هذا عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الجمعة

0

الدولة الاجتماعية.. قيادة ملكية حكيمة (الأحداث المغربية)

وضع المغرب، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مجموعة من السياسات والاستراتيجيات من أجل تحديث نظام الحماية الاجتماعية الذي يعتمد، بناء على آلية مبتكرة ومبدعة، على قاعدة تتكون من سجلين السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد. ويندرج الدعم الاجتماعي المباشر في إطار الرؤية الملكية لتعميم الحماية الاجتماعية، التي تعد إحدى ركائز تنزيل النموذج التنموي الجديد، الذي يقوم على الاستثمار في الرأسمال البشري، عبر المساهمة بصفة خاصة في تنزيل “دخل الكرامة لكبار السن”، “التعويضات العائلية لجميع الأسر”، “دعم مدى الحياة للأشخاص في وضعية إعاقة”، “دعم الأطفال والأسر الفقيرة والهشة”. إخراج هذا البرنامج إلى الوجود تم بتضافر جهود السلطات وكل القطاعات الحكومية المعنية، والتي سهرت على تنزيل التعليمات الملكية والحرص على تنفيذ نظام الحماية الاجتماعية بشكل يراعي الشفافية المطلقة والحكامة الجيدة، حتى يصل الدعم إلى الأسر المستهدفة.

الصحة.. نظام أساسي للمتصرفين والتقنيين (الأحداث المغربية)

أسفرت جولة الحوار القطاعي الاجتماعي مع النقابات المهنية الأكثر تمثيلية مع مسؤولي وزارة الصحة، حسب مصادر نقابية، عن التوافق على جملة من المقترحات في مقدمتها إحداث نظام أساسي خاص بالمتصرفين بقطاع الصحة، وإحداث نظام أساسي خاص بالتقنيين بالقطاع. وحسب بلاغ للنقابة الوطنية للصحة، فقد خصص الاجتماع الأخير بمسؤولي الوزارة لتدارس الملف المطلبي لفئة من فئات مهنيي الصحة الخاص بهيئة المتصرفين. وأفاد المصدر أنه تم التأكيد على ضرورة إنصاف هذه الفئة، وطالب بإلحاح بإقرار نظام أساسي خاص بالمتصرفين وما يجب أن تتضمنه من تحديد المهام وإضافة درجات جديد وتعويضات جديدة والرفع من التعويضات الحالية. كما تضمن المقترح النقابي المطالب المشتركة التي يجب أن يستفيد منها المتصرفون، خصوصا توحيد وتسريع وتيرة الترقية وشروطها وتوحيد التعويضات عن الأخطار المهنية بـ4000 درهم للجميع، وتعويضات أخرى عن المناطق النائية والتنقل والساعات الإضافية.

مواجهة الفساد في إفريقيا تبدأ من الرباط (الأحداث المغربية)

توجت أشغال الندوة الدولية حول موضوع “اثنا عشر سنة على إعلان مراكش: تعبئة إفريقية لتعزيز دور الوقاية من الفساد”، التي نظمتها الهيئة الوطنية للنزاهة والوقاية من الرشوة ومحاربتها بالعاصمة الإدارية، بإعلان الرباط. ويتوزع إعلان الرباط على ستة محاور كبرى تشكل الإطار الاستراتيجي الشامل للوقاية من الفساد، وضرورة إرساء أسس دولة الحق والقانون، وثقافة النزاهة، وشفافية وإصلاح المرفق العام، وعالم المال والأعمال، ثم المجتمع المدني والشباب. ومن المرتقب أن يتم تقديم التوصيات الواردة في إعلان الرباط من خلال جلسة موازية لأشغال الدورة العاشرة لمؤتمر الدول الأطراف في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد التي ستنعقد خلال شهر دجنبر 2023 بأطلانطا.

