في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الخميس

0

أمير المؤمنين يترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (لوماتان)

ترأس أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن، وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بضريح محمد الخامس بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة فقيد المغرب العظيم جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وتميز هذا الحفل الديني بتلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وبإنشاد أمداح نبوية. وبهذه المناسبة، قام جلالة الملك، مرفوقا بصاحب السمو الملكي ولي العهد الأمير مولاي الحسن وصاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد، وصاحب السمو الأمير مولاي أحمد، بزيارة قبر جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني، حيث ترحم جلالته على روحه الطاهرة.

أخنوش يجري مباحثات ببروكسيل مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي (لوماتان)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببروكسيل، مباحثات مع رئيس مجلس الاتحاد الأوروبي، شارل ميشيل، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة. وشكل هذا اللقاء المنعقد على هامش منتدى “البوابة العالمية”، الذي تتواصل أشغاله إلى غاية 26 أكتوبر في العاصمة البلجيكية، مناسبة للتأكيد على الشراكة الاستراتيجية القوية والمتينة القائمة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. كما شكل فرصة للتباحث بشأن أجندة الاتحاد الأوروبي الجديدة لمنطقة البحر الأبيض المتوسط، والخطة الاقتصادية والاستثمارية المصاحبة لها، لاسيما وأن هاتين الآليتين تتوافقان مع أولويات المملكة، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

بنموسى في البرلمان.. جلسة صاخبة (الأحداث المغربية)

تشبث وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، بكون النظام الأساسي الموحد المتعلق بموظفي قطاع التربية الوطنية نتاج منهجية تشاركية بين وزارته والأطراف المعنية، وفي مقدمتها المركزيات النقابية التعليمية الأكثر تمثيلية، وحمل الاستجابة لمطالب النقابات ولمضامين اتفاق 14 يناير 2023. ورفض بنموسى، الذي كان يرد على أسئلة المستشارين البرلمانيين في الجلسة الأسبوعية للأسئلة الشفوية، اتهامات النقابات التعليمية له بـ”ضرب المنهجية التشاركية” و”الانفراد بتمرير النظام الأساسي” و”التراجع عن عدد من التعهدات التي قدمها خلال مراحل الحوار”. وجدد بنموسى التأكيد على أن “الوزارة لم تقم بصياغة المشروع النهائي للنظام الأساسي الجديد وتقديمة للشركاء الاجتماعيين إلا بعد تسجيل والاطلاع على كافة الملاحظات والاقتراحات الواردة من طرف النقابات في ما يخص تنزيل اتفاق 14 يناير 2023، الذي كان ويبقى الإطار المرجعي لهذه المرحلة من الحوار الاجتماعي القطاعي”، كما أكد المسؤول الحكومي.

قطارات إسبانية للمغرب (الأحداث المغربية)

کشف موقع “الإكونوميستا” الإسباني أن المغرب يراهن على إسبانيا لتطوير شبكة النقل السككي فائق السرعة، وأن كأس العالم 2030 سيشكل فرصة كبيرة للتعاون بين البلدين. ونقل الموقع المذكور، على لسان هدى بنغازي، مديرة المجلس الاقتصادي المغربي الإسباني، خلال المؤتمر الوطني السادس والعشرين للشركات العائلية، الذي ينعقد في بيلباو، أن “المغرب سيحصل على قطارات من إسبانيا، وذلك استعدادا لتنظيم كأس العالم”، مؤكدة أن “الأمر يتعلق بمناقصة مع الإسبان وليس مع اليابانيين”. ويعتزم المغرب اقتناء ما بين 80 و100 قطار جديد تصل سرعتها إلى 200 كلم في الساعة، بتكلفة تصل إلى 9.2 مليارات درهم من شركات السكك الحديدية الإسبانية، حيث يطمح المغرب إلى إتمام كهربة الخطوط السككية، التي تبلغ حاليا نسبة 83 في المائة، والرفع من نسبة التثنية التي لا تتجاوز 35 في المائة، وهو ما يشكل مطلب ساكنة مجموعة من المدن والجهات، من بينها جهة الشرق.

