بعد سحب اعترافها بالبوليساريو.. السالفدور تعلن قرْب فتح سفارة لها بالمغرب

187

أعلنت وزيرة العلاقات الدولية للسلفادور ألكسندرا هيل تينوكو، يوم أمس الخميس بالرباط، عن افتتاح قريب لسفارة جمهورية السلفادور بالمغرب.
وقالت هيل تينوكو خلال ندوة صحفية عقب مباحثات أجرتها مع وزير الشؤون الخارجية والتعاون الإفريقي والمغاربة المقيمين بالخارج، السيد ناصر بوريطة، إنها “مقتنعة” بأن هذه المبادرة ستعطي دفعة قوية للعلاقات بين البلدين الصديقين.
وأعلنت رئيسة الدبلوماسية السلفادورية أنه من أجل تعزيز التعاون التقني والمالي بين البلدين، ستزور بعثة من الخبراء السالفادوريين المغرب سنة 2020، وذلك قصد القيام بمعية نظرائهم المغاربة ببحث سبل تفعيل خارطة الطريق الموقعة يوم 15 يونيو المنصرم بسان سلفادور، وتعزيز التعاون الثنائي في مجالات من بينها الطاقات المتجددة والفلاحة والسياحة والصحة والماء.
من جهة أخرى، أشادت هيل تينوكو التي تقوم بزيارة عمل هي الأولى لها للمغرب، بـ”الإصلاحات الهامة” التي يقوم بها الملك محمد السادس، والتي تجعل من المغرب “نموذجا للتنمية الاقتصادية والاجتماعية بالمنطقة”.
وأكدت الوزيرة السلفادورية، من جهة أخرى، أن الهدف من زيارتها للمغرب يتمثل في توطيد علاقات الصداقة والتعاون بين الجانبين، من أجل بدء مرحلة جديدة مثمرة على مستوى التعاون الثنائي.
وقالت هيل تينوكو إن المغرب بلد “نتقاسم معه قيم الحرية والديمقراطية نفسها”، مؤكدة في هذا الصدد على أهمية تمتين علاقات الأخوة بين الشعبين الصديقين.

وكانت جمهورية السالفدور أعلنت في وقت سابق من هذه السنة سحب اعترافها بـ”الجمهورية” المزعومة للبوليساريو، وهو ما اعتبر نكسة جديدة للجمهورية الوهمية ومكسبا للدبلوماسية المغربية لاسيما بعد تزايد سحب الاعترافات بهذا الكيان الوهمي في هذه المنطقة الأمريكية اللاتينية التي اعتبرت تاريخيا معقلا للاعتراف بالانفصاليين المدعمين من قبل الجزائر.
الناس/الرباط

اترك رد

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.