إليكم في ما يلي أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين

0 255

المساء:

  • رغم الأزمة..المغاربة اشتروا أزيد من 175 ألف سيارة جديدة

 كشف رئيس جمعية مستوردي السيارات بالمغرب (AIVAM)، عادل بناني، أن مبيعات السيارات الجديدة في المغرب ارتفعت إلى 175 ألف و360 وحدة برسم سنة 2021، أي بزيادة بلغت 5,7 في المائة مقارنة مع 2019. وأوضح بناني، خلال ندوة صحفية نظمت عن ب عد خصصت لحصيلة 2021 وآفاق سوق السيارات خلال 2022، أن عدد التسجيلات الجديدة بالنسبة لسيارات الخواص بلغ 154 ألف و123، أي بزيادة نسبتها 4 في المائة، بينما ارتفع عدد السيارات النفعية (VUL) الخفيفة إلى 21 ألفا و237 وحدة (+20 في المائة). ولا تزال علامة “داسيا” تحتل الصدارة بالنسبة لسيارات الخواص بحصة من السوق تبلغ 28,6 في المائة، أي ما يعادل 44 ألفا و29 تسجيلا جديدا، متبوعة بعلامة “رونو” بـ 20 ألفا و386 سيارة جديدة (13,2 في المائة من حصة السوق)، ثم “بوجو” (12 ألف و230 سيارة مع حصة سوق قدرها 7,9 في المائة)، و”هيونداي” (12 ألفا و8 وحدة ب7,8 في المائة من حصة السوق).

  • قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني سيساهم في خلق 50 ألف منصب شغل جديد سنويا

أفادت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، بأنه من المتوقع أن يساهم قطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني في خلق 50 ألف منصب شغل جديد سنويا. وذكر بلاغ للوزارة، أن عمور أكدت، في كلمة خلال ترؤسها اجتماعا لمجلس إدارة مكتب تنمية التعاون، أن النموذج التنموي الجديـد أعطى لقطاع الاقتصاد الاجتماعي والتضامني مكانة خاصة كدعامة ثالثة للتنمية إلى جانب القطـاع الخـاص والقطـاع العـام، مشيرة إلى أنه “من المتوقع أن يساهم هذا القطاع مستقبلا بنسبة 8 بالمائة في الناتج الداخلي الوطني عوض 2 بالمائة حاليـا وفي خلق 50 ألف منصب شغل جديد سنويا”. ولتحقيق هذا الهدف، يضيف المصدر ذاته، تعمل الوزارة على تسريع وإنزال استراتيجية هذا القطاع الذي تشكل فيه التعاونيات المكون الرئيسي في المملكة. * اليوم المغربي:

  • عقار (Molnupiravir).. مقاربة استباقية تكميلية لحملة التلقيح بالمملكة

أكد الطبيب والخبير في السياسات والنظم الصحية، الطيب حمضي، السبت، أن المغرب تفوق في مقاربته الاستباقية والتفاعلية لمكافحة كورونا، وذلك من خلال دخوله قائمة البلدان السباقة لاعتماد العقار المضاد للفيروس (مولنوبيرافير). وقال إن هذا العقار، الذي تكمن أهميته في سهولة تناوله عبر الفم، دون الحاجة إلى ولوج المستشفى، يعتبر، إلى جانب عقار شركة “فايزر” (باكسلوفيد)، “أداة جديدة لمكافحة الوباء طال انتظارها “. وأوضح أن “مضاد الفيروسات” هذا يستخدم، أساسا، في علاج حالات كورونا الخفيفة والمتوسطة لدى البالغين المعرضين للإصابة الحادة، مثل كبار السن البالغين 60 سنة فما فوق، ومرضى السكري، والأشخاص الذين يعانون من ارتفاع ضغط الدم والسمنة، مسجلا أن الفعالية النهائية لهذا الدواء تكفل تفادي ثلاث حالات استشفاء من عشرة، إذا ما تم تناوله في الوقت المحدد.

  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ينخرط في برنامج “داتا ثقة” لحماية المعطيات الشخصية

وقعت اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي والصندوق الوطني للضمان الاجتماعي ، بالرباط، اتفاقية شراكة للانضمام إلى برنامج “داتا ثقة” . وتهدف هذه الاتفاقية التي وقعها بالأحرف الأولى المدير العام للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي حسن بوبريك ورئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إلى إضفاء الطابع الرسمي على انضمام الصندوق الوطني لبرنامج “داتا ثقة”، الذي أطلقته اللجنة في 9 يوليوز 2020 بهدف تدعيم امتثال مختلف المؤسسات فيما يتعلق بحماية المعطيات ذات الطابع الشخصي. وترتكز هذه الاتفاقية، التي تمتد لأربع سنوات على ثلاث محاور استراتيجية، تتمثل في تدعيم الامتثال للقانون 08-09 من خلال تصميم مبتكر لحماية هذه المعطيات يتمحور حول دورات تدريبية لمكونيين في هذا المجال والولوج عبر الانترنت لإشعارات اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي وإنجاز ورشات حول استخدامات المعطيات ذات الطابع الشخصي.