3 أشهر من الحرب على المخدرات (الأحداث المغربية)

أسفرت عمليات مكافحة المخدرات والمؤثرات العقلية، التي باشرتها مصالح الأمن الوطني بتنسيق مع المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، خلال الفترة الممتدة من شهر غشت إلى غاية 23 أكتوبر الجاري، عن حجز 27 طنا و38 كيلوغراما من مخدر الحشيش ومشتقاته، وطن و423 كيلوغراما من مخدر الكوكايين، علاوة على 101 ألف و123 قرصا طبيا مخدرا. وبلغ عدد الأشخاص الموقوفين في قضايا المخدرات، خلال نفس الفترة، ما مجموعه 43 ألفا و792 شخصا، من بينهم 2567 شخصا كانوا يشكلون موضوع مذكرات بحث على الصعيد الوطني في قضايا الاتجار غير المشروع في المخدرات والمؤثرات العقلية.

مجلس الحكومة يصادق على مشروع قانون يقضي بإلغاء ديون مستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض (الصحراء المغربية)

صادق مجلس الحكومة، على مشروع القانون رقم 41.23 يقضي بإلغاء الديون المستحقة للصندوق الوطني للضمان الاجتماعي برسم نظام التأمين الإجباري الأساسي عن المرض، المتعلقة بالاشتراكات والزيادات ومصاريف المتابعات والغرامات، الواجبة على فئات المهنيين والعمال المستقلين والأشخاص غير الأجراء الذين يزاولون نشاطا خاصا، قدمه وزير الصحة والحماية الاجتماعية خالد آيت طالب، نيابة عن الوزير المنتدب لدى وزيرة الاقتصاد والمالية، المكلف بالميزانية فوزي لقجع.

أخنوش يجري مباحثات ببروكسيل مع رئيس الوزراء البلجيكي (الصحراء المغربية)

أجرى رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببروكسيل، مباحثات مع رئيس الوزراء البلجيكي، ألكسندر دو كرو، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وخلال هذا اللقاء، الذي حضره أيضا سفير المملكة المغربية ببلجيكا والدوقية الكبرى للوكسمبورغ، محمد عامر، أعرب الجانبان عن ارتياحهما للشراكة القائمة بين المملكتين، وتطرقا إلى السبل الكفيلة بتعزيز العلاقات، ومواجهة التحديات المشتركة الحالية والمستقبلية. كما تناولا سبل تعميق أواصر الصداقة بين المغرب وبلجيكا، وفقا لتطلعات قائدي البلدين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، وعاهل بلجيكا، جلالة الملك فيليب.

البرلمان يراقب 207 مؤسسات عمومية (الصباح)

أكد فوزي لقجع، الوزير المكلف بالميزانية، أنه، بفضل القانون التنظيمي للمالية، تحققت منجزات خلال عشر سنوات الماضية، لهذا أدرج تعديلات على مضامينه لتعزيز حكامة تدبير المالية العمومية عبر إخضاع 207 مؤسسات عمومية للرقابة البرلمانية. وأضاف المسؤول الحكومي، في يوم دراسي مشترك بين الحكومة وأعضاء البرلمان بلجنة المراقبة المالية، بمجلس النواب، أن المؤسسات العمومية التي تمارس نشاطا غير تجاري تشكل امتدادا لاختصاصات الدولة، وأن الانسجام مع الممارسات الدولية يقتضي إخضاعها للمراقبة البرلمانية، وإخضاع تدبير ميزانيتها للمبادئ والقواعد المنبثقة عن القانون التنظيمي، لأجل ترشيد النفقات، وتطبيق الشفافية واعتماد منهجية نجاعة الأداء، مع تقديم المعطيات المتعلقة بالموارد والنفقات إلى البرلمان. واستند الوزير في تعليله للتعديلات التي دافع عنها لإدراجها في القانون التنظيمي للمالية، لإحكام الرقابة على المؤسسات العمومية غير الإدارية، بناء على القانون الإطار 21-50 المتعلق بإصلاح المؤسسات والمقاولات العمومية.

