سيوزع بالمجان في المستشفيات المغربية.. تعرف على دواء مولنوبيرافير لعلاج مرضى كوفيد-19

0 279

كشف مصدر من وزارة الصحة المغربية أن دواء “مولنوبيرافير” المضاد لفيروس كورونا، سيشرع في توزيعه بمختلف قريبا وبالمجان في مختلف المشتشفيات والمراكز الصحية على مرضى كوفيد-19.  

وأكدت البروفسور بشرى مداح مديرة الأدوية والصيدلة بوزارة الصحة والحماية الاجتماعية، أن دواء “مولنوبيرافير” المصنع من قبل مختبرات “ميرك”، سيتم توزيعه بالمغرب على مستوى المستشفيات العمومية والمراكز الاستشفائية الجامعية بالمجان.

وأضافت مداح، في تصريح لـموقع  SNRTnews التابع للشركة الوطنية للإذاعة والتلفزة، أن المغرب اقتنى كمية مهمة من هذا الدواء لعلاج مرضى كوفيد-19، حيث توصلت وزارة الصحة والحماية الاجتماعية بالدفعة الأولى أواخر شهر دجنبر الماضي، بينما سيتم التوصل بالدفعة الثانية أواخر شهر يناير الجاري.

وأوضحت ذات المتحدثة أن الدواء سيوزع أولا في المستشفيات العمومية بالمجان، حيث سيدخل في البرتوكول العلاجي، مضيفة أنه سيتاح بعد ذلك للمصحات الخاصة والصيدليات، شريطة أن يتم ذلك بالوصفة الطبية.

وبخصوص الفئات التي سيكون في متناولها هذا الدواء، أشارت مداح إلى أنه يأتي في الدرجة الأولى جميع الأشخاص ما فوق 18 سنة، باستثناء النساء الحوامل والمرضعات.

وأكدت أن وزارة الصحة والحماية الاجتماعية واللجن العلمية تتابع جميع المعطيات والمستجدات من أجل توفير أدوية أخرى قد تكون ناجعة وقد تعزز البروتوكول العلاجي بالمملكة.

وأوضحت المتحدثة ذاتها أنه “تم الترخيص باستعمال هذا الدواء، بعد دراسة جميع المعطيات السريرية وما قبل السريرية من أجل التأكد من جودته وسلامته وبعد تحليل العينات، التي حصلت عليها وزارة الصحة”.

ويأتي هذا الترخيص، تضيف مداح، على غرار بعض الدول مثل بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية، واليابان، مشددة على أنه هناك دول أوروبية في قيد دراسة هذا الدواء لاستعماله أيضا.

وذهبت مداح إلى أنه تمت دراسة المعطيات الخاصة بدواء “مولنوبيرافير”، من بين عدة أدوية هي قيد الدراسة، حيث تمت المصادقة عليه لإدراجه ضمن البروتوكول العلاجي لكوفيد-19، من قبل اللجنة الوطنية العلمية التقنية من أجل الحد من الأمراض التنفسية الحادة.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.