هذه أبرز عناوين الصحف اليومية المغربية الصادرة اليوم الاثنين

0 215

* بيان اليوم :

  • الرباط تحتضن بصفة استثنائية دورة 2022 للمعرض الدولي للكتاب والنشر

أعلن وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، أنه تقرر تنظيم المعرض الدولي للكتاب والنشر سنة 2022 بصفة استثنائية بالرباط التي ستكون خلال هذه السنة عاصمة للثقافة الإفريقية. وأوضح الوزير، خلال تقديمه للميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة التعليم والثقافة والاتصال بمجلس النواب برسم السنة المالية 2022، أن نقل المعرض من الدار البيضاء إلى الرباط، يعزى إلى كونها ستكون عاصمة للثقافة الإفريقية، وستحتضن مجموعة من الأنشطة، بما فيها المعرض الدولي للكتاب والنشر. وأضاف أن الفضاء المخصص لإقامة المعرض، الذي سيعود خلال سنة 2022 بعد توقفه لسنتين بسبب الجائحة، يستغل حاليا كمستشفى ميداني مخصص لاستقبال المصابين بكوفيد-19، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة الثقافية ستعود إلى العاصمة الاقتصادية سنة 2023 بعد انحسار الوباء.

  • المعطيات الشخصية أضحت أداة للحكامة الاستراتيجية على نحو متزايد

قال رئيس اللجنة الوطنية لمراقبة حماية المعطيات ذات الطابع الشخصي، عمر السغروشني، إن المعطيات ذات الطابع الشخصي أضحت أداة للحكامة الاستراتيجية على نحو متزايد. وأوضح السغروشني، في مداخلة خلال جلسة حول “آفاق الأمن البشري لإفريقيا قادرة على الصمود”، في إطار افتتاح الدورة الثانية للقمة العالمية للنساء (نسخة الصحراء)، المنظمة تحت الرئاسة الشرفية لصاحبة السمو الملكي الأميرة للا مريم، من طرف مؤسسة “Startup growth”، أن المعطيات الشخصية أضحت رافعة للحكامة ولم تعد بيانات تقنية بسيطة. وقال السغروشني “إن هذا النمط من الحكامة سيتبع عاداتنا في الاستهلاك والملاحة والتنقل والحياة +المعطيات السلوكية+ وقد يكون قادرا على تفعيل توجهات تجارية أو حتى سياسية”.

* رسالة الأمة :

  • لفتيت يدافع عن “جواز التلقيح”

دافع عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية، عن اعتماد “جواز التلقيح”، لولوج الفضاءات العمومية والخاصة والتنقل بين المدن. وقال لفتيت، في معرض رده على تدخلات النواب خلال مناقشة الميزانية الفرعية لوزارة الداخلية برسم السنة المالية 2022، إن “اعتماد جواز التلقيح لا يهدف إلى تقييد حرية المواطنات والمواطنين، وإنما يروم حماية أرواحهم من خطر فيروس كورونا، والعودة بسرعة للحياة الطبيعية. وبخصوص موقف وزارته من اعتماد “الجواز الصحي” عوض “جواز التلقيح”، قال لفتيت، موجها كلامه لأعضاء لجنة الداخلية والجماعات الترابية والسكنى وسياسة المدينة، إن “الجواز الصحي ليس هو جواز التلقيح لأن الأول لا يضمن الوقاية من الفيروس”، مشيرا إلى أن الدراسات أظهرت أن الملقحين المصابين بكوفيد 19 كانت حالتهم أقل خطورة مقارنة بالمصابين غير الملقحين.

  • الكركرات .. توزيع الصحف الوطنية أصبح متاحا من الآن

أعلنت شركة “سبريس”، الموزع الوطني للصحافة الورقية، الأحد، أن الجرائد الوطنية والأجنبية أصبحت توزع منذ الآن بالكركرات، وذلك في إطار توسعة شبكة توزيعها بالأقاليم الجنوبية للمملكة. وقالت الشركة، في بلاغ لها، إنها “أصبحت الآن توزع الجرائد الوطنية والأجنبية بالنقطة الحدودية الكركرات بالأقاليم الجنوبية”. وذكر المصدر ذاته بأنه “يتم، في المدن الأخرى بالأقاليم الجنوبية توصيل الجرائد اليومية إليها منذ مدة عبر قاعدتين لوجستيكيتين للشركة الموزعة تتواجدان بمدينتي الداخلة والعيون”.

