هذا عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الخميس

0 178

المساء :

  • لجنة لتنفيذ عقوبات مجلس الأمن على المتورطين في الإ هاب.

نصب المغرب، رسميا، أمس الأربعاء، اللجنة الوطنية المكلفة بتطبيق العقوبات المنصوص عليها في قرارات مجلس الأمن التابع للأمم المتحدة ذات الصلة بالإرهاب وانتشار التسلح وتمويلهما. وفي هذا السياق، قال عبد اللطيف وهبي، وزير العدل، إن “التزام المغرب بالمعايير الدولية في مجال مكافحة غسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح نابع من انخراطه في المنظومة الدولية واحترامه للإطار المؤسساتي الدولي والإقليمي وبالإطار القانوني الدولي لمكافحة الجرائم ذات الصلة بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، وذلك وعيا منه بكون هذه الجرائم معقدة وتتطلب تكثيف وتوحید الجهود وتفعيل التعاون الوطني والدولي من أجل حماية نزاهة الاقتصاد والنظام المالي الوطني والدولي. وأضاف وهبي أن مجموعة العمل المالي، باعتبارها الهيئة الحكومية الدولية المعنية بغسل الأموال وتمويل الإرهاب وانتشار التسلح، تتولى مهمة دراسة وإعداد وتطوير التقنيات والسياسات في هذا المجال، علاوة على تتبع التقدم الذي أحرزته الدول الأعضاء في هذه التدابير.

  • مهنيو قطاع السياحة يطالبون أخنوش بإيجاد حلول لأزمة القطاع.

وجهت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي بالمغرب التماسا إلى عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، تناشده فيه التجاوب مع مراسلاتها والتدخل الفوري لتعجيل مسار حل ملف النقل السياحي، وإعمال الصلاحيات التي يخولها له دستور المملكة المغربية والقوانين الجاري بها العمل من أجل إيجاد حلول جذرية لأزمة القطاع. ودعت الفيدرالية رئيس الحكومة إلى اتخاذ مبادرات حقيقية تستهدف انتشال القطاع من الوضعية المزرية، التي يتخبط فيها بالرغم من المجهودات التي تبذلها وزيرة السياحة للتخفيف من حدة الأزمة التي يعاني منها، مشيرة إلى أن “المجموعة المهنية للبنوك تتحمل القسط الأكبر من المسؤولية عن المشاكل التي تثقل كاهل مهنيي القطاع”.

اليوم المغربي :

  • رئيس جمهورية ألمانيا الفيدرالية يوجه رسالة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس.

في رسالة موجهة إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة السنة الجديدة، أكد رئيس جمهورية ألمانيا الاتحادية فخامة السيد فرانك فالتر شتاينماير، أن “المغرب قام تحت قيادتكم بإصلاحات واسعة”، مذكرا بـ “دعم ألمانيا المستمر والقوي للتطور الرائع للمغرب”. وأضاف الرئيس الألماني “أثمن عاليا مبادراتكم المبتكرة في مكافحة التغير المناخي وفي مجال التحول الطاقي”، مبرزا أنه “بفضل التطور الديناميكي لبلدكم، أصبح المغرب موقعا مهما للاستثمار بالنسبة للمقاولات الألمانية بإفريقيا”. وفي هذا السياق، وجه الرئيس شتاينماير دعوة إلى صاحب الجلالة للقيام بـ “زيارة دولة إلى ألمانيا”، من أجل “إرساء شراكة جديدة بين البلدين”. وبخصوص قضية الصحراء المغربية، أكد شتاينماير في رسالته إلى صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن ألمانيا “تعتبر مخطط الحكم الذاتي الذي قدم في سنة 2007 بمثابة جهود جادة وذات مصداقية من قبل المغرب، وأساس جيد للتوصل الى اتفاق” لهذا النزاع الاقليمي.

  • أخنوش : برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية وتنمية العالم القروي حقق معظم أهدافه على مستوى الاستهداف الترابي.

