إليكم في ما يلي عرض لأبرز عناوين الصحف الوطنية الصادرة اليوم الاثنين

0 82

الداخلية تنزع فتيل أزمة موزعي الغاز (المساء)

في تطور جديد لقرار الجمعية المهنية لمستـودعـي وموزعي الغاز السائل بالجملة تنفيذ إضراب وطني نهاية الشهر الجاري، قررت الجمعية بعد اجـتـمـاع مع مسؤولين بوزارة الداخلية تعليق الإضراب، الذي كان مقررا نهاية الشهر الـجـاري بالتوقف عن توزيع قنينات الغاز على الصعيد الوطني، يومي 29 و30 يونيو الجاري، إلى وقت لاحق. وأكدت الجمعية في بلاغ لها، أن هذا القرار جاء لمواصلة الـحـوار مع الإدارات المعنية لإيجاد حلول واقعية وآنية للمشاكل التي يتخبط فيها هذا القطاع الحيوي، موضحة “أن القرار اتخذ بعد اللقاء الأخير الذي جمع الكاتب العام والمسؤولين عن قطاع التموين بوزارة الداخلية وبحضور ممثلين عن وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ووزارة الاقتصاد والمالية”.

البنك الدولي يوافق على تمويل إضافي بقيمة 100 مليون دولار لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء (العلم)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم تمويل إضافي بقيمة 100 مليون دولار لبرنامج دعم جماعة الدار البيضاء، وسيضاف هذا المبلغ إلى البرنامج الأصلي وقيمته 200 مليون دولار والذي تمت الموافقة عليه في عام 2017. وأوضحت المؤسسة المالية أن هذا البرنامج يدعم التعزيز المالي والمؤسسي للمدينة في إطار خطة تنمية الدار البيضاء الكبرى بهدف جعلها أكثر قدرة على المنافسة ونابضة بالحياة وجاذبة للمستثمرين. وأضافت أن هذا التمويل الإضافي سيعمل على توسيع نطاق الأثر الإنمائي للبرنامج، وتسريع وتيرة التعافي من جائحة كورونا بجماعة الدار البيضاء، مع ضمان أن يكون نموذج التنمية في المدينة مستداما وقادرا على الصمود وشاملا للجميع. وفي هذا السياق قال، جيسكو هنتشيل، المدير الإقليمي لدائرة المغرب العربي بالبنك الدولي، في بلاغ، “لقد حقق البرنامج الأصلي نتائج ملموسة على الرغم من جائحة كورونا وما ارتبط بها من إغلاقات، مما وضع ضغوطا هائلة على إيرادات البلدية.

استمرار الاختناقات في سلاسل التوريد العالمية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أقوى وأكثر ثباتا في أسعار الاستهلاك (العلم)

أفاد بنك المغرب بأن ميزان المخاطر يتوجه نحو الانخفاض بالنسبة للنمو ونحو الارتفاع بالنسبة للتضخم. وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن “هذا الأداء يأتي في سياق يتسم بحالة قوية من عدم اليقين مرتبطة أساسا بتداعيات النزاع الروسي-الأوكراني على الاقتصاد العالمي والتي، في حالة تحققها، من شأنها أن تؤثر على التوقعات المركزية”. وفي ما يتعلق بالنمو، وعلى الرغم من الحفاظ على التوجه التيسيري للسياسة النقدية، يضيف بنك المغرب، فإن انخفاض الطلب الخارجي بشكل أكبر، ارتباطا بتراجع التوقعات لدى البلدان الشريكة الرئيسية، يمكن أن يكون له آثار سلبية على الأنشطة غير الفلاحية. وبخصوص التضخم، فإن المخاطر ترتبط بتنامي الإجراءات الحمائية، في الآونة الأخيرة، وذلك في سياق قامت فيه بلدان مثل الهند وإندونيسيا وماليزيا بفرض قيود على صادراتها من المواد الغذائية. من جهة أخرى، سجل بنك المغرب أن استمرار الاختناقات في سلاسل التوريد العالمية يمكن أن يؤدي إلى ارتفاع أقوى وأكثر ثباتا في أسعار الاستهلاك مما كان متوقعا.

