محامو المغرب يجرون المذيع الجزائري حفيظ دراجي أمام القضاء القطري لإساءته للمغربيات+وثيقة

0 1٬763

يبدو أن الإعلامي الجزائري العامل في شبكة “بي إن سبورت” كمعلق رياضي، لم يكن يخطر بباله أن مجرد رسالة نصية على حسابه في “تويتر”، منسوبة إليه وفيها كلام بذيء على المواطنات المغربيات، قد تخلف كل هذا الجدل والصدى العارم في مواقع التواصل الاجتماعي، بل وأصبحت قضية رأي عام تهم المغاربة، حيث تجمع للمحامين المغاربة تقديم شكوى ضده أمام القضاء القطري.  

وفي خطوة تصعيدية تُنقل قضية المعلق الرياضي المعروف إلى أروقة المحاكم، حيث باشر نادي المحامين بالمغرب، برفع دعوى ضد حفيظ دراجي، بعد تسريب محادثة خاصة يصف فيها نساء المغرب بألفاظ شاتمة.

وتقدم النادي بعريضة شكوى موجهة إلى النائب العام القطري عيسى بن سعد الجفالي النعيمي، من أجل تحريك الدعوى الجنائية طبقا لمقتضيات القانون الخاص بمكافحة الجرائم الإلكترونية.

وينص القانون على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على 100 ألف ريال، أو بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على أي من المبادئ أو القيم الاجتماعية، أو تعدى على الغير بالسب أو القذف، عن طريق الشبكة المعلوماتية أو إحدى وسائل تقنية المعلومات”.

واحتلت المحادثة، التي نفى حفيظ دراجي صحتها، صدارة النقاش على مواقع التواصل الاجتماعي في المغرب، مطالبة بضرورة إنصاف النساء المغربيات ومعاقبة المتورطين.

وقال رئيس نادي المحامين بالمغرب، مراد العجوطي، في تصريحات صحافية، إنه يتمنى أن تتجاوب النيابة العامة القطرية إيجابيا مع هذه الشكوى، خصوصا بعد الاطلاع على بعض القرارات التي قامت فيها النيابة العامة بتحريك المتابعة بصفة تلقائية.

وكشف العجوطي أن “النادي” سيقوم بمتابعة تقدّم الدعوى عن طريق الموقع الإلكتروني للنيابة العامة القطرية الذي يتيح هاته الخاصية، كما سيتم تكليف أحد الزملاء المحامين بدولة قطر بتتبع الإجراءات هناك مباشرة.

وجاء في الشكاية التي توصلت جريدة “الناس” الإلكترونية بنسخة منها أن “السيد حفيظ دراجي جزائري الجنسية وظف مقيم، وصحفي بمجموعة بي إن سبورت Beinsports قام بأعمال قذف وشتم مشينة على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر” استهدفت شرف النساء المغربيات وكرامة المجتمع المغربي ككل.

ويضيف نص الشكاية الموقعة من طرف رئيس النادي مراد العجوطي، أنه “رغم إنكار المشتكى به كتابته للتدوينة المنتشرة على وسائط التواصل الاجتماعي، فقد أثبت فيديو صورته بالمباشر الضحية -تجدون الرابط رفقته- بما لا يدع مجالا للشك بأن السيد حفيظ الدراجي قام بارتكاب أفعال سب وقذف تسيء للمبادئ والقيم الاجتماعية”.

وحيث تنص المادة 8 من قانون رقم (14) لسنة 2014 بإصدار قانون مكافحة الجرائم الإلكترونية، يضيف المصدر، على أنه “يعاقب بالحبس مدة لا تتجاوز ثلاث سنوات، وبالغرامة التي لا تزيد على 100.000 مائة ألف ريال، او بإحدى هاتين العقوبتين، كل من تعدى على أي من المبادئ أو القيم الاجتماعية… أو تعدى على الغير بالسب أو القذف، عن طريق الشبكة المعلوماتيى أو إحدى وسائل تقنية المعلومات”، و”حيث أن أحكام المادة 8 من القانون 14 لسنة 2014 بشأن الجرائم الإلكترونية لم تقيد النيابة العامة بضرورة وجود شكوى من الضحية مباشرة من أجل تحريك أو رفع الدعوى الجنائية”.

وبحسب الشكوى دائما، حيث إنه مادية واقعة القذف تتحقق بإسناد واقعة معينة ومحددة للمجني عليها، من شانها أن تحط من قدرها وكرامتها في نظر الغير، كما أن العبارات الواردة في التدوينة تحمل إساءة بالغة لشرف المرأة وكرامة الشعب المغربي، وكلاما نابيا يمثل تعديا صارخا على المبادئ والقيم الاجتماعية السمحة والنبيلة التي يتميز بها ديننا الإسلامي، ويتحلى بها الشعب القطري الذي تحث على احترام كل الجنسيات والشعوب وترفض الإساءة إليها”، لهذه الأسباب، يخلص نادي المحامين بالمغرب، إلى الالتماس من النائب العام القطري، إلى “إعطاء الأوامر من أجل البحث في الواقعة وتحريك الدعوى الجنائية في مواجهة حفيظ دراجي موظف مقيم الكائن عنوانه بقناة Beinsports دوار التلفزيون الدوحة، طبقا لمقتضيات عقوبات قطر وقانون مكافحة الجرائم الإلكترونية”,

سعاد صبري

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.