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن برنامج تقليص الفوارق الاجتماعية وتنمية العالم القروي حقق معظم أهدافه على مستوى الاستهداف الترابي. وأوضح أخنوش، في معرض جوابه على سؤال محوري خلال الجلسة الشهرية المتعلقة بالسياسة العامة حول موضوع “مخطط الجيل الأخضر ورهانات التنمية القروية والعدالة الاجتماعية”، أن مخططات عمل البرنامج استهدفت 1066 جماعة ترابية و142 مركزا قرويا لفائدة 14 مليون نسمة من الساكنة القروية، وشملت كذلك، بعض المجالات الحضرية التي تعرف تدفقات وتفاعلات منتظمة للساكنة القروية حيث غطت 59 جماعة حضرية. وأكد رئيس الحكومة أن المشاريع المنجزة ساهمت بشكل ملحوظ في تحسين مستوى عيش ساكنة الجماعات المستفيدة؛ حيث عرف عدد مهم من الجماعات المصنفة سنة 2016 ضمن الأولوية 1, 2 و3 (وهي الجماعات الترابية المعزولة التي تفتقر إلى الخدمات الاجتماعية الأساسية وتحتاج إلى استثمارات مهمة لسد الخصاص في أكثر من قطاع) تحسنا في وضعيتها المجالية.

الصحراء المغربية :

  • جهة مراكش أسفي .. نحو إنجاز طريق جبلي على مسافة 7 كلم لفك العزلة عن 14 دوارا بإقليم الحوز.

في إطار تقوية الرصيد الطرقي بالإقليم، لفك العزلة عن المناطق النائية وتقريب الخدمات الاجتماعية لسكانها، وافقت عمالة إقليم الحوز على مشروع إنجاز طريق جبلي يمتد على مسافة 7 كيلومترات بمنطقة أدرار تیسي، الواقعة بمرتفعات جبال الأطلس الكبير، على علو يتراوح بين 1000 و1600 متر، مما سيساهم في فك العزلة عن دواوير المنطقة، من ضمنها آيت حمودو وإغرم وایت حدو وإشطبيين، وماضين، وتيزي نوزم وإكلوان، وأيت واحساين وتزارزات وإمكیس وتفروين وتكرضي وإكرورن، وواوکيضة. وكانت جماعة تيديلي مسفيوة، قدمت طلبا إلى عمالة إقليم الحوز سنة 2019 بخصوص هذا المشروع الطرقي بعد إنجاز دراسة تقنية. ومن شأن هذا المشروع الطرقي، الذي يندرج في إطار البرنامج الإقليمي لمحاربة الفوارق المجالية والاجتماعية، أن يفك العزلة عن سكان حوالي 14 دوارا مستهدفا بمنطقة أدرار تيسيي، خاصة خلال فترة تساقط الثلوج، إلى جانب مساهمته في صون الرصيد الطرقي وتحسين السلامة الطرقية وتحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية.

  • حمضي : فلورونا لا تدعو إلى القلق بل تدعونا لأخذ التلقيح.

أكد الطيب حمضي، طبيب باحث في السياسات والنظم الصحية، أن حالة “فلورونا”، التي اكتشفت في إسرائيل تعني الإصابة بمرض کوفید والأنفلونزا الموسمية. وأفاد حمضي بأنه تم تداول أخبار خاطئة عبر منصات التواصل الاجتماعية وبعض وسائل الإعلام الدولية والوطنية، ساهمت في خلق نوع من الخوف والهلع في صفوف المواطنين. وقال حمضي إن “فلورونا” لسيت جديدة لكن لأول مرة يتم اكتشافها بالدليل العلمي بعد إجراء التحاليل الطبية. ومن أجل تفادي الإصابة بـ “فلورونا” وتسجيل عدد كبير من الإصابات، شدد حمضي على ضرورة تلقيح المواطنين باللقاح ضد كوفيد والأنفلونزا الموسمية واتخاذ جميع الاحتياطات والتدابير الاحترازية. وأوضح الباحث في النظم الصحية أن “فلورونا” مصطلح نتيجة جمع الباحثين بين كلمة “الفلو”، و”رونا” المأخوذة من كورونا، مؤكدا أنه “ليس مرضا أو فيروسا جديدا أو متحورا جديدا، بل يصاب به الإنسان في وقت واحد بين الإصابة بكوفيد والأنفلونزا الموسمية.

