ألمانيا ترسل رسالة غزل لطي صفحة الخلاف مع المغرب.. نوهت بالحكم الذاتي في الصحراء وبدوره في الملف الليبي

0 289

في خطوة مفاجئة وكتعبير منها عن حسن نوايا لطي ملف الأزمة مع المغرب المتواصلة منذ أشهر، أفادت وزارة الخارجية الألمانية، أمس الاثنين، أن مخطط الحكم الذاتي في الصحراء يشكل “مساهمة مهمة” من الجانب المغربي لتسوية النزاع حول الصحراء.

وأكدت ألمانيا في بيان لوزارة خارجيتها أن “ألمانيا تدعم الجهود المبذولة من طرف المبعوث الشخصي للأمين العام للأمم المتحدة ستافان دي ميستورا، من أجل التوصل إلى حل سياسي عادل، دائم ومقبول على أساس القرار 2602”.

في سياق ذلك أشارت الحكومة الفيدرالية الألمانية إلى ما وصفته “الدور المهم” الذي يضطلع به المغرب “من أجل الاستقرار والتنمية المستدامة في المنطقة. ويتجلى ذلك على الخصوص، في مجهوداتها الدبلوماسية لفائدة عملية السلام الليبية”، منوهة بـ “الإصلاحات الواسعة النطاق” المنفذة من طرف المغرب خلال العقد الماضي، ودوره كـ”حلقة وصل” مهمة تربط بين الشمال والجنوب، على الصعيد السياسي، وأيضاً الثقافي والاقتصادي.

وأوضح بيان الخارجية الألمانية أن المغرب يعد “شريكاً رئيسياً للاتحاد الأوروبي وألمانيا في شمال أفريقيا”، مبرزاً جودة المبادلات الاقتصادية، الثقافية والتجارية القائمة بين المملكة وألمانيا.

وكان المغرب قد قرر في وقت سابق سحب سفيرته لدى ألمانيا بعد ما وصفته الخارجية المغربية المواقف المعاكسة لمصالح المغرب، كما أعلنت الحكومة المغربية عن وقف كل اتصالاتها مع السفارة الألمانية بالرباط.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.