إليكم أبرز عناوين الصحف اليومية الصادرة اليوم الاثنين

123

* أخبار اليوم:

  • حددت لجنة مراقبة المالية العامة بمجلس النواب، يوم غد الثلاثاء موعدا لاستقبال إدريس جطو، الرئيس الأول للمجلس الأعلى للحسابات، لمناقشة اختلالات المكتب الشريف للفوسفاط. ويرتقب أن يقدم جطو خلاصات التقرير الذي استمر الاشتغال عليه أكثر من ثلاث سنوات، على أن تلي العرض مناقشة مضامينه من لدن البرلمانيين. يذكر أنه بعد إعلان اشتغال قضاة المجلس على تقرير يهم المكتب الشريف للفوسفاط وانتظار أكثر من ثلاث سنوات لإخراج التقرير، اكتفى المجلس، قبل أسابيع، بنشر ملخص للتقرير، ظهر، حسب المتتبعين “باهتا وشبه فارغ بمبرر حساسية القطاع”.
  • يتجه الاتحاد الأوروبي، بضغط من الحكومة الإسبانية، إلى تخصيص دعم مادي سنوي قار للمغرب، لمواجهة تحديات الهجرة السرية، بعد التأكد، رسميا، من أن هدف تقليص أعداد المهاجرين الواصلين إلى إسبانيا بـ50 في المئة هذه السنة، بات صعبا جدا، في ظل تسجيل تزايد الضغط على البوابة المغربية الإسبانية، وارتفاع أعداد الواصلين عبرها إلى إسبانيا خلال الأشهر الأولى من هذه السنة بنسبة 24 في المئة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية، علما أنه خلال السنة الماضية وصل 65 ألف مهاجر سري إلى إسبانيا، أغلبهم وصلوا إليها انطلاقا من السواحل المغربية. وكشفت مصادر مقربة من الحكومة الاشتراكية أنه تتم دراسة إمكانية تخصيص دعم مادي سنوي للمغرب بقيمة 50 مليون أورو لمواجهة وتدبير أزمة الهجرة السرية.

* المساء:

  • خرجت هيئة للأطباء لاتهام مختبرات للأدوية بتقديم هدايا عينية وسفريات إلى المغرب وخارجه إلى مساعدي الصيادلة من أجل تغيير وصفات الأطباء دون استشارتهم. وطالبت التنسيقية النقابية للأطباء العاملين بالقطاع الخاص، في رسالة إلى وزير الصحة، أنس الدكالي، بفتح تحقيق في هذه الاتهامات، داعية إلى توضيح الإطار القانوني الذي ينظم علاقة مختبرات الأدوية بمساعدي الصيادلة.
  • وجد رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، نفسه محاصرا بأسئلة حارقة حول “صفقات” تغيير المقررات الدراسية، التي دفعت بعض الكتبيين إلى التلميح لوجود تفاهمات بين شركات النشر ومديرية المناهج بوزارة التربية الوطنية التي أعلنت عن تغييرات “طارئة ستشمل الكتب المدرسية لعدد من المستويات بعد عملية مماثلة السنة الماضية”. واستغرب الكاتب العام للجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب، خلال لقاء نظمه الفضاء المغربي للمهنيين لجهة الدار البيضاء سطات، التغييرات التي تطال المناهج المدرسية في كل مرة يتم فيها تغيير الوزير، في توافق مع تصريحات صدرت عن بعض الكتبيين نبهت بشكل صريح إلى أن التغيير المستمر للمقررات الدراسية يخدم دور النشر في ظل وجود توافق بين الناشرين ومديرية المناهج بالوزارة. وسبق لتغيير المناهج الذي يتزامن مع الأزمة التي تغرق فيها المدرسة العمومية أن جر اتهامات على الوزارة بالانخراط في صفقات تستنزف المال العام دون قيمة مضافة تحت غطاء تجويد المناهج، حيث أكد الكاتب العام للجمعية المهنية للكتبيين بالمغرب أن هذه العملية باتت تطرح الكثير من علامات الاستفهام وتفرض على الكتبيين التخلص من المقرات القديمة ما يكبدهم خسائر مالية جسمية.