ألباريس: موقف إسبانيا بشأن الصحراء “واضح للغاية” و”سيادي” (رسالة الأمة)

جدد الوزير الإسباني للشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون، خوسي مانويل ألباريس، أول أمس السبت، التأكيد على أن موقف بلاده الداعم للمخطط المغربي للحكم الذاتي في الصحراء “واضح للغاية” و”سيادي”. وتعتبر إسبانيا المبادرة المغربية للحكم الذاتي “الأساس الأكثر جدية، واقعية ومصداقية لحل هذا الخلاف” حول الصحراء. وشدد ألباريس، في معرض حديثه خلال لقاء نظم بمجلس النواب الإسباني حول قمة حلف شمال الأطلسي، التي تنعقد يومي 29 و30 يونيو بمدريد، على أن “موقف الحكومة الإسبانية من الصحراء واضح للغاية، والذي أكده رئيس الحكومة، بيدرو سانشيز، لصاحب الجلالة الملك محمد السادس”. وأوضح رئيس الدبلوماسية الإسبانية أن بلاده هي دولة “حرة وذات سيادة” لاتخاذ قراراتها الخاصة في مجال السياسة الخارجية، مشيرا إلى أن إسبانيا “تفكر بنفسها”.

التوفيق: قول العلماء في الثوابت الدينية يدخل في باب تمنيع الأمة (رسالة الأمة)

أكد وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، أول أمس بفاس، أن كلام علماء الأمة حول الثوابت الدينية يدخل في باب إكساب المناعة لجسم الأمة والتمكين للأمن الذي يشكل شرطا أساسيا لقيام الدين. وقال التوفيق، الرئيس المنتدب لمؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، في كلمة خلال الجلسة الافتتاحية للندوة العلمية الدولية حول “قول العلماء في الثوابت الدينية المغربية”، التي ينظمها موقع الثوابت الدينية المغربية بتعاون مع مؤسسة محمد السادس للعلماء الأفارقة، إن “كلام علماء الأمة حول الثوابت الدينية وبيانها لعامة الناس والدفاع عنها في وجه الجهل والانتحال والتطرف يدخل في باب إكساب المناعة لجسم الأمة ودرء الفتنة عنها، والتمكين للأمن الذي يشكل شرطا أساسيا لقيام الدين وتيسير التدين”. وأبرز الوزير أن علماء الأمة هم حماة ثوابت الدين، التي تعتبر “نظاما دينيا متكاملا اختاره الأجداد بحرية في إطار الاختلاف الذي شجعه العلماء وقوموه وقاموا بحقه”، مشيرا إلى أنه يحق لهؤلاء العلماء أن ينتفضوا على الدوام لحماية الثوابت الدينية من زاوية الفهم الفقهي الصحيح للنصوص، وزاوية إقناع للأجيال الجديدة المعرضة للنهب الفكري من طرف “الجهلة والغالين والمنتحلين”.

مكافحة الإرهاب.. التعاون بين المغرب والأمم المتحدة “قوى ومثمر” (الأحداث المغربية)

أكد وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، ناصر بوريطة، يوم الجمعة بالرباط، أن التعاون بين المملكة المغربية ومكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب “قوي ومثمر”. وأوضح بوريطة، في تصريح للصحافة بمناسبة ترؤسه رفقة مساعد الأمين العام للأمم المتحدة المكلف بمكافحة الإرهاب، فلاديمير فورونكوف، حفل تخليد الذكرى السنوية الأولى لافتتاح مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا بالرباط، أن هذا التعاون لا يقتصر على الجانب النظري فحسب، بل يشمل أيضا الجانب العملي من خلال تفعيل جملة من الإجراءات والمشاريع المشتركة التي أبانت عن فعاليتها وأعطت نتائج ملموسة، داعيا إلى مواصلة تطوير هذا التعاون في السنوات المقبلة. وأضاف الوزير أن مكتب الأمم المتحدة لمكافحة الإرهاب والتدريب في إفريقيا، الذي تم افتتاح مقره بالرباط في 24 يونيو 2021، وهو الأول من نوعه في القارة الإفريقية، يعد إحدى ثمار هذه الشراكة، مبرزا أن المكتب الأممي حقق، في سنته الأولى، العديد من الأهداف وساهم في تكوين أطر إفريقية في مجال مكافحة الإرهاب.