لفتيت يدعو رؤساء الجماعات إلى الجدية (الأحداث المغربية)

دعا وزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، الجماعات الترابية إلى التحكم في توازن الميزانيات المرتقب اعتمادها برسم سنة 2024، وذلك من خلال تحديد دقیق للأولويات المتعلقة بنفقات التسيير. وشدد الوزير، في دورية وجهها إلى ولاة الجهات وعمال عمالات وعمال المقاطعات والأقاليم، تهم إعداد وتنفيذ ميزانيات الجماعات الترابية برسم 2024، على ضرورة التزام ممثلي السلطة الترابية ورؤساء الجماعات بـ”الجدية”، تنفيذا للتوجيهات الملكية، حيث أكد في دوريته أنه “ينبغي على الجماعات الترابية وجميع الفاعلين بما فيهم السلطات العمومية والمنتخبون التزام الجدية كمبدأ رئيس خلال إعداد ميزانيتها برسم سنة 2024”. وفي هذا السياق، دعا لفتيت الولاة والعمال إلى مراقبة مدى احترام الجماعات الترابية للمقتضيات القانونية المضمنة بالقوانين التنظيمية وكذا النصوص التنظيمية الصادرة لتطبيقها، وإلى إدراج الميزانيات للكلفة السنوية الاعتيادية للنفقات وحصر المقترحات في الاحتياجات الضرورية.

التجارة الإلكترونية.. شكايات النصب في البرلمان (الأحداث المغربية)

أمام تزايد شكايات المستهلكين المغاربة حول مراقبة عدد من المنتوجات والسلع، التي تباع عبر مواقع وشبكات التواصل الاجتماعي خاصة منها ما يتعلق بحماية البيانات الشخصية وجودة المنتوج، قال وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، في جواب على سؤال شفوي أمام البرلمان، إن “البيع عبر الإنترنيت بالمغرب ارتفع بشكل قوي بنسبة 40 بالمائة، وحقق رقم معاملات بقيمة 21 مليار درهم”. وأضاف مزور أن “الحكومة وضعت تدابير عديدة لحماية المستهلك، منها منصة شكاية المستهلك”، والفحص الجمركي لهاته المنتجات، الذي لا يختلف عن الفحص المطبق على المنتجات الأخرى. ورجح المسؤول الحكومي أسباب وجود انحرافات في “البيع عبر الأنترنت بالمغرب إلى وجود تسهيلات لهذا النوع من التجارة، لكن القطاع في المستقبل ويشكل تدريجي سيصبح كباقي قطاعات التجارة الأخرى”. وكانت الجامعة المغربية لحقوق المستهلك قد نبهت وفي مناسبات عديدة المستهلكين المغاربة بأن التجارة عبر مواقع التواصل الاجتماعي “غير مقننة وغير آمنة”.

صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء تترأس حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني (الصحراء المغربية)

ترأست صاحبة السمو الملكي الأميرة للا حسناء، بمسجد السنة بالرباط، حفلا دينيا إحياء للذكرى الخامسة والعشرين لوفاة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني طيب الله ثراه. وبمناسبة هذا الحفل الديني، تمت تلاوة آيات بينات من الذكر الحكيم وإنشاد أمداح نبوية. ورفعت أكف الضراعة إلى العلي القدير بأن يشمل برحمته الواسعة جلالة المغفور له الملك الحسن الثاني وجلالة المغفور له الملك محمد الخامس وأن يسكنهما فسيح جنانه. كما ابتهل الحضور إلى الله سبحانه وتعالى بأن يحفظ أمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس بما حفظ به الذكر الحكيم ويسدد خطاه ويكلل أعمال جلالته ومبادراته بالتوفيق والسداد، وبأن يقر عينه بولي عهده صاحب السمو الملكي الأمير مولاي الحسن ويشد أزر جلالته بشقيقه صاحب السمو الملكي الأمير مولاي رشيد وبكافة أفراد الأسرة الملكية الشريفة.

مجلس الأمن/الشرق الأوسط.. عمر هلال يجدد استعداد المغرب للانخراط في أي جهود دولية تفضي إلى إنهاء الأزمة الراهنة (الصحراء المغربية)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، أن المغرب يظل، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستعدا، للتنسيق مع كافة الشركاء للانخراط في أي جهود دولية تفضي إلى إنهاء الوضع الحالي في الشرق الأوسط. وفي مداخلة خلال نقاش رفيع المستوى حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، نظمته البرازيل، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أكتوبر، ذكر هلال بأن المملكة المغربية ترأست، ومباشرة بعد اندلاع الأحداث الأخيرة، مجلس جامعة الدول العربية على المستوى الوزاري، المنعقد في دورة غير عادية. وأشار السفير إلى أن هذا الاجتماع تتوج باعتماد القرار رقم 8987، الذي دعا جميع الأطراف إلى ضبط النفس، وأكد على ضرورة حماية كل المدنيين، وأدان كل ما تعرض له الشعب الفلسطيني الشقيق، وأكد على دعم ثبات الشعب الفلسطيني على أرضه والتحذير من أي محاولات لتهجيره خارجها.