خوصصة مقاولات بـ900 مليار (الصباح)

تعتزم الحكومة بيع مقاولات عمومية أو مساهماتها عدد من الشركات، خلال السنة المقبلة، لتحصيل ما لا يقل عن 9 ملايير درهم. وتتضمن لائحة المقاولات المزمع خوصصتها شركة استغلال الموانئ، واتصالات المغرب، وفندق المامونية، وشركة الطاقة الكهربائية لتهدارت، وشركة الإنتاجات البيولوجية والصيدلية البيطرية، والشركة الوطنية لتسويق البذور. وتوقع قانون المالية للسنة الجارية تحصيل 8 ملايير درهم، منها 5 ملايير تتعلق بعمليات الخوصصة، و3 ملايير من تفويت مساهمات. لكن لم يتم، إلى غاية شتنبر الماضي، إنجاز أي عملية تفويت في إطار الخوصصة، علما أنه يجري الإعداد، حاليا، لعمليات تفويت أصول بقيمة مالية تناهز مليارين و880 مليون درهم.

تفكيك شبكة تنشط في تزييف الحلي (المساء)

تمكنت عناصر المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة، من توقيف 5 أشخاص تتراوح أعمارهم ما بين 35 و63 سنة، وذلك للاشتباه في ارتباطهم بشبكة إجرامية تنشط في تزييف الحلي المعدنية وتصريفها على أنها مجوهرات مصنوعة من الذهب. وكانت مصالح الأمن الوطني بطنجة قد ضبطت زوجين بسبب شبهة بيعهما مجوهرات وقطع حلي مزيفة، وتصريفها على أساس أنها مصنوعة من الذهب، كما استعملا إيصالات مزورة لتمرير هذه الصفقات المشوبة بالتدليس. ومواصلة لإجراءات البحث في هذه القضية، مكنت عملية أمنية جرى تنفيذها بتنسيق مع مصالح الدرك الملكي بمنطقة “باب تازة” ضواحي مدينة شفشاون من توقيف باقي المشتبه فيهم الثلاثة، ومن بينهم تاجر مجوهرات، وذلك للاشتباه في تورطهم في تزييف الحلي المعدنية وتصريفها باستعمال وصولات بيع وفواتير مزورة.

بنموسى يزيد من غضب رجال التعليم (المساء)

أججت التصريحات التي أدلى بها وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، شكيب بنموسى، الغضب الذي يسود في أوساط فئات واسعة من العاملين في قطاع التعليم، وذلك عندما تحدث عن “تعويضات تصحيح” ستحسن من دخل الأستاذ، بينما هذه التعويضات “جد هزيلة”، ويقدمها العاملون في القطاع على أنها من تجليات “الإهانة” التي يشعرون بها. ونجح الإضراب الوطني الذي تخوضه الشغيلة، في يومه الثاني، حيث فاقت نسبة النجاح 95 في المائة في المغرب، وجاء الشلل الذي يضرب القطاع في إطار إضراب وطني دعت إليه تنسيقيات وإطارات نقابية لمدة ثلاثة أيام، في سياق التعبير عن رفض النظام الأساسي الذي أقرته الوزارة. ولم تنفع خرجة الوزير بنموسى، في جلسة عامة لمجلس المستشارين، في التخفيف من حدة الاحتقان، حيث ظل يقدم نظامه الأساسي على أنه محفز وموحد ويستجيب لعدد من الأسئلة التي بقيت عالقة في مجال التعليم العمومي، لكن المشروع قوبل بانتقادات لاذعة، حيث اعتبر العاملون في القطاع بأنه لم يجب على الأسئلة الحارقة.