آباء غاضبون من المدارس الخاصة: “مامخلصينش” (الأحداث المغربية)

مامخلصینش_شهر_یولیوز” هاشتاك حملة رقمية أطلقها أباء وأمهات وأولياء تلاميذ التعليم الخصوصي للتعبير عن رفضهم الـقـاطـع أداء مستحقات شهر يوليوز التي اعتبروها غير مستحقة، لكون المذكرة الصادرة عن وزارة التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، والتي تحدد مواعيد إجراء ما تبقى من فروض المراقبة المستمرة والامتحانات الإشهادية للسنة الدراسية الحالية، سواء في التعليم الابتدائي أو الإعدادي والثانوي حددت في الفترة ما بين 27 يونيو و2 يوليوز 2022. وتأتي هذه الحملة ردا على تصريح وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة، الذي أكد أن الدراسة ستستمر إلى غاية 20 يوليوز المقبل، وأنه سيتم تمديد الدورة الاستدراكية للسنة الثانية باكالوريا إلى 20 يوليوز “أخذا بعين الاعتبار عطلة عيد الأضحي المبارك”. ومن غرائب التعليم المغربي أن بعض المؤسسات التعليمية الخاصة تقترح على الآباء إتمام البرنامج الدراسي بعد الامتحانات الإشهادية (!) ما يكشف حـجـم الـعـبـث وتـبـريـر اسـتـخـلاص واجـبـات شهر يوليوز، حيث تساءل أباء وأولياء التلاميذ عن جدوى ما يتم تدريسه بعد اجتياز التلاميذ للامتحانات.

الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، تبدي قلقها إزاء التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة (الاتحاد الاشتراكي)

صادقت الجمعية الجهوية الإفريقية التابعة للجمعية البرلمانية للفرانكفونية، يوم الجمعة بالرباط، على توصية تقدم بها الوفد البرلماني المغربي تعرب من خلالها عن قلقها تجاه التهديدات الإرهابية والانفصالية بالقارة الإفريقية، وتؤكد التزامها الراسخ بالوحدة الترابية لدول المنطقة وبأمن شعوبها. وذكر بلاغ لمجلس النواب أن الدورة 28 للجمعية الجهوية الإفريقية ، التي أقيمت في الرباط يومي 23 و 24 يونيو الجاري، اختتمت أشغالها بالإشادة بصاحب الجلالة الملك محمد السادس، وبحسن تنظيم هذه الدورة التي احتضنها البرلمان المغربي. وفي كلمته بالمناسبة، أعرب رئيس مجلس النواب، راشيد الطالبي العلمي، عن الارتياح الكبير للسير السلس، لأشغال هذه الدورة، التي تطرقت لمواضيع هامة من قبيل الديمقراطية، ومنطقة التجارة الحرة الأفريقية (ZLECAF)، ومشاركة النساء في الحياة السياسية والاقتصادية والاجتماعية، والمشاركة الفعالة للبرلمانيين في قضايا البيئة وتغير المناخ، والوضع السياسي والاجتماعي والصحي في دول المنطقة الفرانكفونية في إفريقيا.

“الأسد الإفريقي 2022”..

إقامة مستشفى طبي جراحي ميداني بتالوين (الاتحاد الاشتراكي)

في إطار الأنشطة الإنسانية الموازية للتدريبات المغربية الأمريكية المشتركة “الأسد الإفريقي 2022″، التي تنظم بناء على التعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس، القائد الأعلى ورئيس أركان الحرب العامة للقوات المسلحة الملكية، أقيم مستشفى طبي جراحي ميداني على مستوى الجماعة الترابية تالوين (إقليم تارودانت). ويقدم هذا المستشفى، الذي شرع في تقديم خدماته منذ 13 يونيو الجاري، خدمات طبية وجراحية لفائدة الساكنة المحلية، عبر فرق طبية مكونة من أطباء وممرضين من القوات المسلحة الملكية والجيش الأمريكي.وأكد الكولونيل سعيد السملالي، عن بعثة أفراد القوات المسلحة الملكية بالمستشفى الميداني بتالوين، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، أن هذا المستشفى الميداني متعدد التخصصات عبأ طاقما تقنيا متخصصا ووسائل لوجيستيكية هامة، مشيرا إلى أن هذا المستشفى يتوفر، على الخصوص، على جناحين للعمليات الجراحية وتجهيزات أساسية لتقديم الخدمات الطبية على أمثل وجه.