الاتحاد الاشتراكي:

  • المغرب يرخص لاستعمال دواء”مولنوبيرافير”

قالت مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، بشرى مداح، إن المغرب رخص الاستعمال الاستعجالي لدواء “مولنوبيرافير”، ليصبح بذلك من ضمن البلدان الأوائل في العالم التي صادقت على هذا الدواء المضاد للفيروسات والمصنع من طرف المختبر الأمريكي “ميرك”. وأكدت مداح، في تصريح صحفي، أنه تم بطريقة استباقية تعزيز البرتوكول العلاجي لمرضى كوفيد بهذا الدواء، بعد المصادقة عليه من طرف أعضاء اللجنة الوطنية العلمية والتقنية بهدف مكافحة الأمراض التنفسية الحادة. وأبرزت أنه تم إثبات فعالية هذا الدواء، والذي يقلص بنسبة 50 في المائة خطر الحالات الحرجة والوفاة ، خاصة إذ تم استعماله في غضون الأيام الخمسة الأولى من الإصابة بالفيروس. وأكدت المسؤولة أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية حصلت على جميع الوثائق والمعطيات والخاصة بصنع هذا الدواء، وتم دراستها بدقة كبيرة للتأكد من جودته وسلامته، مضيفة أنه تم أيضا تحليل عينات من هذا الدواء من طرف المختبر الوطني لمراقبة الأدوية والذي خلص إلى نفس النتيجة.

  • حركة انتقالية.. استفادة 26 ألفا و509 أستاذات وأساتذة برسم سنة 2022

أعلنت وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الجمعة، عن استفادة ما مجموعه 26 ألفا و509 من الأستاذات والأساتذة، من الحركة الانتقالية الوطنية الخاصة بهيئة التدريس، العاملة بمؤسسات التربية والتعليم العمومي، برسم سنة 2022. وأبرزت الوزارة، في بلاغ، أنها وضعت بموقعها الرسمي www.men.gov.ma نتائج هذه الحركة الانتقالية، موضحة أن المستفيدين يتوزعون، حسب الأسلاك التعليمية، بين التعليم الابتدائي (13944)؛ والتعليم الثانوي الإعدادي (6821)؛ والتعليم الثانوي التأهيلي (5744). وعرفت هذه الحركة، لأول مرة، مشاركة الأطر النظامية للأكاديميات الجهوية للتربية والتكوين الراغبين في الانتقال قصد الالتحاق بالأزواج خارج الجهة التي يعملون بها، حيث استفاد ما مجموعه 1283 أستاذة وأستاذا من بين 1518 مشاركة ومشاركا، بنسبة استفادة بلغت 84،52 بالمائة.

العلم:

  • الرباط : إطلاق مشروع “بسمة” لتقوية قدرات المرأة في التدبير المحلي

تم بالرباط، إعطاء الانطلاقة الرسمية لمشروع “بسمة” لتقوية قدرات المرأة في التدبير المحلي، بمبادرة من جمعية “البشرى للتنمية الاجتماعية والثقافية والرياضية”، بشراكة مع وزارة الداخلية، من خلال “صندوق دعم تمثيلية النساء”. ويهدف هذا المشروع، الذي أعطيت انطلاقته تحت شعار “النساء في المجالس المنتخبة رافعة للحكامة الجيدة”، إلى تعزيز مشاركة فعالة للنساء في ميدان الحياة السياسية المحلية داخل هيئات تسيير الجماعات الترابية وتقوية قدرات النساء المنتخبات المحليات، والرفع من مستوى القيادة النسائية في مجال تدبير الشؤون المحلية، فضلا عن رفع تمثيليتهن والولوج المتساوي داخل هيئات اتخاذ القرار على أساس تكافؤ الفرص.