الأحداث المغربية :

  • بلا شهادات .. نصف الطلبة يغادرون الجامعات.

کشف عبد اللطيف الميراوي، وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في اجتماع مع لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس المستشارين، أن 49.4 في المئة من الطلبة يغادرون الجامعات دون الحصول على أي شهادة، وهو ما يشكل ارتفاعا كبيرا في نسب الهدر الجامعي، مضيفا أن 35 في المئة من مجموع الحاصلين على بكالوريا علمية أو تقنية يفضلون التسجيل في ميادين العلوم الاقتصادية والاجتماعية والآداب والعلوم الإنسانية بسبب عائق اللغة، إذ يجدون صعوبة في متابعة دراستهم باللغة الفرنسية. وأشار إلى أن هذا الوضع تنتج عنه صعوبة في الولوج والاندماج في سوق الشغل لدى حاملي شهادة الإجازة، بسبب عدم تملك خريجي المؤسسات الجامعية ذات الولوج المفتوح مجموعة من الكفايات الأفقية المتعلقة بالمهارات الحياتية، بالإضافة إلى ضعف تملك اللغات الأجنبية.

  • بنموسى : النقل المدرسي يشمل نحو 390 ألف تلميذ.

کشف شكيب بنموسى، وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، خلال جلسة الأسئلة الشفهية بمجلس النواب، أن عدد المستفيدين والمستفيدات من النقل المدرسي بلغ 386.478 ألف تلميذة وتلميذ، أي بزيادة تقدر بحوالي 12 في المئة مقارنة مع المعطيات المسجلة في الموسم الدراسي الفارط، تمثل فيهن الإناث أزيد من 50 في المئة من مجموع المستفيدين. وأكد بنموسى أن أسطول النقل المدرسي عرف تطورا ملموسا، حيث بلغ عدد الحافلات المدرسية حوالي 6794 حافلة، أي بزيادة تقدر بحوالي 21 في المئة مقارنة بالموسم الدراسي السابق. واعتبر بنموسى النقل المدرسي أحد آليات الدعم الاجتماعي، التي تساهم في التغلب على المعيقات الاجتماعية والاقتصادية، التي تحول دون تمدرس الأطفال المتحدرين من الأسر الفقيرة والأكثر هشاشة خاصة في العالم القروي.

العلم :

  • مصانع للسيارات وقطع الغيار بدول أوروبية تغلق أبوابها وتختار المغرب وجهة جديدة.

يواصل المغرب جلب استثمارات هامة لكبريات الشركات العالمية المصنعة للسيارات وقطع الغيار، وهو ما سيعزز ريادة المملكة في هذه الصناعة الإستراتيجية، والتي بلغت قيمة صادراتها 75,08 مليار درهم حتى متم شهر نونبر سنة 2021، بزيادة بلغت نسبتها 12,8 في المئة، مقارنة مع الفترة ذاتها من سنة 2020. وفي هذا السياق، ذكرت وسائل إعلام يابانية متخصصة، أن شركة “کاسای كوجيو”، المتخصصة في صناعة قطع السيارات الداخلية، ستغلق مصنعين لها في كل من إنجلترا وألمانيا، يشغلان حوالي 1000 عامل، على أن تنقل نشاطهما نحو المغرب، منتصف السنة الجارية 2022، بما يتماشى مع سياستها الاستثمارية، التي تهدف بالأساس إلى زيادة حصة إنتاجها لتلبية الحاجيات المتزايدة لمصنعي السيارات الأوروبيين، مع التحكم في حجم التكاليف.