المغرب يؤكد تضامنه الكامل والشامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني (الاتحاد الاشتراكي)

أبرز السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، أمام مجلس الأمن الدولي في نيويورك، أن المغرب يظل، تحت قيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، مستعدا، للتنسيق مع كافة الشركاء للانخراط في أي جهود دولية تفضي إلى إنهاء الوضع الحالي في الشرق الأوسط. وفي مداخلة خلال نقاش رفيع المستوى حول الوضع في الشرق الأوسط، بما في ذلك القضية الفلسطينية، نظمته البرازيل، التي تتولى الرئاسة الدورية لمجلس الأمن لشهر أكتوبر، جدد هلال تأكيد المملكة المغربية على تضامنها الكامل والشامل مع الحقوق المشروعة للشعب الفلسطيني الشقيق، المبنية على الشرعية الدولية والمستندة إلى حل الدولتين المتوافق عليه من طرف المجتمع الدولي، والمفضية إلى قيام دولة فلسطينية مستقلة على حدود الرابع من يونيو 1967 عاصمتها القدس الشرقية، وتعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل في جو من الأمن والطمأنينة والسلام.

عدد الاشتراك في الهاتف النقال بالمغرب يتجاوز 54 مليون وحظيرة الإنترنيت 36,6 مليون اشتراك (الاتحاد الاشتراكي)

أفادت مديرية الدراسات والتوقعات المالية، التابعة لوزارة الاقتصاد والمالية، بأن الحظيرة الإجمالية لخدمات الهاتف المحمول بالمغرب ارتفعت بنسبة 5 في المائة عند متم يونيو الماضي بما مجموعه 54,1 مليون إشتراك. وأوضحت المديرية، في مذكرتها الأخيرة حول الظرفية، أن “معدل النفاذ بلغ بذلك 146,2 في المائة بعد تسجيل 140,6 في المائة عند متم يونيو 2022، و127,1 في المائة عند متم يونيو 2019”. وأضافت المديرية أن حظيرة الهاتف الثابت ارتفعت، من جهتها، بنسبة 5,9 في المائة عند متم يونيو 2023، لتضم أزيد من 2,7 مليون مشترك. أما في ما يتعلق بحظيرة خدمة الإنترنت، فقد تجاوزت لأول مرة 36,6 مليون اشتراك ، عند متم يونيو 2023، بتحسن بلغ 9,5 في المائة خلال سنة، فيما تعززت الحظيرة مقارنة مع وضعها في متم يونيو 2019، بنسبة 55,4 في المائة.

الجسم القضائي ينتظر إفراج الأمانة العامة للحكومة عن خريطة التنظيم القضائي الجديد (بيان اليوم)

مازال المرسوم المتعلق بالتنظيم القضائي للمملكة والمحدد للمحاكم والمراكز القضائية، والذي بموجبه تم وضع خريطة قضائية جديدة تقضي بإحداث عدة محاكم وتغيير نفوذ عدد منها، يوجد على طاولة الأمانة العامة للحكومة، من أجل إعادة النظر في تركيبته ومضامينه، والذي وفق منطوق التصور الأول الذي وضعته وزارة العدل سیتم تمكين جميع عواصم الجهات الإثني عشر للمملكة من التوفر على محكمة إدارية ومحكمة تجارية، فيما سيتم إلغاء هذه المحاكم على مستوى مناطق أخرى، كما تم على مستوى أربع (4) جهات إقامة محاكم الاستئناف الإدارية والتجارية. ويهم التصور الثاني، الذي تطرحه الوزارة، جعل جلسات المحكمة الإدارية الاستئنافية والمحكمة التجارية الاستئنافية البعيدة عن مقر المتقاضين تنعقد عن بعد داخل المحاكم الابتدائية بحضور كتابة الضبط، بحيث يمكن متابعة الجلسة مثلا من العيون وغيرها من المدن دون الحاجة إلى التنقل من منطقة إلى أخرى، وذلك مراعاة للمتقاضين في المناطق النائية والتمكين من تسهيل الولوج إلى العدالة.

