هذه أبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الاثنين

0 100

* البيان:

  • طنجة.. توقيف خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال الابتزاز الجنسي بواسطة الأنظمة المعلوماتية.

تمكنت المصلحة الولائية للشرطة القضائية بمدينة طنجة بناءا على معلومات دقيقة وفرتها مصالح المديرية العامة لمراقبة التراب الوطني، من توقيف خمسة أشخاص يشتبه في تورطهم في ارتكاب أفعال الابتزاز الجنسي بواسطة الأنظمة المعلوماتية.وذكرت المديرية العامة للأمن الوطني، في بلاغ لها، أنه قد تم توقيف المشتبه فيه الرئيسي، وهو من ذوي السوابق القضائية في الابتزاز ويشكل موضوع بحث على الصعيد الوطني من أجل الابتزاز الجنسي، كما تم ضبط أربعة من المشاركين في ارتكاب هذه الأفعال الإجرامية داخل شقة كانوا يكتروها بمدينة طنجة.

* ماروك لوجور:

  • سيارات: معدل الاندماج المحلي ناهز 63 في المائة خلال سنة 2021.

أكد وزير الصناعة والتجارة، رياض مزور، الجمعة بطنجة، أن قطاع صناعة السيارات بالمغرب يدخل حقبة جديدة من تاريخه تمتاز بالصعود القوي لمهاراته وتكنولوجياته والخفض المتواصل لانبعاثات الكربون.وقال مزور، في كلمة خلال حفل إعطاء انطلاقة سلسلة عالية السرعة لإنتاج أجزاء السيارات (Presse XL High Speed) بمصنع رونو بطنجة، هي الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية، إنه “بفضل تصنيع طرازات جديدة للسيارات في المغرب، بما في ذلك السيارات الكهربائية، يدخل قطاع السيارات المغربي ، بخطى ثابتة ، في حقبة جديدة من تاريخه تتميز بالتحسن الكبير للمهارات والتكنولوجيا والتخلص من انبعاثات الكربون”.وأشار الوزير إلى أن معدل الاندماج المحلي خلال سنة 2021 ناهز 63 في المائة، مع هدف بلوغ 80 في المائة على المدى البعيد، ما سيمكن “تحويل المملكة إلى المنصة الأكثر تنافسية في العالم”.

لوماتان:

  • سفير: الاتفاق الثلاثي المغربي الأمريكي الإسرائيلي التزام راسخ من أجل الشراكة والسلام.

أكد سفير المغرب بكوريا الجنوبية، شفيق رشادي، أن الاتفاق الثلاثي الموقع قبل عام بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، يمهد الطريق لإقامة شراكة ملموسة ويمثل التزاما راسخا من أجل السلام. وقال رشادي خلال حفل استقبال نظم بهذه المناسبة: “نخلد اليوم الذكرى الأولى للإعلان المشترك الذي أرسى أسس التزام صادق لفائدة الشعوب وإقامة شراكة ملموسة، والذي يمثل أيضا التزاما فعالا من أجل السلام”.وأضاف “نحتفل كذلك بماض وحاضر ومستقبل مشترك”، مذكرا بأن الطائفة اليهودية شكلت مكونا من مكونات الهوية المغربية عبر القرون.وتابع رشادي أن العلاقات بين اليهود والمغرب أثبتت طابعها المتفرد طوال الألفية الماضية، ولاسيما خلال فترة الحماية الفرنسية عندما رفض جلالة المغفور له الملك محمد الخامس بشكل قاطع تسليم المواطنين المغاربة من الطائفة اليهودية لنظام فيشي.

*ليبيراسيون:

  • تعليم عالي/ابتكار.. حفل استقبال بالرباط على شرف باحثين مغاربة متميزين في تخصصات مختلفة.

أقيم بمقر وزارة التعليم العالي والبحث العلمي والابتكار بالرباط ، مؤخرا ، حفل استقبال على شرف باحثين مغاربة تميزوا ، خلال السنة الجارية ، في تخصصات مختلفة.ويتعلق الأمر بالطالب الباحث بكلية الآداب والعلوم الإنسانية بجامعة محمد الخامس بالرباط كريم بنعبد السلام إثر حصوله على الدكتوراه في تخصص “العقيدة والأديان السماوية”، والفريق الفائز بجائزة ”ناسا الدولية لتطبيقات الفضاء لعام 2021” والمكون من الباحثين صلاح الدين قابا وأيمن أبوالعز ومحسن أميتالان، وكذا الفريق الفائز بالمرتبة الثالثة في نهائي ”تحدي إفريقيا لأنترنت الأشياء والذكاء الاصطناعي 2021”، الذي يضم الباحثين محمد الحمزي وأيوب الصغير وإسماعيل يازيدي ويحيى علوي وياسين الإدريسي.

