إليكم عرض لأبرز عناوين الصحف المغربية الصادرة اليوم الثلاثاء

0

جلالة الملك محمد السادس يوجه خطابا ساميا إلى الأمة بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء (لوماتان)

أكد صاحب الجلالة الملك محمد السادس حرصه على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية. وقال جلالة الملك، في الخطاب السامي الذي وجهه، مساء أمس الاثنين، إلى الشعب المغربي بمناسبة الذكرى الثامنة والأربعين للمسيرة الخضراء، “وإذا كانت الواجهة المتوسطية، تعد صلة وصل بين المغرب وأوروبا، فإن الواجهة الأطلسية هي بوابة المغرب نحو افريقيا، ونافذة انفتاحه على الفضاء الأمريكي. ومن هنا يأتي حرصنا على تأهيل المجال الساحلي وطنيا، بما فيه الواجهة الأطلسية للصحراء المغربية”.

 نقابات قطاع التعليم تطالب بوقف الاقتطاعات من رواتب المضربين عن العمل (لوماتان)

قطاع التربية الوطنية على المحك. فعلى الرغم من إعادة إطلاق الحوار بين النقابات والحكومة حول مقتضيات النظام الأساسي الموحد الجديد لموظفي التربية الوطنية، لا يبدو أن هناك ما يرضي محتلف مكونات هذا القطاع. ويبدو أن القرار الأخير الذي أعلنته الوزارة القاضي باقتطاعات من رواتب المضربين ابتداء من شهر نونبر الجاري لم يساعن سوى في صب إلا الزيت على النار. وفور الإعلان عنه، ردت النقابات الأكثر تمثيلا بتوجيه رسالة إلى الوزير المسؤول حذرت فيه من عواقب هذا الإجراء على القطاع.

 المصالحة” مع مهربي الأموال.. جدل سياسي (الأحداث المغربية)

اعتبرت المعارضة أن إقرار الحكومة لعملية إبرائية جديدة لصالح «مهربي الأموال» مصالحة مع أفعال مجرمة بنص القانون. واعتبر إدريس السنتيسي، رئيس الفريق الحركي بمجلس النواب، أن لجوء الحكومة لهذه العملية صارت عادة منذ سنوات، بل إن الحكومة الحالية لجأت لإقرار ذلك بمشروع قانون المالية. واعتبر السنتيسي، في المناقشة التفصيلية لمشروع قانون مالية السنة القادمة، أن الحكومة، وأمام حاجتها للمال، فإنها اقتربت من مصالحة مهربي الأموال، بل إنها أصبحت تساعد على تبييض الأموال. رئيس الفريق اعتبر في معرض مناقشته لمشروع مالية 2024 أن هذه الخطوة ستظهر عملیات احتيال قد يلجأ إليها مهربو الأموال، ومنها الاستعانة بأشخاص آخرين للقيام بالعملية الإبرائية، حتى لا يظهر حجم الثروات. وفيما طالب عبد الله بوانو، رئيس المجموعة النيابية للعدالة والتنمية، بمجلس النواب، بأن تشمل العملية كل المغاربة بمن فيهم مغاربة الداخل، على غرار ما تم خلال سنة 2013، دعا رئيس نواب الحركة الشعبية الحكومة للكف عن إقرار هذه العملية، معتبرا أن من الغرابة أن يصبح هذا المقتضى من العادات السنوية التي تبحث فيها الحكومة عن اعتمادات إضافية.
مكتب الصرف.. انخفاض عجز الميزان التجاري (الأحداث المغربية)

أفاد مكتب الصرف بأن العجز التجاري للمغرب بلغ أكثر من 215,78 مليار درهم بنهاية شتنبر 2023، أي بانخفاض نسبته 7,2 في المائة مقارنة بالفترة ذاتها من السنة الماضية. وأورد المكتب في نشرته المتعلقة بالمؤشرات الشهرية للمبادلات الخارجية برسم شهر شتنبر، أن الواردات انخفضت بنسبة 4 في المائة لتبلغ أزيد 530,94 مليار درهم، والصادرات بنسبة 1,6 في المائة، لتصل إلى 315,15 مليار درهم، مبرزا أن معدل التغطية كسب 1,4 نقطة ليصل إلى 59,4 في المائة، مقابل 58 في المائة سنة من قبل.