  • تمديد فرض رسوم على واردات النسيج من تركيا.

في قرار حاسم من أجل حماية الإنتاج الوطني المغربي في الصناعة النسيجية، اتخذ المغرب قرارا هاما بتمديد القرار السابق وفرض الرسوم على واردات النسيج من تركيا، ضمانا لحقوق المقاولات المغربية في قطاع النسيج وعدم إغراق سوقه المحلية، وحماية منشآته الصناعية. وأصدرت وزارتا الاقتصاد والتجارة بداية من السنة الجديدة قرارا بتمديد فرض رسوم جمركية على الواردات المغربية من منتجات النسيج ذات المنشأ أو المصدرة من تركيا. وسيتم وفق القرار الجديد تمديد العمل بإجراءات وقائية بشأن بعض المنتجات النسيجية المستوردة من تركيا لسنة إضافية، أي إلى غاية 31 دجنبر 2022. وتنص هذه الإجراءات على تطبيق رسوم إضافية على الواردات التركية تعادل 90 في المئة من رسوم الاستيراد. وعممت إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة دورية على مصالحها بخصوص تمديد تاريخ هذ القرار.

الاتحاد الاشتراكي :

  • المغرب .. حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 376,5 مليار درهم عند متم شهر شتنبر 2021.

أفادت مديرية الخزينة والمالية الخارجية بأن حجم الدين الخارجي العمومي بلغ 376,5 مليار درهم متم شهر شتنبر 2021. وأبرزت المديرية، في نشرتها الإحصائية المتعلقة بالدين الخارجي العمومي عند متم شتنبر 2021، أن هذا الدين يتوزع على الخزينة (201 مليار درهم) وباقي الدائنين العموميين (175,5 مليار درهم). وأضافت أنه خلال الأشهر التسعة الأولى من سنة 2021، بلغ حجم عمليات السحب من القروض الخارجية ما مجموعه 34,3 مليار درهم، منها 14,2 مليار درهم تمت تعبئتها من قبل الخزينة (9,2 مليار درهم لدعم الإصلاحات، و3,8 ملايير درهم للتدابير المتعلقة بالتخفيف من آثار جائحة كوفيد-19، و1,2 مليار درهم لمشاريع الميزانية)، و20,1 مليار درهم لفائدة مشاريع المؤسسات والمقاولات العمومية، وكذا المؤسسات ذات المنفعة العامة.

  • مغربي يتوج بجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات.

فاز الباحث المغربي عبد الكريم القلالي من جامعة سيدي محمد بن عبد الله بمدينة فاس، بالمركز الثاني لجائزة قطر العالمية لحوار الحضارات، في نسختها الثالثة. وأعلنت اللجنة القطرية لتحالف الحضارات بوزارة الخارجية، التي نظمت الجائزة حول محور “دور وسائل الدعوة والإعلام في ترسيخ قيم التعايش والحد من خطاب الكراهية”، عن تتويج الباحث المغربي عن بحثه “دور وسائل الإعلام في الوقاية والحد من الكراهية وبناء التعاون الحضاري في أفق التأسيس لحضارات متعاونة”، موضحة أن أعضاء اللجنة العلمية، وأعضاء لجنة التحكيم الخارجية، قرروا حجب الجائزة الأولى، “لعدم وجود أبحاث محققة لمعايير التميز المستحقة لقيمة ومكانة الجائزة رمزيا وماديا”.

بيان اليوم :

  • المغرب يوقع اتفاقية الحزام والطريق” مع الصين.