* الأحداث المغربية:

  • أشرف أمير المؤمنين، صاحب الجلالة الملك محمد السادس، عقب أداء صلاة الجمعة بمسجد “الإسراء والمعراج” بالدار البيضاء، على تسليم جائزة محمد السادس للنساء المتفوقات في برنامج محاربة الأمية بالمساجد برسم الموسم الدراسي 2017- 2018. وبهذه المناسبة، ألقى وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، أحمد التوفيق، كلمة بين يدي أمير المؤمنين، أكد فيها أن عدد المستفيدين من البرنامج بين سنتي 2000 و 2018، بلغ أكثر من 3 ملايين مستفيد، ينضاف إليهم متتبعو البرنامج على “قناة محمد السادس للقرآن الكريم”، التي تبثه مرتين في اليوم، وبموقع الوزارة على الأنترنيت. وأبرز التوفيق، أن الخطة المرسومة للفترة 2017-2021 تطمح إلى أن يبلغ عدد المستفيدين من البرنامج الوطني لمحو الأمية إلى 5ر4 ملايين شخص. • دعا نزار بركة، الأمين العام لحزب الاستقلال ، إلى “عقلنة الجسم الحكومي وتقديم تصريح حكومي جديد، لأن التعديل الحكومي لا يكفي”. وقال بركة، الذي حل ضيفا على بيت الصحافة بطنجة، إن “المغاربة ملوا من الشعارات والوعود الكاذبة”، مبرزا أن الحكومة تكرس من خلال تشتيت أغلبيتها أزمة الثقة، في وقت يحتاج فيه المواطن إلى من ينصت إليه ويقدم له بدائل قابلة للتنفيذ. وفي هذا الإطار، طالب بركة، سعد الدين العثماني بممارسة اختصاصاته كرئيس للحكومة، وليس كوزير أول أو أقل، بعدما فقدت الحكومة تصورها التنموي، وأضحت تكرس الفوارق الاجتماعية، التي ارتفع مؤشرها إلى 40.7 بالمئة سنة 2017 في الوقت الذي كان قد انخفض إلى 39.7 بالمئة في عهد حكومة عباس الفاسي.

* العلم :

  • أعلنت المبادرة المغربية للعلوم والفكر، في بيان لها، أن يوم الأربعاء 5 يونيو المقبل سيكون أول أيام عيد الفطر في المغرب، باعتبار أن الرؤية بالعين المجردة ستكون واضحة لتوفر جميع المطالب دون استثناء في جميع المدن المغربية. وقالت الهيئة الفلكية المغربية إن هلال شهر شوال “سيرى في جل الدول العربية والإسلامية مساء الثلاثاء 29 رمضان 1440، مشيرة إلى أن الهلال سيظهر بمجرد غروب الشمس بمدينة فكيك عند الساعة ال 07:19 حسب التوقيت المحلي، باعتبارها أول مدينة تغرب فيها الشمس، بينما ستكون الرؤية واضحة بالعين المجردة في جميع المدن المغربية.
  • وضع أرباب حافلات النقل الدولي، المنضوون تحت لواء الاتحاد العام للمقاولات والمهن، قضية قطاع النقل الدولي، والمشكل الذي أثاره قرار السلطات الإسبانية القاضي بفرض حمل الركاب لأمتعتهم والصعود بها إلى الباخرة عند وصول ميناء الجزيرة الخضراء، فوق طاولة سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة. وخاضت الفيدرالية الوطنية للنقل السياحي، بتنسيق مع شركات أخرى وقفة احتجاجية يوم الجمعة 24 ماي الجاري بميناء طنجة المتوسط، تنديدا بقرار السلطات الإسبانية. وفي هذا الإطار، طالبت الفيدرالية الجهات الحكومية بالتعامل بالمثل مع القرارات الصادرة عن سلطات الجزيرة الخضراء، ليشمل قرار مماثل للحافلات والشاحنات الاسبانية أثناء دخولها التراب المغربي. ودعت جميع أفراد الجالية وكذا المهاجرين إلى مقاطعة العبور عبر التراب الاسباني خلال عطلة الصيف، معتبرة قرارات السلطات الإسبانية أحادية واستفزازية وتعسفية، اتخذت ضدا على القانون والأعراف المتعامل بها، كونها تضر بأفراد الجالية المغربية خاصة بمناسبة العطلة الصيفية.