9700  مقاولة في 2022 (الأحداث المغربية)

أفاد المرصد المغربي للمقاولات الصغيرة جدا والصغرى والمتوسطة بأن عدد المقاولات ذات الشخصية الاعتبارية التي تم حلها سنة 2022 بلغ 9740 مقاولة، بارتفاع يناهز 18 في المئة مقارنة بسنة 2021. وأوضح التقرير السنوي للمرصد أن هذا الارتفاع الكبير للمقاولات في طور الحل خلال سنة 2022 يعزى إلى الظرفية الاقتصادية الصعبة. وأضاف التقرير أن تطور حل المقاولات، ما بين سنتي 2021 و2022، أظهر أن جهات الجنوب شهدت أكبر زيادة في حل المقاولات بنسبة بلغت 91,2 في المئة، متبوعة بجهة مراكش آسفي (80,4 في المئة) وجهة بني ملال خنيفرة (40,5 في المئة). مبرزا أن جهة طنجة تطوان الحسيمة هي الجهة الوحيدة التي سجلت انخفاضا في حل المقاولات بنسبة 22,1 في المئة.

المغرب يفقد درجتين في مؤشر الحكومة المفتوحة (رسالة الأمة)

صنف تقرير لمؤسسة “مشروع العدالة العالمي” المغرب في المرتبة 101 عالميا في مؤشر «الحكومة المفتوحة لسنة 2023»، من أصل 142 دولة، مسجلا بذلك تراجعا بدرجتين مقارنة مع المرتبة التي احتلها في تصنيف النسخة الماضية (99 عالميا) ضمن هذا المؤشر. ووفق تقرير المؤشر، فقد احتل المغرب هذه المرتبة نتيجة حصوله على معدل بلغ 0.43 نقطة ضمن هذا المؤشر، الذي استند في تصنيفه إلى أربعة معايير رئيسية تتعلق بنشر القوانين والبيانات الحكومية، والحق في الحصول على المعلومات، ومشاركة المجتمع المدني، وآليات تقديم الشكاوى. وفي هذا الصدد، صنف التقرير المغرب المركز الأول عربيا والمرتبة 75 عالميا في المؤشر الخاص بنشر القوانين والبيانات الحكومية، بنتيجة إجمالية بلغت 0.38 نقطة، والمركز الرابع عربيا، والمرتبة 915 على مستوى العالمي في مؤشر الحق في الحصول على المعلومات، بـ 0.44 نقطة.

مزور تكشف عن خطة الوزارة لتعزيز حكامة المرافق العمومية (رسالة الأمة)

كشفت غيثة مزور، وزيرة الانتقال الرقمي وإصلاح الإدارة، عن خطة الوزارة لتعزيز حكامة المرافق العمومية. وأشارت المسؤولة الحكومية خلال تقديمها لمشروع الميزانية الفرعية للوزارة أمام لجنة العدل والتشريع وحقوق الإنسان بمجلس النواب، الجمعة الماضي، إلى أنه فيما يخص منظومة النزاهة ومكافحة الفساد، تمت متابعة تنفيذ الاستراتيجية الوطنية لمكافحة الفساد، التي بلغت نسبة إنجازها 74 في المائة حتى متم شتنبر 2023. وفي هذا السياق، أعلنت مزور عن تحيين حقيبة المشاريع المعتمدة ضمن الاستراتيجية المذكورة ومواكبة تنفيذها. كما أشارت إلى إعداد مشروع التقرير التركيبي المؤقت الخاص بحصيلة منجزات الاستراتيجية للفترة 2019 – 2022″ استعدادا لعرضه على أنظار اللجنة الوطنية لمكافحة الفساد خلال اجتماعها المقبل من أجل المصادقة عليه ونشره.

القاهرة.. مصر والمغرب يوقعان اتفاقية تعاون ومذكرتي تفاهم في مجال النقل (رسالة الأمة)

وقع المغرب ومصر، أول أمس الأحد بالقاهرة، اتفاقية تعاون ومذكرتي تفاهم، تغطي مجالات السلامة الطرقية والسكك الحديدية والملاحة البحرية. ووقع على هذه الاتفاقيات وزير النقل واللوجستيك محمد عبد الجليل ونظيره المصري كامل الوزير، على هامش الدورة الخامسة لمعرض النقل الذكي والأخضر والبنية التحتية واللوجيستيات للشرق الأوسط وإفريقيا. وتتعلق الاتفاقية الأولى بمذكرة تفاهم في مجال السلامة الطرقية، وتأتي إدراكا من الجانبين لفوائد تعزيز التعاون في مجال السلامة الطرقية ورغبتهما في تعزيز التعاون الثنائي وتطوير البحث العلمي وتنمية القدرات وتبادل الخبرات في مجال السلامة الطرقية.

