مقابل 21 مليون يورو.. حارس عرين الأسود ياسين بونو ينضم لفريق الهلال السعودي

0

أنهى نادي الهلال السعودي إجراءات اتفاقه بشأن ضم الحارس الدولي المغربي ياسين بونو خلال فترة انتقالات ميركاتو هذا الصيف.

وكان الهلال قد أعلن حديثا عن تعاقده مع اللاعب نيمار قائد منتخب البرازيل ونجم نادي باريس سان جيرمان.

وبحسب فابرزيو رومانو الصحفي بشبكة “سكاي” فإن ياسين بونو سينضم لصفوف الهلال لمدة 3 سنوات بعد الاتفاق النهائي بين جميع الأطراف.

وأوضح رومانو أن ياسين بونو سينتقل للهلال مقابل حصول إشبيلية على 21 مليون يورو على أن يجري الفحص الطبي خلال الساعات المقبلة (خلال يومه الخميس 17 غشت).

وأشار إلى أن الهلال سيعمل على إتمام صفقة ألكسندر ميتروفيتش مهاجم فولام بعد حسم صفقتي نيمار وبونو.

فيما ذكرت صحيفة “ماركا” أن ياسين بونو لم يعد مع طائرة فريق إشبيلية إلى المدينة الأندلسية بعد مباراة السوبر الأوروبي، وأنه سيسافر من اليونان إلى السعودية، إذ يستعد للخضوع للفحص الطبي وتوقيع العقد.

وشارك ياسين بونو في مواجهة مانشستر سيتي وإشبيلية في كأس السوبر الأوروبي، مساء الأربعاء 16 غشت، وظهر بشكل يليق بمباراة الوداع للفريق الأندلسي قبل الانضمام للهلال، إلا أنه خسر البطولة بعدما كان إشبيلية متقدما بهدف مواطنه المغربي يوسف النصيري.

وكان الهلال قد دعم صفوفه هذا الموسم بكل من كاليدو كوليبالي وروبن نيفيز وميلينكوفيتش سافيتش ومالكوم ونيمار.

وفي وقت لاحق من يومه الخميس اجتمع ياسين بونو مع فهد بن نافل، رئيس مجلس إدارة نادي الهلال، قبل ساعات قليلة من الإعلان الرسمي عن الانضمام للزعيم.

وكشف موقع “جول” العالمي عبر حسابه الرسمي على منصة “X” (تويتر سابقًا)، عن جلسة بين ياسين بونو وفهد بن نافل، قبل انضمام الحارس لصفوف الهلال بشكل رسمي.

وأكد الموقع العالمي بأن جلسة بونو مع بن نافل، كانت ودية للتعارف بين الثنائي، حيث إنه لا علاقة لفهد بن نافل بمفاوضات الهلال مع بونو، وجاءت الجلسة بعد وصول بونو للمملكة السعودية صباح اليوم الخميس.

من هو ياسين بونو؟

حارس عرين أسود الأطلس من مواليد 5 أبريل 1991، وانتقل مع والديه من كندا إلى الدار البيضاء بالمغرب عندما كان في الثالثة من عمره. وفي سن الثامنة التحق بأكاديمية الوداد الرياضي البيضاوي عام 1999. ليبدأ مسيرته الكروية، إذ بدأ مسيرته الاحترافية مع نادي الوداد الرياضي، وفي يونيو 2012 انتقل إلى أتلتيكو مدريد، وفي سبتمبر 2014 انتقل إلى ريال سرقسطة على سبيل الإعارة، وفي يوليوز 2016 انتقل إلى نادي جيرونا، وفي 4 سبتمبر 2020 رحل إلى نادي إشبيلية.

في 21 نوفمبر 2011، لعب بونو أول مباراة له في بطولة الدوري المغربي وجمعت فريقه الوداد الرياضي البيضاوي ضد فريق الدفاع الحسني الجديدي. شارك في عشر مباريات في الدوري.

وفي 14 يونيو 2012 انتقل بونو إلى نادي أتلتيكو مدريد في الدوري الإسباني، حيث وضع في البداية ضمن الفريق الاحتياطي الذي كان يلعب في الدوري الإسباني الدرجة الثانية. شارك بانتظام مع الفريق على مقاعد البدلاء كحارس ثالث، ووقع عقدًا جديدًا لمدة أربع سنوات في 31 مايو 2013. وفي صيف عام 2014، بعد الاستفادة من رحيل تيبو كورتوا ودانييل أرانزوبيا، رقي بونو بشكل نهائي إلى الفريق الأول. وشارك بونو لأول مرة مع الفريق في 24 يوليو 2014، في مباراة ودية انتهت بنتيجة 1–0 في تحضيرات ما قبل الموسم ضد نومانسيا.

في 1 سبتمبر 2014 أعير بونو إلى نادي ريال سرقسطة في الدرجة الثانية، في صفقة امتدت لموسم كامل. حصل أوسكار والي على المركز الأساسي في النصف الأول من الموسم، شارك لأول مرة في 11 يناير التالي في الخسارة 5–3 أمام لاس بالماس، وأنهى الموسم بـ16 مباراة. في التصفيات، بعد أن كان أداء أوسكار سببا لخسارة 0–3 على أرضه أمام جيرونا في مباراة الذهاب، استبدله بونو في المباراة الثانية ليحققوا الفوز 4–1 والتأهل بسبب قانون أهداف خارج الديار؛ سرقسطة خسر النهائي بنفس القاعدة أمام لاس بالماس. في 23 يوليو 2015، عاد بونو مرة أخرى في صفقة إعارة لمدة عام واحد.