* المساء:

54 في المئة من المقاولات المغربية تعاني هشاشة مالية.

كشف بنك المغرب أن حوالي 5 مقاولات من بين 10 تعاني من هشاشة مالية، بحوالي 54 في المئة. وأفادت ورقة بحثية نشرها بنك المغرب، أن هشاشة المقاولات المغربية ظلت مستقرة نسبيا خلال الفترة ما بين 2006 و2019، على الرغم من تسجيل زيادة طفيفة ابتداء من سنة 2014 في علاقة مع بطء النمو الاقتصادي. وأوضحت الدراسة، أن المقاولات الشابة والمقاولات الصغيرة جدا والمتوسطة تعتبر أكثر هشاشة نسبيا من المقاولات القديمة والكبيرة، مشيرة إلى أن نتائج الدراسة تتماشى عموما مع تلك التي تم الحصول عليها في إطار أعمال مماثلة قام بها عدد من البنوك المركزية والمؤسسات الدولية لفائدة البلدان الصاعدة والنامية.

  • توقيع اتفاقية شراكة بين بنك المغرب وبريد المغرب بشأن إصدار طوابع بريدية.

وقع بنك المغرب ومؤسسة (بريد المغرب) اتفاقية شراكة حول طباعة بنك المغرب لطوابع بريدية من السلسلة المتداولة وإصدارات خاصة لفائدة (بريد المغرب). وذكر بلاغ مشترك للمؤسستين أنه سيتم إنجاز أشغال الطباعة هذه في وحدة التصنيع التابعة لدار السكة. وأشار المصدر ذاته إلى أن هذه الاتفاقية تأتي ل”تعزيز العلاقات التاريخية التي تجمع بين المؤسستين فيما يتعلق بالتعاون في مجال الطوابع البريدية، الذي أفضى إلى عدة إصدارات خاصة لطوابع بريدية تذكارية تحتفي، من جملة أمور أخرى، بالذكرى الخمسين لتأسيس بنك المغرب سنة 2009، وبالعملات المغربية سنة 2011، وبمناسبة المعرض الاستعادي المخصص للفنان الراحل عباس صلادي الذي احتضنه متحف بنك المغرب سنة 2021″.

* اليوم المغربي:

  • نزار بركة يزور متحف محمد السادس لحضارة الماء.

زار وزير التجهيز والماء، نزار بركة، الجمعة، بمدينة مراكش، متحف محمد السادس لحضارة الماء (أمان)، وذلك على هامش أشغال المجلس الإداري لوكالة الحوض المائي لتانسيفت، برسم سنة 2021. وقدم مدير المتحف، عبد النبي المندور، بالمناسبة، شروحات مستفيضة لوزير التجهيز والماء، الذي كان بمعية الكاتب العام للوزارة، ومدير وكالة الحوض المائي لتانسيفت، ومسؤولين بالوزارة. وأكد المسؤول الحكومي في تصريح للصحافة على هامش الزيارة، أن هذه “البنية المتحفية الفريدة من نوعها بالمغرب أسهمت في الإشعاع الثقافي والسياحي للمدينة الحمراء”. وشدد على أن هذا المتحف يبرز التراث المغربي المتعلق بتاريخ تدبير الماء إضافة إلى الإنجازات المحققة بالمغرب في هذا المجال (سدود، ووحدات تحلية مياه البحر…)، مشيرا إلى أن البنية المتحفية تروم التعريف بهذا التراث الغني لدى الأجيال الصاعدة وتحسيسها بأهمية تدبير الماء بالمغرب.

  • المغرب يدعو إلى بلورة سياسات تنموية وحمائية قوية لمعالجة الآثار الناجمة عن أزمة جائحة كوفيد-19.

