ضمنهم ماجد المهندس.. منظمو مهرجان إفران الدولي يعلنون الأسماء الحاضرة هذه السنة

0 134

تشهد مدينة إفران في الفترة الممتدة ما بين 20 و27 يوليوز المقبل، فعاليات مهرجانها الدولي في دورته الرابعة، التي ستعرف مجموعة من الأسماء البارزة وطنيا كدنيا باطما وحاتم عمور، وعربيا كالفنان العراقي ماجد المهندس.  

ولتسليط الضوء على مستجدات دورة هذه السنة من المهرجان الذي تشرف على تنظيمه جمعية منتدى إفران للتنمية والثقافة، عقدت إدارة المهرجان، أمس الأربعاء، ندوة صحفية بالعاصمة الرباط، قدمت فيها الخطوط العريضة للمهرجان وأهم فقرات البرنامج العام للتظاهرة الفنية والثقافية والرياضية.

وذكر المنظمون أن نسخة هذه السنة التي تنظم تحت الرعاية الملكية، ستفتتح فعالياتها بتكريم الفن المحلي “الأحيدوس”، باعتباره تراثا وطنيا ومحليا وهو الفن التعبيري الموسيقي الذي يتجسد برقصات تقليدية وأهازيج شعرية وبأنغام الدفء، وأيضا باعتباره التسلية المفضلة لأمازيغ الأطلسين الكبير والمتوسط، ويمثل وسيلة تعبيرهم الشاملة والحيوية.

وكشفت اللجنة التنظيمية أن حفل افتتاح المهرجان سيكون على إيقاع سمفونية الأحيدوس التي رأت النور سنة 2017 بمبادرة من جمعية منتدى إفران للتنمية والثقافة، والتي سيؤديها 220 فنانا من بين 22 فرقة أحيدوس، حيث تعتبر هذه السمفونية الأولى من نوعها، والتي ترفع شعار احترام التنوع الثقافي في مجتمعاتنا، كما تمثل عنوان تعايش جميع المجموعات والأفراد على اختلاف هوياتهم الثقافية المتعددة.

وأشارت الإدارة الفنية للمهرجان أن النسخة الرابعة ستعرف مشاركة أسماء وازنة في عالم الفن الموسيقي المغربي والعربي، حيث ستحتفي “ساحة تاج” بألحان وأنغام سهرات موسيقية من تنشيط فنانين مغاربة وفرق فولكلورية تبرز غنى التراث الفني المحلي، متبوعة بحفلات موسيقية لكل من المعلم حميد القصري والفنانين مهدي موزين وزهير بهاوي وفاطمة الزهراء العروسي والفنانة المغربية دنيا باطمة، والفنان حاتم عمور.

كما ستحتضن منصة ساحة “أرز بلادي” سهرات موسيقية عربية وشرقية سيحييها كل من الفنان المصري حمزة نمرة والمغني والملحن العراقي ماجد المهندس.

وستعرف نسخة هذه السنة من مهرجان إفران الدُولي، أيضا، أنشطة فنية وترفيهية ورياضية كدوري في كرة السلة ودوري في كرة القدم المصغرة وسباق العدو الريفي ومسابقة الصيد بالقصبة ودوري لعبة الورق، وكذا عروض فضاءات مفتوحة تكرم وتعيد مجد الآلات الأكثر شعبية في الموسيقى المغربية لتقريبها من الجمهور العريض.

جدير بالذكر أن المهرجان ينظم ندوة بعنوان “الحفاظ على شجر الأرز” لتحسيس الساكنة بأهمية هذا الشجر باعتباره موروثا وطنياً وجب الحفاظ عليه وذلك بالموازاة مع البرنامج العام للحدث.

رشيد أبوهبة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.