* البيان :

  • الرباط .. تقديم بيبليوغرافيا مختارة حول الصحراء المغربية احتفاء بالذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء

تم بالمكتبة الوطنية للمملكة المغربية بالرباط، تقديم ببليوغرافيا مختارة حول الصحراء المغربية، وذلك بمناسبة احتفالات الشعب المغربي بالذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة. وتشمل هذه الببليوغرافيا الخاصة بالصحراء المغربية، التي عملت المكتبة الوطنية للمملكة المغربية على إصدارها، مختلف الحوامل الورقية والرقمية، التي ألقت أضواءها الكاشفة على كل جوانب ومجالات تاريخ الصحراء المغربية وحاضرها الزاهر ومستقبلها المنشود، كما تضم معظم الإنتاج العالمي بهذا الخصوص بكل اللغات. وتشمل هذه الببليوغرافيا، التي تتألف من 5 أجزاء، أيضا، كل الكتب التي عالجت جانبا من جوانب الصحراء المغربية سواء بعد استرجاعها سنة 1975 أو قبل ذلك من خلال رصد ما كتب في بدايات القرن الماضي من طرف شخصيات سياسية أو عسكرية أو من طرف علماء باحثين سواء في البيولوجيا والجيولوجيا والمناخ أو ما يتعلق بالعلوم الإنسانية كالتاريخ والجغرافيا والعلاقات الدولية وعلم الاجتماع والأنتروبولوجيا والأدب واللسانيات وما إلى ذلك من علوم ومعارف.

  • الحكومة حريصة على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وتعزيزها

أكد الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، أن الحكومة حريصة على الحفاظ على القدرة الشرائية للمواطنين وتعزيزها، وضمان عدم حدوث أي زيادة في الأسعار. وقال بايتاس، خلال ندوة صحفية مشتركة مع عدد من أعضاء الحكومة، عقب انعقاد مجلس الحكومة الأخير برئاسة عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، عبر تقنية التواصل المرئي، إن الحكومة راعت في مشروع قانون المالية لسنة 2022 تعزيز القدرة الشرائية للمواطنين عبر اتخاذ مجموعة من الإجراءات. من جهتها سجلت وزيرة الاقتصاد والمالية، نادية فتاح العلوي، أن جميع المواد التي تنتج في المغرب متوفرة في الأسواق وما زالت محافظة على سعرها إن لم يكن قد انخفض، مشيرة في المقابل إلى أن ارتفاع أسعار المواد المستوردة من الخارج مرتبط بظرفية وسياق عالميين.

* ماروك لو جور :

  • المسيرة الخضراء .. خطاب ملكي بمثابة علامة فارقة

أكد الخبير السياسي، مصطفى الطوسة، أن الخطاب الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس إلى الأمة بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء يشكل “علامة فارقة”، بالنظر إلى أنه يأتي لإنهاء مرحلة وفتح أخرى في ملف الصحراء المغربية. وكتب الخبير السياسي، في مقال تحليلي نشر على موقع “أطلس أنفو” بعنوان “سيادة غير قابلة للتفاوض!”، “كان خطابا ملكيا تاريخيا بالمعنى الشامل للكلمة. ينتمي لتلك الخطابات التي تشكل علامة فارقة وتتحول إلى معلمة تاريخية، بالنظر إلى أنه يأتي لإنهاء مرحلة وفتح أخرى. إنها الحصيلة السياسية، الاقتصادية، الدبلوماسية والمجتمعية لـ46 عاما من العمل والاستثمارات، والنضال على جميع المستويات حتى يتمكن المغرب من الحفاظ على وحدته الترابية”. وبالنسبة للطوسة، فإن جلالة الملك رسم رؤية تجسد ما أصبح عليه المغرب اليوم، “الذي حشد موارده على مدى عقود لاستعادة وحدته الترابية. فهو دولة نجحت، بقوة عملها وذكائها، في تبديد التقلبات الدبلوماسية”.