  • بركة يستعرض التدابير الاستثنائية المتخذة لرفع التحديات

استعرض وزير التجهيز والماء، نزار بركة، أمام المجلس الحكومي، التدابير الاستثنائية المتخذة لرفع تحديات السياسة المائية. وأبرز الوزير، في عرض قدمه الخميس أمام المجلس المنعقد عبر تقنية التواصل المرئي برئاسة رئيس الحكومة،عزيز أخنوش، أن الحكومة اتخذت تدابير استعجالية تهم أحواض ملوية وأم الربيع وتانسيفت التي تعرف خصاصا مفرطا من المياه، وذلك نظرا للتأخر الحاصل في إنجاز مشاريع الاستراتيجية الوطنية للماء لسنة 2009، وتقلص حجم الموارد المائية بحوالي 59 بالمائة برسم 2020-2021. ولفت، في العرض الذي تناول الإنجازات والآفاق المستقبلية للسياسة المائية بالمملكة، إلى أنه تم، في هذا الإطار، توقيع اتفاقيات الشراكة بخصوص هذه الأحواض، بتكلفة إجمالية تبلغ مليارين و42 مليون درهم.

رسالة الأمة :

  • نقل حضري بالقنيطرة: حافلات مغربية الصنع بمواصفات عالمية تدخل الخدمة

دخلت حافلات مغربية الصنع بمواصفات عالمية حيز الخدمة بالقنيطرة، لتنهي أزمة للنقل الحضري عانت منها الساكنة المحلية لنحو سنتين. ويتعلق الأمر ب138 حافلة من الجيل الجديد كلفت مبلغا إجماليا يفوق 300 مليون درهم، تم تسليمها، الجمعة ، في حفل ترأسه عامل عمالة إقليم القنيطرة فؤاد المحمدي وعدد من المسؤولين الترابيين. وتتميز هذه المركبات الجديدة بمجموعة من الخصائص، حيث هي أوتوماتيكية وتوفر ولوجيات لذوي الاحتياجات الخاصة، فضلا عن تجهيزات داخلية من آلات إلكترونية لصرف التذاكر ونظام للتموقع الجغرافي وكاميرات للمراقبة وأنترنيت للمرتفقين.

  • إعادة انتخاب المغرب عضوا في اللجنة التنفيذية للجمعية الدولية لسلطات مكافحة الفساد

أعيد انتخاب المغرب ممثلا في الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، عضوا في اللجنة التنفيذية الجديدة للجمعية الدولية لسلطات مكافحة الفساد (IAACA)، على إثر الجمع العام العادي الذي عقدته الجمعية. وأفاد بلاغ للهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها، أن انتخاب اللجنة التنفيذية الجديدة، أسفر عن تجديد عضوية المغرب في شخص السيد محمد بشير الراشدي، رئيس الهيئة الوطنية، مشيرا إلى أن الجمعية عقدت جمعها العام العادي الذي تم خلاله تقديم حصيلة حول آفاق تعزيز عملها. اجتماعها الأول لتعيين نواب الرئيس الأربعة المكلفين، بالإضافة إلى الرئيس، بمهام التنسيق داخل إحدى المناطق الخمس في العالم، وذلك وفقا للتعديل الذي تم إدخاله على النظام الأساسي للجمعية الذي صادق عليه الجمع العام.

بيان اليوم:

  • الغاز الطبيعي.. مجلس المنافسة يدلي برأي سلبي حول مشروع القانون رقم 94.17

أصدر مجلس المنافسة رأيا سلبيا حول مشروع القانون رقم 94.17 المتعلق بقطاع الغاز الطبيعي بعد إنتاجه بالمغرب، وبتغيير القانون رقم 48.15 المتعلق بضبط قطاع الكهرباء. وجاء في رأيه بخصوص مشروع القانون رقم 94.17، أن “مجلس المنافسة يوصي بإعادة صياغة مشروع القانون، موضوع طلب الرأي الحالي، قصد ملاءمته مع قواعد المنافسة الحرة، كما هي منصوص عليها في القانون رقم 104.12 المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة”. وأبرز المجلس أنه “أخذا بعين الاعتبار عدم استكمال إرساء قطاع الغاز الطبيعي، يتعين استغلال هذه الوضعية قصد الاستفادة من المزايا التي توفرها المنافسة في هذه السوق، وتفادي تكريس الأوضاع المهيمنة في هذه الأخيرة، وإرساء الاحتكارات ومنح حقوق التوزيع بصفة حصرية، بمجرد وضع النواة الأولى للقطاع التي قد تنعكس سلبا على تطوير القطاع”.