مراكز نداء متورطة في تهريب أموال (الصباح)

تحوم شبهات تهريب أموال حول تحويلات مالية لمراكز نداء، خاصة أنها تبررها بأداء خدمات قدمت لها من قبل شركاتها الأم أو مؤسسات أجنبية أخرى توجد بالخارج. وأفادت مصادر “الصباح” أن مراقبي الضرائب يدققون، بتنسيق مع مكتب الصرف، في الوثائق المتعلقة بالتحويلات، التي تتعلق كلها بخدمات مقدمة من قبل مقاولات مستقرة بالخارج. وأبرزت مصادر اليومية أن الفواتير، التي يتم التدقيق فيها، تعود لمركزي نداء وتهم مبالغ مالية تجاوزت 950 ألف “أورو” (ما يناهز مليار سنتيم)، تم تحويلها إلى الخارج من قبل مركزي النداء المعنيين بالتحريات.

وهبي: محجوزات بمحاكم منذ الستينات (الصباح)

استشاط عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، غضبا في جلسة مساءلة الوزراء بمجلس المستشارين، لوجود “جيوب مقاومة” التغيير في رحاب العدالة. وقال الوزير، ردا وتعقيبا على أسئلة وتدخل محمد حنين، من التجمع الوطني للأحرار، ومحمد زيدوح، من الاستقلال، إن محاكم المملكة مليئة بكميات كبيرة من المحجوزات بعضها يعود لستينات القرن الماضي، والتي لم يتم بيعها للعموم، وذلك بسبب تعقد المساطر. وانتقد المسؤول الحكومي “تحجر” العقلية في تدبير بعض الإدارات، ما سمح لـ”السماسرة” بالتحكم في المزادات العلنية، مؤكدا أنه يعمل على تغيير نمط اشتغال الإدارة بتسريع وتيرة الرقمنة لأجل ضمان الشفافية أكثر في مجال تصريف المزاد العلني باحترام كل الإجراءات وتوقيت المزاد.

الداكي: 3295 قضية اعتداء جنسي على الأطفال (الصباح)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بالرباط، أن التكفل الناجع بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية لا يقتصر على توفير الحماية القانونية والقضائية لهم، وإنما يعتمد أيضا على خدمات أخرى يقدمها باقي المتدخلين في مجال حماية الطفولة. وأشار الداكي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المنظمة من طرف رئاسة النيابة العامة بشراكة مع مجلس أوروبا حول موضوع “آليات التكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية في ضوء العمل القضائي الوطني ومبادئ اتفاقية لانزروت”، أن النيابات العامة سجلت ما مجموعه 3295 قضية اعتداء جنسي ضد الأطفال برسم سنة 2022 بما يناهز أكثر من 41 بالمائة من مجموع جرائم العنف المرتكبة في حق الأطفال، مضيفا أن رئاسة النيابة العامة انخرطت في برامج تعاون دولية تروم تعزيز الآليات الحديثة في مجال البحث والتحري التي تمكن هيئات إنفاذ القانون من رصد هذه الجرائم وتجميع الأدلة حولها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

مجلس النواب يصادق على مشروع قانون العقوبات البديلة (المساء)

صادق مجلس النواب، خلال جلسة عامة تشريعية، بالأغلبية، على مشروع القانون رقم 43.22 يتعلق بالعقوبات البديلة. وفي كلمة تقديمية لمشروع القانون، الذي حظي بموافقة 115 نائبا ومعارضة 41 نائبا وامتناع 4 نواب عن التصويت، أكد وزير العدل، عبد اللطيف وهبي، أن هذا النص التشريعي يسعى إلى وضع إطار قانوني متكامل للعقوبات البديلة سواء من حيث تأصيلها وفق القواعد الموضوعية لمجموعة القانون الجنائي المرتبطة بالعقاب، أو من خلال وضع آليات وضوابط إجرائية على مستوى قانون المسطرة الجنائية تهم تتبع وتنفيذ العقوبات البديلة. وأوضح الوزير أن هذا القانون يؤسس لسياسة عقابية ناجعة تهدف إلى تجاوز الإشكالات التي تطرحها العدالة الجنائية خاصة ما يرتبط بالعقوبات السالبة للحرية قصيرة المدة في علاقتها بمعضلة الاكتظاظ داخل المؤسسات السجنية، خاصة عبر إضافة عقوبة الغرامة اليومية وفتح المجال للمحكوم عليهم بعقوبات مكتسبة لقوة الشيء المقضي به في إمكانية الاستفادة من جديد من العقوبات البديلة.