  • وزير التعمير الإيفواري : المغرب نموذج مرجعي في مجال الإسكان

أكد وزير التعمير والإسكان الإيفواري، برونو ناباني كوني، أن “المغرب نموذج مرجعي في مجال الإسكان”. وأضاف كوني، في كلمة بمناسبة حفل تسليم مساكن اقتصادية في بلدية أتيكوبي أنجزتها مجموعة الضحى، إن تجربة المغرب تلهم “عملنا من أجل تحقيق سياسة السكن الاجتماعي في كوت ديفوار”. وسلط كوني الضوء على نوعية التعاون بين المغرب والكوت ديفوار في مجال الإسكان، مبرزا أنه تم لغاية الآن تسليم 2183 منزلا هي “ثمرة هذا التعاون الممتاز”. وأبرز علاقات الصداقة والتعاون المتميزة القائمة بين المغرب والكوت ديفوار في مختلف المجالات، وروابط الأخوة بين صاحب الجلالة الملك محمد السادس والرئيس الإيفواري الحسن واتارا. وفي كلمة بالمناسبة قال السفير المغربي في الكوت ديفوار إن الاحتفال بتسليم مفاتيح شقق سكنية أنجزتها مجموعة الضحى في أتيكوبي وكوماسي، مهم للغاية.

* ليبيراسيون :

  • هلال .. المجتمع الدولي مدعو لـ”منع” الجزائر من جعل أطفال مخيمات تندوف “إرهابيي الغد المحتملين”

أكد السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في نيويورك، على ضرورة منع الجزائر وصنيعتها “البوليساريو” من جعل أطفال مخيمات تندوف “إرهابيين الغد المحتملين”. وقال هلال، أمام اللجنة الرابعة للجمعية العامة للأمم المتحدة، “يتحتم منع الجزائر وصنيعتها + البوليساريو + من جعل أطفال اليوم إرهابيي الغد المحتملين، كما فعلوا مع أبو عدنان الصحراوي، المؤسس والزعيم السابق لداعش في الساحل”. وأشار أيضا إلى أن السكان المحتجزين في مخيمات تندوف “يتعرضون منذ حوالي خمسة عقود، لأبشع انتهاكات لحقوقهم الأساسية”، مسجلا أن هذا الأمر ينطبق أساسا على أطفال هذه المخيمات، “الذين يتم تجنيدهم بالقوة من طرف مليشيات + البوليساريو + المسلحة “.

  • الخطاب الملكي يؤكد الرؤية الاستراتيجية لجلالة الملك لتسوية سلمية للنزاع المفتعل حول الصحراء

أكد المحلل السياسي، امحمد بلعربي، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، يؤكد الرؤية الاستراتيجية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس من أجل تسوية سلمية للنزاع المفتعل حول الصحراء المغربية، في إطار الاحترام الكامل لسيادة المملكة. وأبرز الأستاذ الباحث بجامعة القاضي عياض، في تصريح صحفي، أن جلالة الملك ذكر في خطابه السامي بأنه على الرغم من التحديات المتعددة التي يفرضها السياق الجيوسياسي الحالي، فإن العمل الذي يتم القيام به للدفاع عن القضية الأولى للمملكة يتم في إطار من الهدوء. وبالنسبة للأكاديمي، فإن المكتسبات العديدة التي حققتها قضية الوحدة الترابية المملكة، القانونية والدبلوماسية والاقتصادية والسياسية، تتراكم لإثبات الحقيقة الدائمة والثابتة لمغربية الصحراء، مضيفا أن هذه الدينامية الإيجابية من شأنها تعزيز العملية السياسية القائمة على أساس المبادرة المغربية للحكم الذاتي.

* لوماتان :

  • إغلاق الجزائر لخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي .. ابتزاز في حق أوروبا يثير قلق الفاعلين السياسيين الأوروبيين

يواصل ابتزاز الجزائر لأوروبا بخصوص موضوع الغاز، عقب إغلاقها خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي الذي يزود إسبانيا، إثارة المزيد من القلق لدى الأوساط السياسية الأوروبية. وفي رد فعل مستنكر لهذا الفعل العدائي، اعتبر البرلماني الأوروبي الألماني، لارس باتريك بيرغ أن “قرار الجزائر القاضي بإغلاق خط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي نحو إسبانيا، أمر مقلق للغاية، بالنظر إلى حلول فصل الشتاء وارتفاع أسعار الطاقة”. ووصف البرلماني الألماني، في تغريدة له على “تويتر”، الجزائر بالشريك “ضعيف المصداقية” الذي يقوم بهذا الابتزاز غير المقبول. من جهته، قال النائب الصربي الدكتور موامير باسيفاتش، إنه “قلق للغاية إزاء الارتفاع الكبير في أسعار الطاقة”، مسجلا أن “الإغلاق المؤسف لخط أنبوب الغاز المغاربي-الأوروبي من شأنه تقويض أمن وانتظام إمدادات الغاز الموجهة على أوروبا”. وأعرب عن أمله في “تسوية هذا الخلاف من خلال اتفاق أخوي”.