  • إكسبو 2020 دبي.. وكالة الأنباء الإماراتية تسلط الضوء على الجناح المغربي

سلطت وكالة الأنباء الإماراتية الضوء على الجناح المغربي في ” إكسبو 2020 دبي ” والذي يعرض مكنونات تاريخ وهوية ورؤية المملكة للمستقبل. وقالت الوكالة إن الجناح يوفر لزواره معايشة التاريخ المغربي تحت شعار ” تراث المستقبل : من الأصول الملهمة .. إلى التنمية المستدامة “، من خلال إعادة اكتشاف المملكة ، وإنجازاتها الملموسة ، ويقدم لزواره لمحات عن أكثر من 4200 نوع من النباتات منها 600 نوع يستعمل للأغراض الطبية أو العطرية . وأضافت أن المهتمين بالمجال الطبي يحرصون على البحث عن جناح المغرب ، حيث يكون زوار الجناح وخاصة الأطباء منهم على موعد مع التعرف على الأعشاب والنباتات الطبية التي تزخر بها الطبيعة المغربية والاطلاع على مزاياها وفوائدها الطبية العديدة معززة بالعديد من الأبحاث في المختبرات الجامعية المغربية لما يحويه المغرب من بيئة بيولوجية نباتية وغنية متنوعة ، ويستخدم بعضها كبديل أساسي لأدوية المضادات الحيوية.

الصحراء المغربية :

  • المملكة المغربية من أفضل الدول النامية إنتاجا وتصنيعا للسيارات

اعتبرت يومية (الدستور) الأردنية أن المغرب يعتبر من أفضل الدول النامية إنتاجا وتصنيعا للسيارات حيث أضحت المملكة قبلة لكبريات الشركات العالمية لتصنيع السيارات . وكتبت اليومية في مقال للكاتب حازم قشوع، أن ” المغرب يقود صناعة السيارات في الدول النامية حيث يعد الأول في إفريقيا والأفضل عربيا ويصدر أفضل السيارات إلى دول أوروبا وإلى غيرها من الدول وهو ما جعل المملكة تعتبر واحدة من أفضل الدول النامية إنتاجا وتصنيعا للسيارات “، وأضاف كاتب المقال أن صناعة السيارات تستحوذ على حوالي 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، مشيرا إلى أن مدينة طنجة أصبحت واحدة من المدن الهامة التي تؤمها الكثير من الشركات العالمية لتصنيع ونتاج السيارات . وأضاف كاتب المقال أن صناعة السيارات تستحوذ على حوالي 20 في المائة من الناتج المحلي الإجمالي ، مشيرا إلى أن مدينة طنجة أصبحت واحدة من المدن الهامة التي تؤمها الكثير من الشركات العالمية لتصنيع ونتاج السيارات.

  • وزيرة الخارجية البوركينابية تجري مباحثات مع سفير المغرب بواغادوغو

استقبلت وزيرة الخارجية والتعاون البوركينابية هاديزاتو روزين صوري كوليبالي ، سفير صاحب الجلالة بواغادوغو يوسف السلاوي. وخلال هذا الاستقبال تم استعراض علاقات التعاون المتميزة بين البلدين في مختلف المجالات، كما أشاد الطرفان ببدء سريان الإعفاء من التأشيرات على الجوازات العادية للمواطنين المغاربة والبوركينيين طبقا للاتفاق الموقع بين البلدين في مدينة الداخلة بتاريخ 23 أكتوبر 2020. وتناولت المباحثات موضوع المنح الدراسية لفائدة طلبة بوركينا فاسو في الجامعات ومؤسسات التعليم العالي والتكوين المهني المغربية والتي تم الرفع منها خلال هذه السنة الجامعية ب30 منحة إضافية ليصبح الإجمالي 180 منحة دراسة سنويا وهذا ما يجعل بوركينا فاسو من الدول الإفريقية الأكثر استفادة من برنامج التعاون العلمي التقني والثقافي للمملكة المغربية.

الأحداث المغربية:

  • لجنة الاستثمارات في دورتها الـ 84.. المصادقة على 7 اتفاقيات بأزيد من 7 ملايير درهم

تدارست لجنة الاستثمارات وصادقت في دورتها الـ 84، التي انعقدت عبر تقنية التناظر المرئي، برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، على 7 مشاريع اتفاقيات وملاحق بقيمة إجمالية تبلغ 7,19 مليار درهم، ستمكن من خلق أكثر من 4500 منصب شغل مباشر وغير مباشر. وذكرت رئاسة الحكومة، في بلاغ لها صدر في أعقاب هذا الاجتماع، أن المشاريع المعتمدة يهيمن عليها قطاع التعليم العالي بـ 6,26 مليار درهم، أي حوالي 87 في المائة من الاستثمارات المرتقبة، متبوعا بقطاعات السياحة بـ 476,1 مليون درهم (7 في المائة)، واللوجستيك بـ 155 مليون درهم (2 في المائة)، والصحة بـ 115 مليون درهم (1,6 في المائة)، والصناعة بـ 114 مليون درهم (1,6 في المائة). وتتركز مناصب الشغل المتوقعة من خلال الاتفاقيات التي تمت المصادقة عليها، أساسا في قطاع التعليم العالي بخلق 687 منصب شغل مباشر، وقطاع السياحة بخلق 230 منصب شغل مباشر، وقطاع الصحة بـ 165 منصب شغل مباشر، بالإضافة ل 122 منصب شغل مباشر لقطاعي الصناعة واللوجستيك.