تم أمس الأربعاء خلال حفل نظم عبر تقنية الاتصال المرئي، التوقيع على اتفاقية “خطة التنفيذ المشترك لمبادرة الحزام والطريق” بين المملكة المغربية وجمهورية الصين الشعبية. وقع على هذه الاتفاقية وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، ونائب رئيس لجنة التنمية والإصلاح الصيني، نينغ جي تشه. وتهدف هذه الاتفاقية إلى تعزيز الولوج إلى التمويل الصيني، الذي توفره مبادرة الحزام والطريق لإنجاز مشاريع كبرى في المغرب أو تسهيل المبادلات التجارية، وإقامة مشاريع مشتركة في مختلف المجالات (الحظائر الصناعية، الطاقات، بما في ذلك الطاقات المتجددة). كما تهم هذه الاتفاقية التعاون في البحث والتنمية (التكنولوجيا، الطاقة، الزراعة …) والتعاون التكنولوجي والتقني، فضلا عن التكوين المهني. وتتعهد الحكومة الصينية، بموجب هذه الاتفاقية، بتشجيع الشركات الصينية الكبرى على التموقع أو الاستثمار على التراب المغربي (صناعة السيارات، والطيران، والتكنولوجيا الفائقة، والتجارة الإلكترونية، والصناعة الزراعية والنسيج …).

  • المنصوري تدعو إلى إعادة الإسكان عوض إعادة الإيواء.

عقدت فاطمة الزهراء المنصوري، وزيرة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، بمعية سعيد احميدوش، والي جهة الدار البيضاء سطات وعامل عمالة الدار البيضاء، لقاء تواصليا وتشاوريا مع مكونات المنظومة المحلية، جرى خلاله التركيز بشكل خاص، على المقاربة الجديدة للتدخل بالسكن الصفيحي. وأوضحت وزارة إعداد التراب الوطني والتعمير والإسكان وسياسة المدينة، في بلاغ لها، أن من أهم ما ارتكز عليه تدخل الوزيرة، خلال هذا اللقاء، المقاربة الجديدة للتدخل بالسكن الصفيحي باعتماد إعادة الإسكان كنمط للتدخل عوض إعادة الإيواء الذي يعتبر مستهلكا للعقار، مع العمل على تفعيل توصيات النموذج التنموي الجديد ببرمجة مشاريع مندمجة تمكن من توفير السكن، وكذا فرص الشغل والمرافق العمومية الضرورية، وذلك بإشراك كل من القطاع الخاص، وكذا الفاعلين في الشأن المحلي.

رسالة الأمة :

  • محاربة التطرف .. إصدار إيطالي يبرز تفرد النموذج المغربي.

يبرز كتاب بعنوان “تحدي الإسلام في إيطاليا بين القيود الأوروبية ومخاطر التطرف”، الذي صدر مؤخرا في إيطاليا، تفرد النموذج المغربي في مجال محاربة التطرف، التعايش والحوار بين الأديان. وقال مؤلف الكتاب، ماركو باراتو، في تصريح صحفي، إن “المملكة اعتمدت سياسة متعددة الأبعاد ومندمجة لمكافحة التطرف، تقوم على ركائز الوقاية، وذلك من خلال هيكلة الحقل الديني والأمني”. وأكد الخبير، في الحوار بين الأديان والعلاقات الدولية أنه، ومن أجل الحفاظ على المرجعية الدينية المغربية القائمة على الاعتدال، الانفتاح، التسامح وحماية المملكة من التطرف العنيف، يبذل المغرب بلا كلل، بقيادة صاحب الجلالة الملك محمد السادس، جهودا متواصلة من أجل تحصين المجال الديني ضد أي انحراف. وأشار إلى أن “هذا الالتزام يمر، على الخصوص، من خلال إصلاح برامج التربية الدينية، عبر ضمان انفتاحها على التخصصات والثقافات الأخرى، والنهوض بمستوى الأئمة، وتثمين دور المرأة وتحسين تمثيلها في البنيات الدينية”.

  • مندوبية التخطيط تتوقع بلوغ نسبة النمو الاقتصادي 4,9 في المائة.