  • الغابون تعتزم تنظيم العديد من الفعاليات بالعيون

أكد وزير الشؤون الخارجية الغابوني، باكوم موبلي بوديا، أن بلاده تعتزم تنظيم العديد من الفعاليات بمدينة العيون لتأكيد حضورها في هذا الجزء من التراب المغربي. وأوضح الدبلوماسي الغابوني، خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجراها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، أنه من خلال تنظيم هذه الفعاليات، تجدد جمهورية الغابون تأكيد دعمها لمغربية الصحراء. وتوجه الدبلوماسي بالشكر للمغرب على دعمه لجمهورية الغابون في تنظيم يوم ثقافي بالعيون، مشيرا إلى أن هذه التظاهرة عرفت نجاحا كبيرا. وجدد المسؤول الغابوني التأكيد على دعم بلاده الراسخ لقضية الوحدة الترابية للمملكة المغربية.

* لوبينيون :

  • مخطط التسريع الصناعي ساهم في إحداث أزيد من 180 ألف منصب شغل خلال 7 سنوات

أبرز وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، أن مخطط التسريع الصناعي مكن من جعل قطاع السيارات في صدارة كافة القطاعات المصدرة، علاوة على إحداث أزيد من 180 ألف منصب شغل خلال 7 سنوات. وشدد الوزير، في اجتماع عمل مع الجمعية المغربية لصناعة وتركيب السيارات (أميكا)، على ضرورة تسريع الوتيرة لتعزيز القيمة المضافة ومعدل الاندماج في القطاع. وبالنسبة للوزير، فإن القطاع يراهن على إحداث 80 ألف منصب شغل خلال أربع سنوات. وفي هذا الصدد، تم وضع استراتيجية بتنسيق مع المهنيين ترتكز على ثلاثة محاور تتمثل في الاندماج المحلي العميق، وإزالة الكربون من الإنتاج، واندماج الرأسمال المغربي.

  • وجدة .. تكريم مصطفى بنحمزة رئيس المجلس العلمي المحلي

أقامت الفيدرالية المغربية لناشري الصحف، بمركز البحوث والدراسات الانسانية والاجتماعية بوجدة، حفلا تكريميا للعلامة مصطفى بنحمزة، رئيس المجلس العلمي المحلي. وتميز هذا الحفل، الذي جرى بحضور مدير وكالة المغرب العربي للأنباء، خليل الهاشمي الإدريسي، ومدير المعهد العالي للإعلام والاتصال، عبد اللطيف بن صفية، وشخصيات أخرى إعلامية وأكاديمية، بتقديم مجموعة من الشهادات التي أبرزت الخصال الإنسانية والكفاءة العلمية للمحتفى به، الذي قدم الشيء الكثير في حقول البحث الثقافي والديني. وفي كلمة بالمناسبة، أكد محمد برادة، عضو المكتب الفدرالي للفيدرالية المغربية لناشري الصحف، أن هذا الاحتفاء يعد تكريما لهرم من العلم والمعرفة، وكذا لإحدى المنارات المشعة والمنيرة لطريق الباحثين المغاربة.

* ليكونوميست :

  • مشروع قانون المالية 2022 .. الجمعية المغربية للمصدرين تدعو إلى العدالة الضريبية في مجال الضريبة على الشركات

دعت الجمعية المغربية للمصدرين (أسميكس) إلى العدالة الضريبية في مجال الضريبة على الشركات بين المقاولات المنشأة في مناطق التسريع الصناعي، والمقاولات المصدرة الواقعة خارج هذه المناطق. وضمن هذا السياق، تطالب الجمعية الحكومة باعتماد نسبة موحدة للضريبة على الشركات تتمثل في 15 في المئة. ودعت أيضا إلى تشجيع ولوج أسواق جديدة من أجل زيادة تنوع المنافذ نحو وجهات جديدة للعرض المغربي القابل للتصدير. وبهذا الصدد، أوصت الجمعية المغربية للمصدرين بـ “منح خصم ضريبي بنسبة 50 في المئة من قيمة الصادرات للأسواق الجديدة، على أن يتم تحصيله في حدود 70 في المئة من الضريبة على الشركات”.