  • مجلة فرنسية: جاذبية المغرب وموقعه الجيواستراتيجي يجعلان منه بلدا محوريا بالنسبة للصين

أكدت المجلة الفرنسية “لوبوان”، أن جاذبية المغرب وموقعه الجيواستراتيجي يجعلان منه بلدا محوريا بالنسبة للصين، من خلال مشروعها لطريق الحرير الجديد. وبحسب المجلة، فإن “المغرب عزز خلال السنوات الأخيرة مكانته كبوابة لأوروبا وإفريقيا. وهذا لم يغب عن انتباه الصين، التي تظهر اهتماما اقتصاديا متزايدا بالمملكة”. وكتبت “لوبوان” يوما بعد توقيع الرباط وبكين على الاتفاقية المتعلقة بخطة التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق، أنه “واعتبارا لموقعها الجغرافي الاستراتيجي، أضحت المملكة تشكل نقطة ولوج للاستثمارات الأوروبية إلى إفريقيا. وقد أصبح ميناؤها، طنجة المتوسط، يصنف ضمن أفضل 25 قطبا مينائيا في العالم والثالث من حيث الربط بعد كل من شنغهاي وبنما. وهذا ما لم يغب عن انتباه الصين”. وأشارت المجلة إلى أنه منذ العام 2016، والزيارة الثانية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الصين، عززت الرباط وبكين شراكتهما على جميع المستويات الدبلوماسية، الثقافية، ولاسيما الاقتصادية.

ليكونوميست:

  • الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي : تجديد الإعفاء الاجتماعي

سيتم تجديد الإعفاء الاجتماعي، على الديون التي يعود تاريخها إلى يونيو 2020 وما قبله وعلى سنة 2016 وما قبلها، والتي انتهت، على التوالي، في شتنبر ويونيو. هذا هو أحد القرارات الرئيسية لمجلس إدارة الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي، الذي عقد الأسبوع الماضي. ويستهدف الإجراء الأول، على الخصوص، المقاولات المتأثرة بالأزمة الصحية ، فيما يستهدف الثاني جميع الفروع التابعة للصندوق. قبل ذلك، وضع الصندوق عدة إجراءات لتشجيع المقاولات على سداد الديون، والتي يعود تاريخ بعضها إلى عام 1969. عل أية حال، فإن أكثر من 50 في المئة من إجمالي الديون موضوع الاسترداد يتكون من عقوبات عن التأخير.

  • عدالة / منافسة : قوة ضاربة من أجل إجراء التحقيقات

أحيانا يكون لبعض التحالفات أهمية غير متوقعة. وانطلاقا من ذلك، فإنه يتعين على عالم الأعمال أن يكون مهتما باتفاقية تعاون استثنائية جدا، تم توقيعها في 27 دجنبر 2021 بالرباط بين مجلس المنافسة ورئاسة النيابة. لذلك يجب إعطاء نفس جديد لهذا التعاون. لم يتم مطلقا فتح أي تحقيق مشترك بين منظومة العدالة ومجلس المنافسة، في قضية رفعها المجلس. مولاي الحسن الداكي، رئيس النيابة العامة، وأحمد رحو، رئيس مجلس المنافسة، انخرطا في منطق قانوني. تحقيق انسجام ملموس للتحقيقات والعقوبات المنصوص عليها في القانون المتعلق بحرية الأسعار والمنافسة.

