الملك يعين فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030.. تعرف على الرجل أكثر

0

عين العاهل المغربي محمد السادس مساء اليوم الخميس 5 أكتوبر الجاري رئيس الجامعة الملكية لكرة القدم فوزي لقجع رئيسا للجنة كأس العالم 2030، وذلك يوما واحدا بعد نيل المملكة إلى جانب اسبانيا والبرتغال شرفَ احتضان هذه التظاهرة العالمية من طرف الاتحاد الدولي لكرة القدم (فيفا).

وأفاد بيان للديوان الملكي أن الملك محمدا السادس استقبل اليوم الخميس بالقصر الملكي بالرباط، فوزي لقجع الوزير المنتدب المكلف بالميزانية ورئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم، وعينه رئيسا لـ”لجنة كأس العالم 2030″.

ويأتي هذا التعيين عقب تصويت مجلس الاتحاد الدولي لكرة القدم الذي اعتمد بالإجماع ملف المغرب – إسبانيا – البرتغال كترشيح وحيد لتنظيم كأس العالم 2030 لكرة القدم.

وبهذه المناسبة، أعرب الملك عن الأمل والإرادة في أن يكون تنظيم هذه التظاهرة العالمية مدفوعا بطموح قوي ينبني على مشروع قادر على ضمان النجاح الكبير لهذه الدورة، وفق بيان الديوان الملكي.

وفوزي لقجع المزداد في 23 يوليو 1970 بمدينة بركان شرق المغرب، هو مسؤول حكومي ومسير رياضي وسياسي مغربي؛ تقلد عدة مناصب رفيعة وطنيا، قاريا ودوليا.

يشغل لقجع حاليا منصب رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم منذ 2014، وعضو وهو عضو اللجنة التنفيذية للاتحاد الأفريقي منذ 2017، وعضو الاتحاد الدولي (فيفا) والاتحاد العربي (منذ 2021). بالإضافة إلى شغله منصبا حكوميا هو الوزير المنتدب المسؤول عن الميزانية المغربية في حكومة عزيز أخنوش منذ تنصيب الحكومة الحالية في خريف عام 2021.

وفي 20 ديسمبر 2022، وُشِّح فوزي لقجع من طرف الملك بوسام العرش من درجة قائد بعد حلول المنتخب المغربي لكرة القدم في المرتبة الرابعة عالميا، خلال منافسات كأس العالم المقامة في قطر ليكون بذلك أول منتخب أفريقي وعربي يحقق هذا الإنجاز.

وكان لقجع عين في 16 يونيو 2023، بأمر ملكي، رئيسا للجنة المكلفة بملف ترشيح المغرب لتنظيم كأس العالم لكرة القدم 2030، ضمن الملف المشترك مع إسبانيا والبرتغال.

الناس/نزار البطل

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.