أفادت المندوبية السامية للتخطيط، بأنه من المتوقع أن يشهد الاقتصاد الوطني نموا يقدر ب 4,9 في المئة، خلال الفصل الرابع من سنة 2021، حسب التغيير السنوي. وأوضحت المندوبية في موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2021، وتوقعات الفصل الأول من 2022، أن هذا النمو يرجع بالأساس إلى تحسن القيمة المضافة الفلاحية بـ 19,1 في المئة، وارتفاع الأنشطة غير الفلاحية بنسبة تقدر بـ 2,9 في المئة. وأبرز المصدر ذاته، أن القطاع الثالثي سيشهد ارتفاعا ملحوظا، ليساهم بـ 1,5+ نقطة، في نمو الناتج الداخلي الخام، مدعوما بانتعاش أنشطة التجارة والخدمات العمومية. كما من المرتقب أن يواصل القطاع الثانوي تطوره ولكن بوتيرة أقل من الفصل السابق، ليساهم بـ 0,8+ نقطة، حيث يتوقع أن تشهد الصناعات التحويلية زيادة تناهز 2,4 في المئة، مقابل 4 في المئة، التي تم تسجيلها خلال الفصل السابق.

ليكونوميست :

  • الفوارق المجالية والاجتماعية: كيف يمكن وقف النزيف.

قال رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، إن تنمية العالم القروي تمثل حجر الزاوية بالنسبة للمغرب، حيث أنه على الرغم من الإنجازات الهامة، لا يزال هناك عجز صارخ. وأشار أخنوش، خلال مداخلته في إطار جلسة المساءلة الشهرية بمجلس المستشارين، إلى أن إشكالات تنمية العالم القروي تتطلب تعبئة جماعية للحكومة والبرلمان، أغلبية ومعارضة، والسلطات العمومية علاوة على المنتخبين، وذلك بهدف تقليص الفوارق المجالية بين العالمين القروي والحضري، من أجل سد هذه الفجوة الكبيرة التي ما فتئت تتسع. وبالنسبة لأخنوش، فإن “رفع تحدي تنمية العالم القروي هو قرار لا رجعة فيه، ولا يمكن تأخيره أو تأجيله تحت أي ظرف من الظروف”.

أوجوردوي لو ماروك :

  • القرض الفلاحي للمغرب يطلق برنامج “استدامة”.

يولي القرض الفلاحي مكانة مركزية للتنمية المستدامة. وقد واصل البنك، الذي يرتبط ارتباط ا وثيق ا بالعالم الفلاحي، تطوير خدمات جديدة لفائدة حاملي المشاريع. وفي الآونة الأخيرة، وضع القرض الفلاحي للمغرب برنامج ا مبتكر ا أطلق عليه اسم “استدامة” (Istidama). وتهدف هذه المبادرة إلى تشجيع الفاعلين في المجال الفلاحي والصناعات الزراعية على تحسين نمط الإنتاج والاستهلاك من خلال الاستثمار في حلول النجاعة الطاقية، والطاقات المتجددة.

لوبينيون :

  • مخصصات السياحة للخارج ترتفع إلى 100.000 درهم في السنة.

كشفت النسخة الجديدة من المنشور العام لعمليات الصرف برسم سنة 2022، التي دخلت حيز التنفيذ ابتداء من فاتح يناير 2022، عن انتقال قيمة الأموال الأجنبية المسموح للمسافرين باقتنائها إلى 100.000 درهم في السنة. وأبرز بلاغ لمركز الصرف، حول المنشور العام لعمليات الصرف لسنة 2022، أن هذه الزيادة، المخصصة لتسوية النفقات المتعلقة بالرحلات إلى الخارج، يمكن زيادتها بما يعادل 30 في المئة من الضريبة على الدخل (IR)، في حين يجب ألا يتجاوز المبلغ الإجمالي 300.000 درهم للشخص في السنة الواحدة.

لوماتان :

  • حكومة البحرين تصادق على اتفاقية في مجال الطاقة مع المغرب.

