة مناسبات للاستشفاء بمؤسسات عمومية متخصصة في الطب النفسي والعقلي. وقد تم إخضاع السائق المتسبب في هذه الحادثة لإجراءات البحث القضائي، التي لازالت متواصلة تحت إشراف النيابة العامة المختصة، وذلك بغرض الكشف عن جميع الظروف والملابسات المحيطة بهذه الحادثة.

الداكي: مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب تتطلب مقاربة مستدامة (رسالة الأمة)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، أن مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب ليست عملية ظرفية مرتبطة بتنزيل خطة عمل أو الخروج من لائحة معينة، بل هي مبنية على مقاربة مستدامة تقوم على تعزيز المكتسبات ومواصلة تطوير طرق الاشتغال وتدارك النواقص بكل مسؤولية، وهي مقاربة تعكس انخراط المملكة المغربية في ورش مكافحة الفساد المالي بكل مظاهره. وأوضح الداكي، في كلمة افتتاح ورشة العمل الإقليمية لمجموعة العمل المالي لمنطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا، حول “التحقيقات المالية الموازية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب”، أن التحقيقات المالية الموازية تبقى أيضا الوسيلة الناجعة التي تمكن الأجهزة المكلفة بالبحث والتحقيق من التمييز بين الأموال المشروعة وغير المشروعة المملوكة للمشتبه فيهم.

المملكة المغربية تدين بشدة قصف القوات الاسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة (لوماتان)

أعلنت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية تدين بشدة قصف القوات الاسرائيلية مستشفى المعمداني في قطاع غزة وما خلفه من ضحايا بالمئات من بين الجرحى والمصابين. وبحسب بلاغ للوزارة، فإن المملكة المغربية تجدد مطالبتها بحماية المدنيين من قبل كل الأطراف وعدم استهدافهم. وأضافت وزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، أن المملكة المغربية التي يرأس عاهلها صاحب الجلالة الملك محمد السادس، لجنة القدس الشريف، تؤكد على الحاجة الملحة لتظافر جهود المجتمع الدولي لإيقاف الأعمال العدائية بأسرع وقت واحترام القانون الدولي الانساني والعمل على تفادي انزلاق المنطقة نحو مزيد من التصعيد والاحتقان.

مونديال 2030.. اجتماع بلشبونة لمواصلة التحضير للترشح الثلاثي لاستضافة نهائيات كأس العالم (لوماتان)

اجتمع بلشبونة، رؤساء الاتحادات الكروية الثلاثة بكل من المغرب والبرتغال وإسبانيا، وذلك في إطار تقديم ملف الترشيح المشترك لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030. وخلال هذا الاجتماع، الذي حضره كل من السادة فرناندو غوميز، رئيس الجامعة البرتغالية لكرة القدم، وفوزي لقجع، رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وبيدرو روشا، رئيس الجامعة الملكية الإسبانية لكرة القدم، تمت مواصلة النقاش الخاص بالاستعدادات والتحضير للترشح لاستضافة نهائيات كأس العالم 2030، التي ستوحد قارتين، على أن تكون هذه النسخة الأفضل في تاريخ هذه التظاهرة الكروية العالمية. وذكر بلاغ للجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، أنه خلال هذا الاجتماع، الذي عقد في مقر الاتحاد البرتغالي لكرة القدم، تقرر تقديم خطاب النوايا في 28 أكتوبر 2023 كأحد متطلبات عملية الترشيح.

برنامج “أوراش 2”.. إحداث أزيد من ألف فرصة عمل بإقليم جرسيف (لوبينيون)

مكن برنامج “أوراش 2″، الذي انطلق بإقليم جرسيف، بداية شهر شتنبر المنصرم، من إحداث 1023 فرصة شغل، وذلك برسم سنة 2023. ويهدف برنامج “أوراش 2″، في شقه المتعلق بالأوراش العامة المؤقتة، إلى الاستجابة لحاجيات المواطنين عبر إنجاز أشغال وأنشطة ذات طابع مؤقت، تندرج في إطار المنفعة العامة والتنمية المستدامة بتراب الإقليم. وتندرج هذه المبادرة، التي تأتي تنفيذا للتوجيهات الملكية السامية الرامية إلى التنمية الاقتصادية والاجتماعية والعناية بالعنصر البشري وكذلك العناية التي يوليها النموذج التنموي الجديد للتشغيل، في إطار اتفاقية الشراكة الموقعة بين وزارة الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات ومجلس عمالة جرسيف.

