الملياردير السعودي العمودي يطالب الدولة المغربية بتعويض 14 مليار على “مسؤوليتها” في إفلاس “سامير”

161

طالب الملياردير السعودي محمد العمودي بتعويض قيمته 14 مليار درهم من الدولة المغربية، بسبب ما وصفه بمسؤوليتها في انهيار مصفاة “سامير”.

وبحسب موقع Médias24″”، الذي اورد الخبر فإن هذا هو المبلغ الذي تقدمت به شركة “كورال” القابضة الذي يملكها السعودي محمد العمودي، أمام المركز الدولي لتسوية المنازعات الاستثمارية (واشنطن)، والذي يقوم بالتحكيم بين “كورال” والدولة المغربية.

وتقدمت الشركة في 12 أبريل المنصرم، برئاسة صاحبها “محمد العمودي” بمذكرة بشأن مطالبها أمام هيئة التحكيم، كما تقدمت بتقريرين، قانوني ومالي، وتقرير ثالث عن أعمالها النفطية.

العمودي بداخل محطة التكرير “سامير” بالمحمدية رفقة بعض أعوانه ومسؤولي الشركة

وفي ضوء هذه التقارير سيتم تقييم الضرر المزعوم الذي تعرضت له الشركة.

وتتهم شركة “كورال” الدولة المغربية بأنها انتهكت العديد من “وسائل الحماية الممنوحة” لهذه الأخيرة بموجب معاهدة الاستثمار الثنائية المبرمة بينهما في عام 1990.

واتهمت الشركة الدولة بأنها تسببت في انهيار المصفاة لأنها لم تفرض تعريفات الاستيراد على المنتجات البترولية المكررة خلافًا لتوقعات “كورال” المشروعة.

كما اتهمتها بأنها لا تطبق التشريعات المغربية التي تحظر إلقاء المنتجات النفطية المكررة، ولم تتخذ التدابير اللازمة لضمان القدرة التنافسية لـ“سامير”، وأنها قامت بشكل تعسفي وغير قانوني بتجميد الحسابات البنكية لشركة “سامير”.

الناس

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.