دعا المغرب إلى بلورة سياسات وبرامج تنموية وحمائية قوية لمعالجة الآثار الناجمة عن أزمة جائحة كوفيد-19 في المجتمعات العربية. وقالت وزيرة التضامن والإدماج الاجتماعي والأسرة عواطف حيار، في كلمة موجهة إلى الدورة الحادية والأربعين لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، المنعقدة بالرياض، إن “هذه الظرفية التي تمر بها مجتمعاتنا تتطلب منا جميعا بذل المزيد من الجهد لبلورة وتنفيذ سياسات وبرامج تنموية وحمائية قوية وقادرة على معالجة الآثار الناجمة عن هذه الأزمة وخاصة على الفئات الهشة، مع تعزيز التواصل والتعاون بين الدول الأعضاء لجعل مجتمعاتنا أكثر صمودا في مواجهة مثل هاته الأزمات”. وأضافت الوزيرة أن الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية، سواء على المستوى الوطني أو الدولي، عرفت تدهورا ملحوظا بسبب تداعيات جائحة كوفيد-19 مما أثر بشكل قوي على المؤشرات الاقتصادية والاجتماعية لعامي 2020 و2021 كما تؤكد على ذلك أغلب الهيئات المختصة.

* ليكونوميست:

  • طنجة: تدشين مكبس عالي الأداء الصناعي لإنتاج أجزاء السيارات بمصنع مجموعة “رونو”.

أعطت مجموعة رونو المغرب انطلاقة استخدام سلسلة عالية السرعة لإنتاج أجزاء السيارات، هي الأولى من نوعها بالقارة الإفريقية. وقد تم الكشف عن هذا المكبس عالي السرعة من نوع (Presse XL High Speed) خلال حفل جرى بمصنع رونو بطنجة. وبإمكان مكبس (Presse XL High Speed ) أن يقوم بإنتاج قد يصل إلى 21 ألف قطعة في اليوم، بسرعة 18 ضربة في الدقيقة، أي ما يعادل أداء بثلاثة أضعاف جهاز مكبس عادي.

* أوجوردوي لوماروك:

  • المغرب ونيجيريا يتعاونان لإقامة مشاريع للطاقة الشمسية.

تعمل الحكومة الاتحادية النيجيرية، بالتعاون مع المغرب وحكومة ولاية جيغاوا ، على إنشاء مشاريع للطاقة الشمسية لتعزيز استخدام الطاقات النظيفة في المنطقة الشمالية الغربية وأجزاء أخرى من نيجيريا، وفق ما صرح به ساجر موسى أحمد مفوض ولاية جيغاوا للأراضي والإسكان والتخطيط الحضري والإقليمي. ونقلت صحيفة “الغارديان” المحلية عن موسى أحمد قوله إن المشروع المزمع إقامته سيكون في بلدة غويوا، بولاية غيغاوا على مساحة 200 ألف هكتار.وأضاف أن مشروع الطاقة الشمسية الذي سينجز بتعاون مع الحكومة المغربية، والحكومة الفيدرالية وحكومة ولاية جيغاوا، يهدف إلى تحسين إمدادات الكهرباء في البلاد، ولا سيما في ولايات زامفارا وجيغاوا وكاتسينا.

* بيان اليوم:

  • كوفيد-19.. تمديد حالة الطوارئ الصحية إلى غاية 31 يناير 2022.

قرر مجلس الحكومة، المنعقد الخميس، تمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني إلى غاية 31 يناير 2022، وذلك في إطار الجهود المبذولة لمكافحة تفشي جائحة فيروس كورونا المستجد (كوفيد-19). وقال الوزير المنتدب لدى رئيس الحكومة المكلف بالعلاقات مع البرلمان الناطق الرسمي باسم الحكومة، مصطفى بايتاس، خلال ندوة صحفية عقب اجتماع مجلس الحكومة، إن هذا الأخير صادق على مشروع مرسوم رقم 2.21.1016 بتمديد مدة سريان مفعول حالة الطوارئ الصحية بسائر أرجاء التراب الوطني لمواجهة تفشي فيروس كورونا – كوفيد 19، قدمه عبد الوافي لفتيت، وزير الداخلية.

  • زراعة الرمان.. سلسلة ذات قيمة مضافة كبيرة ببركان.