عمر القادري: الجزائر هي الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية (بيان اليوم)

ظهر وزير الخارجية الجزائري، أحمد عطاف، بشكل بائس خلال نقاش في مجلس الأمن الدولي حول مشاركة النساء في السلام والأمن الدوليين، من خلال تكرار أكاذيب بلاده حول قضية الصحراء المغربية. وردا على هذه التصريحات المغلوطة التي أدلى بها الوزير الجزائري خلال هذه المناقشة التي جرت بنيويورك، أكد نائب الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر القادري، أن وزارة الشؤون الخارجية الجزائرية كانت الوحيدة التي تطرقت إلى الصحراء المغربية من بين الدول المائة الأعضاء والعديد من المسؤولين رفيعي المستوى في الأمم المتحدة وممثلي المجتمع المدني الذين تدخلوا خلال هذه الجلسة. وأوضح الدبلوماسي المغربي أن الوزير الجزائري “أثبت مرة أخرى، إذا كانت ثمة حاجة إلى تأكيد ذلك، أن الجزائر هي الطرف الرئيسي في النزاع الإقليمي حول الصحراء المغربية، الذي افتعلته وتبقي عليه”، مضيفا أن المسؤول الجزائري “اعتقد أنه من المناسب الإشارة إلى الصحراء المغربية بعبارات مضللة تنم عن الحقد الذي يكنه هذا البلد لجاره المغرب”.

البحرية الملكية تنقذ 274 مهاجرا بالداخلة (بيان اليوم)

علم لدى مصدر عسكري أن عناصر مكلفة بمراقبة الساحل اعترضت، على بعد 290 كلم جنوب مدينة الداخلة، قاربا كان على متنه 274 مرشحا للهجرة غير الشرعية، من بينهم 200 من السنغال، و66 من غامبيا، و3 من غينيا كوناكري، و2 من مالي، و1 من سيراليون، إضافة إلى جثتين. وأضاف المصدر ذاته أن المرشحين للهجرة غير الشرعية كانوا قد أبحروا انطلاقا من السواحل السنغالية، منذ 6 أيام، في اتجاه جزر الكناري. وأشار إلى أن الأشخاص الذين تم إنقاذهم تلقوا الإسعافات الأولية قبل تسليمهم لمصالح الدرك الملكي للقيام بالإجراءات الإدارية الجاري بها العمل، مسجلا أنه سيتم نقل الجثتين إلى مستودع الأموات بمستشفى الحسن الثاني بالداخلة.

تعليم.. التنسيق الوطني يواصل إضرابه لليوم الثالث ونسبة المشاركة لم تتراجع (رسالة الأمة)

واصل التنسيق الوطني لقطاع التعليم، أمس الخميس، إضرابه لليوم الثالث دون أن تعرف نسبة المشاركة المعلن عنها، خلال اليوم الأول، أي تراجع، مبرزا أن هذه الاحتجاجات تأتي تنديدا بمضامين النظام الأساسي الجديد الذي حمل مهام جديدة لأطر التعليم خارج القسم. وإلى جانب هذه الخطوة الاحتجاجية، قرر التنسيق خوض إضراب عام وطني، يومي الثلاثاء والأربعاء 7 و8 نونبر المقبل، مصحوبا بمسيرة مركزية من البرلمان في اتجاه وزارة التربية الوطنية بالرباط، يوم الثلاثاء 7 نونبر. بدورها، قررت النقابات التعليمية الأربع، خوض إضراب وطني، يوم الأربعاء 2 نونبر المقبل، بمقر وزارة التربية الوطنية بالرباط، معتبرة أن المنظومة تشكو من أعطاب بنيوية، تستوجب التوفر على الإرادة السياسية، واستخلاص العبر من الإخفاقات التي عرفتها، قائلة “ينبغي أن يكون الإصلاح، جوهريا وهيكليا، ولا يستقيم الإصلاح بدون الانتباه والاهتمام بالأوضاع المادية والمهنية والاجتماعية لنساء ورجال التعليم، وانطلاقا من مسؤوليتنا النقابية الوطنية”.