إحباط عملية تهريب طن و250 كيلوغراما من الشيرا بطنجة (المساء)

تمكنت عناصر الأمن الوطني بتعاون مع مصالح الجمارك بميناء طنجة المتوسط، من إجهاض عملية للتهريب الدولي لشحنة تتكون من طن و250 كيلوغرام من مخدر “الشيرا”. وذكر بلاغ للمديرية العامة للأمن الوطني أن عمليات المراقبة الحدودية والتفتيش الدقيق كانت قد أسفرت عن ضبط هذه الشحنة من المخدرات مخبأة بعناية داخل أرضية مقطورة شاحنة للنقل الدولي للبضائع، كانت تنقل شحنة من الخضروات وتستعد للمغادرة على متن رحلة بحرية متوجهة نحو أحد الموانئ الأوروبية، فضلا عن توقيف سائق السيارة، وهو من جنسية مغربية ويبلغ من العمر 34 سنة. وتندرج هذه العملية الأمنية، وفق المصدر ذاته، في سياق المجهودات المكثفة التي تبذلها مصالح المديرية العامة للأمن الوطني لمكافحة التهريب الدولي للمخدرات.

مساعدات مغربية عاجلة لفائدة الفلسطينيين في معبر رفح (العلم)

حطت، بمطار العريش (شرق جمهورية مصر)، طائرتان عسكريتان مغربيتان محملتان بمساعدات إنسانية عاجلة لفائدة الفلسطينيين. وتأتي هذه الالتفاتة الإنسانية تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، رئيس لجنة القدس، من أجل إرسال مساعدة إنسانية عاجلة للفلسطينيين. ونقلت هاتين الطائرتين، اللتين سيتم إدخال حمولتهما إلى قطاع غزة عبر معبر رفح الحدودي البري، كميات مهمة من المواد الغذائية والمستلزمات الطبية والمياه. وأشرف على عملية استقبال هاته المساعدات بمطار العريش، سفير المملكة بالقاهرة ومندوبها الدائم بالجامعة العربية أحمد التازي، وأعضاء السفارة المغربية. وقال التازي، في هذا الصدد، إن هذه المساعدات تعبر عن الالتزام الراسخ لجلالة الملك لفائدة القضية الفلسطينية.

رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين: الإعفاء الضريبي على الأدوية مسألة إيجابية وانتظارات أكبر بخصوص المستلزمات الطبية (العلم)

يقترح مشروع قانون المالية لسنة 2024 توسيع الإعفاء من الضريبة على القيمة المضافة الداخلية وعند الاستيراد، ليشمل جميع الأدوية والمواد الأولية التي تدخل في تركيبها، وكذا اللفائف غير المرجعة للمنتجات الصيدلية. وفي هذا الصدد، قال كريم أيت أحمد، رئيس رابطة الصيادلة الاستقلاليين، إن هذا الإعفاء “مسألة إيجابية” بالنسبة للقدرة الشرائية للمرضى. وبالنسبة للصيادلة والشركات المصنعة للأدوية، أكد آيت أحمد، أن هذه المسألة لا تشكل أي ضرر عليهم، لأن الصيدلي والشركات المصنعة للأدوية تعيد الضريبة على القيمة المضافة (7 بالمائة) للدولة، مشددا على أن “الإعفاء يجب أن يشمل كذلك المستلزمات الطبية التي تعد إشكالية كبرى، لأن الضريبة على القيمة المضافة فيها تصل إلى 20 بالمائة، وبالتالي لا بد من التفكير فيها أيضا”. وعزا المتحدث إغفال مشروع القانون هذه المستلزمات الطبية إلى أن أسعارها غير مقننة، مضيفا “كنا نطالب بسياسة دوائية شاملة، ولو كان ثمن هذه المستلزمات الطبية مقننا مثل الأدوية فسيتم خفض سعرها على الأقل إلى 10 بالمائة”.

