لم يزر بلاده في جولته بالمنطقة… وزير خارجية الجزائر يلتقي مبعوث الصحراء في نيويورك

0

أجرى وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، يوم أمس الثلاثاء، بمقر بعثة الجزائر لدى الأمم المتحدة في نيويورك، في إطار زيارة العمل التي يقوم بها إلى نيويورك، محادثات ثنائية مع المبعوث الشخصي للأمين العام إلى الصحراء الغربية (المغربية) ستافان دي ميستورا.

كما ستقبل عطاف أيضا مساعدَ كاتب الدولة الأمريكي لشمال إفريقيا وشؤون الشرق الأدنى، جوشوا هاريس، الذي يعتبر المسؤول الأمريكي عن متابعة قضية الصحراء الغربية، حيث تبادل الطرفان وجهات النظر حول آخر المستجدات المرتبطة بهذا الملف، وكذا النتائج المنتظرة من جلسة مجلس الأمن، بحسب بيان للخارجية نشرته وسائل إعلام حكومية جزائرية.

ويُنتظر أن يُقدم المبعوث الشخصي تقريراً لمجلس الأمن حول التطورات المتعلقة بنزاع الصحراء، في إطار الجلسة التي من المتوقع أن يكون عقدها مجلس الأمن الدولي مساء الثلاثاء.

وكان وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أجرى يوم الخميس 04 أبريل 2024 بالرباط، مباحثات مع المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء المغربية، السيد ستافان دي ميستورا.

وجرت المباحثات في جو تطبعه الصراحة والروح الإيجابية والبناءة، بحضور السفير الممثل الدائم للمملكة المغربية لدى الأمم المتحدة، السيد عمر هلال، وفق بيان لوزارة الخارجية المغربية.

وجاءت الزيارة في إطار جولة إقليمية لدى الأطراف الواردة في قرار مجلس الأمن 2703، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية للموائد المستديرة بمشاركة المغرب والجزائر وموريتانيا و”البوليساريو”، باعتبارها الإطار الوحيد الذي حددته قرارات مجلس الأمن للتوصل إلى حل سياسي وواقعي وعملي ودائم وقائم على التوافق.

وبهذه المناسبة، ذكر الوفد المغربي بثوابت موقف المغرب، كما جدد التأكيد عليها العاهل المغربي محمد السادس، للأمين العام للأمم المتحدة، وهي:

  1. لا عملية سياسية خارج إطار الموائد المستديرة التي حددتها الأمم المتحدة، بمشاركة كاملة من الجزائر؛
  2. لا حل خارج إطار المبادرة المغربية للحكم الذاتي؛
  3. لا عملية سياسية جدية، في وقت ينتهك وقف إطلاق النار يوميا من قبل مليشيات “البوليساريو”.

الناس/الرباط

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.