في 12 يوليو 2016، وقع عقدًا دائمًا لمدة عامين مع نادي جيرونا. لعب نصف المباريات بالضبط في موسمه الأول – تقاسم مع رينيه رومان – حيث تم ترقيتهما في المركز الثاني. في يناير 2019، أصبح الآن الاختيار الأول في نادي الدرجة الأولى، مدد عقده حتى يونيو 2021.

وفي 2 سبتمبر 2019، بعد معاناته من الهبوط مع الكاتالونيين، انضم بونو إلى نادي إشبيلية في الدرجة الأولى، على سبيل الإعارة لمدة عام واحد. كان الاختيار الثاني بعد توماش فاتسليك في موسم الدوري، ولعبه بانتظام في الكأس المحلية وفوز الفريق بالدوري الأوروبي 2019–20، وحصوله على الثناء لأدائه ضد وولفرهامبتون في ربع النهائي حيث تصدى لركلة جزاء من راؤول خيمينيز ليحقوا فوزًا 1–0، أيضًا في الفوز 2–1 في نصف النهائي على مانشستر يونايتد، وفي النهائي تصدى بشكل حاسم لتسديدة روميلو لوكاكو، ليفوز في المباراة بنتيجة 3–2 أمام إنتر ميلان.

في 12 يوليو 2020، أرسل تمريرة حاسمة لمواطنه يوسف النصيري ضد مايوركا في الدوري الإسباني ليسجل الهدف الثاني لفريقه لتنتهي المباراة 2-0.

في 4 سبتمبر 2020 وقع بونو عقدًا دائمًا لمدة أربع سنوات مع الأندلسيين. في 20 مارس 2021، في الدقيقة الأخيرة من المباراة ضد بلد الوليد، سجل بونو هدفه الأول كحارس مرمى محترف، ليحقق التعادل 1–1 لفريقه.

في فبراير 2021، دخل بونو تاريخ نادي إشبيلية والليغا بعد أن صمدت شباكه دون تلقي أي هدف لمدة 557 دقيقة في الدوري الإسباني. متجاوزًا الرقم القياسي للحارس بيتو البالغ 516 دقيقة والذي سجله عام 2015.

في مارس 2021، سجل بونو هدفا في الدقيقة الأخيرة من المباراة لينقذ فريقه من الخسارة بعدما كانوا متأخرين بهدف أمام بلد الوليد. هدف بونو دخل التاريخ مجددا كأول حارس في تاريخ نادي إشبيلية يسجل هدفا في الدوري الإسباني، وأول حارس أفريقي وعربي في التاريخ يسجل هدفًا في الدوريات الخمس الكبرى.

في ديسمبر 2021، تصدر الدولي المغربي ياسين بونو، حارس مرمى إشبيلية الإسباني تصنيف أكثر الحراس حفاظًا على نظافة شباكهم في أوروبا سنة 2021، حيث حافظ على نظافة شباكه في 32 مباراة من 59 مباراة مع ناديه ومنتخب بلاده، متفوقًا على جميع الحراس في مختلف الدوريات الأوروبية. أتى بعده في المركز الثاني بفارق مباراتين إيدرسون من نادي مانشستر سيتي ومنتخب البرازيل برصيد 30 شباك نظيفة في 59 مباراة.

في فبراير 2022، دخل المغربي ياسين بونو حارس مرمى إشبيلية التاريخ من جديد في الدوري الإسباني في موقعة ديربي الأندلس بين إشبيلية وريال بيتيس، ضمن الجولة رقم 26 من الدوري الإسباني. وشهدت الدقيقة 41 من عمر المباراة، صناعة ياسين بونو للهدف الثاني لفريقه؛ حيث قام بتسجيله مواطنه اللاعب منير الحدادي، وانتهت بفوزهم 2–1. وبذلك أصبح بونو أكثر حارس مرمى صناعة للأهداف في تاريخ الدوري الإسباني في القرن 21 الحالي بالتساوي مع دودو أواتي (اعتزل 2014). فضلًا عن ذلك، فإن بونو أصبح الحارس الوحيد في الدوريات الأوروبية الكبرى الذي يصنع هدفين في نفس الموسم، كما وصل لمساهمته الرابعة مع النادي (ثلاث تمريرات حاسمة وهدف).

ويبقى مونديال قطر 2022 علامة فارقة في مشوارة حارس عرين أسود الأطلس حيث اعتبر ياسين بونو أحد أكثر الأسباب وراء تألق المنتخب المغربي في المونديال، وتوقيعه على إنجاز غير مسبوق عربيا وإفريقيا ببلوغه دور النصف النهائي، واحتلاله الرتبة الرابعة وراء كل من الفائز باللقب المنتخب الأرجنتيني والمنتخب الفرنسي الثاني ومنتخب كرواتيا الثالث؛ ويتذكر الجمهور الرياضي بالخصوص تصدي ياسين بونو لركلتي جزاء في مباراة المغرب اسبانيا في دور السدس عشر، حيث كان من وراء تأهل المغاربة إلى الدور الموالي.

الناس/نزار البطل

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.