الزرهوني يطالب صديقي بتدابير للتخفيف من معاناة الفلاحين الصغار (رسالة الأمة)

انتقد فيصل الزرهوني، عضو الفريق الدستوري الديمقراطي الاجتماعي، بمجلس النواب، “عدم اهتمام” وزارة الفلاحة والصيد البحري والمياه والغابات بمشاكل الفلاحين الصغار، لاسيما ما يتعلق بتراكم الديون. وقال النائب البرلماني، خلال مساءلته وزير الفلاحة والصيد البحري في جلسة الأسئلة الشفوية بمجلس النواب، إنه “منذ سنتين ونصف ونحن نسمع عن دعم الفلاحين الصغار من طرف وزارتكم، لكن هؤلاء لم يتوصلوا بأي دعم من البرامج التي أطلقتها الوزارة”. وأضاف الزرهوني، مخاطبا المسؤول الحكومي، “الفلاح الصغير بات محاصرا بالديون ومهدد بالسجن من قبل الأبناك بسبب غياب الدعم، وعدم تنفيذ أي إستراتيجية لإنقاذه من الإفلاس”. ودعا الزرهوني وزير الفلاحة إلى التدخل لدى الأبناك بهدف إعفاء الفلاحين الصغار من الفوائد المترتبة عن الديون، والاحتفاظ فقط بأصل الدين مع منحهم إمكانية الاستفادة من ديون جديدة.

طنجة.. شركة سويسرية تفتتح مصنعا لإنتاج أنظمة بطاريات السيارات الكهربائية (رسالة الأمة)

افتتحت شركة “ت.إ. كونيكتيفيتي”، الرائدة عالميا في صناعة الموصلات وأجهزة الاستشعار، وحدة ضمن مجمعها الواقع بالمنصة الصناعية طنجة المتوسط، بهدف تعزيز قدراتها التصنيعية في أوروبا والشرق الأوسط وأفريقيا. وستعمل المنشأة الجديدة على إنتاج مكونات كهربائية لتلبية احتياجات الزبائن في الأسواق الصناعية المتغيرة بسرعة، مثل السيارات الكهربائية، وأتمتة المصانع، وأنظمة تخزين البطاريات والطاقة، والإضاءة. وتقع هذه المنشأة المجهزة بأحدث التقنيات، داخل المنصة الصناعية طنجة المتوسط، وتغطي مساحة 20 ألف متر مربع، حيث ستكون كفيلة بتقديم مجموعة واسعة من القدرات، بما في ذلك القولبة، والقولبة الزائدة، والتجميع، وهندسة التصميم، وإدارة المشاريع. ومن المنتظر أن يلعب هذا المصنع دورا محوريا في تصنيع المكونات الأساسية لخطوط الإنتاج الرئيسية التي تتيح توصيل المكونات الكهربائية وتحديدها واستشعارها داخل الأسواق الصناعية.

إحصائيات النيابة العامة.. 3295 اعتداء جنسيا ضد الأطفال سنة 2022 (رسالة الأمة)

أكد الوكيل العام للملك لدى محكمة النقض، رئيس النيابة العامة، الحسن الداكي، بالرباط، أن التكفل الناجع بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية لا يقتصر على توفير الحماية القانونية والقضائية لهم، وإنما يعتمد أيضا على خدمات أخرى يقدمها باقي المتدخلين في مجال حماية الطفولة. وأشار الداكي في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية لورشة العمل المنظمة من طرف رئاسة النيابة العامة بشراكة مع مجلس أوروبا حول موضوع “آليات التكفل بالأطفال ضحايا الاعتداءات الجنسية في ضوء العمل القضائي الوطني ومبادئ اتفاقية لانزروت”، أن النيابات العامة سجلت ما مجموعه 3295 قضية اعتداء جنسي ضد الأطفال برسم سنة 2022 بما يناهز أكثر من 41 بالمائة من مجموع جرائم العنف المرتكبة في حق الأطفال، مضيفا أن رئاسة النيابة العامة انخرطت في برامج تعاون دولية تروم تعزيز الآليات الحديثة في مجال البحث والتحري التي تمكن هيئات إنفاذ القانون من رصد هذه الجرائم وتجميع الأدلة حولها وتقديم مرتكبيها للعدالة.