يتميز إقليم بركان، المعروف أصلا بإنتاجه للحوامض، بأصناف أخرى من المغروسات والأشجار المثمرة المتنوعة، بما في ذلك شجرة الرمان؛ الفاكهة التي تحظى باهتمام خاص بالنظر لمذاقها الرفيع وقيمتها الغذائية. ويعرف هذا النوع من المغروسات تطورا ملحوظا على مستوى جهة الشرق، وتحديدا بإقليم بركان، بفضل الاهتمام الذي يحظى به سواء من طرف الفلاحين أو الدولة التي تدعم هذا القطاع الواعد. وهذا الاقبال الذي تشهده زراعة الرمان من طرف الفلاحين ناجم عن كونها الشجرة المثمرة الأكثر مقاومة للجفاف، وتأقلما مع الظروف المناخية وأنواع التربة، وكذا قلة متطلباتها المائية مقارنة مع أشجار أخرى. وحاليا، تقدر المساحة الإجمالية المغروسة بأشجار الرمان بجهة الشرق، بنحو 2400 هكتار، منها 74 في المائة متواجدة بمنطقة نفوذ المكتب الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، و61 في المائة بإقليم بركان.

* الأحداث المغربية:

  • المندوبية السامية للتخطيط.. أرباب مقاولات الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الرابع من 2021.

كشفت المندوبية السامية للتخطيط أن أرباب مقاولات قطاع الصناعة التحويلية يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج خلال الفصل الرابع من سنة 2021. وأوضحت المندوبية في بحث لها حول الظرفية الاقتصادية لدى قطاع الصناعات التحويلية والاستخراجية والطاقية والبيئية والبناء، أن هاته التوقعات تعزى بالأساس، من جهة، إلى التحسن المرتقب في أنشطة “الصناعات الغذائية” و”التعدين” و”صناعة السيارات”، ومن جهة أخرى، إلى الانخفاض المرتقب في أنشطة “الصناعة الصيدلانية” و”صنع الأجهزة الكهربائية”. وأضاف المصدر ذاته، أن أغلبية مقاولي هذا القطاع يتوقعون ارتفاعا في عدد المشتغلين. وبخصوص قطاع الصناعة الاستخراجية، تضيف المندوبية، فإن أرباب المقاولات يتوقعون ارتفاعا في الإنتاج، مشيرة إلى أن هذا التطور يعزى بالأساس إلى الزيادة المرتقبة في إنتاج الفوسفاط. بالنسبة لعدد المشتغلين، فيتوقع أرباب مقاولات هذا القطاع أن يعرف تراجعا خلال نفس الفصل.

  • حساب تحدي الألفية.. أخنوش ينوه ب”التقدم الملحوظ” في تنفيذ مشاريع برنامج التعاون “الميثاق الثاني”.

نوه رئيس الحكومة، عزيز أخنوش، بالتقدم الملحوظ المسجل برسم تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، الموقع بين حكومة المملكة المغربية ونظيرتها الأمريكية ممثلة ب”هيئة تحدي الألفية”. جاء ذلك خلال ترؤس أخنوش للدورة الثانية عشرة لمجلس التوجيه الاستراتيجي لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، التي خصصت لاستعراض حصيلة تنفيذ برنامج التعاون “الميثاق الثاني”، وكذا لتدارس القرارات والتدابير التي يتعين اتخاذها قصد تسريع وتيرة تنفيذ مختلف المشاريع المندرجة ضمنه. وذكر بلاغ لوكالة حساب تحدي الألفية-المغرب، أن أخنوش نوه في كلمته بهذه المناسبة، ” بالتقدم الملحوظ المسجل برسم تنفيذ مختلف المشاريع التي يشملها هذا البرنامج الذي تبلغ قيمته 450 مليون دولار أمريكي، والذي يرتكز على مشروعين أساسين هما (التربية والتكوين من أجل قابلية التشغيل) و(إنتاجية العقار)”.

* الاتحاد الاشتراكي:

  • وكالة المغرب العربي للأنباء تطلق سبع إذاعات موسيقية موضوعاتية على شبكة الأنترنت.

