عودة المياه إلى مجاريها بين المغرب وألمانيا.. مصادر تؤكد التحاق السفيرة زهور العلوي بمقر عملها ببرلين

0 237

كشفت تقرير إسرائيلي نقلا عن من سمتها “مصادر مطلعة” أن “المغرب أعاد السفيرة زهور العلوي إلى برلين، بعد إعلان حكومة ألمانيا عن “موقف إيجابي بخصوص مقترح الحكم الذاتي في الصحراء الغربية (المغربية)”.

وأشارت المصادر لموقع قناة “إسرائيل24″ I24 NEWS”  إلى أن “هذه المواقف تتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

ورحب المغرب في وقت سابق بما وصفه “الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة”، التي عبرت عنها الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا مؤخرا حول العلاقات بين البلدين.

وجاء ذلك تعليقا على تدوينة نشرتها السفارة الألمانية في الرباط، يوم 7 من الشهر الجاري، أشادت فيها بمخطط الحكم الذاتي الذي يقترحه المغرب كحل لقضية الصحراء، ومما جاء فيها أيا، أن “المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا”.

وكان المغرب رحّب بما وصفه “الإعلان الإيجابي والمواقف البناءة” التي عبرت عنها الحكومة الفدرالية الجديدة لألمانيا مؤخرا حول العلاقات بين البلدين.

جاء ذلك تعليقا على تدوينة نشرتها السفارة الألمانية في الرباط، يوم 7 من الشهر الجاري، وقالت فيها إن “المملكة المغربية شريك محوري لألمانيا”.

وقالت الخارجية المغربية، عبر “تويتر”، إن “التعبير عن هذه المواقف يُتيح استئناف التعاون الثنائي وعودة عمل التمثيليات الدبلوماسية للبلدين بالرباط وبرلين إلى شكله الطبيعي”.

وكانت العلاقات بين البلدين شهدت توترا أدى إلى إعلان الرباط تعليق كل أشكال التواصل مع السفارة الألمانية في المغرب، وهيئات ومنظمات التعاون التابعة لها، في مارس الماضي، وذلك إثر “تراكم عدد من القضايا التي تبين عدم وجود احترام للمملكة المغربية ومؤسساتها”، كما ذكرت الخارجية المغربية في حينه.

وهو ما ردت عليه ألمانيا باستدعاء السفيرة المغربية في برلين زهور العلوي.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.