  • التشغيل .. وعود السكوري

تراهن الحكومة الجديدة، في مجال إنعاش التشغيل، على برنامجين أساسيين هما (أوراش) و(فرصة)، واللذين تقدر قيمتهما التمويلية بـ 3.5 مليار درهم. فبخصوص البرنامج الأول، الذي يهدف إلى خلق 250 ألف منصب شغل، قال وزير الإدماج الاقتصادي والمقاولة الصغرى والشغل والكفاءات، يونس السكوري، الذي كان يتحدث في لجنة برلمانية، “نحن الآن في مرحلة متقدمة في مجال تحديد الهيكلة، ولا سيما الجوانب التنظيمية والعملية”. وبالنسبة للسنة الأولى، يتوقع مشروع قانون المالية خلق 125.000 منصب شغل. أما بالنسبة للبرنامج الثاني، الذي يهدف إلى دعم المبادرات الفردية وتمويل المشاريع الصغيرة، فإنه يطمح إلى مواكبة 12.500 من حاملي المشاريع خلال العام الأول من التنفيذ.

* أوجوردوي لو ماروك :

  • الكركرات/بئر كندوز .. إطلاق مشاريع باستثمار إجمالي ناهز 300 مليون درهم

أطلق المدير العام للمكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب، عبد الرحيم الحافظي، مشاريع هيكلية كبرى بالكركرات وبئر كندوز، باستثمار إجمالي ناهز 300 مليون درهم، وذلك بمناسبة تخليد الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء. وهكذا، أعطى الحافظي، رفقة عامل إقليم أوسرد عبد الرحمان الجوهري والمدير العام لوكالة الإنعاش والتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالأقاليم الجنوبية جبران الركلاوي، ورؤساء المصالح الخارجية ومنتخبين وشخصيات مدنية وعسكرية، انطلاقة أشغال الكهربة والتزويد بالماء الشروب بالمركز الحدودي الكركرات ومجموعة من المشاريع المهيكلة بإقليم أوسرد. وفي هذا السياق، قام المكتب الوطني للكهرباء والماء الصالح للشرب ببرمجة عدة مشاريع على مستوى إقليم أوسرد، تهدف إلى مواكبة التنمية الاقتصادية والاجتماعية بالجماعات والمراكز الصاعدة بالإقليم.

  • لا حاجة للمباعدة بين لقاحي الأنفلونزا الموسمية وكوفيد

في الوقت الذي تتواصل فيه عملية التطعيم ضد (كوفيد-19)، تنتشر كذلك الأنفلونزا الموسمية، التي تؤثر دائما على الأشخاص الأكثر هشاشة، والذين يتم تشجيعهم على التطعيم. وفي هذا الصدد، تقدم وزارة الصحة والحماية الاجتماعية، في مذكرة لها، توضيحات بشأن الحالات الاستثنائية للتطعيم ضد (كوفيد-19). وأكدت الوزارة أنه لا يوجد حد زمني موصى به بين التطعيمين، مؤكدة على أن هذين التلقيحين ضروريين لتجنب الأشكال الحادة من الأنفلونزا الموسمية أو كوفيد 19. ويمكن أن يتلقى لقاح الأنفلونزا الموسمية كبار السن والأطفال الصغار والحوامل والأشخاص الذين يعانون من الأمراض، لأن هذه الفئات هي الأكثر عرضة للمضاعفات الخطيرة الناتجة عن الأنفلونزا الموسمية.

* العلم :

  • 6 ملايير درهم استثمارات المؤسسات العمومية التابعة لوزارة النقل

أبرز وزير النقل واللوجستيك، محمد بن عبد الجليل، أن برنامج عمل الوزارة، كما تضمنه البرنامج الحكومي للفترة 2021-2026، يرتكز على مواكبة القطاعات والفاعلين المتضررين من الآثار المترتبة عن جائحة كوفيد، وتحيين الاستراتيجيات القطاعية وإعطائها دينامية جديدة، وتسريع تنزيل الاستراتيجية الوطنية للتنافسية اللوجستية، وتحقيق الانتقال الرقمي لهذا القطاع، ثم دعم أسس حكامة جيدة في قطاعي النقل واللوجستيك. وبخصوص بعض الأرقام المتصلة بالقطاع، أشار الوزير إلى أن عدد المقاولات العاملة بالقطاع تصل 1700 مقاولة، وعدد الرخص المسلمة يصل إلى 3495 رخصة، بينما يبلغ عدد المركبات 2152 مركبة. وفي ما يتعلق ببرنامج العمل لسنة 2022، أشار الوزير خلال تقديمه للميزانية الفرعية للقطاع، إلى أنه من المنتظر أن ترصد المؤسسات العمومية التابعة للقطاع 6 ملايير درهم.