شبهة فساد تطوق عاملين ومنتخبين (الصباح)

شرع قاضي التحقيق بالغرفة الرابعة بمحكمة الاستئناف بالبيضاء، في استجماع القرائن والأدلـة حـول شبهات فساد مالي، استنزفت ميزانية المجلس الإقليمي لبنسليمان، عبر نفقات خيالية وتـوظـيـفـات مـشـبـوهـة ومـشـاريـع غير منجزة، وغيرهـا مـن الاخـتـلالات، الـتـي كـانـت مـوضـوع تقرير سابق للمجلس الأعلى للحسابات. وعلمت “الصباح” أن قاضي التحقيق المكلف بجرائم المال العام، استمع، طيلة الأسبوع الماضي، إلـى شـهـود ، ضمنهم برلماني سابق، ورئيس جمعية حقوقية، بينما ينتظر أن يواصل التحقيق ليشمل المتورطين المباشرين في التأشير على نفقات بالملايين، أو التوظيف المباشر دون اتباع المساطر القانونية وتنظيم مباراة، وغيـرهـا مـن الـنـفـقـات الـتـي وردت في تقرير المجلس الجهوي للحسابات بجهة البيضاء سطات لسنة 2012، عن الفترة الانتدابية ما بين 2003 و2010، والتي عرفت تولي عاملين سابقين تعاقبا خلال الفترة المعنية بالتدقيق تسيير شؤون العمالة، باعتبارهما آمرين بالصرف، بالإضافة إلى رئيسين للمجلس.

الشامي: “ضبابية” في علاقة الوالي برئيس الجماعة (الصباح)

أوصى المجلس الاقتصادي والاجتماعي والبيئي، في رأي له على شكل إحالة ذاتية، السلطات العمومية، بالعمل على توضيح العلاقة بين الفاعلين الترابيين في الجهات، وعلى جميع المستويات، مبرزا أن طبيعة العلاقة بين الوالي أو العامل، ورؤساء الجماعات الترابية غير واضحة، وتحتاج إلى مزيد من الإيضاح، لتسريع وتيرة التنمية في الجهات. ودعا المجلس إلى مراجعة القوانين التنظيمية المتعلقة بالجماعات الترابية من أجل المزيد من توضيح اختصاصاتها، وتدقيق نطاق تدخل كل مستوى من المستويات الترابية، سواء تعلق الأمر بالجهة أو العمالة والإقليم أو الجماعة، حسب طبيعة الاختصاصات بما فيها الذاتية والمشتركة والمنقولة. وأكد المجلس ضـرورة توضيح العلاقات بين الفاعلين في المنظومة الترابية، ويتعلق الأمر بالوالي أو العامل ورؤساء المستويات الترابية الثلاثة، أي الجهة والعمالة أو الإقليم والجماعة، والمصالح اللاممركزة، بشكل أكبر من أجل تعزيز التنسيق بينهم، وضمان التقائية أفضل لتدخلاتهم.

سرطان الثدي يقتل 11 مغربية يوميا (الصباح)

أعد الدكتور الطيب حمضي، وهو باحث في السياسات والنظم الصحية، ورقة علمية حول سرطان الثدي بالمغرب، تزامنا مع الحملة الوطنية للتحسيس التي أطلقتها وزارة الصحة، وكشف من خلالها أن سرطان الثدي يقتل 11 امرأة مغربية يوميا. وأوضح الباحث أن سرطان الثدي هو الأكثر شيوعا في المغرب، إذ يشكل أكثر من واحد من كل 5 سرطانات يتم تشخيصها عند الرجال والنساء، أي بنسبة تصل إلى 22.6 في المائة، ويشكل نسبة 38.1 في المائة من مجموع السرطانات التي يتم تشخيصها عند النساء، أي 4 من أصل 10 سرطانات. وفي ما يخص التشخيص تقول الورقة العلمية ذاتها، إن 34 حالة سرطان ثدي يتم تشخيصها يوميا بالمغرب، أي 12000 حالة سنويا، ويقتل11 امرأة كل يوم، أي 4000 حالة وفاة سنويا. ويعتبر سرطان الثدي أيضا أكثر الأنواع شيوعا في العالم، ففي 2020 سجلت 2.26 مليون العالم، متجاوزا لأول مرة سرطان الرئة، الذي تراجع إلى المركز الثاني.

سياحة 2024: نهاية مبرمجة للمكتب الوطني المغربي للسياحة (ليكونوميست)

أعلنت وزيرة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني، فاطمة الزهراء عمور، أمام النواب، عن حل وشيك للمكتب الوطني المغربي للسياحة. وسيتم تحويل هذا المكتب إلى وكالة مغربية للسياحة في سنة 2024. وتتمثل الفكرة في إحداث هيكل جديد لخدمة استراتيجية الترويج السياحي. كما تنص خطة عمل وزارة عمور على إعادة تموضع مرصد السياحة من أجل تحديث أدوات عمله، وهذا سيجعل من الممكن توسيع نطاق تدخله.

الناس/ومع

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.