منتدى التقييس بحضور أكثر من مائة مشارك من الفاعلين المغاربة (العلم)

ينظم المعهد المغربي للتقييس، اليوم الخميس بالدار البيضاء، تحت رعاية وزارة الصناعة والتجارة، على هامش اليوم العالمي للتقييس، الدورة التاسعة للمنتدى الوطني للتقييس، تحت شعار”المواصفات، رافعة أساسية لتنمية اقتصادية مستدامة”. ويهدف المنتدى الذي من المتوقع أن يحضره أكثر من مائة مشارك من القطاعين العام والخاص، إلى تقديم حصيلة وآفاق أنشطة التقييس على المستوى الوطني، وإطلاع الفاعلين المغاربة على مجالات التقييس المرتبطة بالتنمية المستدامة، والتحسيس بالرهانات المتعلقة بالتقييس، خاصة فيما يتعلق بمتطلبات السوق وتوجهات التجارة الدولية. ويتضمن برنامج المنتدى، الذي سيشارك فيه خبراء في المجال عدة مواضيع تشمل مساهمة المواصفات في تنفيذ المبادرات المتعلقة بالحد من البصمة الكربونية للمنتجات، وترشيد استهلاك الماء، والاقتصاد التدويري والنجاعة الطاقية.

المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين: فئة الأساتذة لم تستفد من النظام الأساسي الجديد (الاتحاد الاشتراكي)

أكد يوسف إيدي، رئيس الفريق الاشتراكي المعارضة الاتحادية بمجلس المستشارين، أن هناك حلقة مفقودة في النظام الأساسي الجديد لموظفي وزارة التربية الوطنية. وأوضح إيدي، في تعقيبه على ما تقدم به وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس المستشارين، أن “الحديث اليوم هو أن الفئة العريضة الموجودة في قطاع التعليم والتي تمثل العمود الفقري للعملية التعليمية في بلادنا، لم تستفد من هذا النظام الأساسي مثلما كان متوقعا التي هي فئة الأساتذة”. وبعد أن توقف عند الواقع الاجتماعي لرجل التعليم، قال إيدي “لا يمكن أن نقبل أن مربي الأجيال المستقبلية أن يكون عرضة للتنمر وهذا الوضع الاجتماعي المأساوي، وبالتالي أعتقد أن هناك حلقة مفقودة، إذ لا يمكن أن يكون أستاذ اليوم في رتبة السلم 10 يتقاضى 5173 درهم في ظل الظروف المعيشية الحالية، أعتقد أن هذا الموضع يستوجب جوابا حقيقيا”.

وكالة “فيتش” تراجع إيجابيا التصنيف المستقل للمكتب الشريف للفوسفاط (الاتحاد الاشتراكي)

راجعت وكالة “فيتش” للتصنيف الائتماني بشكل إيجابي التصنيف المستقل للمكتب الشريف للفوسفاط من BB+ إلى BBB-، مع الإبقاء على التصنيف العام عند BB+، مقتصرا على تصنيف المساهم ذي الأغلبية، حسبما علم لدى المكتب. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه المراجعة تعكس “الأداء القوي” المسجل فضلا عن “الالتزام بالتميز التشغيلي”، موضحا أن وكالة “فيتش” ترى أن “توسيع قدرات المكتب ومرونة أصوله” سيدعمان تحقيق أرباح قبل الفوائد والضرائب والإهلاك واستهلاك الدين أعلى هيكليا على مستوى مجمل الدورة مستقبلا. وعلى نحو مماثل، فإن المرونة في الإنفاق الاستثماري من أجل النمو سوف تخفف من الانخفاض المحتمل في أسعار الأسمدة بنسبة أقل من المتوقع.

120 مليار درهم حجم الاستثمارات المتوقعة لصندوق محمد السادس للاستثمار في الفترة 2023 – 2026 (الاتحاد الاشتراكي)

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية المرفق بمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأن مخطط عمل صندوق محمد السادس للاستثمار يتوقع استثمارات بقيمة 120 مليار درهم خلال الفترة 2023 ـ 2026. وأوضح التقرير الذي نشر على موقع وزارة الاقتصاد والمالية أن هذا المخطط، الذي يعتمد الأولويات الوطنية، خاصة، تنمية الاستثمار الخاص وتعزيز السيادة الوطنية في قطاعات الطاقة والغذاء والماء، يرتكز حول محاور تنموية أساسية. ويتعلق الأمر، حسب التقرير، بالمساهمة في رأسمال المشاريع الكبرى وعلى وجه الخصوص، تلك الرامية إلى تعزيز السيادة الوطنية في القطاعات الرئيسية، والمساهمة غير المباشرة في رأسمال المقاولات والمشاريع المتوسطة وكذلك في الشركات الناشئة وذلك من خلال الصناديق الفرعية الموضوعاتية أو القطاعية التي تسيرها شركات التدبير.

