الصحراء المغربية “تطرد” وفد النظام الجزائري من مؤتمر عربي بتونس

3 266

في خطوة جديدة تنم عن عدائه المرضي للمغرب، أقدم النظام الجزائري مرة أخرى على الكشف عن نواياه تجاه المملكة المغربية، وذلك بمناسبة محفل عربي، حيث انسحب وفده من مؤتمر عربي في تونس بسبب نشر خريطة المملكة كاملة بصحرائها.

فقد أعلن الوفد الجزائري انسحابه من اجتماع المؤتمر القومي حول التحول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي، المنظم في تونس، احتجاجا على “عدم ظهور خارطة فلسطين ولبنان بشكل بارز إضافة إلى غياب حدود واضحة للصحراء ضمن خارطة الوطن العربي التي اعتمدها فريق تنظيم المؤتمر”.

وكانت جامعة الدول العربية دعت في وقت سابق جميع شركائها في الوطن العربي إلى اعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، والتي تضم خريطة المغرب كاملة.

وشدد الوفد الجزائري المنسحب على أن “الهدف هو جمع الدول العربية لا التفرقة، مؤكدا أن خارطة الوطن العربي التي اعتمدتها المنظمة تشمل الوطن العربي دون إظهار أعلام بلدانه”، بحسبه.

وقال رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي، محمد الكركي، في تصريحات نقلتها تقارير تونسية “إن الوفد الجزائري، المشارك في المؤتمر القومي حول التحول الرقمي لتطوير مؤسسات الضمان الاجتماعي الذي تحتضنه تونس يوم الثلاثاء 28 والأربعاء 29 يونيو 2022، قد انسحب من أشغال افتتاح المؤتمر”.

ولم يقدم المسؤول العربي أي توضيح لانسحاب الوفد الجزائري، لكن مصدرا دبلوماسيا عربيا أكد في تصريح مقتضب لجريدة الناس الإلكترونية، أن السبب الرئيسي لانسحاب الوفد الجزائري هو إظهار الخريطة المعتمدة من طرف الهيئة العربية لمملكة المغربية بصحرائها، وهو ما يزعج النظام الجزائري، الذي حاول التذرع بلبنان وفلسطين للتغطية فقط عن أسبابه الحقيقية.

ودعت جامعة الدول العربية، مطلع السنة الجارية، جميع شركائها في الدول العربية، إلى اعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، والتي تضم خريطة المغرب كاملة.

ونقلت الأمانة العامة للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب إلى أعضائها وجميع الأمناء العامين للاتحادات العربية المهنية، مذكرة الجامعة العربية قصد الاطلاع على فحواها.

وفي مراسلته للاتحادات العربية، طالب جمال عبد الرزاق قادري، الأمين العام للاتحاد الدولي لنقابات العمال العرب، من أعضاء الاتحاد اعتماد المصور المرفق المتضمن لخريطة المغرب كاملة في جميع الأنشطة والفعاليات والبرامج المنفذة في المنظمات العضو في الاتحاد.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

3 تعليقات
  1. .غزاوي يقول

    مجرد تساؤل.
    ماذا بعد الانسحاب !!!؟؟؟
    سارع رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي محمد كركي لإبلاغ الوفد الجزائري أن الخطأ غير مقصود. وتم سحب الخريطة التي حدث بشأنها اللبس، وأكد أن الوفد الجزائري عاد ليشارك في اللقاء وفي صياغة التوصيات.

    1. إدارة التحرير يقول

      لم يتم سحب الخريطة وإن كان رئيس الجمعية عبر عن الأسف وهذا من باب اللباقة الدبوماسية
      ننشر لك الرد مع أنه لم يتم السحب لأن الخريطة معتمدة من قبل الجامعة العربية وبناء على توصية
      نقبل الردود الموضوعية ولا نقبل تمرير الرسائل المشفرة. وإذا كنا نقبل بتمرير وجهة نظرك مع اننا نعرف جيدا الخلفيات والجهات التي تمثلها فلأن ذلك هو الحد الأدنى الذي يمليه علينا الضمير المهني، ونؤمن به جيدا، وهو ما لا يسمح الإعلام الجزائري حتى بواحد بالمائة منه، ويحجب كل الردود المغربية التي تمثل وجهة نظر مخالفة لخطه التحريري خاصة القادمة من حدوده الغربية
      بالمناسبة وبناء على وجهة نظرك المختلفة التي لمسناها من ردودك فإننا نرحب حتى بمقالات رأي لك مؤسسة على معطيات صحيحة غير مضللة وملتزمة بالموضوعية ومستعدون لنشرها بالاسم كاملا ومرفقة بصورتك
      تحيات قسم التحرير

      1. غزاوي يقول

        مجرد تساؤل.
        هل ممكن التأسف لمجرد اللباقة الدبلوماسية، وكيف صياغة ذلك !!!؟؟؟
        وضعت نفسي مكان محمد كركي، وفكرت مليا، ولم أفلح في إيجاد صيغة لتأسفه مادام الخريطة معتمدة من الجامعة العربية، اللهم إن رأى أن الجامعة أخطأت وتأسف بدلا منها.
        وبالعود إلى تعليقي، فمصدره تونسي، لا مغربي، ولا جزائري. ففي مقال نشره موقع ” lesoirtv.tn”، بتاريخ: 29/06/2022، تحت عنوان: ” خريطة تحدث القلق بين تونس والجزائر”، جاء فيه ما نصه:
        أقتبس:”وقال رئيس الجمعية العربية للضمان الاجتماعي الذي يترأس أشغال الندوة في تونس محمد كركي إن الخطأ غير مقصود في إخراج الصورة من قبل الجهة المنظمة للندوة.
        وأجبر الوفد الجزائري الجهة المنظمة على سحب الخريطة المعتمدة، قبل أن يواصل المشاركة في الندوة، وقال المكلف بالإعلام في هيئة الضمان الاجتماعي في تونس أمين بن عبد الله أن الإشكال تم تجاوزه، وتم سحب الخريطة التي حدث بشأنها اللبس، وأكد أن الوفد الجزائري قبل المشاركة في اللقاء وفي صياغة التوصيات.” انتهى الاقتباس
        https ://lesoirtv.tn/article.php?$titre=خريطة-تحدث-القلق-بين-تونس-والجزائر
        …/…

        أخيرا، في ما يخص عرض الجريدة، فأنا ممتن لها، وأشكر سعيها، والأمر لم يخطر في بالي ولم أفكر فيه، ويكفيني الآن أنني أحد قرائها، وأحيانا معلقا على مقالاتها.
        مع كل إحتراماتي

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.