الدار البيضاء: مؤسسة المدى تكرم أفضل طلبة الفنون الجميلة (لوبينيون)

نظمت مؤسسة المدى، بفيلا الفنون بالدار البيضاء، حفل توزيع جوائزها المخصصة للطلبة المغاربة في مجال الفنون الجميلة. وتهدف مسابقة جوائز مؤسسة المدى، التي تركز على موضوع الهوية المغربية، إلى الارتقاء بالإبداع المعاصر وأعمال الفنانين الشباب من خلال تنظيم معرض جماعي خاص بهم، وتمكينهم من جوائز متنوعة لفائدتهم. وتم اختيار 3 فائزين من قبل لجنة تحكيم، حيث حصلوا على جوائز من بين 28 مرشحا شاركوا في هذه المسابقة التي نظمت بشراكة مع المدرسة العليا للفنون الجميلة بالدار البيضاء ومعهد الفنون الجميلة بتطوان.

جلالة الملك يترأس جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير (البيان)

ترأس صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بالقصر الملكي بالرباط جلسة عمل خصصت لقطاع الإسكان والتعمير. وخلال هذا الاجتماع، قدمت وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، فاطمة الزهراء المنصوري، بين يدي جلالة الملك، الخطوط العريضة لبرنامج جديد للمساعدة في مجال السكن، والذي يأتي في إطار تنزيل إرادة جلالة الملك في تعزيز قدرة المواطنين على الولوج إلى سكن لائق. وسيتم تحديد مبالغ المساعدة حسب قيمة السكن الذي يتم اقتناؤه. وهكذا، تم تحديد مبلغ المساعدة في 100 ألف درهم من أجل اقتناء مسكن يقل ثمن بيعه أو يعادل 300.000 درهم مع احتساب الرسوم، و70 ألف درهم لاقتناء مسكن يتراوح ثمنه ما بين 300.000 درهم و700.000 درهم مع احتساب الرسوم.

الانتقال الطاقي.. بنعلي تدعو بلندن إلى نماذج تمويل مبتكرة (البيان)

دعت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، ليلى بنعلي، بلندن، القطاع المالي إلى اقتراح نماذج مبتكرة من شأنها تسريع التحول الطاقي على مستوى العالم. وشددت بنعلي، في مداخلتها ضمن أشغال منتدى الطاقة، على أن المناقشات حول المناخ لا يمكن أن تركز فقط على الطاقة وأنه “من المهم إشراك العالم المالي والنقدي”. وأضافت أن الفاعلين في هذا القطاع لم يجسدوا التغيير بسرعة للتعامل مع هذا المعيار الجديد المتمثل في التضخم المستمر والنمو العالمي المنخفض نسبيا، مشيرة إلى أن هذا يترجم، على نطاق عالمي، في صعوبة إطلاق العنان للاستثمارات اللازمة لمواجهة تحديات المناخ.

تسليط الضوء بدكار على جهود المغرب بقيادة جلالة الملك لتعزيز الحوار والحفاظ على هوية القدس (ليبراسيون)

سلط وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، بدكار، الضوء على الجهود التي تبذلها المملكة المغربية، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، من أجل تعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات والحفاظ على الهوية الثقافية لمدينة القدس الشريف. وأكد بنسعيد، خلال الدورة الثانية عشرة للجنة الدائمة للإعلام والشؤون الثقافية التابعة لمنظمة التعاون الإسلامي، على الجهود التي يبذلها المغرب، تحت القيادة الحكيمة لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لتعزيز الحوار بين الحضارات والثقافات والحفاظ على الهوية الثقافية للقدس.

المقاصة.. انخفاض النفقات الصادرة بنسبة 26,1 في المائة عند متم شتنبر الماضي (ليبراسيون)

أفادت الخزينة العامة للمملكة بأن إصدارات النفقات برسم المقاصة بلغت 20,591 مليار درهم عند متم شتنبر 2023، أي بانخفاض بنسبة 26,1 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأوضحت الخزينة، في نشرتها الشهرية الأخيرة حول إحصائيات المالية العمومية برسم شهر شتنبر 2023، أن هذه الإصدارات تمثل معدل إنجاز نسبته 77,5 في المائة من الإجمالي المنصوص عليه من قبل قانون المالية لسنة 2023.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.