النظام الجزائري ينفذ رسميا وعيده بوقف تدفق الغاز إلى اسبانيا عبر المغرب

0 147

 كما كان متوقعا أعلنت الجزائر اليوم الأحد 31 أكتوبر الجاري عن وقف العمل بأنبوب الغاز الذي يعبر الأراضي المغربية إلى اسبانيا، وذلك في ظل أزمة دبوماسية ما بين المغرب والجزائر.

ونقلت تقارير صحافية جزائرية أن رئيس الجمهورية عبد المجيد تبون أمر، اليوم الأحد، بوقف ضخ الغاز نحو إسبانيا عبر التراب المغربي.

كما أمر هذا الأخير شركة سوناطراك، بوقف العلاقة مع المكتب المغربي للكهرباء والماء وعدم تجديد العقد المبرم مع الشركة المغربية.

وجاء هذا القرار بعد تسلم الرئيس عبد المجيد تبون تقريرا حول العقد، الذي ينص على منح مقابل مادي للمغرب مقابل مرور أنبوب الغاز نحو إسبانيا عبر الأراضي المغربية.

ويذكر أن العقد تنتهي مدة سريانه اليوم 31 أكتوبر مع منتصف الليل.

وكانت الجزائر أعلنت قبل أيام عن قطع العلاقات الدبلوماسية مع المغرب، بسبب ما سمتها “أعمالا عدائية” من الجانب المغربي، هذا الأخير الذي وصف ما زعمته السلطات الجزائرية من مبررات لإقدامها على قطع علاقاتها الدبلوماسية معها، بأنها “مبررات سخيفة”.

وفي وقت لاحق أعلنت الجزائر عن منع تحليق الطيران المغربي سواء المدني منه أو العسكري.

وتواصل السلطات الجزائرية، في كل مناسبة، اتهام المغرب بعديد من التهم، وتكتفي الرباط بتبني موقف الصمت، وسط تصاعد الأزمة مع ذلك، خاصة في ظل إصرار الجزائر على المجاهرة بدعم الجبهة الانفصالية للبوليساريو.

الناس/متابعة

احصل على تحديثات في الوقت الفعلي مباشرة على جهازك ، اشترك الآن.

أترك ردّاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.