 *الاتحاد الاشتراكي:

  • سجلت الاستثمارات العربية المباشرة في المغرب تراجعا للعام الثالث على التوالي، حيث لم يجاوز حجمها 7.9 مليار درهم، مقابل 8.6 مليار درهم في 2017، و9.7 مليار درهم في 2016، و13.7 مليار درهم في 2015. وبذلك تقلصت هذه الاستثمارات بنسبة 41.4 في المئة مقارنة مع عام 2015. وبعدما كانت حصة الاستثمارات العربية تمثل 30 في المئة من إجمالي تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في المغرب سنة 2015 تراجعت هذه الحصة إلى 12.6 في المئة في عام 2018 .وتفيد إحصائيات مكتب الصرف بأن أكبر بلدين عربيين رفعا يديهما عن الاستثمار في المغرب خلال السنوات الأخيرة، هما المملكة العربية السعودية والإمارات العربية المتحدة. وفي مقابل ذلك، تحسنت استثمارات دولة قطر بالمغرب بمعدل 68 بالمئة، نفس معدل تراجع الاستثمارات السعودية.
  • قارب فاعلون سياسيون ونقابيون وخبراء موضوع الحماية الاجتماعية والمخاطر التي تتهدد المغرب في هذا المجال، من خلال تشريح واقع الحال واستشراف المستقبل مركزين على الرهانات والتحديات المنتظرة، وذلك في ندوة نظمت من قبل اللجنة التحضيرية لقطاع التعاضد الاتحادي الجهة الرباط -سلا- القنيطرة. واعتبر محمد بنعبد القادر، عضو المكتب السياسي لحزب الاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية، والوزير المنتدب المكلف بإصلاح الإدارة والوظيفة العمومية، أن الحماية الاجتماعية لا يمكن أن تندرج ضمن الخصومة مع الدولة بل هي ثابت من الثوابت الأساسية في السياسة الاجتماعية، إذ لا يمكن الحديث عن الحماية الاجتماعية خارج مفهوم الدولة. ومن جانبه اعتبر عبد المولى المومني، المنسق الوطني لقطاع التعاضد الاتحادي، ورئيس المجلس الإداري للتعاضدية العامة لموظفي الإدارات العمومية، على ضرورة وضع الحماية الاجتماعية في صلب السياسة الاجتماعية، ومن ضمن ركائز النموذج التنموي الجديد.

* بيان اليوم :

  • أكدت المندوبية العامة لإدارة السجون وإعادة الإدماج أن شريط الفيديو، الذي تداولته بعض الحسابات على موقع اليوتيوب، وادعت حصول الأحداث الواردة به بالسجن المحلي عين السبع هو فيديو قديم لا يتعلق بأحداث راهنة تخص أيا من المؤسسات الكائنة بالمركب السجني عين السبع بالدار البيضاء. واستنكرت المندوبية العامة، في بلاغ توضيحي، الترويج لهذا الشريط على أنه مصور حديثا دون الإشارة إلى تاريخه وسياقه، بغية خلق البلبلة وتغليط الرأي العام. وشددت المندوبية على أن الفيديو المنشور يخص الأحداث التي شهدها مركز الإصلاح والتهذيب عين السبع شهر يونيو 2016 بسبب أعمال الشغب التي قام بها نزلاء هذه المؤسسة آنذاك، ولا يتعلق بأية أحداث راهنة تخص أيا من المؤسسات الكائنة بالمركب السجني عين السبع بالدار البيضاء.
  • صادقت اللجنة الدائمة للجمعية البرلمانية لمجلس أروبا، التي اجتمعت بباريس في اطار الرئاسة الفرنسية للجنة وزراء المجلس الأوروبي، بالإجماع على قرار يقيم ايجابيا وضع الشراكة من اجل الديموقراطية الذي منح للمغرب سنة 2011 .وأجرت الجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي من خلال هذا القرار “تقييما إيجابيا” لنتائج تنفيذ الشراكة مع البرلمان المغربي، الذي حصل سنة 2011 على وضع الشريك من أجل الديمقراطية للجمعية البرلمانية للمجلس الأوروبي. وبذلك أصبح المغرب أول بلد من جوار الاتحاد الأوروبي، يستفيد من هذا الوضع. كما حصلت المملكة هذه السنة على وضع الشريك من أجل الديمقراطية المحلية لمؤتمر السلطات المحلية والجهوية.