ارتفاع الكتلة النقدية ب 5.6 في المائة خلال الفصل الأول من 2022 (بيان اليوم)

أفاد بنك المغرب بأن وتيرة النمو السنوي للكتلة النقدية (م3) ارتفعت بنسبة 5.6 في المائة خلال الفصل الأول من سنة 2022، بعد أن سجلت 6.5 في المائة خلال الفصل الرابع من سنة 2021. وأوضح بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن هذا التطور يعكس، بالأساس، تباطؤ الودائع تحت الطلب ب2.3 في المائة بعد ارتفاع بنسبة 2.8 في المائة، مع انخفاض ودائع الأسر من 6 إلى 9 في المائة وتباطؤ تطور تلك الخاصة بالعملاء الماليين من 52.1 إلى 9.3 في المائة. وأضاف المصدر ذاته أن الودائع تحت الطلب لدى الأبناك عرفت تراجعا من 7.6 إلى 7.4 في المائة، يعكس بالأساس تباطؤ النمو من 6.2 إلى 5.3 في المائة بالنسبة لودائع الأسر، ومن 27.6 إلى 12.4 في المائة بالنسبة للعملاء الماليين.

وفد من النواب المغاربة في جوهانسبرغ للمشاركة في أشغال البرلمان الإفريقي (بيان اليوم)

حل وفد من النواب المغاربة إلى جوهانسبرغ، أول أمس السبت، للمشاركة في أعمال الدورة العادية للهيئة التشريعية الخامسة للبرلمان الإفريقي، المنعقدة يومي 28 و 29 يونيو الجاري في مقر المؤسسة في ميدراند ، بجنوب إفريقيا. ويضم الوفد المغربي ايدي يوسف من الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية وعبد الصمد حيكر من حزب العدالة والتنمية وليلى داهي من حزب التجمع الوطني للأحرار وخديجة أروهال من حزب التقدم والاشتراكية باحنيني محمد من الاتحاد العام للشغالين بالمغرب. وقال أيدي يوسف رئيس الفريق الاشتراكي بمجلس المستشارين، في تصريح صحفي، إن هذه المشاركة تهدف إلى إثراء المناقشات والمساهمة في نجاح عمل هذه الدورة الجديدة للبرلمان الإفريقي.

قطاع السيارات.. توقع بارتفاع الصادرات إلى 52,6 مليار درهم في 2022 (الصحراء المغربية)

أفاد بنك المغرب بأنه من المتوقع أن ترتفع صادرات قطاع السيارات بنسبة 33,7 في المائة إلى 52,6 مليار درهم خلال سنة 2022. وتوقع بنك المغرب، في تقريره الأخير حول السياسة النقدية، أن ترتفع هذه الصادرات بنسبة 10,5 في المائة إلى 58,1 مليار درهم في سنة 2023، مشيرا إلى أنه من المرتقب أن ترتفع مبيعات الفوسفاط ومشتقاته بنسبة 43,4 في المائة إلى 115,1 مليار درهم، تماشيا مع الارتفاع المتوقع في الأسعار، قبل أن تتراجع إلى 10,8 في المائة سنة 2023 إلى 102,7 مليار درهم. وفي ما يتعلق بصادرات قطاع “الفلاحة والأغذية الزراعية”، يضيف المصدر ذاته، فمن المتوقع أن تتحسن بـ 6,5 في المائة إلى 74,2 مليار درهم سنة 2022 وبـ 1,3 في المائة إلى 75,2 مليار درهم سنة 2023، مسجلا أن الواردات من المرتقب أن تشهد، من جهتها، زيادة بنسبة 24,2 في المائة، مدعومة أساسا بارتفاع الفاتورة الطاقية بنسبة 61,6 في المائة.

أكثر من 88 في المائة من مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية مطابقة لمعايير الجودة (اليوم المغربي)

أعلنت وزارة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة، يوم الجمعة، في تقريرها حول مياه الاستحمام برسم سنة 2022، أن معدل مطابقة مياه الاستحمام بالشواطئ المغربية لمعايير الجودة الميكروبيولوجية بلغ 88.14 في المائة . وأبرز تقرير حول “رصد جودة مياه الاستحمام و رمال شواطئ المملكة” في نسخته برسم 2022، والذي تم استعراض نتائجه في ندوة صحفية بالرباط، أن “مـن أصـل 493 محطـة مبرمجـة لرصـد جـودة مياه الاستحمام، 430 محطـة تتوفر على العـدد الكافي مـن الـعيـنـات قـصـد الـقـيـام بعمليـة التصنيـف”، مضيفا أنه تم بالتالي تصنيـف 379 محطـة رصـد ( أي بنسبة 88,14 في المائة ) ذات جـودة ميكروبيولوجية مطابقة للمعيار . من جهة أخرى، أشار التقرير إلى أن “51 محطة المتبقية (أي بنسبة 11,86 في المائة ) فهي غير مطابقة لهذه المعايير خـلال هـذا الموسم، وذلك نتيجة التلوث الناتج أساسا عـن مقذوفات المياه العادمة، و ارتفـاع كثافة المصطافين، وكذا ضعف التجهيزات الصحيـة وأيضا التغيرات المناخية، خاصـة تدفق مياه الأمطار الملوثة إلى الشواطئ عن طريق مجاري المياه”.