أطلقت وكالة المغرب العربي للأنباء، الجمعة، سبع إذاعات موسيقية موضوعاتية على شبكة الأنترنت، وذلك في إطار مقاربة فريدة لتنويع منتجاتها الثقافية بما يتماشى مع النص المؤسس لها ومع الطابع التعددي والغنى للتراث الوطني والتقاليد المغربية. وتشمل هذه الإذاعات، التي يمكن الولوج لكل منها عبر الأنترنت من خلال موفع إلكتروني وتطبيقات على الهاتف المحمول على “Android ” و” IOS “، إذاعة الطرب العربي (www.tarabradio.ma)، وإذاعة الطرب المغربي (radiomaloulou.ma)، وإذاعة الأندلسيات (radioandalousies.ma)، وإذاعة الطرب الأمازيغي (radiotamazgha.ma) ، وعالم العيطة (worldofaita.ma)، وراديو السماع (radiosamaa.ma) وموسيقى الشباب (dibradio.ma)

  • إيطاليا.. تتويج التشكيلية المغربية حياة السعيدي بجائزة “هيرميس” الدولية للفنون.

فازت الفنانة التشكيلية المغربية، حياة السعيدي، مؤخرا في ليتشي بإيطاليا، بجائزة “هيرميس” الدولية للفنون، وذلك بمناسبة “البينالي الدولي للفن ماغنا غراسيا أرتيس وكولتورا هيستوريا”. وخلال هذا التظاهرة، المنظمة من طرف الأكاديمية الإيطالية للفنون، عرضت حياة سعيدي عملها “بعد آخر”. وتعبر الفنانة المغربية، الشغوفة بالرسم منذ صغرها وحبها للأضواء والألوان، عن نظرتها للمجتمع، لاسيما حول وضعية المرأة، من خلال رسالة فنية تجريدية تفسح المجال للخيال.

* رسالة الأمة:

  • انطلاق الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية بمعرض “إكسبو دبي 2020” العالمي.

انطلقت صباح أمس الأحد بالمعرض العالمي “إكسبو دبي 2020 ” الاحتفالات الرسمية باليوم الوطني للمملكة المغربية، بحضور وفد مغربي رفيع، يترأسه رئيس الحكومة عزيز أخنوش، ويضم بالخصوص وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج ناصر بوريطة، ونادية فتاح العلوي وزيرة الاقتصاد والمالية، المندوبة العامة للجناح المغربي في هذه التظاهرة العالمية. ويشمل برنامج هذه الاحتفالات التي يحضرها عن الجانب الإماراتي الشيخ سلطان بن احمد الجابر، وزير الصناعة والتكنولوجيا المتقدمة، و الشيخ أحمد بن سعيد آل مكتوم، رئيس هيئة دبي للطيران المدني، الرئيس الأعلى الرئيس التنفيذي لطيران الإمارات والمجموعة، رئيس اللجنة العليا لإكسبو 2020 دبي، بالإضافة الى لقاءات رسمية، عروضا متنوعة، سواء داخل الجناح المغربي، أو في عدة فضاءات أخرى من ضمنها ساحة الوصل القلب النابض لا كسبو دبي 2020 .

  • الاتفاق الثلاثي: رئيس الديبلوماسية الإسرائيلية يشيد بالتقدم ” الملموس ” في العلاقات مع المغرب.

أشاد وزير الشؤون الخارجية الإسرائيلي يائير لابيد، بالتقدم ” الهام والملموس ” الملحوظ في العلاقات المغربية – الإسرائيلية منذ توقيع الإتفاق الثلاثي بين المغرب والولايات المتحدة وإسرائيل، بالرباط منذ سنة. وقال لابيد، في حوار مع يومية “ليكونوميست”، “خلال السنة المنصرمة، لاحظنا وقدرنا التقدم الهام والملموس لعلاقاتنا الثنائية”، مستعرضا الأحداث البارزة التي ميزت سنة من التقارب الدبلوماسي بين البلدين. وفي إشارة إلى بعض الحقائق البارزة، ذكر على وجه الخصوص بزيارته للرباط، وهي الأولى من نوعها للمملكة لرئيس الدبلوماسية الإسرائيلية منذ ما يقرب من عقدين، بهدف فتح مكتب اتصال، مبرزا أن هذه الرحلة لها دلالة ” شخصية عميقة” بالنسبة له، وستظل يوما ” خاصا للغاية ” بالنسبة للملايين من مواطنيه. كما تطرق لابيد إلى التوقيع، في نفس المناسبة، على ثلاث اتفاقيات تهم قضايا دبلوماسية وثقافية وجوية، التي شكلت “أساسا” لتطوير العلاقات الثنائية.

