العثماني: استقبال مدريد لزعيم البوليساريو بِهُوية مزورة فضيحةٌ كبرى

0 13

قال رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، مساء الأحد، إن “استشفاء (علاج) رئيس جبهة الانفصاليين (البوليساريو) في إسبانيا، باسم مزور وبجواز سفر مزور فضيحة كبرى”.

جاء ذلك في كلمة للعثماني، أمين عام حزب “العدالة والتنمية” (قائد الائتلاف الحكومي)، خلال لقائه في العاصمة الرباط مع مسؤولي الحزب بجهات المملكة، وفق ما نقلت وكالة “الأناضول”.

وفي وقت سابق الأحد، أعلنت الخارجية المغربية، في بيان، أنها استدعت سفير إسبانيا لدى الرباط، ريكاردو دييز رودريغيز، وأبلغته استنكار المملكة لاستقبال مدريد إبراهيم غالي، أمين عام جبهة “البوليساريو”، وطلبت “تقديم توضيحات حول هذا الاستقبال”.

سعدالدين العثماني الأمين العام لحزب العدالة والتنمية ورئيس الحكومة المغربية

وجاء هذا الاستدعاء بعد يومين من تأكيد وزيرة الخارجية الإسبانية، أرانشا غونزاليس لايا، أن غالي يتلقى العلاج في بلادها بعد إصابته بفيروس “كورونا”.

وقال العثماني في كلمته: “الغريب أنهم يدعون أنه رئيس جمهورية، وأن عنده سفارات في عدد من الدول ووزراء، وإذا به لا يستطيع أن يسافر بجواز سفر حقيقي”.

وأضاف: “الحقيقة أن لا أحد يمكنه أن يسافر باسم هذه الجمهورية المزيفة إلى أي بقعة بالعالم”.

كما أعرب حزب “التقدم والاشتراكية” المغربي (معارض)، في بيان مساء الأحد، عن استنكاره لاستضافة مدريد زعيم البوليساريو.

وقال إن “ما يُثير استنكارنا لهذه الخطوة، ليس هو الجانب الإنساني، بل لجوء إسبانيا إلى التستر عن الموضوع، واستقبال الشخص المذكور بهويةٍ مُزورة، وعدم إخبار بلادنا بذلك”.

واعتبر أن “من واجب إسبانيا أن تقدم تفسيرا لسلوكها الذي لا نتفهمه، والمتمثل في حماية المعني بالأمر فوق أراضيها، وهو المتهم بارتكاب جرائم حرب خطيرة وانتهاكات جسيمة لحقوق الإنسان، حيث لم يتجاوب القضاء الإسباني مع دعاوى أصحابها وضحاياها”.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.