رشيد حموني يحذر من انعكاسات إجراء التخلي عن دعم “البوطا” على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين (بيان اليوم)

قال رشيد حموني، رئيس فريق التقدم والاشتراكية بمجلس النواب، إن الإصلاح أو التخلي التدريجي عن صندوق المقاصة ودعم “البوطا” له انعكاسات “خطيرة” على القدرة الشرائية للمواطنات والمواطنين، وخصوصا الطبقة الفقيرة والمتوسطة. وبعدما توقف عند أهمية الدعم المباشر للأسر، جدد حموني، في تصريح للجريدة، التأكيد على تأييد هذا البرنامج الاجتماعي الذي طالما نادی به الفريق في السنوات الماضية، مشيرا إلى أنه لا يمكن للحكومة أن تعتمد سياسة “ما تعطيه باليد اليمنى تأخذه باليد اليسرى”، ومتسائلا عن سبب اللجوء إلى رفع الدعم عن الغاز على وجه الخصوص، ولماذا لم تلجأ الحكومة إلى رفع الدعم عن السكر الذي تستفيد منه خصوصا الشركات الكبرى للمشروبات الغازية وشركات الشكولاتة والحلوى.

البرلمان المغربي يشارك بأنغولا في فعاليات الجمعية العامة 147 للاتحاد البرلماني الدولي (بيان اليوم)

يشارك أعضاء الشعبة البرلمانية الوطنية للبرلمان المغربي بالاتحاد البرلماني الدولي في فعاليات الجمعية العامة 147 للاتحاد البرلماني الدولي والدورة 212 للمجلس الحاكم والاجتماعات ذات الصلة، التي تستضيفها الجمعية الوطنية بجمهورية أنغولا في العاصمة لواندا خلال الفترة من 23 إلى 27 أكتوبر. وأفاد بلاغ للبرلمان أن الوفد البرلماني المغربي حضر أشغال المجموعات الجيوسياسية الافريقية والعربية والإسلامية، وتم خلالها تبادل وجهات النظر حول الطلبات الخاصة بإدراج بنود طارئة على جدول أعمال الجمعية العامة للاتحاد البرلماني الدولي، وبحث المناصب الشاغرة في هيئات الاتحاد، وكذا الاتفاق على دعم أحد المرشحين لرئاسة الاتحاد البرلماني الدولي. واطلع المشاركون أيضا، على توصيات مؤتمر الحوار بين الأديان، خاصة الاقتراح المضمن في “إعلان مراكش” والمتعلق بـ”إحداث آلية مؤسساتية في إطار الاتحاد البرلماني الدولي، ترتكز على نتائج مؤتمر مراكش بهدف دراسة الممارسات الفضلى وتقديم اقتراحات في مجال حوار الأديان”.

إطلاق عملية واسعة لحماية الساكنة من موجة البرد بإقليم ورزازات (بيان اليوم)

تم، إطلاق عملية واسعة النطاق تروم حماية ساكنة جماعات تيلويت وخزامة وإيمي نولاون (إقليم ورزازات) من موجة البرد التي تعرفها هذه المناطق الجبلية، التي تعد من بين الأكثر تضررا من زلزال 8 شتنبر الماضي. وتأتي هذه العملية الإنسانية والتضامنية، التي تشرف عليها السلطات المحلية، تنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس الرامية إلى تقديم المساعدة والدعم اللازمين للساكنة المتضررة جراء الزلزال. وتتضمن هذه العملية الواسعة، التي أعطيت انطلاقتها على مستوى جماعة تيلويت، عدة إجراءات وتدابير وقائية تهدف إلى تخفيف معاناة الساكنة المستهدفة وتمكينها من استقبال فصل الشتاء في أفضل الظروف. ويتعلق الأمر أساسا بعملية تركيب خيام مقاومة للأمطار وللظروف المناخية القاسية، وتوزيع أفرشة وبطانيات وتوفير سيارات إسعاف ووسائل نقل، وكذا وسائل تدخل لوجيستية.

إضراب التنسيق الوطني يشل المدارس بنسبة 90 بالمائة (رسالة الأمة)