سفير الصين بالمغرب: جاذبية المغرب للصينيين تتزايد يوما بعد يوم (اليوم المغربي)

أكد سفير الصين بالمغرب لي تشانغلين، يوم الجمعة بالدار البيضاء، أن الصينيين يولون اهتماما خاصا للمغرب، كما أن جاذبية المملكة للصينيين تتزايد يوما بعد يوم. وأوضح الدبلوماسي الصيني بمناسبة الاحتفال بالذكرى العاشرة لمعهد كونفوشيوس بجامعة الحسن الثاني بالدار البيضاء، أن “الصينيين يولون اهتماما خاصا للمغرب، البلد الذي يتميز باستقراره، وموقعه كمفترق طرق لعدة قارات، وآفاقه المستقبلية الواعدة”. وانتهز لي تشانغلين هذه الفرصة لينوه بشجاعة المغاربة ورؤيتهم بعيدة المدى في اختيار اللغة الصينية، معتبرا أن لغة الماندرين لغة صعبة ولكن يمكن التحكم فيها. وأضاف أن “إتقان اللغة هو مفتاح معرفة ثقافة البلد، كما أنه وسيلة تسمح لنا بالنظر إلى العالم بطريقة موضوعية وعقلانية”. وقال الدبلوماسي إنه سعيد أيضا بأن بلاده أصبحت وجهة دراسية جديدة، مشيرا إلى أن المزيد من الشباب الصينيين يأتون إلى المغرب لمواصلة دراستهم، أو البحث في موضوع معين.

نحو تعزيز أكثر للأخلاقيات القضائية (ليكونوميست)

أطلق المجلس الأعلى للسلطة القضائية سلسلة من التدابير من أجل التنفيذ الفعال للمدونة الجديدة للأخلاقيات القضائية. بالإضافة إلى لجنة الأخلاقيات، التي تم إحداثها على مستوى المجلس الأعلى، تم أيضا تعيين مستشاري الأخلاقيات، المنصوص عليها في هذه المدونة، على صعيد المحاكم المختلفة. وفي هذا السياق، عقد المجلس الأعلى للسلطة القضائية لقاء تواصليا مع مستشاري الأخلاقيات القضائية، (الرؤساء الأولين والوكلاء العامين للملك لدى مختلف محاكم الاستئناف)، حول موضوع “احترام الأخلاقيات القضائية “. وبهذه المناسبة، قال الرئيس المنتدب للمجلس الأعلى للسلطة القضائية، محمد عبد النباوي، إن اهتمام المجلس بموضوع الأخلاقيات المهنية نابع من صلب مهنة القضاء، التي تقوم على أسس أخلاقية صارمة، ويتجلى ذلك من المكانة التي تحتلها الأخلاق في النصوص القانونية والدستورية المنظمة لمهنة القضاء.

عمليات تحويل المهاجرين المقيمين بالخارج: لا تلوح في الأفق أي عقبات (ليزانسبيراسيون إيكو)

هل ستسعى أوروبا لتشديد شروط تحويل الأموال من المغاربة المقيمين بالخارج؟ في الواقع، “الأمر ليس كذلك. إنه إنذار كاذب” ، هذا ما أخبرنا به فاعل رئيسي اشتغل لمدة 30 عاما في مجال الهجرة وتداعياتها الاقتصادية. بل على العكس من ذلك، كما يقول، يتعبأ الجميع اليوم، في البلدان المضيفة، لتسهيل تحويل الأموال إلى البلدان الأصلية للمهاجرين. بل إن فرنسا تذهب إلى حد “تدليل” البنوك المغربية ، التي لديها إمكانية تقديم خدماتها للمغاربة المقيمين بالخارج عبر فروعها في أوروبا ، حسب قوله. والهدف من ذلك هو تشجيع تمويل اقتصادات بلدان المنشأ من خلال إعادة الأصول المالية للمهاجرين إلى أوطانهم.