  • ارتفاع صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة بـ 16,2 في المائة حتى متم شتنبر الماضي

أفاد مكتب الصرف، بأن صافي تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة نحو المغرب بلغ ما يناهز 14,19 مليار درهم خلال التسعة أشهر الأولى من سنة 2021، مسجلا ارتفاعا نسبته 16,2% مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية. وعزا المكتب هذا الارتفاع، في نشرة له حول المؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية لشهر شتنبر 2021، إلى انتعاش العائدات بنسبة 13,6%، التي سجلت 22,36 مليار درهم، وهي الزيادة التي فاقت تلك المسجلة بالنسبة للنفقات (+9,3% / 8,18 مليار درهم). وبلغ إجمالي الاستثمارات المغربية المباشرة بالخارج إلى غاية متم شهر شتنبر 2021 ما مجموعه 13,13 مليار درهم، وهو أعلى مستوى لها خلال هذه الفترة برسم الخمس سنوات الماضية، ما يمثل زيادة بـحوالي 7,51 مليار درهم مقارنة مع الفترة نفسها من سنة 2020.

* الاتحاد الاشتراكي :

  • جلالة الملك يؤكد تمسك المملكة بالمسار السياسي الأممي بشأن الصحراء المغربية

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس تمسك المملكة بالمسار السياسي الأممي بشأن الصحراء المغربية، مشددا جلالته على أن المغرب “لا يتفاوض على صحرائه. ومغربية الصحراء لم تكن يوما، ولن تكون أبدا مطروحة فوق طاولة المفاوضات”. كما جدد جلالة الملك، في خطاب وجهه إلى الأمة، بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء المظفرة، التزام المغرب “بالخيار السلمي، وبوقف إطلاق النار، ومواصلة التنسيق والتعاون، مع بعثة المينورسو، في نطاق اختصاصاتها المحددة”. واغتنم جلالة الملك، هذه المناسبة، للإعراب للأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، ولمبعوثه الشخصي، عن دعم المغرب الكامل للجهود، التي يقوم بها، من أجل إعادة إطلاق العملية السياسية، في أسرع وقت ممكن.

  • المغرب-الجزائر .. الأمين العام للأمم المتحدة يدعو إلى الحوار لـ “خفض التوتر”

دعا الأمين العام للأمم المتحدة، أنطونيو غوتيريش، إلى الحوار “لخفض التوتر” على خلفية اتهامات وجهتها الجزائر للمغرب تتعلق بهجوم مزعوم على سائقي شاحنات جزائريين. وقالت متحدثة باسم الأمين العام للأمم المتحدة، خلال مؤتمر صحفي، إن “الأمين العام للأمم المتحدة على دراية بالوضع (…). ويدعو للحوار لضمان تهدئة هذه التوترات”. وأضافت المتحدثة، في ردها على سؤال بهذا الخصوص، أن هذه الدعوة تمت “عبر عدة قنوات على مختلف المستويات”. كما أشارت إلى أنه يتعين التريث حتى يباشر المبعوث الشخصي الجديد للأمين العام للأمم المتحدة إلى الصحراء، ستافان دي ميستورا، عمله الميداني لتبين كيف يمكنه المساعدة على تحسين الوضع.

الصحراء المغربية :

  • العمراني : المسيرة الخضراء ليست حدثا لحظيا بل هي فلسفة تلهم الأمة المغربية

أكد سفير المغرب بجنوب إفريقيا، يوسف العمراني، أن المسيرة الخضراء ليست حدثا تاريخيا لحظيا، وإنما هي، في واقع الأمر، فلسفة تلهم الأمة المغربية في تمسكها بالثوابت التي تشكل المملكة. وأبرز العمراني، في عمود تم نشره بصحيفة (ذي إندبندنت “آي أو إل”) الجنوب إفريقية، أن ذكرى المسيرة الخضراء “تعكس في مجملها رمزية وجوهر الالتزامات والنضالات الموصولة للمملكة في مواجهة الاستعمار”، مشيرا إلى أن قيم هذه المسيرة التاريخية لا تزال إلى اليوم تشكل صلب الهوية المغربية. وأوضح سفير المملكة أن هذه القيم هي في الوقت ذاته انعكاس وترسيخ للخيارات التي لا رجعة فيها لمملكة تجعل من التماسك والوحدة والتضامن محركات تطورها، معربا عن اعتزازه بكون “أكثر من 350 ألف مغربي شاركوا، في هذا اليوم التاريخي لـ 6 نونبر 1975، بقيادة المغفور له جلالة الملك الحسن الثاني، في المسيرة المشهودة والسلمية ضد الاحتلال الإسباني لأقاليمنا الجنوبية”.