استطاع الإضراب الوطني الذي نفذه التنسيق الوطني لقطاع التعليم، شل قطاع التعليم في مختلف جهات المملكة بنسبة تزيد عن 90 في المائة، مع وجود تفاوتات حسب المناطق والجهات. وعرف الإضراب الوطني، الذي تخوضه شغيلة التعليم “نجاحا كبيرا”، خصوصا أن نسبة المشاركة فيه تتراوح بين 90 و100 بالمائة في المؤسسات التعليمية بمختلف الجهات حسب عبد الإله اغميض، الكاتب العام للجامعة الوطنية للتعليم التوجه الديمقراطي، الذي كشف أن الدينامية التي يعيشها قطاع التعليم في المرحلة الراهنة نتجاوز المطالب التي تم التوقيع عليها في اتفاق 14 يناير، الذي كان مدخلا لمخرجات “تراجعية” جاءت في النظام الأساسي الجديد. واعتبر المسؤول النقابي، أن احتجاجات النقابات وشغيلة التعليم تبقى موضوعية، لأن الوضعية الاجتماعية للمعلم أو الأستاذ لم تتغير، ولم يأت بأي زيادة في الأجور، مشيرا إلى أن النظام الأساسي الجديد جاء للشغيلة بأعباء ومهام جديدة ستحاسب عليها، وهي خارج القسم، كالتنشيط خارج أوقات العمل.

مراكش تحتضن منتدى الاستثمار الإفريقي من 8 إلى 10 نونبر المقبل (رسالة الأمة)

تحتضن مراكش من 8 إلى 10 نونبر المقبل الدورة السادسة لمنتدى الاستثمار الإفريقي، الموعد الاقتصادي البارز على صعيد القارة، تحت شعار “تحرير سلاسل القيمة في إفريقيا”. وحسب بلاغ للمنظمين سيشكل الحدث الذي يستقطب قادة دول وحكومات، وصناع القرار في القطاعين العام والخاص، وممثلي شركات متعددة الجنسية، ومستثمرين يساهمون في التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالقارة، أهم تجمع سنوي للمقاولات الإفريقية. وأفاد المصدر ذاته بأن منتدى الاستثمار الإفريقي منصة متعددة الأطراف ترتكز على إبرام اتفاقيات على مستوى القارة من خلال صيغة مبتكرة تجمع بين عرض المشاريع في غرف المجالس (Board rooms)، وبين مناقشات قطاعية رفيعة المستوى، مضيفا أن ما يقرب من 600 مشارك رفيع المستوى إلى جانب 30 متحدثا، بمن فيهم قادة دول وحكومات، أكدوا حضورهم في نسخة 2023.

البنك الإفريقي للتنمية يمنح المغرب تمويلا بقيمة تزيد عن 2,9 مليار درهم (رسالة الأمة)

وقع المغرب والبنك الإفريقي للتنمية، بالرباط، على ثلاث اتفاقيات تمويل بقيمة تزيد عن 2,9 مليار درهم، تتعلق بتمويل برنامج دعم الولوج المندمج إلى البنيات التحتية الصحية، وبرنامج دعم تعميم التغطية الاجتماعية، ومشروع المساعدة الطارئة على إثر زلزال الحوز. ووقع على هذه الاتفاقيات الثلاث كل من الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية، فوزي لقجع، والممثل المقيم لمكتب البنك الافريقي للتنمية بالرباط، أشرف ترسيم، بحضور وزير الصحة والحماية الاجتماعية، خالد آيت طالب، ووزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والتشغيل والكفاءات، يونس سكوري.

إقليم تارودانت.. إعطاء انطلاقة البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء والتأهيل والنهوض بالقطاع الفلاحي بالمناطق المتضررة من الزلزال (لوبينيون)

قام وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، محمد صديقي، بزيارة ميدانية لإقليم تارودانت لإطلاق البرنامج الاستعجالي لإعادة بناء والتأهيل والنهوض بالقطاع الفلاحي بالمناطق المتضررة من زلزال 8 شتنبر الماضي. وهكذا، اطلع الوزير على مستوى دوار شافرني بالجماعة الترابية تيزي نتاست، على هذا البرنامج الذي يتكون من ثلاثة محاور رئيسية، يهم الأول البنية التحتية الفلاحية، والمحور الثاني الخاص بالبنية التحتية الاقتصادية الفلاحية، فيتعلق أساسا بإعادة تهيئة وبناء وتجهيز وحدات التثمين، ثم المحور الثالث، الذي يتعلق بإعادة بناء الرأسمال الفلاحي وإنعاش السلاسل الحيوانية من خلال إعادة تكوين الثروة الحيوانية (توزيع الحيوانات على المتضررين) وتوزيع أعلاف الماشية وإنجاز مشاريع الفلاحة التضامنية وغيرها من الأنشطة المدرة للدخل.