قرض بقيمة 250 مليون دولار لدعم مشروع التنمية الاقتصادية بجهة الشمال الشرقي (أوجوردوي لوماروك)

وافق مجلس المديرين التنفيذيين للبنك الدولي على تقديم 250 مليون دولار لمشروع التنمية الاقتصادية لشمال شرق المغرب. وذكرت المؤسسة المالية، في بيان، أن هذا التمويل سيساعد على تحسين الربط بشبكات النقل وتمكين نمو القطاع الخاص في شمال شرق المغرب، لاسيما تطوير المركب المينائي الصناعي الناظور غرب المتوسط. وأضاف البيان أن الحكومة المغربية، وإدراكا منها للإمكانيات غير المستغلة لهذه المنطقة، تقوم بتنفيذ خطة رئيسية للاستثمار في بنيتها التحتية، ويشمل ذلك تطوير المركب المينائي الناضور غرب المتوسط الذي يضم ميناء بحريا عميقا ومنطقة صناعية، فضلا عن أنشطة تروم تحسين البيئة الاقتصادية لهذه الجهة، موضحا أن المشروع الجديد للبنك الدولي يأتي لدعم هذه المبادرة والمساهمة في تحقيق التنمية المجالية.

تدبير الأزمات: المغرب نموذج لصندوق النقد الدولي (أوجوردوي لوماروك)

لا ينفك مسؤولو صندوق النقد الدولي عن الإشادة بمجهودات المملكة. وفي هذا الصدد، قالت النائبة الأولى للمديرة العامة لصندوق النقد الدولي، غيتا غوبيناث، إن مسار المغرب في السنوات الأخيرة على مستوى المرونة الاقتصادية والتحولات الكبيرة يشكل نموذجا يحتذى به. وقالت غوبيناث، في كلمة لها خلال ندوة نظمها بنك المغرب، يومي 23 و24 يونيو الجاري، بشراكة مع صندوق النقد الدولي والمجلة الاقتصادية لصندوق النقد الدولي، تحت شعار “انتعاش تحولي.. اغتنام الفرص التي تتيحها الأزمة”، إنه “يمكننا أن نستمد الإلهام من تاريخ المغرب، في وقت تسعى اقتصاديات العالم إلى الرفع من قدرتها على الصمود، بينما تحاول تحقيق انتعاش تحولي يعزز إمكاناتها للمستقبل”.

مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ضمن أفضل خمس المطارات “الأكثر تحسنا” في العالم (لوبينيون)

تم اختيار مطار محمد الخامس بالدار البيضاء ضمن أفضل خمس المطارات “الأكثر تحسنا” في العالم، حسب ترتيب 2022 ل(World Airport Awards)، التابع للمنظمة الدولية المختصة في تنقيط النقل الجوي (Skytrax). ويعكس تصنيف المطارات “الأكثر تحسنا في العالم” التحسن في جودة المطارات وفقا لمعايير برنامج (Airport Awards) التابع لـ Skytrax، التي تجري تقييمات لشركات الطيران والمطارات في جميع أنحاء العالم منذ 1989.ويقيم البرنامج تطور المطار في التصنيف العام وتحسينات الأداء في عدد من الفئات لتحديد المطارات الأكثر تحسنا على مدار الاثني عشر شهرا الماضية. وفي تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، قال مدير مطار محمد الخامس الدولي بالدار البيضاء، عبد الحق مزور، إن “هذا التتويج هو نتيجة العمل اليومي لفرقنا التشغيلية وجميع شركائنا لتقديم أفضل خدمة لزبنائنا وركابنا وشركات الطيران”.

الناظور.. محاولة اقتحام بالقوة أودت بحياة 23 من المهاجرين السريين المنحدرين من إفريقيا جنوب الصحراء (لوماتان)

أقدم مجموعة من المهاجرين غير القانونين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، صباح الجمعة، على محاولة اقتحام السياج الحديدي على مستوى إقليم الناظور، تم خلالها استعمال أساليب جد عنيفة، مما أسفر عن حالات وفاة جراء تدافعهم وسقوط بعضهم من أعلى السياج.وأشارت آخر حصيلة، عممتها السلطات المحلية السبت، إلى تسجيل 23 حالة وفاة في صفوف المهاجرين غير القانونيين المنحدرين من بلدان إفريقيا جنوب الصحراء، فيما يبقى رهن المراقبة الطبية حاليا عنصر واحد من أفراد القوات العمومية و18 من المقتحمين.وشهدت محاولة الاقتحام العنيف هذه، حيث تم تسجيل إصابة 140 من أفراد هذه القوات بجروح متفاوتة الخطورة، استعمال المرشحين للهجرة السرية لأساليب جد عنيفة في مواجهة أفراد القوات العمومية الذين تعاملوا بكل مهنية وفي احترام للقوانين.