الصحراء المغربية.. جمهورية التشيك تعرب عن دعمها لمخطط الحكم الذاتي وتعتبره “أساسا جيدا” لحل هذه القضية (لوماتان)

اعتبرت جمهورية التشيك “مخطط الحكم الذاتي الذي تقدم به المغرب سنة 2007 مجهودا جادا وذا مصداقية من جانب المملكة المغربية، وأساسا جيدا لحل متوافق بشأنه بين الأطراف”. وقد تم التعبير عن هذا الموقف في الإعلان المشترك الذي وقعه ببراغ، كل من وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ووزير الشؤون الخارجية التشيكي، يان ليبافسكي. وأكد الطرفان دعمهما للمبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة، ستافان دي ميستورا، ولجهوده الرامية إلى الدفع بالمسلسل السياسي على أساس القرارات ذات الصلة الصادرة عن مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة.

الخطوط الملكية المغربية تستعرض بمدريد رؤيتها الإستراتيجية الجديدة (لوماتان)

قدمت شركة الخطوط الملكية المغربية، بمدريد، رؤيتها الإستراتيجية والتموقع الجديد لعلامتها التجارية، بهدف “كتابة صفحة جديدة في تاريخها والتموقع كشركة طيران عالمية”، مع طموحات دولية بحلول العام 2037. وتندرج هذه الرؤية الاستراتيجية الجديدة، التي تم عرض تفاصيلها أمام ثلة من الشركاء الإسبان، ومنظمي الرحلات، ومهنيي قطاع السياحة ورواد الرأي، في إطار استمرارية إعلان التوقيع في يوليوز الماضي على عقد-البرنامج الجديد مع الدولة المغربية. وبناء على هذا البرنامج، تنطلق الخطوط الملكية المغربية في “تغيير كبير، من خلال نموذج مقاولاتي جديد، يشمل أيضا شبكتها، تأثيرها، أسطولها واستراتيجيتها التشغيلية المتجددة”.

الدار البيضاء.. انطلاق فعاليات منتدى “Future In Africa” حول الرقمنة من أجل تدبير أفضل للمياه (لوبينيون)

انطلقت بالدار البيضاء فعاليات النسخة الرابعة لمنتدى” المستقبل في أفريقيا ” Future In Africa، المنظمة تحت شعار “Digital 4 Water : الرقمنة من أجل تدبير أفضل للمياه “. ويهدف هذا الحدث القاري، الذي ينظم على مدى يومين بشكل مشترك من قبل جهة الدار البيضاء – سطات وMaroc Numeric Cluster، إلى مواجهة تحديات المناطق المستدامة في المغرب وإفريقيا. وبالمناسبة، جرى تسلط الضوء على مختلف الفرص التي يتيحها القطاع الرقمي لمواجهة الندرة المتسارعة للمياه في المغرب وإفريقيا، حيث تحتل المملكة المركز 27 من بين 164 بلدا في التصنيف العالمي للإجهاد المائي.

تنمية بشرية.. المصادقة على مشاريع لدعم الحس المقاولاتي لشباب القنيطرة (لوبينيون)

صادقت اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، بالقنيطرة، على مشاريع تتعلق بدعم الحس المقاولاتي للشباب، بقيمة مالية إجمالية تناهز 15.535.220,60 درهم. وجرى ذلك خلال الاجتماع الرابع لأعضاء اللجنة الإقليمية للتنمية البشرية، الذي ترأسه عامل إقليم القنيطرة، فؤاد محمدي، المخصص لتدارس والمصادقة على مشاريع مقترحة في إطار البرنامج الثالث من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية، المتعلق بتحسين الدخل والاندماج الاقتصادي للشباب. وذكر محمدي، في كلمة بهذه المناسبة، أن من أصل 141 مشروعا التي تمت دراستها والمصادقة عليها أثناء أشغال اللجنة الإقليمية للتنمية الاقتصادية، هناك خمسة مشاريع تستلزمها بعض الشروط قصد إتمام مسطرة التمويل، بما فيها مشروع واحد غير قابل للتمويل.

