الشرطة المصرية تعتقل الصحافي محمد منير بعد حديثه مع “الجزيرة” وأسرته تتهم النظام باختطافه

183

اعتقلت السلطات المصرية الصحفي اليساري محمد منير، فجر الاثنين 15 يونيو/حزيران 2020، وذلك بعد اقتحام منزله 3 مرات خلال يومين فقط، والاستيلاء على كافة الأموال والمتعلقات الموجودة به.

أسرة الصحفي محمد منير، من جانبها، قالت إن قوات الشرطة السرية اختطفت منير من شقة مملوكة لهم في منطقة الشيخ زايد بمحافظة الجيزة، جنوب العاصمة المصرية القاهرة، وقد اقتادته القوة الأمنية إلى مكان مجهول.

بيان من أسرة الصحفي محمد منيرقامت قوات الشرطة السرية باختطاف والدي الصحفي محمد منير الساعة الثالثة فجر اليوم من شقتنا…

Publiée par Sara Mounir sur Dimanche 14 juin 2020

البيان قال إن الأسرة قامت بإبلاغ نقابة الصحفيين والمجلس القومي لحقوق الإنسان عن واقعة الاختطاف، وتأمل منهما التحرك السريع لمعرفة مكان احتجازه، وحضور التحقيقات معه، حيث إنه عضو بنقابة الصحفيين، ويلزم القانون أجهزة الدولة بإبلاغ النقابة قبل القبض على صحفي، خاصة إذا كانت التهمة الموجهة له تخص النشر والإعلام.

الأسرة كشفت عن سبب الاعتقال، وقالت إن ما حدث مع منير جاء بعد مشاركته في لقاء تلفزيوني على قناة الجزيرة تحدث فيه عن أزمة الكنيسة المصرية ومجلة روزاليوسف، وهو مجرد تعبير عن الرأي، ولم يقُل في كلامه ما يسيء للوطن أو للوحدة الوطنية، بل إنه أحرص الناس على هذه الوحدة الوطنية، وتاريخه السياسي والإعلامي يشهد بذلك، كما أنه حذر في هذا اللقاء من استغلال البعض لهذه الأزمة لإثارة الفتنة الطائفية.

ولوَّح كامل بالاستقالة من مجلس نقابة الصحفيين قائلاً: ” إذا لم يكن للنقابة دور في حماية أعضائها من الفصل التعسفي وتخفيض الأجور، إذا لم يكن للنقابة دور في حماية أعضائها من الظلم وتلفيق القضايا، إذا لم يكن للنقابة دور حتى في إعلان موقف واضح من الظلم والجرائم التي تُرتكب في حق الصحفيين وحق الوطن، إذا غابت هذه الأدوار يتبقى محاولة أخيرة وسريعة.. وإلا الرحيل احتراماً لما تبقى من كرامة أهدرها ادعاء صوت العقل”.

كان محمد منير قد تساءل في تصريحات لموقع درب بعد اقتحام شقته:  لماذا تقتحم قوات الأمن بملابس مدنية شقتي ثم بعدها بساعتين تقتحم قوات مدججة بالأسلحة الشقة مرة أخرى خلال ساعتين؟! إلا إذا كان النظام يريد الاستعراض وتخويفي، ولماذا يتم تكسير باب الشقة للدخول”، مؤكداً أنه “بالصدفة كان خارج المنزل يشتري بعض الاحتياجات”، ساخراً من حجم القوة التي هاجمت شقته:  “يبدو إنهم متخيلين إنني شايل دبابة جوّه الشقة”.

يذكر أن منير صحفي يساري يكتب في موقع الجزيرة مباشر بشكل منتظم ويعمل في موقع القاهرة 24 الخاص، وسبق أن عمل في جريدة الأهالي اليسارية.

الناس/متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.