* رسالة الأمة:

  • رئيس الحكومة يعزل منتخبين بكلميم والشرق تهربا من التصريح بممتلكاتهما . بعد ثلاثة أشهر ونصف من توجيه المجلس الأعلى للحسابات إلى رئيس الحكومة، سعد الدين العثماني، “قوائم بأسماء المنتخبين، الذين لم يصرحوا بممتلكاتهم على الرغم من توصلهم بإنذارات في هذا الشأن، من أجل مباشرة مسطرة العزل في حقهم، أصدر العثماني مرسومين منفصلين، يقضيان بعزل منتخبين اثنين ينتميان لغرفة التجارة والصناعة والخدمات بكل من جهة كلميم – واد نون، وجهة الشرق، وذلك بسبب رفضهما القيام بالتصريح بممتلكاتهما، وفقا لما تنص عليه مقتضيات المادة 1 من القانون رقم ” 54.06 ، المتعلق بإحداث التصريح الإجباري لبعض منتخبي المجالس المحلية والغرف المهنية وبعض فئات الموظفين أو الأعوان العموميين بممتلكاتهم”.
  • وجه سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، مؤخرا، منشورا جديدا إلى وزير الدولة والوزراء وكتاب الدولة والمندوبين السامين والمندوب العام، يقضي بتشكيل “لجنة” لليقظة”، مهمتها “تتبع إحداث وفقدان مناصب الشغل على الصعيد الوطني والجهوي والقطاعي”. وحسب ما جاء في المنشور ذاته، والذي تتوفر “رسالة الأمة” على نسخة منه، فإن إحداث هذه اللجنة يأتي في سياق “تتبع وتقييم أداء السياسات العمومية والاستراتيجية والمخططات القطاعية في ما يخص إحداث مناصب الشغل، وتفعيل التدابير التي تضمنها البرنامج التنفيذي للمخطط الوطني للنهوض بالتشغيل (2018 – 2021) المصادق عليه من طرف اللجنة الوزارية للتشغيل بتاريخ 11 أبريل الماضي. وبخصوص المهام الموكلة إلى هذه اللجنة فقد حددها منشور رئيس الحكومة، في “تتبع دوري لحصيلة منجزات المخططات والاستراتيجيات القطاعية في مجال إحداث وفقدان مناصب الشغل المباشرة وغير المباشرة”، وكذا “إثارة الانتباه إلى أي بطء في وتيرة إحداث مناصب الشغل مقارنة بالتوقعات التي اعتمدتها المخططات والاستراتيجيات القطاعية”، إلى جانب “استشراف عدد مناصب وفرص الشغل المتوقع إحداثها على المستوى القطاعي والوطني والجهوي”.

* لوماتان :

  • مجلس المنافسة ينكب على أربعة أوراش استراتيجية. ويعتزم المجلس وضع مقياس وطني للمنافسة. وستستند هذه الآلية على إطار مرجعي يرتكز على مؤشرات موضوعية، ويراقب مستوى احترام المنافسة من قبل مختلف أسواق الاقتصاد الوطني. كما سيجري المجلس، في إطار الورش الثاني، دراسة لوضع تصور للمنافسة، من خلال تقييم تصورات الفاعلين في المجال. بينما يهم الورش إحداث مرصد وطني للأسواق. أما الورش الرابع ، فيشمل تطوير استراتيجية تواصلية مع الرأي العام، من أجل تقاسم جميع المواضيع المتعلقة بالمنافسة مع المواطنين.
  • من المتوقع أن يسجل نمو الناتج الداخلي الخام للمغرب تباطؤا في حدود 2 بالمئة سنة 2019، مقابل 2.9 بالمئة خلال العام السابق، كما سترتفع صعوبة المقاولات بنسبة 3 بالمئة. هذا ما سجله أحدث تقرير ل”Euler Hermès” حول مخاطر التصدير. وخلال العام نفسه، يتوقع أن ينخفض نمو الصادرات بنقطة مئوية واحدة من الناتج الداخلي الخام مقارنة بالتوقعات السابقة. كما أن آجال الأداء ستتفاقم سنة 2019 بعد 84 يوما المسجلة سنة 2018. والسبب: تراجع الإنتاج الفلاحي (ناقص 4.8 بالمئة) بسبب قلة التساقطات المطرية. ويرجع محللو “Euler Hermès” هذه الوضعية إلى تأثير الحرب التجارية بين الولايات المتحدة والصين على النمو الاقتصادي المغربي.

