عموتة كشف عن تشكيلة المنتخب.. تعرف على كأس العرب الذي فاز المغرب بآخر دورة منه قبل 9 سنوات

0 214

كشف مدرب المنتخب الوطني الرديف الحسين عموتة، عشية اليوم الإثنين، عن اللائحة النهائية للنخبة الوطنية، التي ستشارك في منافسات كأس العرب قطر فيفا 2021 .

وضمت القائمة النهائية 23 لاعبا ويتعلق الأمر بكل من :

1 -محمد الناهيري/ الرجاء الرياضي

2 -يحيى جبران/ الوداد الرياضي

3 -وليد الكارتي/ بيراميدز المصري

4 -إسماعيل الحداد/ الخور القطري

5 -سفيان راحيمي/ العين اإلماراتي

6 -أنس الزنيتي/ الرجاء الرياضي

7 -بدر بانون/ الأهلي المصري

8 -سفيان بوفتيني/ الأهلي القطري

9 -كريم البركاوي/ الرائد السعودي

10 -محمد أمسيف/ الفتح الرياضي

11 -محمد علي بامعمر/ اتحاد طنجة

12 -أشرف داري/ الوداد الرياضي

13 -حمزة الموساوي/ نهضة بركان

14 -عبد الإله الحافيظي/ الرجاء الرياضي

15 -أشرف بنشرقي/ الزمالك المصري

16 -وليد أزارو/ الاتفاق السعودي

17 -أيوب العملود/ الوداد الرياضي

18 -أيمن الحسوني/ الوداد الرياضي

19 -عبد العالي/ المحمدي أبها السعودي

20 -محمد الشيبي/ الجيش الملكي

21 -مروان سعدان/ الفتح السعودي

22 -محمد فوزير/ الرائد السعودي

23 -إدريس فتوحي/  السيلية القطري

وتستعد قطر، في شهر ديسمبر المقبل، لاستضافة بطولة كأس العرب للمنتخبات تحت رعاية الاتحاد الدولي لكرة القدم، بعد توقف استمر لأكثر من تسع سنوات، منذ أن حقق المنتخب المغربي آخر لقب.

وبدأت البطولة عام 1963 في لبنان، دون أن يتم تحديد موعد محدد لإقامتها، بسبب الظروف المختلفة للاتحادات القارية، وليس شرطًا أن يشارك في البطولة المنتخب الأول، إذ تُرسل بعض الاتحادات، منتخب الشباب أو المنتخب الأولمبي.

واستضافت السعودية، النسخة الأخيرة من البطولة في 2012، والتي شهدت مشاركة 11 منتخبًا، وفاز أسود الأطلس، باللقب في النهاية، على حساب المنتخب الليبي بركلات الترجيح.

تأهلت أعلى 9 منتخبات وفقًا لتصنيف الفيفا في شهر إبريل 2021 إلى الأدوار النهائية مباشرة، بينما سيلعب الـ 14 منتخبًا المتبقيين، تصفيات تؤهل للأدوار النهائية.

تم تقسيم الفرق التي تأهلت إلى الأدوار النهائية، على أربع مجموعات، يتأهل أول فريقين من كل مجموعة إلى ربع النهائي، ثم نصف النهائي، والنهائي يوم 18 ديسمبر.

أعلن جياني إنفانتينو، رئيس الاتحاد الدولي لكرة القدم، في شهر نوفمبر الماضي، عن عودة كأس العرب، في الفترة من 30 نوفمبر وحتى 18 من الشهر ذاته لعام 2021، في قطر، بمشاركة 22 منتخبًا.

وستكون المنتخبات المشاركة في البطولة هي، الجزائر، البحرين، جزر القمر، جيبوتي، مصر، العراق، الأردن، الكويت، لبنان، ليبيا، موريتانيا، المغرب، عُمان، فلسطين، قطر، السعودية، الصومال، السودان، سوريا، تونس، الإمارات العربية المتحدة، واليمن.

وستشهد البطولة، مشاركة 3 منتخبات لأول مرة، وهي جزر القمر، الصومال، وجيبوتي.

تنقل مباريات كأس العرب للمنتخبات 2021 عبر قنوات بي إن سبورتس القطرية، وذلك عبر قناتها المفتوحة beIN SPORTS HD.

لم تعلن أي قناة أخرى حصولها على حقوق بث مباريات كأس العرب 2021، لكن من الممكن أن تحصل بعض القنوات العربية الأخرى على بعض المباريات.

مجموعات كأس العرب قطر فيفا 2021

انطلقت التصفيات المؤهلة لبطولة كأس العرب للمنتخبات 2021 والمقامة في قطر يوم 19 يونيو الماضي.

المواجهة الأولى كانت بين ليبيا والسودان ثم لعب عمان ضد الصومال يوم 20 يونيو.

وفي 22 يونيو كانت هناك مواجهة بين موريتانيا واليمن، ولعب منتخب لبنان ضد جيبوتي يوم 23 يونيو ثم فلسطين مع جزر القمر يوم 24 يونيو وأخيرًا لقاء أسيوي خالص بين البحرين والكويت يوم 25 يونيو.

قرر الاتحاد الدولي لكرة القدم عدم إقامة مباراة الأردن وجنوب السودان، واعتبار الأخير منسحبًا، بعد تأكد إصابة عدد من أفراده بفيروس كورونا، وفوز النشامى بثلاثية ليتأهل إلى نهائيات كأس العرب، استنادًا للمادة 5.6 من لوائح المسابقة.

أوقعت قرعة كأس العرب 2021 المنتخب القطري المستضيف في المجموعة الأولى رفقة العراق وعمان بعد الفوز على الصومال والفائز من الكويت والبحرين، وفي المجموعة الثانية تتنافس منتخبات تونس والإمارات وسوريا وانضمت إليهم موريتانيا بالفوز على اليمن.

سينافس المنتخب السعودي المنتخب المغربي القوي في المجموعة الثالثة، وسيلحق بهما الفائز من فلسطين وجزر القمر بعد أن تأهل الأردن باعتبار جنوب السودان منسحبًا، أما المجموعة الرابعة فيتواجد بها مصر والجزائر، رفقة الفائز من مباراة لبنان ضد جيبوتي، وقد صعدت السودان بعد الفوز على ليبيا.

ستقام البطولة على 7 ملاعب من أصل 8 ملاعب في قطر، تستضيف مباريات كأس العالم 2022، وهي استاد البيت في الخور، واستاد الجنوب في الوكرة.

أحد الملاعب القطرية حيث ستجري بعض مباريات كأس العرب قطر فيفا 2021

وفي الدوحة ستكون المباريات في ملعبي استاد راس أبو عبود، واستاد التمامة، وفي الريان ستكون المباريات على، استاد المدينة التعليمية، واستاد الريان، واستاد خليفة الدولي.

منتخبا الأردن والكويت، هما الأكثر ظهورًا في المسابقة، إذ شارك كل منهم 8 مرات، بينما يعتبر موريتانيا، عمان، والإمارات هم الأقل بمشاركة وحيدة لكل منتخب.

وفي النسخة الأولى من المسابقة، حقق المنتخب التونسي اللقب على حساب لبنان، بينما يعد المنتخب العراقي الأكثر إحرازًا للألقاب برصيد 4 مرات في أعوام 1964، 1966، 1985، 1988.

نزار البطل

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.