الشراكة الاستراتيجية بين المغرب والاتحاد الأوروبي محور مباحثات بين أخنوش والمفوض الأوروبي للجوار (البيان)

تباحث رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، ببروكسيل، مع المفوض الأوروبي المكلف بسياسة الجوار والتوسع، أوليفر فاريلي، وذلك بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة. وناقش الجانبان تنفيذ الإعلان السياسي المشترك المعتمد في يونيو 2019، والذي أسس لـ “الشراكة الأوروبية-المغربية من أجل الازدهار المشترك”، كما أكدا على الدينامية المستدامة للعلاقة بين المغرب والاتحاد الأوروبي. وشكل هذا اللقاء، أيضا، مناسبة لتجديد التأكيد على مركزية الشراكة متعددة الأبعاد التي تجمع الطرفين، وتكريس رغبتهما المشتركة حيال تعزيزها في العديد من المجالات الهيكلية في سياق يتسم بالعديد من التحديات.

برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يروم تحصين الأسرة من مخاطر الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية (البيان)

أكد رئيس المرصد الوطني للتنمية البشرية، عثمان كاير، أن برنامج الدعم الاجتماعي المباشر يروم تحصين الأسرة من مخاطر الهشاشة الاقتصادية والاجتماعية للحفاظ على أدوارها المحورية داخل المجتمع. وأبرز كاير، في حديث صحفي، أن هذا الورش الملكي جعل من الأسرة “الوحدة المرجعية” لتوجيه الدعم الاجتماعي المباشر للفئات المعوزة التي هي في حاجة إلى منظومة التضامن الاجتماعي، وذلك من خلال عقلنة الولوج إلى خدمات الدعم العمومي في المجال الاجتماعي بالارتكاز على المعطيات والإحصائيات المتوفرة في السجل الوطني للسكان والسجل الاجتماعي الموحد. وأضاف أن الحكومة تستند في ذلك إلى “مقاربة قائمة على توحيد آليات وشروط الاستفادة، وتتسم بالشفافية والتقنين لتحقيق الولوج المنصف لجميع الفئات التي تستحق هذا الدعم المباشر”.

العنف ضد المرأة: وفد برلماني مغربي في مهمة دراسية بإسبانيا (ليبراسيون)

بدأ وفد برلماني مغربي مكون من نواب وأطر بمجلس النواب، زيارة لمدريد، تروم الاطلاع على التجربة الإسبانية في مجال مكافحة العنف ضد النساء. وتندرج هذه الزيارة، التي نظمها مجلس النواب والكونغرس الإسباني والجمعية البرلمانية لمجلس أوروبا، في إطار مشروع “دعم تطوير دور البرلمان في ترسيخ الديمقراطية في المغرب 2020-2023″، بتمويل من الاتحاد الأوروبي وتنفيذ مجلس أوروبا. وتهدف هذه البعثة إلى الوقوف عند الممارسات الإسبانية في مجال مكافحة العنف ضد المرأة، وإتاحة الفرصة للمشاركين للتبادل حول العمل الذي يتعين القيام به من أجل تحسين القانون 103.13 المتعلق بمكافحة العنف ضد المرأة وتنزيله، بحسب مجلس النواب.

البنك الأوروبي يرصد 250 مليون يورو دعما للمغرب في مواجهة تداعيات الزلزال (ليبراسيون)

أعلن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية رصد حزمة استجابة أولية تصل إلى 250 مليون يورو في الفترة من 2023 إلى 2025، قصد مساعدة المغرب على إعادة بناء اقتصاده في مناطق جبال الأطلس التي ضربها الزلزال الأخير. وقالت هايكي هارمجارت، المديرة الإقليمية للبنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية لمنطقة جنوب وشرق المتوسط “إن البنك الأوروبي لإعادة الإعمار والتنمية على استعداد لدعم المجتمعات والمناطق المتضررة في المغرب والمساعدة في التخفيف من الآثار السلبية للزلزال على سبل العيش ورأس المال البشري والبنية التحتية، من خلال خطة مصممة خصيصا تتضمن مزيجا من التمويل والمنح والمساعدات الفنية”.

الناس/الرباط

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.