لوبينيون:

  • السيارات الكهربائية.. قطاع يعاني من أجل تحقيق انطلاقته

على الرغم من النمو الذي حققه بنسبة 145 في المائة بين عامي 2019 و2020، إلا أن قطاع السيارات الإيكولوجية يظل بعيدا كل البعد عن تحقيق الانطلاقة المنشودة على مستوى السوق المغربي. ويمثل هذا القطاع، الذي يجمع بين السيارات الهجينة والسيارات الكهربائية بنسبة 100 في المائة ، 3.2 في المائة فقط من حصص السوق. ويمكن تفسير هذا الوضع بندرة العرض من خلال تقديم نموذج كهربائي واحد بنسبة 100 في المائة يتم إنتاجه محليا، أو عدم وجود محطات للشحن أو حتى نظام تحفيزي. ويبدو أن السيارات الحرارية لا يزال أمامها مستقبل مشرق في السوق المحلية، والدليل على ذلك أن المستوردين والموزعين يؤكدون أن 2035 ستكون سنة التحول نحو السيارات الكهربائية.

  • الجمعية المغربية للمصدرين ومكتب “فيريتاس” المغرب يطلقان “مواعد التصدير القطاعية”

أطلقت الجمعية المغربية للمصدرين (ASMEX)، بشراكة مع “Bureau Veritas Maroc”، سلسلة من الندوات الافتراضية والاجتماعات التي تهدف إلى مواكبة ودعم المصدرين. وأوضحت الجمعية المغربية للمصدرين، في بلاغ لها، أن هذه السلسلة من الندوات عبر الإفتراضية الموضوعاتية والاجتماعات التكوينية الشهرية تهدف إلى مواكبة المصدرين من عدة قطاعات للامتثال لمتطلبات الأسواق الدولية، من حيث المتطلبات المعيارية، وعملية المعرفة.

أوجوردوي لوماروك:

  • الأداء بواسطة الانترنيت : تكاثر مؤسسات الأداء

اشتدت المنافسة على الأداء بواسطة الانترنت بشكل لافت. فالأرقام الأخيرة جد معبرة في هذا السياق. فمن مجموع 2.44 مليون حساب مفتوح بالمغرب، تستحوذ مؤسسات الأداء على غالبية هذه الحسابات، أي 2.14 مليون حساب. وبالمقابل، فإنه من بين كل 18 حسابا فتحها الزبناء خلال الأشهر التي أعقبت الأزمة الصحية، هناك 12 حسابا مفتوحا في مؤسسة أداء على حساب المؤسسات البنكية. وعزا المراقبون والمهنيون في السوق هذا النجاح الكبير إلى القيود الصحية، وكذلك إلى استراتيجية الاتصال والتسويق القوية جدا، علاوة على قرب هذه المؤسسات من الزبناء.

  • توقيف خمسة أشخاص للاشتباه في تورطهم في تهريب المخدرات وتزوير جوازات التلقيح

تمكنت الفرقة الوطنية للشرطة القضائية على ضوء معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، أيام 3 و4 و5 يناير الجاري، من توقيف خمسة مشتبه فيهم، من بينهم شخص من ذوي السوابق القضائية وممرضين وموظفي أمن برتبة مقدم شرطة، وذلك للاشتباه في تورطهم في قضية تتعلق بنقل وتهريب المخدرات والمساس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات وتزوير جوازات التلقيح.وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني ، أن هذه العملية الأمنية المشتركة أسفرت عن توقيف موظف شرطة يعمل بمنطقة أمن المهدية وممرض، وهما في حالة تلبس بنقل 338 كيلوغرام من مخدر الشيرا على متن سيارة خفيفة بمنطقة تيمحضيت، قبل أن تسفر الأبحاث والتحريات المتواصلة في هذه القضية عن توقيف مالك السيارة وشرطي يعمل بمفوضية قرية أبا محمد وممرض رئيس يعمل بضواحي تاونات، وذلك للاشتباه في تورطهم في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية.وتشير المعلومات الأولية للبحث ، يضيف المصدر، إلى تورط بعض الموقوفين في هذه القضية في ارتكاب أفعال إجرامية أخرى تتمثل في المساس بنظم المعالجة الآلية للمعطيات بغرض التلاعب في بيانات الأشخاص الملقحين ضد وباء كوفيد-19 بغرض استصدار جوازات تلقيح مزورة.

ليبيراسيون:

  • المغرب.. نقطة ارتكاز شركة “شاريوت” في إفريقيا

أكد مدير مكتب مجموعة “شاريوت” بالمغرب، بيير رييار، أن المغرب يمثل نقطة ارتكاز الشركة التي تتمحور أنشطتها حول الانتقال الطاقي في إفريقيا، وتطوير التنقيب عن الغاز في حقل “أنشوا”. وقال رييار في حديث لوكالة المغرب العربي للأنباء إن “المغرب هو مفتاح أنشطتنا ونقطة ارتكاز لاستراتيجيتنا للغاز، خصوصا مع تطوير التنقيب عن الغاز في حقل “أنشوا” الذي يحظى بالأولوية بالنسبة إلينا”.وأضاف أن الشركة بدأت بالفعل عمليات التنقيب في 15 دجنبر 2021، موضحا أن منصة التنقيب “ستينا دون” وصلت إلى الموقع، المرخص بـ “ليكسوس” قبالة السواحل المغربية، لتنفيذ عمليات التنقيب في مشروع تطوير غاز “أنشوا”. ويتعلق الأمر بعمليات حفر آبار والتقييم والتنقيب عن الغاز الطبيعي “أنشوا 2” وكذلك إعادة الدخول إلى بئر “أنشوا 1” الذي تم حفره من قبل. ويتوقع انتهاء الأشغال في متم شهر يناير.وأضاف أن الغرض من عمليات حفر بئر التقييم والاستكشاف “أنشوا 2” هو السماح بتطوير خزان الغاز المكتشف سابقا، عن طريق التأكد من وجود موارد الغاز وجودة الخزان وإنتاجية الآبار.

  • قطاع التأمين : ارتفاع الأقساط الصادرة بـ 5ر10 في المائة بنهاية نونبر

أفادت هيئة مراقبة التأمينات والاحتياط الاجتماعي، أن أقساط التأمين الصادرة عن شركات التأمين وإعادة التأمين بلغت حوالي 6ر46 مليار درهم بنهاية شهر نونبر2021، أي بارتفاع نسبته 5ر10 في المائة مقارنة بنفس الفترة سنة قبل ذلك.وأوضحت الهيئة، في إحصائياتها الخاصة بشهر نونبر 2021، أن فرع تأمينات “الحياة” ارتفع بنسبة 1ر14 في المائة إلى 21 مليار درهم، فيما عرفت فئة “غير تأمين الحياة”، ارتفاعا بنسبة 6ر7 في المائة إلى 6ر25 مليار درهم.وعلى مستوى فرع “تأمين الحياة”، حققت أنماط “الادخار- الدرهم” و “الوفاة” و “الادخار- الوحدات الحسابية”، على التوالي، ارتفاعا ب 5ر14 في المائة و7 في المائة و 4ر25 في المائة.وبالنسبة لفرع “التأمين غير تأمين الحياة”، أشارت الهيئة إلى أن الأقساط المتعلقة ب “الأخطار التقنية” سجلت ارتفاعا بنسبة 3ر23 في المائة لتبلغ 6ر222 مليون درهم، بينما بلغت قيمة أقساط “العربات” 09ر12 مليون درهم في متم نونبر بزيادة قدرها 5ر9 في المائة، أما أقساط “الحوادث الجسدية” فبلغت قيمتها 45ر4 مليار درهم (زائد 1ر5 في المائة).

البيان:

  • أي تصور حول الإعلام لا يأخذ بعين الاعتبار الصحافة الجهوية سيكون بدون أفق

اعتبر المشاركون في الجمع العام التأسيسي لفرع الفيدرالية المغربية لناشري الصحف لجهة فاس مكناس، أن أي تصور حول الإعلام لا يأخذ بعين الاعتبار الصحافة الجهوية سيكون بدون أفق. وأكدوا في البيان الختامي للجمع العام أن إدماج هذا المكون الذي ينهض بأدوار إعلام القرب يتطلب أيضا من الفاعل الإعلامي الجهوي أن يعمل على التكاثف ونبذ التفتيت المقاولاتي والمساهمة في مجهودات التحصين والتطوير في أفق التأهيل. وجاء ذلك في ختام الجمع العام الذي جرى بإشراف من المكتب التنفيذي وبحضور فعلي لأعضاء المجلس الفيدرالي وجل ناشري الجهة، ليكون ثامن فرع منذ انطلاق الورش الكبير لإعادة هيكلة الفيدرالية على المستوى الوطني. ولاحظ الجمع العام باستياء ما تعانيه الصحافة المحلية في جهة فاس مكناس من هشاشة اقتصادية تطال المقاولة الصحافية الجهوية وتنعكس على الأداء المهني وعلى الأوضاع الاجتماعية للعاملين بالقطاع، وعلى الدور الذي من المفروض أن تساهم به هذه الصحافة في التنمية المحلية.