هلال يفضح أمام مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة صمت وأكاذيب وعراقيل الجزائر (البيان)

فضح السفير الممثل الدائم للمغرب لدى الأمم المتحدة، عمر هلال، في رسائل وجهها إلى مجلس الأمن والأمين العام للأمم المتحدة، صمت وأكاذيب وعراقيل الجزائر بخصوص قضية الصحراء المغربية. ففي رده على رسالة وجهها السفير الجزائري لدى الأمم المتحدة نادر العرباوي إلى مجلس الأمن، ردا على الرسالة التي وجهها المغرب إلى أعضاء المجلس بشأن الناشطة الانفصالية المدعوة سلطانة خايا التي تحرض على العنف المسلح في الصحراء المغربية، شدد هلال على أن رسالة الدبلوماسي الجزائري “تفتري على نحو شنيع من خلال صمتها الآثم، وإنكارها المرفوض، وازدرائها المشين للأمم المتحدة وادعاءاتها المغرضة”. ومضى السفير هلال قائلا “إن السفير الجزائري، وكعادته، لا يرد مطلقا على الأفعال المنسوبة لبلاده. وفضل الخوض في الدعاية بدلا من تقديم إجابات ملموسة على الوقائع الثابتة والتواريخ المقدمة، التي تدين الجزائر بشكل مباشر”.

إسبانيا/عملية مرحبا.. الدعوة إلى التعبئة لمواكبة عودة مغاربة العالم (ليبيراسيون)

دعت سفيرة المغرب لدى إسبانيا، كريمة بنيعيش، إلى بذل جميع الجهود وتعبئة كافة الوسائل من أجل مساعدة ومواكبة المغاربة المقيمين في الخارج خلال عودتهم إلى وطنهم الأم، وذلك في إطار عملية “مرحبا” التي تم إطلاقها في الخامس من يونيو الجاري. وخلال اجتماع تنسيقي، عقد يوم الجمعة مع القناصلة العامين للمغرب المعتمدين بإسبانيا، بحضور مدير الشؤون الاجتماعية والقنصلية بوزارة الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، فؤاد قدميري، ذكرت الدبلوماسية بالعناية السامية التي يحيط بها صاحب الجلالة الملك محمد السادس الجالية المغربية المقيمة بالخارج. وفي هذا السياق، حثت بنيعيش القنصليات العامة على جعل مسألة عودة المغاربة إلى وطنهم الأم بمثابة أولوية، وذلك في إطار التنسيق الكامل مع السلطات الإسبانية.

جودة رمال الشواطئ 2022 : البلاستيك والبوليستيرين يمثلان حوالي 88 في المائة من مجموع النفايات التي تم جمعها (ماروك لوجور)

يمثل البلاستيك والبوليستيرين حوالي 88 في المائة من مجموع النفايات التي تم جمعها على مستوى الشواطئ ، بحسب نتائج البرنامج الوطني لرصد جودة مياه الاستحمام ورمال الشواطئ بالمملكة . ووفق النتائج ،التي تم تقديمها يوم الجمعة بمقر المختبر الوطني للدراسات ورصد التلوث ، فإن “توزيع النفايات على مستوى الشواطئ التي خضعت للرصد خلال الحملتين يشير إلى أن أغلب مكونات النفايات تنتمي إلى صنف البلاستيك /البوليستيرين التي تمثل حوالي 88 في المائة من مجموع النفايات التي تم تجميعها “. وقالت وزيرة الانتقال الطاقي والتنمية المستدامة ليلى بنعلي، في الندوة الصحفية التي خصصت لتقديم هذه النتائج ، إن عمليات رصد جودة الرمال شملت 60 شاطئا منها 37 على الساحل الأطلسي و23 على الساحل المتوسطي ، وهمت بالخصوص التحاليل الكيميائية والفطرية وتوصيف النفايات البحرية وخاصة البلاستيكية .

الناس/ومع

 

 

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.