طائرتان مستعدتان للتدخل.. الملك يصدر تعليماته للاتصال بالسلطات الجزائرية لعرض المساعدة في إطفاء الحرائق

0 25

 أفاد بيان لوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، بأن العاهل المغربي محمد السادس تفضل وأعطى تعليماته السامية لوزيري الداخلية والشؤون الخارجية، من أجل التعبير لنظيريهما الجزائريين، عن استعداد المملكة المغربية لمساعدة الجزائر، في مكافحة حرائق الغابات التي تجتاح العديد من مناطق البلاد.

وأوضح البيان أنه بتعليمات من الملك محمد السادس تمت تعبئة طائرتين لإخماد الحرائق من طراز كنادير، للمشاركة في هذه العملية، بمجرد الحصول على موافقة السلطات الجزائرية.

وسبق للمغرب أن ساعد عدة دول مثل اسبانيا و البرتغال و فرنسا وإيطاليا، في إطفاء حرائق الغابات، التي شبت بأراضيها مؤخرا، حيث أرسل طائراته “كنادير” التي أنهت مهماتها بنجاح وعادت إلى أرض الوطن سالمة.

وعبر العالم تعتبر دول قليلة جدا هي التي تمتلك هذا النوع من الطائرات الكندية الصنع، حيث يمتلك المغرب أسطولا متكونا من 7 طائرات ، وتركيا لديها 3 طائرات، وفرنسا تملك 18 طائرة، وإيطاليا عندها 19 وحدة، وإسبانيا عندها 20 طائرات من هذه الصنف.

و”كنادير” طائرة كندية الصنع، وصممت خصيصا لإخماد الحرائق الضخمة، مثل حرائق الغابات والمصانع. ويصل ثمنها إلى 40 مليار سنتيم، و تحمل حمولة 6000 لتر من الماء دفعة واحدة، وتت تعبئتها في 12 ثانية فقط عند تماس مع سطح الماء. وهذه الطائرات حاسمة في التغلب على الحرائق، في وقت وجيز، و في أصعب الظروف الطبيعية، وتتطلب ربانا بارعا و متمرسا لقيادتها.

طائرة كنادير كندية الصنع لإطفاء الحرائق التي يتوفر المغرب على 7 وحدات منها

وتعرف الجزائرحرائق مهولة منذ أيام، انتقلت قبل يومين غلى منطقة القبائل في مدينة تيزي وزو والنواحي، وهي المنطقة المعروفة بانتشار كثيف للغابات، وخلفت الحرائق لحد الساعة ما لا يقل عن 65 قتيلا.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.