  • أخنوش : الخطاب الملكي السامي تميز بالوضوح والصراحة والصرامة والروح الإيجابية والتوجه نحو المستقبل

أكد عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، أن الخطاب السامي الذي وجهه صاحب الجلالة الملك محمد السادس، بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء، تميز، كما هي العادة، بالوضوح والصراحة والصرامة، وكذا بالروح الإيجابية وبالتوجه نحو المستقبل. وقال أخنوش، في تصريح بمناسبة الخطاب الملكي، أن الخطاب السامي “وضع النقط على الحروف بخصوص مستجدات ملف وحدتنا الترابية، مع التأكيد، لمن كان يحتاج إلى تأكيد، أن المغرب لا يتفاوض حول مغربية الصحراء، وإنما بحثا عن حل لهذا النزاع المفتعل”. وأضاف رئيس الحكومة أن “هذا المسار يحصل، بمرور الوقت، على مزيد من الدعم والتأييد على المستوى الدولي”، مبرزا أن جلالة الملك ذكر، في خطابه السامي، بالمكاسب الدبلوماسية المهمة التي تحققت وأكد جلالته أن هذه الدينامية لن تتوقف.

* الأحداث المغربية :

  • تعليم عالي .. صرف منح الطلبة الأسبوع المقبل

أعلنت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، في بلاغ لها، أن المكتب الوطني للأعمال الجامعية الاجتماعية والثقافية سيشرع في صرف منح طلبة السلك الأول ابتداء من يوم الاثنين 15 نونبر الجاري. وبخصوص كلفة تكوين طالب واحد في المغرب، قال وزير التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار، عبد اللطيف ميراوي، إن التكلفة لا تتجاوز 10 آلاف درهم في السنة، حيث أشار إلى أن ميزانية وزارته تبلغ 14 مليار درهم، في حين يوجد بالجامعات المغربية مليون و200 ألف طالب. وأضاف میراوي، خلال تقديمه للميزانية الفرعية لوزارته بلجنة التعليم بمجلس النواب، أن الجامعات المغربية تصنف في مراتب متقدمة بالعالم، مشددا على ضرورة السير في هذا الاتجاه، لأن المغرب بحاجة إلى جيل جديد من الدكاترة.

  • الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022

أعلن المدير العام لمنظمة العالم الإسلامي للتربية والعلوم والثقافة (إيسيسكو)، سالم بن محمد المالك، عن اختيار مدينة الرباط “عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022”. وجاء هذا الإعلان، خلال ندوة صحفية مشتركة عقدها المدير العام لمنظمة الإيسيسكو، مع وزير الشباب والثقافة والتواصل، محمد المهدي بنسعيد، عقب مباحثات أجرياها بمقر الوزارة بالرباط. وأوضح سالم بن محمد المالك أن إعلان الرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي لعام 2022 “يضعنا أمام تحد كبير لكي تظهر هذه المدينة الواعدة، مدينة الأنوار والمعرفة، كما يجب أن تكون، أي عاصمة ثقافية لدول العالم الإسلامي”. وأضاف أن “هذا شيء بسيط لرد الدين لهذه المدينة العتيقة التي تحتضن مقر منظمة الإيسيسكو”، مشيرا إلى وجود برامج متعددة تقوم المنظمة بإعدادها مع الوزارة، حيث سيكون لقاء تشاوري يوم 22 نونبر الجاري لوضع الخطوط العريضة لبرامج الاحتفال بالرباط عاصمة الثقافة في العالم الإسلامي.

