طلبة الطب يؤكودن نجاح مقاطعتهم للامتحانات بنسبة 100 بالمائة

88

قالت التنسيقية الوطنية لطلبة الطب بالمغرب، إن مقاطعة الاختبارات التي كانت مقررة ابتداء من اليوم الاثنين 10 يوليو 2019، كانت ناجحة بنسبة 100 ٪ في جميع كليات الطب على المستوى الوطني.

وأشارت اللجنة أن جميع الطلاب قاطعوا الامتحانات، كما قاطعها الطلاب الأجانب أيضا بدافع التضامن.

وشارك آباء وأولياء طلبة الطب أولادهم في الاحتجاجات التي نظموها أمام مختلف كليات الطب بالمغرب، اليوم الاثنين.

وكانت التنسيقية قد استنكرت في وقت سابق ما يتعرض له الطلبة المضربون منذ عشرة أسابيع، من تهديدات بالطرد والترسيب، والذين يدفعون ثمن “أخذهم على عاتقهم الدفاع عن قطاعي الصحة والتعليم العالي والنضال من أجل الرقي بجودة التكوين الطبي والتعليم العالي العمومي”.

ويطالب طلبة الطب بعدم إدماج طلبة القطاع الخاص في التداريب بالمستشفيات العمومية، بالإضافة إلى رفض اجتيازهم لمباراة الداخلية وللإقامة لأن في ذلك ضرب لمبدأ تكافؤ الفرص.

إلى ذلك قال المرصد الوطني لمنظومة التربية والتكوين إنه يتابع باهتمام بالغ وقلق  شديد، ما تعيشه كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان من توثر واضطراب في السير العادي للدراسة والبحث والتكوين، بسبب الإضراب الذي يخوضه طلاب هاته المؤسسات منذ ما يقارب العشر أسابيع  دفاعا عن ملفهم المطلبي.

وأوضح المرصد في بلاغ صادر عنه، أنه يسجل بكل أسف ما تعيشه هاته المؤسسات من أوضاع، تؤثر سلبا على عمليات التعليم والتكوين والبحث بسبب ارتجالية قرارات الحكومة السابقة والمتمثلة أساسا في عدم الإعداد الجيد للزيادة في أعداد الطلبة والترخيص المتسرع لمجموعة من الكليات والجامعات الخاصة، في غياب تام لاحترام ضوابط وشروط هذا الترخيص في بعضها .

كما ناشد المرصد طلبة كليات الطب والصيدلة وطب الأسنان بقبول العرض الحكومي، الذي قدمه وزير الصحة أنس الدكالي ووزير التربية والتكوين سعيد أمزازي، والتجاوب مع مختلف الوساطات التي تمت لحل هذه الأزمة.

الناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.