مؤهلات المغرب تتيح له فرصا أكبر لتعزيز مكانته كقطب إقليمي في مجال التحول الرقمي (لوبينيون)

أكد رئيس المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، أحمد رضى الشامي، بالرباط، أن مؤهلات المغرب تتيح له فرصا أكبر لتعزيز مكانته كقطب إقليمي في مجال التحول الرقمي، ولاسيما من خلال تطوير قطاعات الخدمات عن بعد، والبرمجيات والتطبيقات. وأوضح الشامي، في الدرس الافتتاحي للموسم الجامعي (2023/2024) الذي ألقاه بالمعهد العالي للإعلام والاتصال، حول موضوع “المغرب وتحديات التحول الرقمي”، أن من أبرز مؤهلات المغرب في مجال التحول الرقمي، “استراتيجية المغرب الرقمي 2025″، و”المخطط الاستراتيجي للمغرب الرقمي من أجل تسريع التحول الرقمي”، معتبرا أنه ينبغي للمغرب، الذي يزخر بإمكانيات مهمة في مجال التحول الرقمي، رفع عدد من التحديات، وخاصة تلك المتعلقة بالحكامة والتشغيل البيني و”بناء القدرات”.

العنف ضد المرأة: وفد برلماني مغربي في مهمة دراسية بإسبانيا (البيان)

بدأ وفد برلماني مغربي مكون من نواب وأطر بمجلس النواب، زيارة لمدريد، تروم الاطلاع على التجربة الإسبانية في مجال مكافحة العنف ضد النساء. وتندرج هذه الزيارة، التي نظمها مجلس النواب والكونغرس الإسباني والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في إطار مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2023″، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مجلس أوروبا. وتهدف هذه البعثة إلى الوقوف عند الممارسات الإسبانية في مجال مكافحة العنف ضد المرأة، وإتاحة الفرصة للمشاركين للتبادل حول العمل الذي يتعين القيام به من أجل تحسين القانون 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد المرأة وتنزيله، بحسب مجلس النواب.

الوثيقة المزورة بشأن منع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد “صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية” (البيان)

أفادت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية بأن الوثيقة المزورة التي ورد فيها توجيه إلى مناديب الشؤون الإسلامية لكي يتدخلوا لمنع الخطباء من ذكر فلسطين في المساجد، “صادرة عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد”، مجددة التأكيد على أن هذه الوثيقة “مزورة جملة وتفصيلا”. وأوضحت الوزارة، في بلاغ لها، أن هذه الوثيقة “هي تزوير مفضوح صادر عن جهة انكشفت هويتها غير المغربية بعدة شواهد منها المخالفة لضوابط المراسلات من هذا القبيل وللغتها من حيث المصطلح والسلامة”. وأضافت أن “هذا النوع من الكذب سبق أن رو جه موقع مغربي نسب الخبر فيه إلى من سماهم +متفقدي المساجد+ بجهة طنجة، وحيث إن هذا الخبر لا أصل له، فقد تصرف ذلك الموقع وكأنه يستبق ما حسبه آتيا لا ريب فيه، ويظل هذا التصرف محتشما ولذلك لم ترد عليه الوزارة”.

اتفاقية لانزروت” من شأنها تعزيز المنظومة الوطنية لحماية الأطفال من العنف الجنسي (ليبراسيون)

أكدت رئيسة المجلس الوطني لحقوق الإنسان، آمنة بوعياش، بالرباط، أن اتفاقية مجلس أوروبا لحماية الأطفال من الاستغلال والاعتداء الجنسي (اتفاقية لانزروت) من شأنها تعزيز المنظومة الوطنية لحماية الأطفال من العنف الجنسي. ودعت بوعياش، في كلمة بمناسبة افتتاح ورشة عمل تفاعلية حول العنف الجنسي ضد الأطفال، نظمها المجلس بتعاون مع مكتب مجلس أوروبا بالمغرب، إلى تفعيل اتفاقية لانزروت، والبروتوكول الاختياري الثالث لاتفاقية حقوق الطفل المتعلق بتقديم البلاغات.

مخطط عمل المكتب الوطني المغربي للسياحة: برنامج بقيمة 2,27 مليار درهم في سنة 2023 (ليبراسيون)

أفاد التقرير حول المؤسسات والمقاولات العمومية، المرفق لمشروع قانون المالية لسنة 2024، بأن تكلفة البرنامج الموجه لمخطط العمل الخاص بالمكتب الوطني المغربي للسياحة برسم سنة 2023 بلغ 2,27 مليار درهم. وأوضح التقرير، المنشور على موقع وزارة الاقتصاد والمالية، أن برنامج سنة 2023 يركز على تنفيذ مخطط العمل “light in Action” الذي سيدعم تنفيذ الاستراتيجية القطاعية الجديدة 2023-2026 من أجل إدماج المغرب في قائمة أفضل 10 وجهات سياحية عالمية بحلول سنة 2026.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.