القاهرة تستبق زيارة تبّون لها وتؤكد دعمها غير القابل للتشكيك لمغربية الصحراء

0 502

قبيل ساعات من حلوله بالقاهرة، في زيارة رسمية تستمر يومين ويلتقي خلالها الرئيس عبدالفتاح السيسي، تلقى الرئيس الجزائري مفاجأة غير سارة من أرض الكنانة، وهي تعرب للمملكة المغربية عن دعمها لوحدتها الترابية دعما لا يقبل التأويل أو “التشكيك”.  

وقال ياسر مصطفى كمال عثمان، سفير جمهورية مصر العربية بالرباط، إن بلاده تدعم بقوة الوحدة الترابية للمملكة المغربية، مؤكدا أن القاهرة “لا تعترف بما تسمى الجمهورية الصحراوية ولا تقيم أي علاقات معها”، وفق ما نقلت عنه جريدة “هسبريس” الإلكترونية.

وأشار السفير المصري الجديد، في أول خروج إعلامي له، إلى أن الجمهورية العربية المصرية كانت قد شاركت في المؤتمر الدولي الذي نظمته المملكة المغربية والولايات المتحدة لدعم خطة الحكم الذاتي في يناير 2021، وشدد على أن الموقف المصري بخصوص دعم الوحدة الترابية للمغرب لا يقبل التأويل أو التشكيك.

وكشف السفير المصري، في ذات التصريح، أن وزير الخارجية المصري، سامح شكري، يستعد للقيام بزيارة إلى المغرب بدعوة من نظيره المغربي، ناصر بوريطة، وذلك في إطار التنسيق والتشاور المستمر بين البلدين حول مختلف القضايا الإقليمية.

ويبدأ عبد المجيد تبون، رئيس الجمهورية القائد الأعلى للقوات المسلحة الجزائرية، وزير الدفاع الوطني، “زيارة عمل وأخوة إلى جمهورية مصر العربية، تدوم يومين، ابتداء من يوم الإثنين”، بحسب ما أورد المكتب الإعلامي لرئاسة الجمهورية الجزائرية في بيان صحفي الأحد.

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي، قد استقبل في 17 يناير الجاري، رمطان العمامرة، وزير الشؤون الخارجية الجزائري، وذلك بحضور نظيره سامح شكري وزير الخارجية.

وصرح السفير بسام راضى، المتحدث الرسمي باسم رئاسة الجمهورية، بأن الرئيس رحب بوزير الخارجية الجزائري في مصر، طالباً نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد المجيد تبون، ومثمناً المستويات المتميزة للعلاقات الثنائية الأخوية بين البلدين.

كما أشار الرئيس إلى حرص مصر على الدفع قدماً بأطر التعاون الثنائي بين البلدين على شتى الأصعدة، من خلال تفعيل اللجان الثنائية المشتركة، وذلك للانطلاق بالعلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب اتساقاً مع عمق أواصر الأخوة بين البلدين والشعبين الشقيقين.

وكان الملك محمد السادس استقبل يوم الاثنين الماضي ياسر مصطفى كمال عثمان، الذي قدم له أوراق اعتماده كسفير لجمهورية مصر العربية.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.