اعتمدت حكومة البحرين، في اجتماعها الاعتيادي الأسبوعي، برئاسة الأمير سلمان بن حمد آل خليفة، ولي عهد البحرين، أول أمس الاثنين، خمس قرارات من بينها اعتماد اتفاقية في مجال الطاقة مع المغرب. ووافق مجلس الوزراء البحريني على مذكرة اللجنة الوزارية للشؤون القانونية والتشريعية بشأن مذكرة تفاهم للتعاون في مجال الطاقة المتجددة بين حكومة مملكة البحرين وحكومة المملكة المغربية. ويعد مجال الطاقات المتجددة من ضمن القطاعات الاستراتيجية، التي يتم التركيز عليها حاليا في المساحات الجديدة للتعاون بين المغرب والبحرين، عبر العمل على استكشافها وإدماجها ضمن قائمة مجالات التعاون ذات الأولوية بناء على الاستراتيجية الطموحة التي أرستها البحرين في هذا الميدان، والتي بدأت تستقطب اهتمام فاعلين إقليميين ودوليين، ومن منطلق التجربة الرائدة التي راكمها المغرب في هذا المجال.

البيان :

  • مندوبية التخطيط : زيادة أسعار الاستهلاك بـ 4ر2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2021.

كشفت المندوبية السامية للتخطيط، أن أسعار الاستهلاك من المرتقب أن تشهد زيادة تقدر بـ 4ر2 في المئة خلال الفصل الرابع من 2021، مقابل 4ر1 في المائة خلال الفصل السابق. وأوضحت المندوبية، في موجز الظرفية الاقتصادية خلال الفصل الرابع من 2021، وتوقعات الفصل الأول من 2022، أن هذه الزيادة تعزى إلى ارتفاع أسعار المواد الغذائية بنسبة 2,6 في المئة، عوض 5ر0 في المئة خلال الفصل السابق، وكذلك إلى ارتفاع أسعار المواد غير الغذائية 3ر2 في المئة، عوض 8ر1 في المئة، خلال الفصل السابق. وحسب المندوبية، “يرجع تطور أسعار المواد الغذائية إلى الزيادة التي شهدتها الأسعار العالمية للمواد الأولية الغذائية، خاصة الزيوت النباتية والحبوب.

ماروك لو جور :

  • مبادرة الحزام والطريق .. المغرب والصين يدشنان عهدا جديدا من التعاون.

قال نائب رئيس اللجنة الوطنية الصينية للإصلاح والتنمية، نينغ جي تشه، إن مبادرة الحزام والطريق، الحاملة لروح السلام والتعاون والانفتاح والاندماج والتعلم والمنفعة المشتركة، تسمح للمغرب والصين بتدشين عهد جديد من التعاون. وأوضح نينغ، خلال حفل التوقيع على اتفاقية خطة التنفيذ المشترك للحزام والطريق بين المغرب والصين، الذي تم تنظيمه عبر تقنية التناظر المرئي، أن هذه المبادرة “تمنح زخما لتعاون أعمق في مجال البنية التحتية وتقاسم فوائد التنمية” وهو ما “يؤشر لعهد جديد في التعاون بين الصين والمغرب”.

ليبيراسيون :

  • أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات متاح عبر التطبيق الهاتف (Daribati).

أفادت المديرية العامة للضرائب بأن أداء الضريبة الخصوصية السنوية على المركبات أصبح متاحا عبر التطبيق الهاتفي (Daribati). وأوضحت المديرية، في بلاغ لها، أنه تم إغناء هذا التطبيق الهاتفي، الذي يندرج في إطار جهودها لتحسين الخدمات المقدمة للملزمين ولتسهيل تفاعلها مع المرتفقين، بإضافة وظيفة جديدة تمكن من أداء وتحميل الشهادة الخاصة بالضريبة الخصوصية السنوية على المركبات. وأضاف المصدر ذاته أنه يمكن الولوج لهذه الخدمة عبر الفضاء العام للتطبيق الذي يوفر عددا من التسهيلات كشراء الطوابع الجبائية وأخذ المواعيد عن بعد.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.