* ليكونوميست :

  • المغرب ليس بمنأى عن الضغوط على الموارد الطبيعية والمنظومات البيئية، حيث يواجه 600 نوع حيواني و 1700 نبتة خطر الانقراض. وتقدر كلفة غياب تدابير لحماية الموارد الطبيعية والمنظومة البيئية بالمغرب بحوالي مليار درهم في أفق سنة 2030. وفي هذا الإطار، تعمل كتابة الدولة المكلفة بالتنمية المستدامة على وضع خريطة جديدة للتنوع البيولوجي، ستشكل ركيزة لإعداد استراتيجية وطنية لما بعد 2020.
  • 96 في المئة من السجائر المسوقة لا تستجيب للمعايير. وكشفت الحكومة عن ثغرتين في تنفيذ المعيار (10 ملغ من القطران، 1 ملغ من النيكوتين و 10 ملغ من أول أكسيد الكربون). الأولى ترتبط بالجانب التشريعي، حيث يجب أولا تعديل المادة الثانية من القانون 15-91، المتعلق بمنع التدخين في الأماكن العمومية، والتي تتطرق فقط لعنصرين، هما القطران و النيكوتين، وتسثني أول أكسيد الكربون. أما الثغرة الثانية فتتعلق بالتركيز العالي لسوق التبغ بالمغرب على السجائر التي تتضمن نسبا عالية من مادة القطران، حيث أن 71 في المئة من السجائر المسوقة تحتوي على 14 ملغ من هذا المكون. ومن شأن تخفيض نسبة القطران في السجائر من 14 إلى 10 ملغ حث المدخنين على الإقلاع عن التدخين، وهو ما يشكل أزمة بالنسبة للحكومة، لأن هذا الأمر سيؤدي إلى تراجع استهلاك التبغ ومنه تراجع العائدات الضريبية.

* البيان :

  • هل يتطلب تثمين الإنتاج الوطني من الحبوب فقط زيادة دورية في الرسوم الجمركية المطبقة على استيراد القمح الطري؟ ولا يزال القطاع الوصي يعتقد أن هذا الإجراء فعال في تشجيع المطاحن على استخدام القمح المحلي في إنتاجها الصناعي. ومع ذلك، ووفقا لفاعل فلاحي رئيسي، فإن مطاحن الدقيق تزودت مسبقا بحاجياتها من هذه المادة، مشيرا إلى أن محصول الموسم الفلاحي الحالي يبقى متوسطا ويقدر بحوالي 61 مليون قنطار، وهو ما يمثل نصف الاستهلاك السنوي للمغاربة، الذي يفوق 120 مليون قنطار.
  • القطاع العمومي تلميذ سيء في مجال النجاعة الطاقية. وحددت وزارة الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة نسبة 5 في المئة بالنسبة للإدارات العمومية كهدف لتخفيض الفاتورة الكهربائية للسنة الجارية، وحثتها على توليد كهرباء نظيفة، حيث أن إمكانات توفير الطاقة تقدر بأزيد من 30 في المئة. وأكد عزيز الرباح، وزير الطاقة والمعادن والتنمية المستدامة، أن مبادرة إحداث لجان قطاعية للنجاعة الطاقية، ولاسيما في الإنارة العمومية، تهدف إلى تصور خارطة طريق تتضمن تدابير وإجراءات ملموسة. وقال “الأمر الآن في يد الجماعات لوضع نموذج حكامة مناسب وآليات تمويل لاستغلال إمكانات اقتصاد الطاقة”.

* أوجوردوي لو ماروك :

  • في ظل ارتفاع أعداد المتهربين من أداء واجبات المرور على مستوى محطات الأداء بالطرق السيارة بالمغرب، الذين يجدون متعة ماكرة في هذا النوع من المخالفات، تتجه الحكومة و الشركة الوطنية للطرق السيارة لوضع حد لهذه الظاهرة التي اتسعت رقعتها خلال السنوات الأخيرة. ومع دخول مشروع المرسوم، الذي يقضي بتغيير وتتميم المرسوم المتعلق بـ”تطبيق بعض أحكام القانون رقم 52.05 الخاص بمدونة السير على الطرق بشأن العقوبات والتدابير الإدارية ومعاينة المخالفات”، سيكون هؤلاء المخالفين مطالبين بدفع مئات أو حتى آلاف الدراهم، بدل تأدية ثمن أطول مسار.
  • انطلاقا من الأربعاء المقبل سيتم فتح دراسة حول إغراق السوق المغربية بواردات مادة الصلب، بناء على طلب لشركة “مغرب ستيل”. ودعت الشركة المغربية للصلب والحديد، مؤخرا، وزارة الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي، إلى تطبيق إجراء وقائي على واردات المغرب من مادة الصلب، وفقا لمقتضيات المادة 55 من القانون رقم 15-09 المتعلق بتدابير الحماية التجارية. ويستند بدء هذا الإجراء إلى تسجيل واردات هامة من هذه المادة وللمخاطر والتهديدات التي قد تسببها هذه الواردات.