  • مؤسسة الوسيط تلقت 588 تظلما خاصا بحالة الطوارئ الصحية

أظهرت مؤسسة الوسيط في تقريرها السنوي برسم سنة 2020، أنها تلقت 588 تظلما خاصا بحالة الطوارئ الصحية، شكل ما نسبته 17,88 في المائة من مجموع التظلمات المسجلة بالمؤسسة. وأوضح التقرير، الذي تم تقديمه خلال ندوة صحافية الجمعة بالرباط، أن هذه التظلمات تتعلق أساسا بتوزيع أو طلب مساعدة مادية أو عينية (72.11 في المائة) وبالمساس بالحق في التنقل من وإلى المغرب ( 20.24 في المائة) وبالتنقل داخل المغرب (2.89 في المائة)، إضافة إلى ظروف وطريقة تدبير العمل داخل مقر العمل، وإيقاف بعض الأنشطة إلى جانب تظلمات أخرى. وأبرز أن الفئات الاجتماعية المعنية أكثر بهذا النوع من التظلمات هي فئة الأشخاص في وضعية هشة؛ متبوعة في المرتبة الثانية، بفئة أفراد الجالية المغربية المقيمة بالخارج ثم أرامل وأشخاص في وضعية إعاقة ونزلاء المؤسسات السجنية. وذكر التقرير إلى أنه على مستوى التوزيع الجغرافي لهذه التظلمات، باستثناء جهة الداخلة-وادي الذهب، فقد جاءت شاملة لمختلف جهات المملكة، بأعداد ونسب متفاوتة، احتلت فيها جهة الدار البيضاء-سطات المرتبة الأولى (15.65 في المائة)، متبوعة بجهة فاس-مكناس (14.63 في المائة) ، تليهما جهة الشرق (14.46 ) والرباط -سلا – القنيطرة (11.90 في المائة) وطنجة- تطوان -الحسيمة (6.97 في المائة) ومراكش- أسفي (4.76 في المائة)، ثم جهات أخرى.

ماروك لوجور:

  • بنسعيد يتفقد بأكادير عددا من الأوراش والمنشآت الثقافية

قام وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد مهدي بنسعيد، الجمعة بأكادير، بزيارات ميدانية، تفقد خلالها عددا من المنشآت الثقافية بمدينة الانبعاث.وتندرج هذه الزيارة في إطار برنامج الوزارة الرامي إلى القيام بسلسلة من الزيارات إلى مختلف مدن وأقاليم المملكة، للاطلاع على تقدم أشغال عدد من المشاريع الثقافية ومعاينة المنشآت الثقافية. وهكذا، قام بنسعيد، الذي كان مرفوقا، على الخصوص، بوالي جهة سوس- ماسة، عامل عمالة أكادير – إداوتنان،أحمد حجي، ورئيس مجلس جهة سوس – ماسة، كريم أشنكلي، بزيارة لكل من موقع قصبة “أكادير أوفلا”، وورش إعادة تهيئة سينما الصحراء، ومشروع بناء المسرح الكبير بمدينة أكادير. وقال الوزير في تصريح للصحافة، على هامش هذه الزيارة، ” نتطلع بمعية مختلف الشركاء إلى النهوض بالتراث المحلي بجهة سوس ماسة، خاصة التراث المادي الذي تضرر من الزلزال الذي شهدته مدينة أكادير في ستينيات القرن الماضي”وأضاف بنسعيد أن الوزارة تولي أهمية لتثمين المواقع الأثرية باعتبارها ذاكرة وإرثا جماعيا للمغاربة، مشيرا إلى أن تثمين التراث والمحافظة عليه يساهم في إغناء المنظومة الثقافية الوطنية.

  • جهة الشرق.. رصد حوالي 1,5 مليار درهم لتأمين التزويد بمياه الشرب والسقي

تم، على مستوى جهة الشرق، رصد غلاف مالي يناهز مليار و500 مليون درهم، في إطار برنامج استعجالي لمواجهة النقص الحاصل في مياه الشرب والسقي، وكذا تأمين تزويد الجهة بهذه المادة الحيوية.وتتضمن عمليات البرنامج الاستعجالي، التي قدمت مؤخرا بمناسبة انعقاد دورة المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لملوية برسم 2021، على الخصوص، إنجاز الشطر الأول من السدود الصغرى والتلية (11 سد)، ودراسة جدوى إنجاز محطة تحلية مياه البحر بالناظور، بالإضافة إلى إنجاز دراسات قياس أعماق حقينات السدود بحوض ملوية.كما تشمل هذه العمليات استغلال ما تبقى من مياه السدود لتلبية الحاجيات من الماء الشروب، وأشغال التنقيب عن المياه الجوفية لتقوية التزويد بهذه المادة الحيوية بكل من وجدة، تاوريرت وجرسيف، فضلا عن استغلال ستة أثقاب بصبيب إجمالي يبلغ 165 ل/ث لتزويد عاصمة الشرق والمناطق التابعة لها بالماء الصالح للشرب.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.