* المساء :

  • الأغلبية توقع على ميثاق جديد الشهر الجاري

قررت مكونات الأغلبية صياغة وتوقيع “ميثاق الأغلبية”، كإطار مؤسساتي ومرجع يحدد أساليب الاشتغال والتعاون بين مختلف المؤسسات، الحكومية والبرلمانية والحزبية، وذلك في غضون شهر نونبر الجاري. جاء ذلك خلال اجتماع تنسيقي عقدته مكونات الأغلبية، من أجل تدارس مجموعة من النقط الراهنة والمتعلقة بتكثيف الجهود بين الحكومة والأغلبية البرلمانية، حضره كل من رئيس حزب التجمع الوطني للأحرار، عزيز أخنوش، والأمين العام لحزب الأصالة والمعاصرة، عبد اللطيف وهبي، والأمين العام لحزب الاستقلال نزار بركة، ورئيسة المجلس الوطني لحزب الأصالة والمعاصرة، إلى جانب رؤساء فرق الأغلبية بمجلس النواب ومجلس المستشارين. وذكر بلاغ لمكونات الأغلبية أن النقاش تمحور حول الأداء المتميز للأغلبية في هذا الوقت الوجيز، سواء داخل الحكومة أو داخل مجلسي البرلمان، حيث شهد ميلاد الحكومة وانتخاب هياكل المجلسين وتقديم البرنامج الحكومي والمصادقة عليه، وتقديم مشروع قانون المالية لسنة 2022 خلال شهر واحد.

  • بودن : الخطاب الملكي أكد أن الصحراء المغربية أولى الأولويات في السياستين الداخلية والخارجية

أكد محمد بودن، رئیس مركز أطلس لتحليل المؤشرات السياسية والمؤسساتية، أن الخطاب الملكي بمناسبة الذكرى الـ 46 للمسيرة الخضراء يمثل مصدرا لقوة الالتزام المغربي الذي لا يعيقه عائق، وعمق الحجج والإنجازات الملموسة التي تعزز منظورا يكرس جوهرية الصحراء المغربية کأولی الأولويات في السياستين الداخلية والخارجية، مضيفا أن الخطاب الملكي يمثل رسالة وطنية ترسم صورة المملكة المغربية المستحقة في المجتمع الدولي وتدعم تطلعاتها الدولية والإقليمية. وأضاف بودن أن الخطاب الملكي يعكس بالملموس أن تاريخ المغرب الحديث حافل بالمسيرات التي أعقبت المسيرة الخضراء التي أنتجت ثمارا محققة وفائدة ظاهرة.

* اليوم المغربي :

  • جلالة الملك .. المغرب لن يقوم بأي خطوة اقتصادية أو تجارية لا تشمل الصحراء المغربية

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس، أن المغرب لن يقوم مع أصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة، بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية. وقال جلالة الملك، في خطابه السامي، الذي وجهه إلى الأمة بمناسبة الذكرى السادسة والأربعين للمسيرة الخضراء المظفرة، ” نقول لأصحاب المواقف الغامضة أو المزدوجة، بأن المغرب لن يقوم معهم، بأي خطوة اقتصادية أو تجارية، لا تشمل الصحراء المغربية”. كما عبر جلالته عن تقديره للدول والتجمعات، التي تربطها بالمغرب اتفاقيات وشراكات، والتي تعتبر أقاليمنا الجنوبية، جزءا لا يتجزأ من التراب الوطني .وأضاف صاحب الجلالة ” لدينا (..)، شرکاء دوليون صادقون، يستثمرون إلى جانب القطاع الخاص الوطني، في إطار من الوضوح والشفافية، وبما يعود بالخير على ساكنة المنطقة”.

  • شخصيات فلسطينية بارزة تشيد بدعم جلالة الملك المستمر للقدس وبجهود وكالة بيت مال القدس في خدمة الساكنة المقدسية

أشادت شخصيات فلسطينية بارزة، السبت بالقدس المحتلة، بالدعم المستمر لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، لمدينة القدس، وبجهود وكالة بيت مال القدس الشريف التي يرأسها جلالته في خدمة الساكنة المقدسية. وعبرت هذه الشخصيات في كلمات خلال احتفالية “يوم المملكة المغربية في القدس”، التي نظمتها جمعية المركز الثقافي المغربي – بيت المغرب في القدس، تزامنا مع احتفالات الشعب المغربي بالذكرى 46 للمسيرة الخضراء، عن شكرها وامتنانها لصاحب الجلالة رئيس لجنة القدس، على ما يقدمه من دعم متواصل لصمود المقدسيين في وجه الاحتلال الإسرائيلي. وفي هذا الصدد، أعرب المطران عطا الله حنا، رئيس أساقفة سبسطية للروم الأرثودكس، عن الشكر الجزيل لصاحب الجلالة، على دعمه المستمر للقدس، مبرزا أن الكنائس المسيحية والمسيحيين في القدس، يكنون تقديرا واحتراما كبيرين لجلالة الملك وللشعب المغربي.

الناس/ ومع

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.