* ليبيراسيون :

  • أعلن الكاتب الأول للاتحاد الاشتراكي للقوات الشعبية إدريس لشكر، أن حزبه بصدد بلورة مشروع سياسي وتنظيمي متجدد، في مسعى لتعزيز المصالحة بين مختلف أعضائه ومكوناته، وإعادة التوازن للمشهد السياسي الوطني، والانكباب على الإعداد لاستحقاقات 2021. وأوضح لشكر، في كلمة خلال لقاء تواصلي نظمته الكتابة الإقليمية للحزب بمدينة الفقيه بنصالح، أن هذا المشروع السياسي والتنظيمي يرتكز على تطوير البرنامج السياسي الحزبي، وإعداد وتعميق التصورات والمقترحات التنموية لمعالجة الإشكالات المطروحة ومواجهة التحديات التي يعرفها المغرب، وتجاوز القطبية الحزبية المصطنعة، وإعادة التوازن للمشهد السياسي الوطني، وصون التعددية السياسية وتطوير العمل السياسي النزيه والمسؤول”. ودعا لشكر الحكومة إلى ضرورة إيلاء البعد الاجتماعي (التشغيل، والصحة، والتعليم) الأهمية الكبرى والأولوية المطلوبة، ضمن السياسات العمومية والميزانيات القطاعية.
  • أكد عدد من السفراء الأفارقة المعتمدين لدى اليونسكو، أن المغرب يشكل قوة ملهمة بالنسبة للبلدان الافريقية في مجال الابتكار والتكنولوجيا الجديدة. ودعوا على هامش ندوة دولية حول “الابتكار في خدمة التنمية المستدامة بافريقيا” نظمت بمقر اليونسكو من قبل المجموعة الافريقية بالمنظمة، وبقيادة البعثة الدائمة للمملكة لدى اليونسكو، إلى شراكة معززة مع المغرب الذي حقق تقدما في هذا الميدان. وجاء ذلك في إطار الأسبوع الإفريقي لليونسكو، تخليدا ليوم إفريقيا.

* لوبينيون :

  • وأخيرا تصنيف عالمي وإقليمي إيجابي، حيث يحتل المغرب المراتب الأولى. فقد تم تصنيف المغرب، ممثلا بالمندوبية السامية للتخطيط، في المرتبة 42 من أصل 178 بلدا على الصعيد العالمي في مجال البيانات المفتوحة برسم سنة 2018، ما يعني الصف الأول في منطقة شمال إفريقيا. وأضحت المندوبية، أن هذا التصنيف يجعل المغرب يحتل الرتبة الثانية في المنطقة العربية والثالثة على الصعيد الإفريقي ب 57.5 نقطة، بعد رواندا وجزر موريس، اللتين أحرزتا على التوالي على 58.3 و57.9 نقطة .
  • اليوم الوطني للطفل (25 ماي) .. تزامنت احتفالات هذه السنة مع الذكرى الثلاثين للاتفاقية الدولية لحقوق الطفل التي اعتمدتها الأمم المتحدة سنة 1989. وقد شكلت فرصة لجيوفانا باربيريس، ممثلة اليونيسف في المغرب، للوقوف عند الوضعية العامة للأطفال، والتي تتحسن في المملكة، مشيرة إلى الجهود المبذولة في هذا الاتجاه، والتي ساهمت في تحقيق “تقدم كبير في مجالات الصحة والتغذية وتراجع معدل وفيات الأطفال”. ووفقا للأرقام الصادرة ما بين 2003 و2018، فقد انخفض معدل وفيات الأطفال دون سن الخامسة بأكثر من 50 بالمئة، حيث انتقل من 47 إلى 22.16 حالة وفاة من بين 1000 مولود جديد.

الناس-متابعة

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.