* الصحراء المغربية:

  • تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة أمير المؤمنين.. تيجانيو دكار ينظمون الأيام الثقافية الإسلامية ال 41.

نظمت تنسيقية تيجانيي دكار، السبت، الدورة ال 41 للأيام الثقافية الإسلامية، وهو حدث سنوي ينظم تحت الرعاية السامية لأمير المؤمنين صاحب الجلالة الملك محمد السادس، والرئاسة الفخرية للرئيس السنغالي ماكي سال. وبالنظر للوضع الوبائي بسبب كوفيد -19، فقد عقدت الدورة ال 41 لهذا الحدث الديني البارز، والمنظمة أيضا تحت رعاية الخليفة العام للتيجانيين سيرين محمد أبوبكر منصور سي، عبر جلسات نقاش بثت مباشرة على القناة التلفزيونية (أسفياحي Asfiyahi TV).

  • الجامعة العربية توصي باعتماد خريطة موحدة للوطن العربي متضمنة لخريطة المغرب كاملة.

وجهت جامعة الدول العربية مذكرة إلى جميع المنظمات والهيئات المنضوية تحت لوائها، توصيها باعتماد خريطة موحدة في جميع التظاهرات التي تنظمها، مرفقة بصورة لخريطة الدول العربية، ضمت خريطة المغرب كاملة. وقد عممت الجامعة المذكرة على الهيئات والمنظمات التابعة لها وطالبت بالالتزام بفحواها. وجاء موقف الجامعة العربية ردا على احتجاج تقدمت به مندوبة الجزائر لدى الجامعة مؤخرا على نشر خريطة المغرب كاملة في إحدى الفعاليات التي عقدتها منظمة المرأة العربية بالقاهرة. وأرفقت الجامعة العربية مذكرتها بخريطة كاملة للوطن العربي منها خريطة المغرب تضم الأقاليم الجنوبية للمملكة.

* العلم:

  • ولي عهد أبو ظبي يستقبل رئيس الحكومة عزيز أخنوش مبعوثا خاصا من جلالة الملك.

استقبل صاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، ولي عهد أبو ظبي نائب القائد الأعلى للقوات المسلحة بدولة الإمارات العربية المتحدة، السبت بأبو ظبي، عزيز أخنوش، رئيس الحكومة، مبعوثا خاصا من صاحب الجلالة الملك محمد السادس. وخلال هذا الاستقبال، الذي تم بحضور وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين في الخارج ناصر بوريطة، نقل أخنوش تحيات صاحب الجلالة، إلى صاحب السمو الشيخ خليفة بن زايد آل نهيان رئيس الدولة، وصاحب السمو الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، وتمنيات جلالته لسموهما بدوام الصحة والسعادة، ولدولة الإمارات وشعبها بمزيد من التقدم والازدهار. من جانبه حمل الشيخ محمد بن زايد آل نهيان، رئيس الحكومة أطيب تحياته إلى جلالة الملك، معربا عن تمنياته بدوام الرفعة والتطور للمملكة المغربية ولشعبها الشقيق في ظل قيادة جلالته الحكيمة.

  • الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي: حوالي 3000 ملف بنكي يحتاج تدخلا عاجلا.

كشفت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، أن مجموع شركات النقل السياحي التي تعاني من أزمة مع المؤسسات البنكية تقارب حوالي 3000 ملف تحتاج تدخلا عاجلا. وأبرزت الفدرالية أنها راسلت أكثر من مرة مؤسسة بنك المغرب من أجل تقديم مقترحات حلول للخروج من الأزمة ومن أجل الوساطة مع المؤسسات البنكية، ” غير أن المؤسسة الوصية على الشأن البنكي لم ترد على مراسلات الفيدرالية طيلة ما يقارب من سنتين من أزمة كورونا، ولم تتفاعل مع مطالبنا”. وأكدت الفيدرالية، في بلاغ لها، ” أن الإضراب والاحتجاج حق يضمنه دستور المملكة المغربية والمواثيق الدولية”، وأنه إجراء لجأت إليه ” عقب إغلاق الأبواب في وجهها وعدم التجاوب مع دعواتها الكثيرة ومراسلاتها العديدة لعقد اجتماعات تناقش أزمة القطاع ومقترحات الحلول”.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.