بعد طول انتظار.. مرسوم دعم الصحافة على طاولة المجلس الحكومي

40

بعد أشهر من تأجيل البث النهائي بخصوصه في مجلس حكومي سابق، يعود مرسوم رقم 136.18.2  المتعلق بدعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع  في صيغة  جديدة الى المجلس الحكومي ليوم الخميس المقبل.

وتقر الصيغة الجديدة لمشروع المرسوم  التي سيعرضها محمد الأعرج وزير الثقافة والاتصال، أمام المجلس الحكومي، مساطر جديدة في صرف الدعم العمومي المخصص لقطاع الصحافة والنشر، وذلك بعدما كان الدعم يقدم بناء على عقد البرنامج الموقع بين الحكومة والفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بحسب ما نقل موقع “أحداث انفو”.

وبموجبه سيتم إحداث لجنة لتدبير منح الدعم، ويتعلق الأمر بـ”اللجنة الثنائية”، مع إخضاع العمليات المستفيدة من الدعم إلى التقييم والتتبع.

وفي انتظار المصادقة عليه في اجتماع يوم بعد غد الخميس، فإن المرسوم الجديد، يحدد “الإطار القانوني والمؤسساتي لنظام دعم الصحافة والنشر والطباعة والتوزيع، بناءً على مبادئ الحكامة والشفافية وتكافؤ الفرص والحياد بهدف تنمية القراءة وتعزيز التعددية ودعم مواردها البشرية”.

كما يحدد “شروط وكيفيات الاستفادة من الدعم المذكور بنص تنظيمي وفق معايير موضوعية، مع الاحترام المطلق لاستقلالية المقاولات الصحفية المستفيدة من الدعم”.

ويشترط المرسوم أن تكون المؤسسة المعنية بالدعم “عبارة عن شركة خاضعة للقانون المغربي وتزاول نشاطها منذ سنتين على الأقل”، وأن تكون “في وضعية سليمة إزاء مدونة الصحافة والنشر والقوانين الجاري بها العمل”، وأن تكون “في وضعية جبائية قانونية”، و”منخرطة في الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي”، وعند الاقتضاء في “نظام خاص للاحتياط الاجتماعي أو أي نظام إجباري آخر للحماية الاجتماعية”، و”تدلي بصفة منتظمة بتصريحاتها المتعلقة بالأجور وتوجد في وضعية قانونية إزاء هذه الهيئات، وتعمل على نشر القوائم التركيبية السنوية بانتظام”.

الناس

Haut du formulaire

 

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.